مجلس الشيوخ يوبخ ترامب بشأن السعودية ويؤيد مشروع قانون صلاحيات الحرب - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
19
2019

تابعونا على

مجلس الشيوخ يوبخ ترامب بشأن السعودية ويؤيد مشروع قانون صلاحيات الحرب

الخميس 14 مارس 2019 12:54
نسخة للطباعة

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يقوده الجمهوريون يوم الأربعاء مشروع قانون ينهي الدعم العسكري الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في الحرب باليمن فيما يمثل توبيخا موجها للسياسة التي ينتهجها الرئيس دونالد ترامب مع المملكة.

وصوت الأعضاء بأغلبية 54 صوتا مقابل 46 في المجلس المؤلف من 100 عضو لصالح القانون الذي يسعى لمنع الجيش الأمريكي من أي نوع من المشاركة في الصراع بما في ذلك توفير دعم للضربات الجوية السعودية على صعيد الاستهداف دون تفويض من الكونغرس.

وأودت الحرب اليمنية، المستمرة منذ أربع سنوات ويواجه فيها التحالف بقيادة السعودية جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، بحياة عشرات الآلاف وفجرت ما تصفها الأمم المتحدة بأنها أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ تقف البلاد على شفا المجاعة.

وجادل مؤيدو مشروع القانون ومنهم عدد من أعضاء الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب وديمقراطيون بأن المشاركة الأمريكية في اليمن تنتهك ما ينص عليه الدستور بأن الكونجرس وليس الرئيس هو من يحدد متى تذهب البلاد للحرب.

وقال السناتور الجمهوري مايك لي الذي رعا مشروع القانون ”نحن نساعد قوة أجنبية على قصف خصومها فيما هي حرب دون شك وبما لا يقبل الجدل“.

وينبغي أن يقر مجلس النواب مشروع القانون حتى يتسنى إرساله إلى البيت الأبيض، الذي قال يوم الأربعاء إن ترامب يعتزم استخدام حق النقض ضده. وستكون هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها الرئيس الأمريكي هذا الحق منذ توليه الرئاسة قبل عامين. (رويترز)

في نفس القسم

2019/3/18 21:47
أضفت السناتورة الديموقراطية لنيويورك "كريستن غيليبراند" الطابع الرسمي امس الأحد 17 مارس 20199 على ترشحها إلى الانتخابات الرئاسية في 2020، بعد أسابيع على تشكيل لجنة استطلاعية في شريط فيديو نُشر في وقت مبكر صباح الأحد، اشارت إلى أن النشيد الوطني للولايات المتحدة يطرح السؤال الآتي...
2019/3/18 18:53
ألقت الشرطة الهولندية، مساء الاثنين، القبض على المشتبه بتنفيذه إطلاق النار داخل محطة نقل "للترام" في مدينة أوتريخت أودى بحياة 3 أشخاص.(روسيا اليوم)
2019/3/18 18:31
أعلنت الشرطة الهولندية أنها حددت هوية منفذ الهجوم اليوم الاثنين الذي أدى لمقتل شخص وإصابة آخرين في مدينة أوتريخت، وذكرت أنه تركي يدعى غوكمن تانيس، ونشرت صورته.   وطالبت شرطة مدينة أوتريخت في تغريدة لها، المواطنين بتبليغها فورا في حال تعرفهم على منفذ الهجوم، موضحة أنه يبلغ من...
2019/3/18 17:59
ظهرت في أعقاب الحادث الإرهابي الذي شهدته منطقة "كريست تشيرش" في نيوزيلندا قصص تضحيات كان أبطالها أبرياء، قدموا أرواحهم لإنقاذ ذويهم وأصدقائهم وكانوا بمثابة أيقونات للشجاعة والبسالة والإيثار. من هؤلاء الأبطال سيدة بنغالية اسمها حُسن آرا بارفين، قدمت روحها فداء لزوجها المشلول الذي...
2019/3/18 13:31
نفت باريس جاكسون، ابنة الفنان الراحل مايكل جاكسون، أن تكون حاولت الانتحار السبت، بعدما سرت شائعات بهذا الخصوص. وكان موقع "تي أم ذي"، الذي يعنى بأخبار المشاهير، قد نشر تقريراً قال فيه إن باريس جاكسون، البالغة 20 عاماً أدخلت المستشفى بعد محاولة انتحار في منزلها في لوس أنجلوس. كما...