أفضل المدن في نوعية العيش: فيينا أولاً وبغداد أخيراً ودمشق الأسوأ أمنياً - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
21
2019

تابعونا على

أفضل المدن في نوعية العيش: فيينا أولاً وبغداد أخيراً ودمشق الأسوأ أمنياً

الأربعاء 13 مارس 2019 17:05
نسخة للطباعة

للسنة العاشرة على التوالي، تصدرت العاصمة النمساوية فيينا مؤشر ميرسر لأكثر المدن الملائمة للعيش فيها.

وواصلت دبي احتفاظها بمكانتها كأفضل مدينة يمكن للمرء العيش فيها بالشرق الأوسط تليها أبوظبي بينما حلت صنعاء وبغداد في ذيل القائمة. وعلى مستوى العالم جاء ترتيب دبي 74 وأبوظبي 78.

وفيينا المعروفة للسائحين بماضيها الإمبراطوري وقصورها المذهبة وموسيقاها الكلاسيكية، يسكنها 1.9 مليون نسمة وتحمل لقب ”فيينا الحمراء“ لأنها خضعت لحكم اليسار السياسي لفترة طويلة. كما تشتهر أيضا بتقديم الخدمات العامة بأسعار زهيدة وتوفير المساكن الاجتماعية.

وتقتسم المدينة بعض الخصائص مع مدينة زوريخ السويسرية التي حلت في المركز الثاني مثل المساحة المتوسطة والأمان وانتشار المساحات الخضراء، لكن زوريخ تختلف عنها في أنها أغلى وتعد مركزا ماليا مهما.

واقتسمت مدن أوكلاند وميونيخ وفانكوفر المركز الثالث.

ولم تتغير المراكز الخمس الأولى في قائمة مؤسسة ميرسر لجودة مستوى المعيشة في عام 2019 والتي نشرت يوم الأربعاء، عن العام الماضي لكن فانكوفر صعدت من المركز الخامس إلى الثالث.

وقفزت الرياض مركزا واحدا في قائمة ميرسر هذا العام لتحتل المرتبة 164 وذلك بعد افتتاح مؤسسات ترفيهية جديدة في إطار رؤية المملكة 2030. كما أدى تراجع الجريمة والحوادث الإرهابية إلى تحسن مركز اسطنبول لتأتي في المرتبة 130 متقدمة أربعة مراكز عن العام الماضي.

كما ظلت أسوأ عشر مدن في القائمة التي تضم 231 مدينة دون تغيير إذ حلت بغداد في المركز الأخير تسبقها بانجي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى فالعاصمة اليمنية صنعاء.

وقدمت ميرسر هذا العام قائمة منفصلة عن السلامة الشخصية والتي تركز على استقرار المدن ومستويات الجريمة وتطبيق القانون والقيود على الحرية الشخصية والعلاقات مع البلدان الأخرى وحرية الصحافة.

وسيطرت مدن أوروبا الغربية على التصنيف العالمي في هذه القائمة مع اختيار لوكسمبورج كأكثر المدن أمانا في العالم تليها هلسنكي ومدن بازل وبرن وزوريخ السويسرية في المرتبة الثانية.

كما احتلت دبي تليها أبوظبي أفضل مركزين في قائمة المدن الأكثر أمنا في الشرق الأوسط بينما جاء ترتيبهما معا 73 على مستوى العالم، وجاءت دمشق في المرتبة الأخيرة من حيث الأمان سواء على مستوى الشرق الأوسط أو العالم.(رويترز)

في نفس القسم

2019/8/20 22:04
جفاف وفيضانات وأعاصير، إنها بعض الكوارث الطبيعية الناتجة عن التغيير المناخي التي أجبرت ملايين البشر في أنجاء العالم على ترك بيوت والنزوح إلى مناطق أخرى، وأوضح تقريراً أذاعته فضائية الغد الاخبارية أنه ما تزايد تأثيرا التغيير المناخي في أوروبا التي تشهد موجات حر غير مسبوقة ارتفع...
2019/8/20 16:21
أعلن رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتياستقالته أثناء ب خطاب ألقاه أمام البرلمان. وقال كونتي للنواب بمجلس الشيوخ الايطالي: “في نهاية الجلسة، سوف أتوجه لرئيس الجمهورية لإبلاغه رسميا بانتهاء عمل الحكومة وتقديم استقالتي”.  
2019/8/20 15:51
كشف تقرير لمكتب المحاماة "Appleby" ونشرته صحيفة "هآرتس" أن الإمارات وقعت عقدا مع إسرائيل للحصول على طائرات تجسس متطورة. وكشف التقرير الذي نشر اليوم الثلاثاء، أن هذه الصفقة السرية بدأ العمل على نسجها منذ 10 سنوات، ووصلت قيمتها إلى نحو 3 مليارات دولار، وكانت إسرائيل الجانب السري...
2019/8/20 09:11
أعربت موسكو عن أسفها لاختبار الولايات المتحدة صواريخ حظرتها سابقا معاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، معتبرة ذلك دليلا على أن واشنطن كانت تخطط لتقويض المعاهدة منذ وقت طويل. وتعليقا على إعلان البنتاغون عن اختبار صاروخ مداه أكثر من 500 كم أمس الاثنين، أي بعد أيام معدودة من...
2019/8/20 08:50
قال مسؤولون أفغان يوم الثلاثاء إن عدد المصابين في تفجيرات بمدينة جلال اباد ارتفع إلى 123 مصابا بعد يوم من انفجار 14 قنبلة في ساحات عامة وأسواق ومطاعم خارجية بالمدينة الشرقية. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجمات لكن تنظيم الدولة الإسلامية وحركة طالبان ينشطان في المنطقة...