أفضل المدن في نوعية العيش: فيينا أولاً وبغداد أخيراً ودمشق الأسوأ أمنياً - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
15
2019

تابعونا على

أفضل المدن في نوعية العيش: فيينا أولاً وبغداد أخيراً ودمشق الأسوأ أمنياً

الأربعاء 13 مارس 2019 17:05
نسخة للطباعة

للسنة العاشرة على التوالي، تصدرت العاصمة النمساوية فيينا مؤشر ميرسر لأكثر المدن الملائمة للعيش فيها.

وواصلت دبي احتفاظها بمكانتها كأفضل مدينة يمكن للمرء العيش فيها بالشرق الأوسط تليها أبوظبي بينما حلت صنعاء وبغداد في ذيل القائمة. وعلى مستوى العالم جاء ترتيب دبي 74 وأبوظبي 78.

وفيينا المعروفة للسائحين بماضيها الإمبراطوري وقصورها المذهبة وموسيقاها الكلاسيكية، يسكنها 1.9 مليون نسمة وتحمل لقب ”فيينا الحمراء“ لأنها خضعت لحكم اليسار السياسي لفترة طويلة. كما تشتهر أيضا بتقديم الخدمات العامة بأسعار زهيدة وتوفير المساكن الاجتماعية.

وتقتسم المدينة بعض الخصائص مع مدينة زوريخ السويسرية التي حلت في المركز الثاني مثل المساحة المتوسطة والأمان وانتشار المساحات الخضراء، لكن زوريخ تختلف عنها في أنها أغلى وتعد مركزا ماليا مهما.

واقتسمت مدن أوكلاند وميونيخ وفانكوفر المركز الثالث.

ولم تتغير المراكز الخمس الأولى في قائمة مؤسسة ميرسر لجودة مستوى المعيشة في عام 2019 والتي نشرت يوم الأربعاء، عن العام الماضي لكن فانكوفر صعدت من المركز الخامس إلى الثالث.

وقفزت الرياض مركزا واحدا في قائمة ميرسر هذا العام لتحتل المرتبة 164 وذلك بعد افتتاح مؤسسات ترفيهية جديدة في إطار رؤية المملكة 2030. كما أدى تراجع الجريمة والحوادث الإرهابية إلى تحسن مركز اسطنبول لتأتي في المرتبة 130 متقدمة أربعة مراكز عن العام الماضي.

كما ظلت أسوأ عشر مدن في القائمة التي تضم 231 مدينة دون تغيير إذ حلت بغداد في المركز الأخير تسبقها بانجي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى فالعاصمة اليمنية صنعاء.

وقدمت ميرسر هذا العام قائمة منفصلة عن السلامة الشخصية والتي تركز على استقرار المدن ومستويات الجريمة وتطبيق القانون والقيود على الحرية الشخصية والعلاقات مع البلدان الأخرى وحرية الصحافة.

وسيطرت مدن أوروبا الغربية على التصنيف العالمي في هذه القائمة مع اختيار لوكسمبورج كأكثر المدن أمانا في العالم تليها هلسنكي ومدن بازل وبرن وزوريخ السويسرية في المرتبة الثانية.

كما احتلت دبي تليها أبوظبي أفضل مركزين في قائمة المدن الأكثر أمنا في الشرق الأوسط بينما جاء ترتيبهما معا 73 على مستوى العالم، وجاءت دمشق في المرتبة الأخيرة من حيث الأمان سواء على مستوى الشرق الأوسط أو العالم.(رويترز)

في نفس القسم

2019/12/15 11:54
أعلن سلاح الجو التشيلي، السبت، أن الطائرة العسكرية التي تحطّمت، الاثنين، خلال رحلة بين جنوب البلاد والقطب الجنوبي وأسفر سقوطها عن مصرع 38 شخصا كانوا على متنها، كانت قد تعرّضت قبل 3 سنوات لحادث خلال قيامها بالرحلة نفسها. وبعد فقدان أثر طائرة النقل، وهي من طراز هيركوليز سي-130،...
2019/12/14 08:24
منح الكونغرس الأمريكي مهلة شهر واحد للمخابرات الأمريكية "CIA"، للإعلان فيما إذا كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مسؤولا عن جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، أم لا. ووفقا للإعلام الأمريكي، فإن جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قام بمفاوضات مع أعضاء من...
2019/12/13 18:54
أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، عن فرض عقوبات على 3 شخصيات و17 شركة تتهمها بغسل الأموال وتمويل "حزب الله" اللبناني، الذي تعتبره تنظيما إرهابيا. وذكر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، في بيان أصدره بهذا الشأن، أنه قرر فرض عقوبات على رجل الأعمال...
2019/12/13 13:48
  أعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية القبض على 5 مسلحين من أنصار "داعش" في موسكو خططوا لأعمال إرهابية. وقالت هيئة الأمن الفدرالية في بيان: "كشفت عناصر الأمن الروسي، إلى جانب الشرطة الروسية، في موسكو عن نشاط خلية تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي الدولي والمحظور في روسيا...
2019/12/13 13:42
  اندلع اليوم الجمعة حريق ضخم في مستودع بجنوب العاصمة الروسية موسكو، حسبما أفادت أجهزة الطوارئ الروسية. وأشار مصدر في الطوارئ، في حديث لوكالة "تاس" الإخبارية الروسية، إلى أن الحريق شب في ورشة لإنتاج جلود صناعية صديقة للبيئة. وقالت وزارة الطوارئ إن من العوامل التي تعرقل السيطرة...