أفضل المدن في نوعية العيش: فيينا أولاً وبغداد أخيراً ودمشق الأسوأ أمنياً - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
22
2019

تابعونا على

أفضل المدن في نوعية العيش: فيينا أولاً وبغداد أخيراً ودمشق الأسوأ أمنياً

الأربعاء 13 مارس 2019 17:05
نسخة للطباعة

للسنة العاشرة على التوالي، تصدرت العاصمة النمساوية فيينا مؤشر ميرسر لأكثر المدن الملائمة للعيش فيها.

وواصلت دبي احتفاظها بمكانتها كأفضل مدينة يمكن للمرء العيش فيها بالشرق الأوسط تليها أبوظبي بينما حلت صنعاء وبغداد في ذيل القائمة. وعلى مستوى العالم جاء ترتيب دبي 74 وأبوظبي 78.

وفيينا المعروفة للسائحين بماضيها الإمبراطوري وقصورها المذهبة وموسيقاها الكلاسيكية، يسكنها 1.9 مليون نسمة وتحمل لقب ”فيينا الحمراء“ لأنها خضعت لحكم اليسار السياسي لفترة طويلة. كما تشتهر أيضا بتقديم الخدمات العامة بأسعار زهيدة وتوفير المساكن الاجتماعية.

وتقتسم المدينة بعض الخصائص مع مدينة زوريخ السويسرية التي حلت في المركز الثاني مثل المساحة المتوسطة والأمان وانتشار المساحات الخضراء، لكن زوريخ تختلف عنها في أنها أغلى وتعد مركزا ماليا مهما.

واقتسمت مدن أوكلاند وميونيخ وفانكوفر المركز الثالث.

ولم تتغير المراكز الخمس الأولى في قائمة مؤسسة ميرسر لجودة مستوى المعيشة في عام 2019 والتي نشرت يوم الأربعاء، عن العام الماضي لكن فانكوفر صعدت من المركز الخامس إلى الثالث.

وقفزت الرياض مركزا واحدا في قائمة ميرسر هذا العام لتحتل المرتبة 164 وذلك بعد افتتاح مؤسسات ترفيهية جديدة في إطار رؤية المملكة 2030. كما أدى تراجع الجريمة والحوادث الإرهابية إلى تحسن مركز اسطنبول لتأتي في المرتبة 130 متقدمة أربعة مراكز عن العام الماضي.

كما ظلت أسوأ عشر مدن في القائمة التي تضم 231 مدينة دون تغيير إذ حلت بغداد في المركز الأخير تسبقها بانجي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى فالعاصمة اليمنية صنعاء.

وقدمت ميرسر هذا العام قائمة منفصلة عن السلامة الشخصية والتي تركز على استقرار المدن ومستويات الجريمة وتطبيق القانون والقيود على الحرية الشخصية والعلاقات مع البلدان الأخرى وحرية الصحافة.

وسيطرت مدن أوروبا الغربية على التصنيف العالمي في هذه القائمة مع اختيار لوكسمبورج كأكثر المدن أمانا في العالم تليها هلسنكي ومدن بازل وبرن وزوريخ السويسرية في المرتبة الثانية.

كما احتلت دبي تليها أبوظبي أفضل مركزين في قائمة المدن الأكثر أمنا في الشرق الأوسط بينما جاء ترتيبهما معا 73 على مستوى العالم، وجاءت دمشق في المرتبة الأخيرة من حيث الأمان سواء على مستوى الشرق الأوسط أو العالم.(رويترز)

في نفس القسم

2019/3/21 12:38
بدأت الشرطة في مقاطعة ويست ميدلاندز البريطانية بالتحقيق في وقوع أربع هجمات على المساجد في مدينة برمنغهام ليلة أمس.وقال المتحدث باسم الشرطة ديف تومسون: "لم نعرف بعد الدافع وراء هجمات الليلة الماضية".وفقا لبيان صادر عن الشرطة، تم الإبلاغ عن الهجمة الأولى حوالي الساعة 2:30 صباحا...
2019/3/21 09:57
تواجه شركة "بوينغ" ضغوطا متزايدة في واشنطن، حيث استدعى أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي مسؤولين تنفيذيين في الشركة للإدلاء بشهاداتهم بشأن تحطم طائرتين من طراز 737 ماكس، في وقت تسعى فيه أكبر شركة لصناعة الطائرات لإعادة طائراتها إلى الأجواء، بعد أن قررت جهات ودول عدة عدم تشغيلها.ولم...
2019/3/21 09:15
منح رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، الأربعاء، الضوء الأخضر المبدئي لطلب بريطانيا تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، لكنه قال إن موافقة الاتحاد الأوروبي مشروطة.وقال توسك "إن التمديد القصير سيكون ممكنا، لكن سيكون مشروطا بتصويت إيجابي" في البرلمان البريطاني بشأن اتفاق...
2019/3/21 09:04
لا تتوقف مظاهر التضامن والدعم من السلطات أو المواطنين في نيوزيلندا للمسلمين بالبلاد، بعد أيام من مجزرة المسجدين في مدينة كرايست تشيرتش، قبل أيام، التي أودت بحياة أكثر من 50 مصليا. والخميس أعلن عن دعوة عامة للنيوزيلنديين، ذكورا وإناثا، لارتداء الحجاب غدا الجمعة، لإظهار تضامنهم مع...
2019/3/21 08:23
قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن إنه سيجري حظر البنادق نصف الآلية والهجومية مثل التي يستخدمها الجيش، وذلك بموجب قوانين أكثر صرامة بشأن حيازة الأسلحة.وأضافت أرديرن اليوم الخميس أنها تتوقع صدور القانون الجديد بحلول 11 أبريل القادم، وإقرار آلية لاستعادة الأسلحة المحظورة....