تحت عنوان "مواقع التواصل الاجتماعي، خطر على الصحافة التونسية": اتصالات تونس وجامعة مديري الصحف ينظمان المنتدى الثالث حول واقع الاعلام... - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
19
2019

تابعونا على

تحت عنوان "مواقع التواصل الاجتماعي، خطر على الصحافة التونسية": اتصالات تونس وجامعة مديري الصحف ينظمان المنتدى الثالث حول واقع الاعلام...

الثلاثاء 12 مارس 2019 14:46
نسخة للطباعة

تحت عنوان "مواقع التواصل الاجتماعي، خطر على الصحافة التونسية"، انتظمت اليوم اشغال المنتدى الثالث حول الاعلام بالاشتراك بين اتصالات تونس والجامعة التونسية لمديري الصحف بأحد النزل بالعاصمة .
وشارك خلال المنتدى كل من ناجي البغوري رئيس النقابة الوطنية للصحفيين وسعيد بن كريم رئيس مركز تدريب الصحفيين  اضافة الى عدد من المختصين في وسائل الاعلام والأساتذة بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار.  
وقال رئيس جامعة الصحف ، الطيب الزهار ان الصحافة الورقية تعاني من مشاكل مادية اساسا ، والعودة اليوم ملحة للتوصل الى حلول حول كيفية الوصول الى مساعدة الصحافة المكتوبة.
وأضاف ان الدولة مطالبة بمساعدة الصحافة المكتوبة وان تقوم بواجبها تجاهها حيث لا يمكن التوصل الى مناخ ديمقراطي اذا كانت الصحافة تعاني قائلا:" نحن نطلب اليوم صندوق لدعم الصحافة المكتوبة وتنظيم الاشهار العمومي والاشتراكات .
وتحدث الطيب الزهار، عن مواقع التواصل الاجتماعي التي قال انها  بصدد قتل الصحافة المكتوبة حيث يتم استغلال مقالات الصحفيين دون اي مقابل .
ومن جهتها قالت، ريم العكرمي المديرة المركزية للخدمات الموجهة للمؤسسات  لاتصالات تونس ان مشاركتهم في الدورة الثالثة لمنتدى حقائق كشريك استراتيجي وتكنولوجي .
واوضحت ان المنظومة التي اطلقتها اتصالات تونس المتعلقة بتطوير برمجية على الهاتف الجوال تضم 70 صحيفة ومجلة من بينها 30 صحيفة تونسية ويمكن الولوج اليها عبر الهاتف او الحاسوب ويمكن الاشتراك فيها اما بصفة يومية او شهرية وتصل كلفتها الى 330 مليم .
وافادت العكرمي ان التطبيقة تعتبر ناجحة حيث تم اطلاقها في شهر جانفي الماضي ووصلت اليوم الى 7 الاف مشترك في الشهر .
واكدت ان هناك عائدات للجرائد الموجودة ضمن هذه المنظومة .
اما رئيس نقابة الصحفيين، ناجي البغوري، فقد اكد ان وضع الصحافة المكتوبة اليوم كارثي لان مواقع شغل الصحفيين والتقنيين مزري ولم تتبق سوى 6 جرائد يومية وهناك برنامج للاصلاح عبر التحول الرقمي وهناك ازمة في الصحف والاذاعات الجهوية ونسير نحو ايجاد اذاعتين او قناتين تلفزيتين تؤثر في المجتمع .
وشدد على ان الخطر اليوم هو عدم توفر تعددية المشهد الاعلامي في ظل الازمة التي يتخبط فيها قطاع الاعلام مؤكدا ان الاعلام العمومي الذي مازال تقليديا وبقية وسائل الاعلام تحت تاثير اللوبيات الاقتصادية الكبيرة .
واعلن مدير عام ميديا نات، ايهاب الباجي،ان اخر دراسة لهم تشير الى ان هناك 8 ملايين تونسي موجودون على موقع التواصل الاجتماعي .
ودعا محدثنا رؤساء التحرير ومديري الصحف الى وضع محتويات جرائدهم على مواقع التواصل الاجتماعي وضرورة الاهتمام بالرقم الجديد  على "فايس بوك" للتعامل معهم.
وقال ايهاب الباجي ان الصحافة الورقية اليوم يجب ان تهتم بالجانب الرقمي ولكن ذلك لا يعني التخلي عن الورقي ولكن المعلومة تكون متوفرة على مختلف موقاع التواصل الاجتماعي .
كما اعلن انه وفقا لدراسة خاصة بهم فان التونسيين يفضلون قراءة المقالات باللغة العربية اكثر من اللغة الفرنسية .
اما بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي الطاغية في تونس، افاد بان هناك انستغرام( 2 ملاين)  ولينكندين الذي بصدد البروز حاليا في تونس(1.7 مليون )  فضلا عن تويتر .

في نفس القسم

2019/3/15 12:35
بعد إفتتاح 4 مخابر "FabLab  متضامنة بكلّ من حي الخضراء بالعاصمة، وبالمدرسة الإعدادية النموذجية أبو القاسم الشابي بولاية قابس والـ FabLab المتنقل في كامل ولايات الجمهورية تحت إشراف الجمعية التونسية "الشبان والعلم" وFabLab  باب الجزيرة الذي تشرف عليه جمعيات   Open Fab Tunisia وEl...
2019/3/15 09:03
ليس هناك أثمن من أن تُتاح لتلاميذ المناطق الريفيّة المهمشة ظروف دراسة جيّدة بوجود مدارس مهيّأة وقاعات تتوفر فيها كلّ التجهيزات.لذلك لم تتوان جمعية Ooredoo الخير عن إعادة تهيئة المدرستين الابتدائيتين بمنطقة بوعزيز في منزل بوزيان بولاية سيدي بوزيد ومنطقة سيدي أحمد زروق في ولاية...
2019/3/13 12:57
حرصا منها  على مزيد تدعيم حضورها التجاري والاقتراب اكثر ما  يكون من حرفائها اينما كانوا، انخرطت اتصالات تونس مؤخرا في برنامج  »  أمد «   فضاء شبّاك الموحّد لأعوان واطارات الأمن و الديوانة  والسجون والإصلاح والحماية المدنية وأفراد عائلاتهميتمثل المشروع في تجميع الخدمات الإدارية...
2019/3/11 11:05
احتفلت يوم السبت الماضي نقطة بيع اتصالات تونس بالعوينة 2 بمرور سنة كاملة على تركيزها  وذلك بحضور مجموعة من المديرين الاقلميين و المركزيين لاتصالات تونس.وبهذه المناسبة نظمت اتصالات تونس احتفالا ويوما تنشيطيا قدمت خلاله مجموعة من الهدايا لمشتركيها .  
2019/3/7 11:49
بعد مداولات لجان القراءة  تمّ الإعلان عن القائمة النهائية للكتب المختارة لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية لسنة 2019 في دورتها الأولى والتي تضمّ كلّ من :  ● الكاتبة دجايلي أمادو أمل عن كتابها "مونيال.. دموع الصبر" Munyal, Les larmes de la patience ، دار النشر Editions...