تحت عنوان "مواقع التواصل الاجتماعي، خطر على الصحافة التونسية": اتصالات تونس وجامعة مديري الصحف ينظمان المنتدى الثالث حول واقع الاعلام... - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2019

تابعونا على

تحت عنوان "مواقع التواصل الاجتماعي، خطر على الصحافة التونسية": اتصالات تونس وجامعة مديري الصحف ينظمان المنتدى الثالث حول واقع الاعلام...

الثلاثاء 12 مارس 2019 14:46
نسخة للطباعة

تحت عنوان "مواقع التواصل الاجتماعي، خطر على الصحافة التونسية"، انتظمت اليوم اشغال المنتدى الثالث حول الاعلام بالاشتراك بين اتصالات تونس والجامعة التونسية لمديري الصحف بأحد النزل بالعاصمة .
وشارك خلال المنتدى كل من ناجي البغوري رئيس النقابة الوطنية للصحفيين وسعيد بن كريم رئيس مركز تدريب الصحفيين  اضافة الى عدد من المختصين في وسائل الاعلام والأساتذة بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار.  
وقال رئيس جامعة الصحف ، الطيب الزهار ان الصحافة الورقية تعاني من مشاكل مادية اساسا ، والعودة اليوم ملحة للتوصل الى حلول حول كيفية الوصول الى مساعدة الصحافة المكتوبة.
وأضاف ان الدولة مطالبة بمساعدة الصحافة المكتوبة وان تقوم بواجبها تجاهها حيث لا يمكن التوصل الى مناخ ديمقراطي اذا كانت الصحافة تعاني قائلا:" نحن نطلب اليوم صندوق لدعم الصحافة المكتوبة وتنظيم الاشهار العمومي والاشتراكات .
وتحدث الطيب الزهار، عن مواقع التواصل الاجتماعي التي قال انها  بصدد قتل الصحافة المكتوبة حيث يتم استغلال مقالات الصحفيين دون اي مقابل .
ومن جهتها قالت، ريم العكرمي المديرة المركزية للخدمات الموجهة للمؤسسات  لاتصالات تونس ان مشاركتهم في الدورة الثالثة لمنتدى حقائق كشريك استراتيجي وتكنولوجي .
واوضحت ان المنظومة التي اطلقتها اتصالات تونس المتعلقة بتطوير برمجية على الهاتف الجوال تضم 70 صحيفة ومجلة من بينها 30 صحيفة تونسية ويمكن الولوج اليها عبر الهاتف او الحاسوب ويمكن الاشتراك فيها اما بصفة يومية او شهرية وتصل كلفتها الى 330 مليم .
وافادت العكرمي ان التطبيقة تعتبر ناجحة حيث تم اطلاقها في شهر جانفي الماضي ووصلت اليوم الى 7 الاف مشترك في الشهر .
واكدت ان هناك عائدات للجرائد الموجودة ضمن هذه المنظومة .
اما رئيس نقابة الصحفيين، ناجي البغوري، فقد اكد ان وضع الصحافة المكتوبة اليوم كارثي لان مواقع شغل الصحفيين والتقنيين مزري ولم تتبق سوى 6 جرائد يومية وهناك برنامج للاصلاح عبر التحول الرقمي وهناك ازمة في الصحف والاذاعات الجهوية ونسير نحو ايجاد اذاعتين او قناتين تلفزيتين تؤثر في المجتمع .
وشدد على ان الخطر اليوم هو عدم توفر تعددية المشهد الاعلامي في ظل الازمة التي يتخبط فيها قطاع الاعلام مؤكدا ان الاعلام العمومي الذي مازال تقليديا وبقية وسائل الاعلام تحت تاثير اللوبيات الاقتصادية الكبيرة .
واعلن مدير عام ميديا نات، ايهاب الباجي،ان اخر دراسة لهم تشير الى ان هناك 8 ملايين تونسي موجودون على موقع التواصل الاجتماعي .
ودعا محدثنا رؤساء التحرير ومديري الصحف الى وضع محتويات جرائدهم على مواقع التواصل الاجتماعي وضرورة الاهتمام بالرقم الجديد  على "فايس بوك" للتعامل معهم.
وقال ايهاب الباجي ان الصحافة الورقية اليوم يجب ان تهتم بالجانب الرقمي ولكن ذلك لا يعني التخلي عن الورقي ولكن المعلومة تكون متوفرة على مختلف موقاع التواصل الاجتماعي .
كما اعلن انه وفقا لدراسة خاصة بهم فان التونسيين يفضلون قراءة المقالات باللغة العربية اكثر من اللغة الفرنسية .
اما بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي الطاغية في تونس، افاد بان هناك انستغرام( 2 ملاين)  ولينكندين الذي بصدد البروز حاليا في تونس(1.7 مليون )  فضلا عن تويتر .

في نفس القسم

2019/5/24 10:24
بمناسبة الاحتفال بعيد الأمّهات الموافق لآخر يوم أحد من شهر ماي، أطلقت Ooredoo تونس مسابقة تُمكّن حرفائها من إهداء أمّهاتهم جوائز قيّمة. وتتضمّن هذه الجوائز عُمرة للبقاع المقدّسة ورحلة إلى إسطنبول وإقامة لشخصين في فندق خمسة نجوم بتونس. بالإضافة إلى مجموعة من الآلات الكهرومنزلية...
2019/5/23 14:47
في إطار مساهمتها في العمل المجتمعي التطوعي، أطلقت شركة "جوميا" تونس بادرة جديدة تتمثل في توفير "قصاصات تبرع" لفائدة جمعية قرى رعاية الأطفال بتونس "إس أو إس" "SOS Villages D'enfants Tunisie" عبر المنصة الالكترونية لـ"جوميا".   وفي هذا السياق، أمضى، اليوم الخميس، كل من الرئيس...
2019/5/15 13:58
على هامش مسابقة كاس الأمم الافريقيّة لكرة القدم التّي ستقام في مصر، أطلقت اتصالات تونس مسابقة  عبر الانترنات  "TT CHALLENGE"  موجّهة خاصّة للمغرمين  بكرة القدم.   وتتيح هذه اللعبة للمشتركين فيها امكانية   الفوز الحيني ، ودون إجراء قرعة ،  بـ1000 دينار، إذا ما أجابوا إجابات  ...
2019/5/8 14:48
شارك QNBتونسللسنة الخامسة على التوالي في فعاليات المنتدىالدولي الحادي و العشرون الذي نظمته مجلة  l’Economiste Maghrébinتحت عنوان :"تونس والنظام التجاري العالمي الجديد" و ذلك يومي 2 و 3 ماي 2019 بالعاصمة. وبعد النجاح الكبير الذي أحرزه المؤتمر في الأعوام السابقة، استعرضت نسخة هذا...
2019/5/6 10:28
تعلم اتصالات تونس حرفاءها الكرام وكافة شركائها، أنّ التوقيت الإداري المعتمد خلال شهر رمضان المعظم سيكون على النحو التالي: - ستفتح الفضاءات التجـــارية للاتصالات شبابيكها للعـــموم من الاثنين إلى الخميس من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 13 و30 دق، يوم الجمعة من الساعة 8 صباحا إلى...