صفقة معدلة لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
16
2019

تابعونا على

صفقة معدلة لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الثلاثاء 12 مارس 2019 10:16
نسخة للطباعة

أعلن رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، أنه وافق على ادخال تعديلات على صفقة انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال المحادثات مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.
وقال يونكر خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ماي في ستراسبورغ عند منتصف الليلة الماضية: "اتفاقنا يقدم توضيحات مفيدة وضمانات قانونية لصفقة الانسحاب والترتيب الخاص (بإيرلندا الشمالية)".
وأضاف "الاختيار واضح.. إما هذا الاتفاق أو قد لا يحدث الانسحاب على الإطلاق. دعونا نعمل على انسحاب بريطانيا بشكل منظم. نحن مدينون بذلك للتاريخ.. لن يكون هناك خيار ثالث".
من جانبه، أكد ديفيد ليدينغتون الوزير بالحكومة البريطانية ونائب رئيسة الوزراء، أن رئيسة الوزراء اتفقت مع رئيس المفوضية الأوروبية  يونكر في ستراسبورغ، على إدخال تعديلات على نص اتفاقية "بريكست" مع الاتحاد الأوروبي.
وقال ليدينغتون أمام البرلمان مساء الاثنين: "قمنا بتأمين إدخال تعديلات بشكل قانوني، بما يتعلق بالاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن بريكست".
يذكر أن المملكة المتحدة قد اتخذت قرارا بمغادرة الاتحاد الأوروبي استنادا إلى استفتاء أجرته يوم 23 يونيو 2016، وبدأت بعده رسميا مفاوضات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي عبر تفعيل المادة 50 من اتفاقية لشبونة التي تنظم إجراءات الخروج من الاتحاد.
ورفض مجلس العموم البريطاني، الشهر الماضي، خطة الخروج التي اتفقت عليها ماي مع الاتحاد الأوروبي، بأغلبية بلغت 432 نائبا، مقابل 202 وافقوا على الخطة.
وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت بدء العمل بخطة طوارئ، تحسبا لعدم موافقة البرلمان البريطاني على مسودة الاتفاق على الخروج من الاتحاد الأوروبي، حيث يبدأ تنفيذ 14 خطوة لضمان مصالح المواطنين والشركات الأوروبية في بريطانيا في حال عدم التوصل لاتفاق.
وتسعى ماي للحصول على ضمانات قانونية وسياسية من زعماء الاتحاد الأوروبي بشأن ترتيبات الوضع الخاص للحدود بين إيرلندا العضو بالاتحاد وإقليم إيرلندا الشمالية البريطاني، بما يضمن عدم قيام "حدود جامدة" بينهما.

وكالات

في نفس القسم

2019/11/15 21:23
إنجاز جديد سجله سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون بعدما حصد اللقب السادس في تاريخه ببطولة العالم للفورمولا وان، وأوضح تقرير بثته قناة الغد أن هاميلتون فاز بـ 10 سباقات ليحسم اللقب في ظل تراجع كبير لفريق فيراري وموناكو. وأفاد التقرير أن هذا اللقب هو الثالث على التوالي للسائق...
2019/11/15 11:53
اكتشفت ناسا أن رواد الفضاء سيواجهون مشكلات كبيرة في تدفق الدم في أجسادهم، خلال رحلاتهم الطويلة المستقبلية إلى المريخ.  
ويشير تقرير وكالة الفضاء الأمريكية الجديد، الذي صدر الأربعاء 13 نوفمبر، إلى أن رحلات الفضاء يمكن أن توقف تدفق الدم في الأجزاء العلوية من أجساد رواد الفضاء،...
2019/11/15 09:40
أصيب شخصان من جراء زلزال قوي ضرب شرقي إندونيسيا، في وقت متأخر الخميس، وألحق أضرارا ببعض المنازل والكنائس.وقالت الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث في إندونيسيا، الجمعة، إن ما لا يقل عن شخصين أصيبا، بينما تعرضت بعض الكنائس والمنازل لأضرار من جراء ضرب زلزال قوي شرقي البلاد.وأضافت أن...
2019/11/15 09:07
في ظل الانتقادات الموجهة لها واتهامها بسوء معاملة اللاجئين، أعلنت السلطات البلجيكية أنها لم تعد قادرة على استيعاب اللاجئين بسبب كثرة طالبي اللجوء وامتلاء الأماكن المخصصة لهم. وقال الجهاز الخاص بالمسائل الاجتماعية والهجرة، أن الهيئة الفدرالية المكلفة باستقبال اللاجئين باتت تواجه...
2019/11/14 17:51
صدر اليوم الخميس في فرنسا كتاب للمؤلف ميشال توبي بعنوان "الوجه الخفي للإمارات العربية المتحدة"، وهو خلاصة لأبحاث قام بها المؤلف لفهم هذه الدولة الخليجية التي وصفتها مجلة "السياسة" الفرنسية بأنها "إحدى أكثر الدول المؤثرة في فرنسا وأوروبا وأفريقيا وخصوصا في الدول المغاربية". وقال...