برنامج توأمة بين تونس وكل من فرنسا وبلجيكا في مجال الوظيفة العمومية - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
21
2019

تابعونا على

برنامج توأمة بين تونس وكل من فرنسا وبلجيكا في مجال الوظيفة العمومية

الجمعة 8 مارس 2019 14:23
نسخة للطباعة

انطلق، اليوم الجمعة بالعاصمة، العمل بـ"اتفاقية التوأمة بين الهيئة العامة للوظيفة العمومية بتونس ونظيرتيها بكل من فرنسا وبلجيكا والممول من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار الدعم المؤسساتي لتنفيذ استراتيجية تحديث الوظيفة العمومية" .
وكشف وزير الوظيفة العمومية وتطوير الإدارة والسياسات العامة كمال مرجان أن برنامج تطوير الوظيفة العمومية، في إطار التوأمة بين تونس ودولتي فرنسا وبلجيكا في مجال الوظيفة العمومية، رُصدت له ميزانية قدرها 1،5 مليون أورو (حوالي 5،12 دينار) معتبرا أن المشروع سيمثل انطلاقة جديدة للوظيفة العمومية التي تعد في تونس قرابة 670 ألف موظف.
وأضاف في تصريح اعلامي ،أن مشروع التوأمة سيمكن من تبادل الخبرات ومن تنظيم سلسلة من الدورات التدريبية بهدف تطوير الوظيفة العمومية وجعلها متماشية مع ما يشهده العالم في هذا المجال.
وتهدف الاتفاقية وفق ما صرحت به مديرة مشروع ورئيسة الهيئة العامة للوظيفة العمومية فضيلة الدريدي، الى توفير المساعدة الفنية لاطارات الدولة التونسية لانجاز استراتيجية اصلاح الوظيفة العمومية التي تم إعدادها منذ 2017 والمصادقة عليها في مجلس وزاري.
وأوضحت أن الاستراتيجية الوطنية لاصلاح الوظيفة العمومية تتضمن 4 محاور كبرى تتعلق بتعزيز القدرات المؤسساتية للمصالح المعنية بالتصرف في الموارد البشرية حيث سيتم التركيز على اعداد بطاقات التوصيف الوظيفي وكيفية تنفيذ الاصلاحات وإدارة الأزمات والحوار الاجتماعي فيما يتمثل المحور الثاني في تطوير الحركية وانتقال الافراد داخل الوظيفية العمومية عبر ايجاد الآليات القانونية لتشجيع الموظفين على الحركية بين الجهات أوالادارات المحلية خاصة على اثر صدور مجلة الجماعات المحلية الجديدة وما يتطلبه ذلك من تعزيز لقدرات البلديات بالموارد البشرية المتخصصة.
وأضافت أن المحور الثالث للاستراتيجية يتمثل في ارساء منظومة للتصرف التقديري في الموارد البشرية فيما يتمثل المحور الرابع في تطوير المنظومة المعلوماتية من أجل حسن التصرف في كتلة الأجور وعدد الأعوان عبر مراجعة الأنظمة الأساسية الخاصة.
من جانبه اعتبر، الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالاصلاحات الكبرى توفيق الراجحي، أن اصلاح الوظيفة العمومية يتنزل في إطار الاصلاحات الكبرى أن مشيرا إلى أن الحكومة أعدت استراتيجية وبرنامج عمل بعد اطلاعها على تجارب عدد من الدول الرائدة التي سبقت تونس في عملية اصلاح الوظيفة العمومية.
وأضاف أن الاتحاد الأوروبي الذي مكن من تنفيذ مشروع التوأمة مع كل من بلجيكا وفرنسا سيمكن الجانب التونسي من الاستفادة من تجربتي البلدين دون استنساخهما موضحا أن التجربتين تتميزان بخصوصيات رائدة في مجال إعادة توزيع الموظفين بين الهياكل العمومية وإعادة تشغيلهم الأمر الذي سيمكن الموظف العمومي من تغيير مساره المهني بعد تلقي التكوين اللازم.
يذكر أن مشروع التوأمة سيخصص 70 خبيرا من فرنسا وبلجيكا لتنظيم قرابة 600 يوم تدريب لتأهيل نظرائهم في تونس في إطار برنامج تكويني في شكل ورشات عمل وملتقيات .

 

(وات)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/7/21 12:16
نشرت منذ قليل مرشحة حركة النهضة على قائمة تونس 1 الى جانب راشد الغنوشي  بلاغا على حسابها وصفحتها الرسمية تطلب فيه من النهضة عدم ترشيحها على راس أي قائمة: وجاء في التدوينة ما يلي: " إستجابة للرأي العام أطلب من حركة النهضة عدم ترشيحي ضمن قائماتها للإنتخابات التشريعية مع شكري...
2019/7/21 12:09
تعرض اليوم الأحد عدد من العاملين في القطاع الفلاحي الي حادث مرور أسفر عن إصابة 12 عامل وعاملة، وفق ما أفاد الناظر بالمستشفى الجهوي محسن زعفوري في تصريح لمراسلة (وات) بالجهة. وبين الزعفوري أن المستشفى استقبل 12 مصابا أغلبهم من النساء ( 10 نساء وطفل ورجل) حالاتهم الحالية مستقرة ،...
2019/7/21 11:17
انتقد محسن مرزوق رئيس حركة مشروع تونس في تدوينة على صفحته الرسمية عدم توقيع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي على قانون الانتخابات مشيرا إلى أن التوقيع كان واجبا عليه و"موش مزية" مشدادا على أن الرئيس وضع نفسه في وضع غير قانوني وغير دستوري بما يعني خرقا للقانون. كما انتقد مرزوق...
2019/7/21 10:52
ذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن عملية تقديم  الترشحات للانتخابات التشريعية ستنطلق غدا الاثنين 22 جويلية. وسيتم فتح باب الترشحات للانتخابات التشريعية بداية من يوم الاثنين 22 جويلية الى غاية الاثنين 29 جويلية 2019 من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساء. جدير...
2019/7/21 10:47
تغطى سحب قليلة كامل البلاد اليوم الأحد وتتكاثف بعد الظهر بمناطق الوسط الغربي مع ظهور خلايا رعدية مصحوبة ببعض الأمطار. وتهب الريح جنوبية شرقية قوية نسبيا فقوية من 40 إلى 55 كلم/س قرب السواحل الشمالية ومعتدلة فقوية نسبيا من 20 إلى 40 كلم/س ببقية المناطق كما تتجاوز مؤقتا 70 كلم/س...