لتزامنه مع ذكرى المولد النبوي الشريف.. هل تؤجل هيئة الانتخابات موعد الاستحقاق الرئاسي؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
26
2019

تابعونا على

لتزامنه مع ذكرى المولد النبوي الشريف.. هل تؤجل هيئة الانتخابات موعد الاستحقاق الرئاسي؟

الجمعة 8 مارس 2019 11:18
نسخة للطباعة

نبهت مؤسسة القيروان إلى ضرورة إعادة النظر في موعد الاستحقاق الانتخابي لرئاسية 2019 المقرر ليوم 10 نوفمبر القادم وذلك لتزامنه مع ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفِي هذا الاطار قال رئيس مؤسسة القيروان رفيق عمارة في تصريح لـ«الصباح» إنه «بقدر ابتهاجنا وسعادتنا لتحديد المواعيد الانتخابية وحرصنا على إجرائها وفق للتواريخ المبرمجة، فإنه يقابله حرص كبير على إعادة النظر في تاريخ 10 نوفمبر... ذلك أن هذا الأمر من شأنه أن يمس من الطابع الاقتصادي والثقافي والسياحي لمدينة القيروان التي تعرف انتعاشتها القصوى خلال فترة المولد النبوي الشريف دون بقية السنة، وبالتالي فإن الإبقاء على تاريخ 10 نوفمبر من شأنه ان يمس من خصوصية الجهة. بالإضافة إلى ذلك فإن ذكرى المولد النبوي الشريف تعد فرصة لعموم التونسيين للعودة لجهاتهم في إطار الزيارات العائلية، كما أن التمسك بهذا الموعد سيحرم أكثر من 600 ألف مواطن من المشاركة في الانتخابات وهو ذات العدد الذي يزور مدينة القيروان مع حلول ذكرى المولد النبوي».
وأضاف رئيس مؤسسة القيروان رفيق عمارة «إن تزامن الحدثين - أي ذكرى المولد والانتخابات الرئاسية - من شأنه أن يشتت المجهودات الأمنية بين تأمين الانتخابات من جهة، وتأمين زوار مدينة القيروان».
هكذا أمر قد يدفع بهيئة الانتخابات إلى إعادة النظر في تاريخ إجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي مع المحافظة على موعد الانتخابات التشريعية. ويظهر من خلال ما تقدم أن هيئة الانتخابات قد تناست الاطلاع على روزنامة التقويم الهجري لتكتفي بالتقويم الميلادي وهو ما أوقعها في مثل هكذا إشكال كان من الممكن تجاوزه.
إشكال يأتي عكس ما روج له الرئيس السابق لهيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري بشأن «الاختيار الصائب» لموعد الانتخابات المقررة يوم 6 أكتوبر لتنظيم الانتخابات التشريعية ويوم 10 نوفمبر للانتخابات الرئاسية، وقوله بأن اختيار المواعيد لم يكن اعتباطيا.
وكان المنصري قد صرح لإذاعة «شمس آف أم» بأنّ اختيار التواريخ كان مدروسا وتمّ حسب معادلة تاريخ يضمن عدم التداخل بين الحملتين مع احترام كذلك المدد الانتخابية باحترام الخمس سنوات.
واعتبر المنصري أنه إذا تم اختيار يوم آخر لتنظيم الانتخابات فإنّ ذلك كان سيمس من الآجال الدستورية القانونية، ولكن كانت هناك نقاشات والقرار كان بالإجماع لمجلس الهيئة، مُضيفا: «تقنيا نحن في الآجال والمصادقة على التواريخ هو إنهاء لكل جدل».
 ويذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كانت قد أعلنت أمس الاول في ندوة صحفية، أنه تقرر إجراء الاقتراع للانتخابات التشريعية داخل الجمهورية التونسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2019 وأيام 4 و5 و6 أكتوبر 2019 بالنسبة للتونسيين المقيمين بالخارج.
أما بخصوص الانتخابات الرئاسية فقد تقرر إجراؤها في دورتها الأولى يوم الأحد 10 نوفمبر 2019 داخل الجمهورية التونسية وأيام 8 و9 و10 نوفمبر 2019، بالنسبة إلى التونسيين المقيمين بالخارج.

 

خليل الحناشي

جريدة الصباح

في نفس القسم

2019/6/26 15:34
أطلقت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى،الأربعاء ، حملة لتحفيز المواطن على استهلاك المنتوج التونسي الذي يحمل الرمز 619. وتركز الومضة التحسيسية التي اطلقتها الوزارة بمناسبة انطلاق الدورة الاولى للأيام الوطنية “نستهلكو صنع تونسي” ايام 26 و27 و28 جوان الجاري تحت شعار “الي ليك ليك صنع...
2019/6/26 14:15
صادقت جلسة عامة بمجلس نواب الشعب انعقدت صباح الاربعاء بباردو، على مشروع قانون اساسي يتعلق بالموافقة على اتفاق وتبادل رسائل بين منظمة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية، ممثلة في برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية "هابيتات"، والحكومة التونسية حول انشاء مكتب في تونس.وقد تم...
2019/6/26 14:07
بتكليف من رئيس الحكومة يوسف الشاهد استقبل رضوان عيارة وزير الهجرة والتونسيين بالخارج صباح اليوم بميناء حلق الوادي الرحلة الافتتاحية للموسم الصيفي والقادمة من ميناء مرسيليا والتي تؤمنها الباخرة تانيت وعلى متنها الجالية التونسية ونواب عن لجنة الهجرة والتونسيين بالخارج بمجلس نواب...
2019/6/26 13:57
علمت "الصباح نيوز" ان الحزب الجديد لسلمى اللومي سيكون حزبا برلمانيا وذلك بعد ان استوفت اللومي النقاشات مع نحو 14 نائبا من نداء تونس ومن بينهم حسام بونني وشكيب باني ولمياء الغربي وألفة خليل وعبد العزيز القطي الذي سيحظى بخطة الامين العام على ان تعود الرئاسة لسلمى اللومي. كما علمت...
2019/6/26 13:48
تنطلق يوم غد الخميس، مناظرة الـدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية دورة 2019 "السيزيام" على أن تتواصل على امتداد 3 أيام.وقد ترشح لهذه المناظرة 55207 مترشحا، لتسجل بذلك هذه الدورة استقرارا في عدد المترشحين مقارنة بدورة 2018.ويتناظر المترشحون على 3750 مقعدا بالمدارس الإعدادية...

مقالات ذات صلة