كيف تتخلص من غازات البطن؟ إليك 8 طرق طبيعية.. - الصباح نيوز | Assabah News
May.
28
2020

تابعونا على

كيف تتخلص من غازات البطن؟ إليك 8 طرق طبيعية..

الخميس 28 فيفري 2019 18:46
نسخة للطباعة

يعاني كثير من الناس من انتفاخ البطن وامتلائها بالغازات سواء بسبب مشاكل المعدة أو بعد تناول وجبة دسمة، ويتراوح هذا الانتفاخ بين الخفيف إلى المتوسط أو الشديد حسب الحالة.

 

وتتراكم الغازات في المعدة لعدة أسباب، إما نتيجة تناول الطعام والشراب حيث تتجمع الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان والهيدروجين في المعدة، أو نتيجة ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب، ما يؤدي إلى تجمع الأكسجين والنيتروجين في الجهاز الهضمي ثم انتفاخ البطن.

 

كما يمكن أن تمتلئ المعدة بالغازات نتيجة تناول الطعام بسرعة كبيرة، وتناول المشروبات الغازية، والتدخين ومضغ العلكة.

 

ولعل أحد الطرق التي تخلصك من غازات البطن هي، تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم وتجنب الأطعمة المسببة للانتفاخ مثل الملفوف، الفاصوليا، القمح الكامل، القرنبيط، العدس، التفاح والأطعمة التي تستغرق وقتاً طويلا في الهضم.

 

كما أن هناك علاجات منزلية طبيعية تساعد في التخلص من الانتفاخ والغازات المزعجة، حسب ما جاء في موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة:

 

1بذور الكاروم

تحتوي بذور الكاروم أو النانخة كما يطلق عليها البعض، وهي تابل هندي يشبه بذور الخردل، على مركب يسمى الثيمول والذي يقلل عملية إفراز عصارة المعدة مما يخفف من مشاكل المعدة بما في ذلك الغازات وعسر الهضم.

 

وينصح بإضافة 3-4 ملاعق صغيرة من بذور الكاروم إلى نصف كوب من الماء المغلي، وتناوله بعد تصفيته.

 

2خل التفاح

يعمل خل التفاح على نحو فعال في تقليل غازات المعدة ويعالج أيضا عسر الهضم، وذلك عن طريق إضافة 2 ملعقة كبيرة منه إلى كوب من الماء الدافئ وترك الخليط يبرد، ومن ثم تناوله لتهدئة المعدة.

 

3النعناع

يعد النعناع علاجا منزليا فعالا في الحد من مشاكل المعدة كما أنه يخفف من أعراض القولون العصبي، حيث يعمل بمثابة مهدئ للجهاز الهضمي كما أنه

 

طارد للغازات التي تساهم في الانتفاخ. وللحصول على أفضل النتائج يمكنك مضغ أوراقه، أو إضافتها إلى الماء المغلي وتناولها كمشروب دافئ.

 

4القرفة

تساعد القرفة على تهدئة المعدة وتعزز الهضم، كما أنها تقلل من إفراز حمض المعدة مما يساعد في التخلص من الغازات.

فقط أضف نصف ملعقة صغيرة من القرفة ونصف ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الحليب الدافئ، وتناوله كلما كنت تعاني من الغاز.

 

5الزنجبيل

بفضل خصائصه المهدئة والمضادة للالتهاب، يساعد الزنجبيل في تهدئة المعدة والحد من التهابها وعلاج عسر الهضم وبالتالي طرد الغازات غير المرغوب فيها.

 

وللتخلص بسرعة من الغازات يمكنك مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج النيئ بعد الأكل مباشرة.

 

6بذور الشمر

تعد بذور الشمر علاجا طبيعيا للحد من انتفاخ البطن، حيث تحتوي على مركبات نباتية قوية تساعد في الهضم وتمنع تكون الغازات.

 

فقط أضف ملعقة كبيرة من بذور الشمر لكوب من الماء، واتركه يغلي على نار خفيفة لمدة 5 دقائق، وتناولها بعد أن تبرد.

 

7الليمون

يعد الليمون علاجا منزليا جيدا جدا في تخفيف آلام المعدة وذلك بفضل الحمض الموجود به والذي يحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك المهضم.

 

فقط أضف 1-2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله بعد كل وجبة للحصول على أفضل النتائج.

 

8شاي البابونج

يتميز البابونج بخصائص طاردة للغازات، وهو يخفف أيضا من تشنجات المعدة والتي يسببها الانتفاخ.

 

كل ماعليك هو إضافة كيس من شاي البابونج إلى كوب من الماء الدافئ وتركه لمدة 5 دقائق قبل تناوله.

 

ورغم أن العلاجات الطبيعية سالفة الذكر فعالة جدا في القضاء على غازات البطن، إلا أنه ينصح باستشارة الطبيب إذا صاحب هذا الانتفاخ أعراض أخرى مثل: الإمساك، وفقدان الوزن، والإسهال، والتقيؤ، وتشنجات أو حرقة في المعدة، ظهور دم في البراز أو الشعور بألم في الصدر.(العربية نت)

في نفس القسم

2020/5/26 10:28
يعانى الكثير من التهاب المفاصل، الذى يمكن أن يؤثر على المفاصل ويسبب التورم، والتصلب، والضعف الجسدي، وصعوبة النوم والإرهاق الناجم عن التهاب المفاصل، على الحالة العامة للشخص. بينما فى المراحل الأولى من التهاب المفاصل، عادة ما يتم اقتراح الأدوية وتغيير نمط الحياة، ويمكن أن يسبب...
2020/5/23 15:37
على الرغم من أن النوم يعد أمرا حيويا مهما للبشر، إلا أن الكثيرين يجدون أنفسهم يجاهدون للحصول على قسط كاف منه. وتتعدد الأسباب التي تجعل من الصعب على الأشخاص الخلود إلى النوم بسهولة دون المعاناة من الأرق والتقلب طوال الليل. وخلال البحث عن هذه الأسباب، درس الباحثون في مركز دراسة...
2020/5/16 12:38
يمكن أن يكون تساقط الشعر جزءا طبيعيا من حياتنا، وفي بعض الأحيان لا يكون هناك داع للقلق بشأنه. ويمكننا أن نفقد ما يصل إلى 100 شعرة على أجسادنا كل يوم، دون أن نلاحظ ذلك. ولكن يمكنك إطالة عمر خصلات الشعر عن طريق شرب الشاي الأخضر بانتظام. وزعم العلماء أن الشاي الأخضر غني بمضادات...
2020/5/14 11:47
أعلنت سفيتلانا فوس، خبيرة التغذية الروسية، أن بذور عباد الشمس التي يتناولها الناس بكميات مختلفة، مفيدة للجسم. وأشارت الخبيرة، إلى أن بذور عباد الشمس غنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية للجسم، مثل فيتامين E، الذي يحيد الجذور الحرة ويحمي أغشية الخلايا من التلف. وقالت، "...
2020/5/13 11:36
كشفت دراسة جديدة أن شرب القهوة يمكن أن يقلل الاكتئاب بنسبة الثلث، ويعتقد العلماء في جامعة هارفارد أن أكبر الفوائد تأتي من شرب كوبين على الأقل يوميا. وأوضحوا أن التأثير الإيجابي على الصحة العقلية قد يكون مرتبطا بقدرة القهوة على حجب المستقبلات في الدماغ، التي ترتبط بمادة كيميائية...