موسكو تتهم واشنطن بالتخطيط لتسليح المعارضة في فنزويلا - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2019

تابعونا على

موسكو تتهم واشنطن بالتخطيط لتسليح المعارضة في فنزويلا

السبت 23 فيفري 2019 17:01
نسخة للطباعة

اتهمت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي ببحث كيفية تسليح المعارضة في فنزويلا وزعمت أن واشنطن أرسلت قوات خاصة ومعدات بالقرب من ذلك البلد الواقع في أميركا الجنوبية.

وقالت موسكو إن لديها معلومات تدعم تأكيداتها لكنها لم تكشف النقاب عنها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إن قافلة المساعدات الإنسانية الأميركية إلى فنزويلا قد تؤدي لاشتباكات وتخلق ذريعة للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو حليف موسكو بالقوة.

ووصف مسؤول كبير بالإدارة الأميركية هذا التأكيد بأنه "اتهام غير منطقي" تنشره روسيا من قبيل "الدعاية".

وقال المسؤول للصحفيين شريطة عدم نشر اسمه " لا توجد حقيقة في ذلك".

ووفق إعلام أميركي، يعتزم الرئيس دونالد ترامب، السبت، إرسال أكثر من 200 طن من المساعدات الإنسانية إلى الحدود الفنزويلية مع كولومبيا، في قافلة من المرتقب أن يرافقها أنصار زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية، عن زاخاروفا، قولها: "وصل تطور الأحداث في فنزويلا إلى نقطة حرجة.. وهذا ما يفهمه الجميع".

وأضافت "من المخطط له أن يقع، السبت، استفزاز خطير وواسع النطاق، وهو عبور ما يسمى بالقافلة الإنسانية الحدود الفنزويلية بتحريض وإشراف من واشنطن".

وأشارت إلى أن "الولايات المتحدة تقوم حاليا بنقل القوات الخاصة والمعدات إلى الحدود الفنزويلية، في إطار التحضيرات لتنفيذ الاستفزاز بمشاركة القافلة الإنسانية".

ووصفت السلطات الفنزويلية هذه "العملية الإنسانية"، بأنها "حصان طروادة"، وأغلقت الحدود الجوية والبحرية مع جزر أرووبا وكوراساو وبونير، الواقعة في البحر الكاريبي.

وتشهد فنزويلا، منذ 23 جانفي الماضي، توترا إثر زعم خوان غوايدو، رئيس البرلمان، زعيم المعارضة، حقه بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بـ"غوايدو"، رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أميركا اللاتينية وأوروبا.

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا، شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، الذي أدى في 10 جانفي الماضي، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعلى خلفية ذلك، أعلن مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده، و السعي لـ "احتلال فنزويلا".(العرب)

في نفس القسم

2019/5/25 12:28
ذكرت الخارجية الكويتية، أن واشنطن وطهران قد بدأتا في التحرك نحو الحد من التوتر القائم بينهما في منطقة الخليج، معربة عن استعدادها لبذل أي جهود للتهدئة. وقال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله في تصريح صحفي أدلى به مساء أمس الجمعة: "يبدو أن المفاوضات بين الطرفين قد بدأت،...
2019/5/25 08:43
نشرت وسائل إعلام فرنسية صورة التقطتها كاميرات المراقبة قالت إنها للمشتبه به في التفجير الذي هز أحد شوارع ليون شرقي فرنسا الليلة الماضية.الصورة الأولى للمشتبه به في تفجير ليون الفرنسية الشرطة الفرنسية تبحث عن مشتبه بتنفيذه تفجير ليونويظهر بحسب الصور شاب عمره يتراوح بين 30 و35...
2019/5/25 08:04
ضربت هزة أرضية قوية صباح اليوم السبت ضواحي العاصمة اليابانية طوكيو بقوة بلغت 5.1 على مقياس ريختر.وذكرت هيئة التحذير من الزلازل اليابانية أنه لا يوجد خطر من حدوث موجات تسونامي..وهذا ومن المقرر أن يبدأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، زيارة رسمية اليوم إلى طوكيو في زيارة تستمر 4...
2019/5/24 10:47
اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الجمعة، استقالتها من منصبها، لكنها ستبقى في مهامها حتى 7 جوان، في خطوة تمثل تلبية لمطالب من داخل حزب المحافظين الذي تتزعمه وتمهد الطريق أمام تولي زعيم جديد يحاول كسر الجمود الذي يكتنف عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.وقالت ماي...
2019/5/24 10:40
تنشر منظمة الصحة العالمية استراتيجيتها العالمية الأولى على الإطلاق لمعالجة مشكلة لدغ الأفاعي، بهدف خفض عدد الأشخاص الذين يموتون أو يتعرضون لإصابة بإعاقة، بمقدار النصف بحلول عام 2030.فما يقرب من 3 ملايين شخص يتعرضون للدغات ثعابين سامة محتملة كل عام، مما يؤدي إلى وفاة 138 ألف شخص....