موسكو تتهم واشنطن بالتخطيط لتسليح المعارضة في فنزويلا - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
25
2019

تابعونا على

موسكو تتهم واشنطن بالتخطيط لتسليح المعارضة في فنزويلا

السبت 23 فيفري 2019 17:01
نسخة للطباعة

اتهمت وزارة الخارجية الروسية الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي ببحث كيفية تسليح المعارضة في فنزويلا وزعمت أن واشنطن أرسلت قوات خاصة ومعدات بالقرب من ذلك البلد الواقع في أميركا الجنوبية.

وقالت موسكو إن لديها معلومات تدعم تأكيداتها لكنها لم تكشف النقاب عنها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إن قافلة المساعدات الإنسانية الأميركية إلى فنزويلا قد تؤدي لاشتباكات وتخلق ذريعة للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو حليف موسكو بالقوة.

ووصف مسؤول كبير بالإدارة الأميركية هذا التأكيد بأنه "اتهام غير منطقي" تنشره روسيا من قبيل "الدعاية".

وقال المسؤول للصحفيين شريطة عدم نشر اسمه " لا توجد حقيقة في ذلك".

ووفق إعلام أميركي، يعتزم الرئيس دونالد ترامب، السبت، إرسال أكثر من 200 طن من المساعدات الإنسانية إلى الحدود الفنزويلية مع كولومبيا، في قافلة من المرتقب أن يرافقها أنصار زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية، عن زاخاروفا، قولها: "وصل تطور الأحداث في فنزويلا إلى نقطة حرجة.. وهذا ما يفهمه الجميع".

وأضافت "من المخطط له أن يقع، السبت، استفزاز خطير وواسع النطاق، وهو عبور ما يسمى بالقافلة الإنسانية الحدود الفنزويلية بتحريض وإشراف من واشنطن".

وأشارت إلى أن "الولايات المتحدة تقوم حاليا بنقل القوات الخاصة والمعدات إلى الحدود الفنزويلية، في إطار التحضيرات لتنفيذ الاستفزاز بمشاركة القافلة الإنسانية".

ووصفت السلطات الفنزويلية هذه "العملية الإنسانية"، بأنها "حصان طروادة"، وأغلقت الحدود الجوية والبحرية مع جزر أرووبا وكوراساو وبونير، الواقعة في البحر الكاريبي.

وتشهد فنزويلا، منذ 23 جانفي الماضي، توترا إثر زعم خوان غوايدو، رئيس البرلمان، زعيم المعارضة، حقه بتولي الرئاسة مؤقتا إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وسرعان ما اعترف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بـ"غوايدو"، رئيسا انتقاليا لفنزويلا، وتبعته كندا ودول من أميركا اللاتينية وأوروبا.

في المقابل، أيدت بلدان بينها روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا، شرعية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، الذي أدى في 10 جانفي الماضي، اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وعلى خلفية ذلك، أعلن مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، واتهمها بالتدبير لمحاولة انقلاب ضده، و السعي لـ "احتلال فنزويلا".(العرب)

في نفس القسم

2019/3/25 09:31
3 ثوانٍ كانت كافية لإقالته وفصله من عضوية حزب العمل الكوري.  المصور الخاص للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اتهم بالمساس بهيبة كوريا الشمالية بسبب إخلاله بقوانين التصوير. الرجل صاحب الـ47 عاما وقع في المحظور حينما التقط صورا من مسافة مترين فقط، كما وقف بشكل خاطئ وأخذ صورة أمام...
2019/3/25 08:38
اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن نتائج عمل المحقق الخاص في قضية "التدخل الروسي" في الانتخابات الرئاسية عام 2016، روبرت مولر، أكدت براءته "الكاملة".وقال ترامب، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، مساء الأحد: "لا تواطؤ ولا عرقلة (للتحقيق) بل براءة تامة وكاملة...
2019/3/25 08:37
باشرت الشرطة الأمريكية التحقيق بحادث حريق بمسجد في جنوب كاليفورنيا باعتباره جريمة كراهية محتملة، في ظل وجود رسومات على الجدران تشيد بالهجوم الإرهابي على المسجدين في نيوزيلندا.وتم استدعاء الشرطة ورجال الإطفاء أمس الأحد إلى مسجد المركز الإسلامي في مقاطعة إسكونديدو شمال سان دييغو...
2019/3/24 16:45
قال إسرائيل كاتس القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقع يوم الاثنين مرسوما يعترف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان وذلك خلال استضافته رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض. وكان مسؤول أمريكي كبير قال في وقت سابق إن إدارة ترامب...
2019/3/24 11:52
احتشد آلاف في مدن في نيوزيلندا يوم الأحد للتعبير عن مناهضتهم للعنصرية وتكريما لخمسين مسلما قتلهم مسلح في كرايستشيرش مع إعلان رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن إقامة مراسم إحياء ذكرى القتلى على مستوى البلاد هذا الأسبوع. وشارك نحو 15 ألفا في مراسم تأبين مسائية في كرايستشيرش في متنزه...