لتقديم مقترحات جديدة في الفصول الخلافية ..الحكومة تطلب إرجاء النظر في مشروع قانون تنقيح قانون الانتخابات والاستفتاء - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
20
2019

تابعونا على

لتقديم مقترحات جديدة في الفصول الخلافية ..الحكومة تطلب إرجاء النظر في مشروع قانون تنقيح قانون الانتخابات والاستفتاء

الجمعة 22 فيفري 2019 12:59
نسخة للطباعة

طلب إياد الدهماني، الوزير المكلّف بالعلاقات مع مجلس نواب الشعب، من البرلمان إرجاء النظر في مشروع قانون يتعلق بتنقيح القانون عدد 16 لسنة 2014 المنقح والمتمم لقانون عدد 07 لسنة 2017 والمتعلق بالانتخابات والاستفتاء، والذي انطلقت الجلسة العامة النظر فيه منذ يوم الثلاثاء 19 فيفري الحالي.
وقال مصدر مطلع من مكتب لجنة الحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية ل(وات) اليوم الجمعة،" إن الحكومة طلبت تأجيل النظر في مشروع القانون من أجل تقديم مقترحات جديدة في فصول المشروع وخاصة منها الفصول الخلافية على غرار العتبة الانتخابية والفصل المتعلق بمنع التجمعيين من عضوية ورئاسة مكاتب الاقتراع".
وأبرز أن رئيس لجنة الحصانة شاكر العيادي في تصريح ل(وات)، أن لجنة التوافقات لم تتوصل إلى أي اتفاق بشأن الفصول الخلافية المقترحة من الحكومة، مؤكدا أن الكتل البرلمانية لم تتفق حول عتبة انتخابية ب3 في المائة على عكس ما يروج له بعض النواب في وسائل الإعلام.
وبين أن أغلب الكتل لا تزال رافضة لمقترح الحكومة المتعلق بوضع عتبة انتخابية ب5 في المائة في الانتخابات التشريعية المقبلة.
وحسب تصريحات نواب ل(وات) ، فإن حركة النهضة متمسكة بعتبة ال5 في المائة في حين تطالب كتلة الجبهة الشعبية والكتلة الديمقراطية بالتخلي عن العتبة نهائيا وإجراء الانتخابات التشريعية على غرار سابقاتها (دون عتبة).
ويشار إلى أن الوزير المكلّف بالعلاقات مع مجلس نواب الشعب، إياد الدهماني كان قد قال في رده على انتقادات النواب (خاصة نواب المعارضة والمستقلين) لهذا التعديل، " إنّ موضوع العتبة الانتخابية موضوع بسيط يتعلق بتعديل القانون الانتخابي وهو آلية معمول بها في سائر دول العالم".
وبين أنّ مسألة التنقيح طرحت أمام الرأي العام والقرار أصبح اليوم بيد مجلس نواب الشعب، موضحا أن وجود العتبة من عدمه ليست مقياسا لنزاهة الانتخابات وإنما هي خيار لتنظيم العملية الديمقراطية.
وأضاف أن دليل ذلك وجود أطراف سياسية في البرلمان كانت تطالب سابقا بالعتبة وتعتبرها ضرورة، وفق تعبيره قائلا " لئن كانت العتبة تمسّ بالمشاركة ونحن نتفهم ذلك، إلا أن الاتهام بالتزوير كلام غير عقلاني ويدخل في إطار المزايدات".
يذكر أن الجلسة العامة التي عقدت الثلاثاء 19 فيفري الحالي، لمناقشة مشروع تنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014 والمتعلق بالانتخابات والاستفتاء والمصادقة عليه، شهدت توترا بين النواب المعارضين والمساندين لمقترحات التعديل وخاصة منها إقرار عتبة انتخابية ب5 بالمائة.
ولقي هذا المقترح رفضا كبيرا من كتل المعارضة والمستقلين واعتبروا أن تنقيح القانون الانتخابي في هذا الاتجاه ينطوي على إرادة من الحكومة والأحزاب المهيمنة على غرار نداء تونس وحركة النهضة لإقصاء الأحزاب الصغرى وحرمانها من التمثيلية داخل مجلس نواب الشعب وبالتالي إسكات صوت المعارضة داخل البرلمان.
وأكدوا أن تنقيح القانون الانتخابي عن طريق تغيير فصل فيه مردّه "فشل" أحزاب تعتبر نفسها "كبيرة" في الحكم ومحاولتها الترويج إلى أن هذا الفشل سببه النظام الانتخابي.

(وات)
 

في نفس القسم

2019/8/19 21:55
أقدم زوج بمنطقة حيّ الرّياض بعد غروب شمس اليوم الإثنين 19 أوت 2019 على تسديد تسع طعنات لزوجته وأمّ أطفاله السّبع أغلبها على مستوى الظّهر في أماكن مختلفة  من جسدها كانت كفيلة بوضع حدّ لحياتها حيث لفظت الهالكة البالغة من العمر 50 سنة أنفاسها الأخيرة على عين المكان قبل محاولة...
2019/8/19 21:42
بعد أن أضرم بعض المجهولين النار فيه أثناء نومه بمنزله في مدينة جمال توفي عشية اليوم الشاب الذي يبلغ من العمر 26 عاما عشية اليوم متأثرا بحروقه   وفق ما أكده مدير المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة لإذاعة الجوهرة "اف ام".
2019/8/19 21:34
تمكنت وحدات الحرس الوطني بكامل تراب الجمهورية خلال الفترة الممتدة من 11 أوت والى غاية يوم 17 أوت 2019 من تحقيق النتائج التالية:   -إحباط 25 عملية تهريب: قدرت القيمة المالية الجملية للبضائع المهربة المحجوزة بحوالي مليار و54 ألف دينار.    -إلقاء القبض على 649 شخصا مفتش عنهم من أجل...
2019/8/19 17:59
نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، السبت 17 أوت 2019، قائمة أعضاء مجلس نواب الشعب الذين قاموا بتزكية المترشحين للانتخابات الرئاسية، وقد زكّى 152 نائبًا 11 مترشحا من أصل 26 مقبولين أوليا للانتخابات الرئاسية.   وما يمكن استخلاصه من هذه التزكيات أنّ المترشح يوسف الشاهد في...
2019/8/19 17:51
قررت، اليوم الاثنين، نقابة السلك الدبلوماسي حمل الشارة الحمراء بكافة المراكز الدبلوماسية والقنصلية بالخارج وذلك يوم الاربعاء القادم الموافق لـ21 أوت الجاري. ويأتي ذلك احتجاجا على التعيينات "السياسية" على رأس البعثات الدبلوماسية، وفق ما أفاد به القيادي بالنقابة فيصل النقازي "...