إيران تبدأ مناورات عسكرية في الخليج وتختبر صواريخ جديدة - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
27
2021

تابعونا على

إيران تبدأ مناورات عسكرية في الخليج وتختبر صواريخ جديدة

الجمعة 22 فيفري 2019 12:11
نسخة للطباعة

ذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الجمعة أن إيران بدأت تدريبات بحرية واسعة النطاق في مدخل الخليج، ستتضمن أول إطلاق لصواريخ كروز من غواصات، في وقت يشهد تزايدا في التوتر مع الولايات المتحدة.
وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إن أكثر من 100 سفينة ستشارك في المناورات العسكرية التي ستستمر ثلاثة أيام في منطقة واسعة تمتد من مضيق هرمز إلى المحيط الهندي.
وقال الأميرال حسين خانزادي قائد البحرية في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي ”ستشمل هذه التدريبات التصدي لعدد من التهديدات واختبار أسلحة وتقييم جاهزية المعدات والأفراد“.
وأضاف ”سيتم إطلاق صواريخ من غواصات... بالإضافة إلى إطلاق طائرات هليكوبتر وطائرات مسيرة من سطح المدمرة سهند“.
وذكر الإعلام الرسمي أن إيران ستختبر غواصتها الجديدة فاتح محلية الصنع والمسلحة بصواريخ كروز. وجرى تدشين الغواصة الأسبوع الماضي.
وسبق أن هدد مسؤولون إيرانيون بإغلاق مضيق هرمز وهو مسار رئيسي لشحن النفط، ردا على أي تحرك عدائي أمريكي بما في ذلك المساعي لوقف صادرات النفط الإيرانية عن طريق العقوبات.
وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران في مايو أيار الماضي وعاود فرض عقوبات على طهران. وقال إن الاتفاق معيب لأنه لا يشمل فرض قيود على تطوير إيران لصواريخ باليستية أو دعمها لوكلاء في سوريا واليمن ولبنان والعراق.
ووسعت طهران برنامجها الصاروخي ولا سيما صواريخها الباليستية.
ودشنت إيران المدمرة سهند في ديسمبر والتي يقول مسؤولون إنها تتمتع بخصائص تتيح لها تفادي الرصد من أجهزة الرادار.
ودخلت السفينة الأمريكية جون ستينيس الخليج في ديسمبر منهية غيابا طويلا لحاملات الطائرات الأمريكية في الممر المائي الاستراتيجي.
واستعرضت إيران صواريخ كروز جديدة سطح-سطح يصل مداها إلى 1300 كيلومتر في وقت سابق هذا الشهر خلال احتفالات بمناسبة ذكرى قيام الثورة الإسلامية عام 1979.
ويقول خبراء غربيون إن إيران كثيرا ما تبالغ في قدراتها التسليحية، رغم المخاوف من صواريخها الباليستية بعيدة المدى.

(رويترز)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2021/2/27 08:44
توصل تقرير استخباراتي أمريكي الجمعة إلى استنتاج بأن "ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان أجاز عملية في إسطنبول بتركيا، لاعتقال أو قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده هناك في أكتوبر 2018. وقال المسؤولون الأتراك إنه قُتل على أيدي مجموعة سعودية مكونة من 15...
2021/2/27 08:12
دعا رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، عقد بالعاصمة المغربية الرباط، رئيس الوزراء الليبي الجديد عبد الحميد دبيبة لعرض تشكيلة لحكومة مصغرة تتمتع بالكفاءة والنزاهة مع مراعاة التوزيع الجغرافي العادل للمناصب. ونفى...
2021/2/26 21:47
أفادت وكالة "رويترز" مساء يوم الجمعة، بأن وزارة الخارجية الأمريكية ستراجع "كامل" العلاقة مع السعودية، بما في ذلك نوع القدرات التي ستقرر تقديمها للمملكة. وقالت مصادر لوكالة "رويترز" إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تغير سياسة بيع الأسلحة لتقييد المشتريات السعودية إلى المعدات...
2021/2/26 11:02
أعلن في النيجر عن فوز المرشح محمد أبو العزوم مرشح حزب التجمع الوطني الديمقراطي الحاكم بانتخابات الرئاسة التي عقدت الأحد الماضي. وبحسب نتائج الانتخابات الرسمية، فاز أبو العزوم (60 عاما) بنسبة أصوات 57.65% مقابل مرشح المعارضة ماهامني عثمان الذي حصل على 44.25% وأبو العزوم يعتبر أول...
2021/2/26 10:56
ألغى عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا زيارته إلى المغرب التي كان يفترض أن يقوم بها اليوم الجمعة، حسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، بسبب أولويات داخلية ليبية. وقال محمد حمودة المتحدث باسم عبد الحميد الدبيبة إن "رئيس حكومة الوحدة الوطنية اعتذر عن زيارة المملكة...