إيران تبدأ مناورات عسكرية في الخليج وتختبر صواريخ جديدة - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
26
2020

تابعونا على

إيران تبدأ مناورات عسكرية في الخليج وتختبر صواريخ جديدة

الجمعة 22 فيفري 2019 12:11
نسخة للطباعة

ذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الجمعة أن إيران بدأت تدريبات بحرية واسعة النطاق في مدخل الخليج، ستتضمن أول إطلاق لصواريخ كروز من غواصات، في وقت يشهد تزايدا في التوتر مع الولايات المتحدة.
وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إن أكثر من 100 سفينة ستشارك في المناورات العسكرية التي ستستمر ثلاثة أيام في منطقة واسعة تمتد من مضيق هرمز إلى المحيط الهندي.
وقال الأميرال حسين خانزادي قائد البحرية في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي ”ستشمل هذه التدريبات التصدي لعدد من التهديدات واختبار أسلحة وتقييم جاهزية المعدات والأفراد“.
وأضاف ”سيتم إطلاق صواريخ من غواصات... بالإضافة إلى إطلاق طائرات هليكوبتر وطائرات مسيرة من سطح المدمرة سهند“.
وذكر الإعلام الرسمي أن إيران ستختبر غواصتها الجديدة فاتح محلية الصنع والمسلحة بصواريخ كروز. وجرى تدشين الغواصة الأسبوع الماضي.
وسبق أن هدد مسؤولون إيرانيون بإغلاق مضيق هرمز وهو مسار رئيسي لشحن النفط، ردا على أي تحرك عدائي أمريكي بما في ذلك المساعي لوقف صادرات النفط الإيرانية عن طريق العقوبات.
وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران في مايو أيار الماضي وعاود فرض عقوبات على طهران. وقال إن الاتفاق معيب لأنه لا يشمل فرض قيود على تطوير إيران لصواريخ باليستية أو دعمها لوكلاء في سوريا واليمن ولبنان والعراق.
ووسعت طهران برنامجها الصاروخي ولا سيما صواريخها الباليستية.
ودشنت إيران المدمرة سهند في ديسمبر والتي يقول مسؤولون إنها تتمتع بخصائص تتيح لها تفادي الرصد من أجهزة الرادار.
ودخلت السفينة الأمريكية جون ستينيس الخليج في ديسمبر منهية غيابا طويلا لحاملات الطائرات الأمريكية في الممر المائي الاستراتيجي.
واستعرضت إيران صواريخ كروز جديدة سطح-سطح يصل مداها إلى 1300 كيلومتر في وقت سابق هذا الشهر خلال احتفالات بمناسبة ذكرى قيام الثورة الإسلامية عام 1979.
ويقول خبراء غربيون إن إيران كثيرا ما تبالغ في قدراتها التسليحية، رغم المخاوف من صواريخها الباليستية بعيدة المدى.

(رويترز)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/25 13:53
عرضت "القناة 12" الإسرائيلية، تقريرا مصورا بعنوان "إسرائيلي في السعودية"، حيث تجول طاقم صحفي إسرائيلي في عدة مدن سعودية، وأجرى مقابلات مع عدد من المواطنين. وظهر الصحفي الإسرائيلي، إنريكي زيمرمان، عبر "القناة 12" التي تعد الأكثر انتشارا في إسرائيل، وهو يتجول في شوارع الرياض وجدة...
2020/1/25 08:32
هز زلزال قوي شرق تركيا يوم الجمعة مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 18 شخصا وانهيار مبان في بلدات قرب مركز الزلزال الذي شعر به الناس أيضا في عدة دول مجاورة.   وقال مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي إن الزلزال الذي بلغت شدته 6.8 درجة وقع في إقليم ألازيغ على بعد قرابة 550 كيلومترا إلى...
2020/1/24 22:07
قتل 4 أشخاص على الأقل جراء زلزال قوي ضرب، مساء اليوم الجمعة، مناطق شمال تركيا، بينما وصلت هزات أرضية شديدة إلى كل من سوريا والعراق ولبنان. وقال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن عدد ضحايا الزلزال يبلغ حاليا 4 قتلى، بعد أن ذكر في تقرير أولي سقوط مصابين فقط. وذكر مركز رصد...
2020/1/24 18:01
قائمة تضم عشرين شخصا من المليارديرات الأفارقة، نشرتها مجلة “فوربس” الاقتصادية الأمريكية الشهيرة، كشفت عن اسمين مغربيين، ضمن الأشخاص الأكثر غنى في القارة السمراء. وجاء اسم رجل الأعمال، عزيز أخنوش، الذي شغل منصب وزير الفلاحة والصيد البحري، في الحكومة المغربية، سنة 2007، بمعية...
2020/1/24 16:18
تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في لبنان اليوم الجمعة، مقطع فيديو، يظهر شبانا يعتدون بالضرب بالعصي على محتجين في منطقة الجناح غرب العاصمة بيروت. وأفادت وسائل إعلام لبنانية، بإصابة 15 شخصا من المحتجين، الذين نفذوا اليوم جولة على عدد من المرافق العامة، بينها: مجلس الجنوب...