إيران تبدأ مناورات عسكرية في الخليج وتختبر صواريخ جديدة - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
7
2020

تابعونا على

إيران تبدأ مناورات عسكرية في الخليج وتختبر صواريخ جديدة

الجمعة 22 فيفري 2019 12:11
نسخة للطباعة

ذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الجمعة أن إيران بدأت تدريبات بحرية واسعة النطاق في مدخل الخليج، ستتضمن أول إطلاق لصواريخ كروز من غواصات، في وقت يشهد تزايدا في التوتر مع الولايات المتحدة.
وقالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إن أكثر من 100 سفينة ستشارك في المناورات العسكرية التي ستستمر ثلاثة أيام في منطقة واسعة تمتد من مضيق هرمز إلى المحيط الهندي.
وقال الأميرال حسين خانزادي قائد البحرية في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي ”ستشمل هذه التدريبات التصدي لعدد من التهديدات واختبار أسلحة وتقييم جاهزية المعدات والأفراد“.
وأضاف ”سيتم إطلاق صواريخ من غواصات... بالإضافة إلى إطلاق طائرات هليكوبتر وطائرات مسيرة من سطح المدمرة سهند“.
وذكر الإعلام الرسمي أن إيران ستختبر غواصتها الجديدة فاتح محلية الصنع والمسلحة بصواريخ كروز. وجرى تدشين الغواصة الأسبوع الماضي.
وسبق أن هدد مسؤولون إيرانيون بإغلاق مضيق هرمز وهو مسار رئيسي لشحن النفط، ردا على أي تحرك عدائي أمريكي بما في ذلك المساعي لوقف صادرات النفط الإيرانية عن طريق العقوبات.
وانسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران في مايو أيار الماضي وعاود فرض عقوبات على طهران. وقال إن الاتفاق معيب لأنه لا يشمل فرض قيود على تطوير إيران لصواريخ باليستية أو دعمها لوكلاء في سوريا واليمن ولبنان والعراق.
ووسعت طهران برنامجها الصاروخي ولا سيما صواريخها الباليستية.
ودشنت إيران المدمرة سهند في ديسمبر والتي يقول مسؤولون إنها تتمتع بخصائص تتيح لها تفادي الرصد من أجهزة الرادار.
ودخلت السفينة الأمريكية جون ستينيس الخليج في ديسمبر منهية غيابا طويلا لحاملات الطائرات الأمريكية في الممر المائي الاستراتيجي.
واستعرضت إيران صواريخ كروز جديدة سطح-سطح يصل مداها إلى 1300 كيلومتر في وقت سابق هذا الشهر خلال احتفالات بمناسبة ذكرى قيام الثورة الإسلامية عام 1979.
ويقول خبراء غربيون إن إيران كثيرا ما تبالغ في قدراتها التسليحية، رغم المخاوف من صواريخها الباليستية بعيدة المدى.

(رويترز)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/6 15:48
افتتح في منطقة القصيم السعودية أول مستشفى متخصص لعلاج الإبل، ينتظر أن يكون أكبر مركز صحي بيطري متخصص بعلاج سفينة الصحراء في العالم. وحضر حفل الافتتاح أمير منطقة القصيم، فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز، ومسؤولون حكوميون، بعد تأجيل افتتاحه عدة مرات بسبب إغلاقات كورونا. ويقع...
2020/7/6 15:37
كشف خالد الجداوي أحد أقارب الفنانة المصرية الراحلة رجاء الجداوي، عن وجود إصابات كثيرة في العائلة سقطوا ضحايا لفيروس كورونا القاتل. وقال الجداوي وفقا لوسائل الإعلام المصرية إن 8 من أفراد عائلة الجداوي بالإسماعيلية حيث ولدت الفنانة المصرية سقطوا ضحية لفيروس كورونا. وشيعت جنازة...
2020/7/6 14:19
أفتى المستشار في الديوان الملكي السعودي، عبد الله المطلق بجواز تأخير المرأة للحمل لأجل الدراسة أو الوظيفة أو لرعاية والدتها في المستشفى. وصرح المطلق، العضو في هيئة كبار العلماء، بجواز أن تؤخر وتنظم المرأة عملية الحمل في مثل تلك الظروف والأحوال، لكنه شدد في ذات الوقت على عدم جواز...
2020/7/6 12:47
غرد عبد المالك المدني الذي يوصف بأنه المتحدث باسم الإعلام الحربي التابع "لبركان الغضب"، قائلا إن الطائرات الأجنبية التي أغارت على قاعدة الوطية تملكها الإمارات. وذكر المدني على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن طيرانا أجنبيا قام أمس الأول بقصف قاعدة الوطية الجوية...
2020/7/6 12:09
أعاد متحف اللوفر الشهير في فرنسا فتح أبوابه من جديد بعد نحو أربعة أشهر من الإغلاق بسبب كوفيد-19، لكن الزائرين سيفتقدون شيئا مهما وهو التزاحم الشديد أمام لوحة الموناليزا. ويتوقع القائمون على المتحف أن الأعداد الأولية للزائرين ستكون خمس مثيلاتها قبل تفشي فيروس كورونا، بسبب قواعد...