غازي الشواشي: عتبة الـ 5 بالمائة لا تقلق "التيار".. - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
18
2019

تابعونا على

غازي الشواشي: عتبة الـ 5 بالمائة لا تقلق "التيار"..

الثلاثاء 12 فيفري 2019 17:30
نسخة للطباعة

اعتبر الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي أنّه لا يمكن تحميل النظام الإنتخابي فشل الماسكين بالسلطة معبّرا عن رفضه لتعديل القانون الإنتخابي في سنة الإنتخابات.

وقال في حوار لراديو "موزاييك اف ام" إنّ الماسكين بالسلطة اليوم لديهم أغلبية عددية للحكم بكلّ أريحية ولكنّهم فشلوا بسبب إفتقادهم لأي رؤية وأيّ برنامج.

وأضاف الشواشي أنّه لا يمكن تبرير فشل النهضة والنداء بالقانون الإنتخابي بل يجب إلقاء اللوم على من وصلوا إلى الحكم دون أن يكونوا قادرين على التغيير لأنّ المناصب والكراسي تمثّل أولى إهتماماتهم ولا شيء غير ذلك، حسب تصريحه.

وقال إنّ نفس النظام  موجود في ألمانيا ولكن الأمر مختلف هناك لأنّه  لا وجود لحكم على أساس  المحاصة بل على أساس  وضع برنامج حكم من قبل الإئتلاف الحاكم.

وأرجع التشرذم الذي يميّز العمل الحكومي إلى أنّ الوزراء يتصرّفون وفق رغبة أحزابهم وليس وفق توجهات الحكومة وبرنامجها لأنّ الإئتلاف غير قائم على مشروع.

وإعتبر الشواشي أنّ التشتت ليس في أحزاب المعارضة بل في أحزاب السلطة، مبديا تخوّفه من تواصل الحكم بنفس الأسلوب وبائتلافات على نفس شكل الائتلافات السابقة.

وأوضح أنّ الترفيع في العتبة الإنتخابية يهدف إلى إقصاء الأحزاب الصغيرة لفائدة الأحزاب ''الكبيرة بالمال وليس بالبرامج ولا بالرؤية''.

وقال إنّ حزبه لن يصوّت لصالح تعديل الفصل الخاص بالعتبة الإنتخابية ورفعها من 3 إلى 5 بالمائة. مضيفا أنّ رفع النسبة  لايقلق  التيار الديمقراطي ولكنها مقلقة للمشهد السياسي لأنّ ذلك قد يحرم أحزابا صغيرة ومتوسطة من التمثيل داخل مجلس النواب بما يعكس رغبة في الإقصاء لبعض الجهات في الربع الساعة الأخير قبل الإنتخابات على حساب التوازن في  السلطة، حسب قوله.

ورأى الشواشي أنّه يمكن بعد 2019 الإنكباب على تغيير النظام الإنتخابي.

وشدّد على قدرة حزب التيار الديمقراطي المشاركة في الحكم في اطار مهمة وفي إطار برنامج حكم يتجاوز الأشخاص والإيديولوجيات الحزبية ويعتمد على معالجة المشاكل التي تعاني منها البلاد.

وأكّد سعي التيار الديمقراطي للإلتصاق بمشاغل الشعب والتحسين من أدائه ومن خطابه، ملاحظا أنّ حزبه استطاع أن يمر من الحزب رقم 176 إلى الحزب الثالث في البلاد، معبّرا عن أمله في  خدمة تونس وهو الدور الذي من المفترض أن تسعى إليه جميع الأحزاب، وفق تصريحه.

وبشأن ترشّحه من عدمه للأمانة العامة لحزب التيار الديمقراطي خلال مؤتمر الحزب الثاني المقرّر عقده يومي  23و24 مارس المقبل قال الشواشي إنّه لم يفكّر بعد في هذا الموضوع.

وفي سياق آخر في علاقة بالتجاوزات التي تمّ الكشف عنها داخل ما يسمى بالمدرسة القرآنية بالرقاب، أكّد الشواشي على ضرورة تسليط رقابة على مصادر تويل الجمعيات أو إغلاقها، مشدّدا على أنّه لا مجال لعمل أي مدرسة مهما كان توجّهها خارج الإطار القانوني، ملاحظا في هذا السياق وجود فراغ تشريعي.

في نفس القسم

2019/2/17 23:12
 انطلاقا من الغد الاثنين 18 فيفري و الى غاية الجمعة القادم  تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت في إطار البرنامج الوطني “تونس مدن الحضارات” احتفالية بمناسبة إدراج ملف عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي...
2019/2/17 23:09
يكون الطقس يوم الإثنين 18 فيفري 2019، وفق توقعاتالمعهد الوطني للرصد الجوي مغيم بأغلب الجهات.   وتتراوح الحرارة القصوى عامة بين 15 و19 درجة وتكون في حدود 13 درجة بالمرتفعات الغربية.   وتهب الريح من القطاع الجنوبي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب قوية نسبيا من 30 إلى 40...
2019/2/17 23:08
عبرت وزارة الشؤون الخارجية التونسية عن ارتياحها لإطلاق سراح 14 تونسيا كانوا تعرضوا يوم الخميس 14 فيفري الجاري إلى الاختطاف من قبل عناصر مسلحة بمدينة الزاوية، للمطالبة بإطلاق سراح سجين ليبي في تونس تورط في قضية حق عام. وأوضحت الخارجية، في بلاغ لها مساء اليوم الأحد، أنه تم الإتصال...
2019/2/17 23:07
  تمكن اعوان الحرس البحري ببنزرت ظهر اليوم الاحد 17 فيفري 2019  من انتشال جثة شاب مفقود  منذ  17 يوما بعد خروجه في رحلة صيد رفقة  شقيقه الذي تتواصل محاولات البحث عنه .و قد تم نقل الجثة الى مستشفى بالعاصمة  لتحديد اسباب الوفاة. ساسي الطرابلسي 
2019/2/17 23:06
قام مكتب تونس لجمعية العون المباشر الكويتية امس السبت 16 فيفري 2019  بتوزيع مساعدات متنوعة  على عدد من متساكني  معتمديات جومين و بنزرت الجنوبية من ولاية بنزرت ضمن برنامجه  لتوزيع 9000 طرد غدائي و مثلها من الاغطية الصوفية  في تونس الكبرى و ولايات  بنزرت،  الكاف، جندوبة،  باجة،...