غازي الشواشي: عتبة الـ 5 بالمائة لا تقلق "التيار".. - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
21
2019

تابعونا على

غازي الشواشي: عتبة الـ 5 بالمائة لا تقلق "التيار"..

الثلاثاء 12 فيفري 2019 17:30
نسخة للطباعة

اعتبر الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي أنّه لا يمكن تحميل النظام الإنتخابي فشل الماسكين بالسلطة معبّرا عن رفضه لتعديل القانون الإنتخابي في سنة الإنتخابات.

وقال في حوار لراديو "موزاييك اف ام" إنّ الماسكين بالسلطة اليوم لديهم أغلبية عددية للحكم بكلّ أريحية ولكنّهم فشلوا بسبب إفتقادهم لأي رؤية وأيّ برنامج.

وأضاف الشواشي أنّه لا يمكن تبرير فشل النهضة والنداء بالقانون الإنتخابي بل يجب إلقاء اللوم على من وصلوا إلى الحكم دون أن يكونوا قادرين على التغيير لأنّ المناصب والكراسي تمثّل أولى إهتماماتهم ولا شيء غير ذلك، حسب تصريحه.

وقال إنّ نفس النظام  موجود في ألمانيا ولكن الأمر مختلف هناك لأنّه  لا وجود لحكم على أساس  المحاصة بل على أساس  وضع برنامج حكم من قبل الإئتلاف الحاكم.

وأرجع التشرذم الذي يميّز العمل الحكومي إلى أنّ الوزراء يتصرّفون وفق رغبة أحزابهم وليس وفق توجهات الحكومة وبرنامجها لأنّ الإئتلاف غير قائم على مشروع.

وإعتبر الشواشي أنّ التشتت ليس في أحزاب المعارضة بل في أحزاب السلطة، مبديا تخوّفه من تواصل الحكم بنفس الأسلوب وبائتلافات على نفس شكل الائتلافات السابقة.

وأوضح أنّ الترفيع في العتبة الإنتخابية يهدف إلى إقصاء الأحزاب الصغيرة لفائدة الأحزاب ''الكبيرة بالمال وليس بالبرامج ولا بالرؤية''.

وقال إنّ حزبه لن يصوّت لصالح تعديل الفصل الخاص بالعتبة الإنتخابية ورفعها من 3 إلى 5 بالمائة. مضيفا أنّ رفع النسبة  لايقلق  التيار الديمقراطي ولكنها مقلقة للمشهد السياسي لأنّ ذلك قد يحرم أحزابا صغيرة ومتوسطة من التمثيل داخل مجلس النواب بما يعكس رغبة في الإقصاء لبعض الجهات في الربع الساعة الأخير قبل الإنتخابات على حساب التوازن في  السلطة، حسب قوله.

ورأى الشواشي أنّه يمكن بعد 2019 الإنكباب على تغيير النظام الإنتخابي.

وشدّد على قدرة حزب التيار الديمقراطي المشاركة في الحكم في اطار مهمة وفي إطار برنامج حكم يتجاوز الأشخاص والإيديولوجيات الحزبية ويعتمد على معالجة المشاكل التي تعاني منها البلاد.

وأكّد سعي التيار الديمقراطي للإلتصاق بمشاغل الشعب والتحسين من أدائه ومن خطابه، ملاحظا أنّ حزبه استطاع أن يمر من الحزب رقم 176 إلى الحزب الثالث في البلاد، معبّرا عن أمله في  خدمة تونس وهو الدور الذي من المفترض أن تسعى إليه جميع الأحزاب، وفق تصريحه.

وبشأن ترشّحه من عدمه للأمانة العامة لحزب التيار الديمقراطي خلال مؤتمر الحزب الثاني المقرّر عقده يومي  23و24 مارس المقبل قال الشواشي إنّه لم يفكّر بعد في هذا الموضوع.

وفي سياق آخر في علاقة بالتجاوزات التي تمّ الكشف عنها داخل ما يسمى بالمدرسة القرآنية بالرقاب، أكّد الشواشي على ضرورة تسليط رقابة على مصادر تويل الجمعيات أو إغلاقها، مشدّدا على أنّه لا مجال لعمل أي مدرسة مهما كان توجّهها خارج الإطار القانوني، ملاحظا في هذا السياق وجود فراغ تشريعي.

في نفس القسم

2019/4/21 13:37
اعتبر رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك سليم سعد الله اليوم الأحد ان حملات التصدي للاحتكار والمضاربة التي تشهدها تونس باتت حلولا ترقيعية رغم نجاعتها في تعديل قاعدة العرض والطلب وتخفيض الاسعار. وأشار في تصريح لمراسلة (وات) بمنوبة على هامش اشغال الجلسة العامة الانتخابية الثالثة للمكتب...
2019/4/21 13:15
أعلن بمدينة ام العرائس المنجمية عن تعزيز مستشفى الجهة المحلي بسيارة إسعاف جديدة مجهزة بتجهيزات عصرية معدة أساسا للإسعاف الاستعجالي من صنف 1 كما جاء على لسان مدير المستشفى المحلي محمد رضا المحمدي الذي أضاف انه وعلى اثر اللقاء الذي كان جمعه بوزيرة الصحة وعدد من المديرين العامين...
2019/4/21 13:06
أفاد المرصد الوطني للتزويد والأسعار بوزارة التجارة في بلاغ الأحد، ان مصالحه سجلت في إطار متابعها لوضعية تطور أسعار أهم المنتوجات الحساسة على المستوى الوطني، تراجعا ملحوظا في أسعار أغلب المنتوجات الفلاحية خلال الفترة المتراوحة بين 13 و20 أفريل 2019 وتراوحت نسب تراجع أسعار الخضر...
2019/4/21 12:57
قال عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة المسؤول عن الهياكل بدر الدين عبد  الكافي، في تصريح لراديو ماد على هامش مشاركته في أعمال الندوة الوطنية للكتّاب العامين المحليين لحركة النهضة، المنعقدة بالحمامات،  إن الندوة انعقدت بعد عملية انتخابية محلية تم فيها تجديد أكثر من 60 بالمائة من...
2019/4/21 12:24
أكد مهدي جمعة رئيس حزب البديل خلال كلمة افتتاح الاجتماع الشعبي الذي تم تنظيمه في معرض سوسة الدولي انه يجب القطع نهائيا مع الفشل ومع المسؤولين الفاشلين. وأضاف جمعة ان الحكومة فاشلة ولا تريد الاعتراف بهذا الفشل الذي أضر بالمقدرة الشرائية للمواطن واثقل كاهله وجعل الوضع يتدهور مما...