البنك المركزي يطلق منصة للاستثمار لغير المقيمين لضمان الشفافية والاستشراف - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
18
2019

تابعونا على

البنك المركزي يطلق منصة للاستثمار لغير المقيمين لضمان الشفافية والاستشراف

الثلاثاء 12 فيفري 2019 16:16
نسخة للطباعة

أعلن محاظ البنك المركزي، مروان العباسي، الثلاثاء، عن إطلاق منصّة للاستثمارات لغير المقيمين في إطار المنشور عدد 14 لسنة 2018 للبنك المركزي.

"ستسمح المنصة بضمان الشفافية والاستشراف مما من شأنه أن يدفع الاستثمار خاصة منه الاستثمار الاجنبي". وفق ما تقدم به العباسي خلال ملتقى خصص لتبسيط المنشور عدد 14 لسنة 2018 والتعريف بمنصة الاستثمارات لغير المقيمين.

وابرز محافظ البنك المركزي ان رقمنة جذاذة الاستثمار تعد تقدما هاما سيحمل كل طرف مسؤوليته من مستثمرين وبنوك. وسيضمن سهولة أكبر في التمشيات وسيمكن من التصرف بشكل شفاف. وابرز ان المشروع تم اطلاقه بالتشاور مع كل الاطراف المعنية.

وأضاف "كما ستسمح المنصىة في توضيح الرؤية للمستثمرين الاجانب وتمكينهم من برمجة استثمارات على المدى الطويل".

ولاحظ، من جهة أخرى، ان هذا التمشي سيمكن، أيضا، من مقاومة تبييض الأموال بفضل شفافية التعامل، بما من شانه ان يعكس صورة ايجابية عن مناخ الاستثمار في تونس ويمنحها فرصة لتحسين تموقعها ضمن التصنيفات العالمية المتعلقة بالاستثمار.

وافادت مديرة عمليات راس المال بالبنك المركزي، روضة بوقديدة، ان المنصة تسمح للمستثمر الاجنبي بالتصريح التلقائي على الخط وتسهيل الاجراءات اعتبارا الى ان جذاذة الاستثمار متوفرة على المنصة وتعد وثيقة حصرية تبرر التمويل بالعملة الصعبة للاستثمارات في تونس من قبل غير المقيمين.

وأوضحت أنّ المشروع سيمكن من ملاءمة التصريح بالاستثمار باعتماد العملة الصعبة مع افضل الممارسات في المجال على المستوى الدولي عبر تشريك المستثمر غير المقيم والبنك الذ،ي يتعامل معه. ويطلق المستثمر الاجراءات من خلال التصريح على منصة الاستثمارات، التي احدثت للغرض وجلب العملة الصعبة لتونس بعنوان الاستثمار. ويتولى البنك المركزي، التي يقع توطين الملفات لديه، المصادقة على المعلومات، التي يتم ايداعها بالمنصة.

وأبرزت بوقديدة أن المنصة تهتم أيضا بملاءمة الاستثمارات المنجزة بتونس بالعملة الصعبة من قبل غير المقيمين لتنظيم الاستثمارات، موضحة أن البنك المركزي التونسي غير مسؤول عن عدم اعتماد الجذاذات الخاصة بالاستثمارات او ضياعها او عدم انجازها.

وقالت "ان هذه المنصة ستهتم بهذه الجذاذات عن طريق التحويل الرقمي لها ويتم وفق ما ينص عليه المنشور عدد 5-93 بتاريخ 5 افريل 1993 ". وابرزت ان المنشور رقم 14-2018 يجمع في نص واحد التحويلات المرتبطة بالاستثمار بالعملة الصعبة في تونس.(وات)

في نفس القسم

2019/2/17 23:12
 انطلاقا من الغد الاثنين 18 فيفري و الى غاية الجمعة القادم  تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببنزرت في إطار البرنامج الوطني “تونس مدن الحضارات” احتفالية بمناسبة إدراج ملف عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي...
2019/2/17 23:09
يكون الطقس يوم الإثنين 18 فيفري 2019، وفق توقعاتالمعهد الوطني للرصد الجوي مغيم بأغلب الجهات.   وتتراوح الحرارة القصوى عامة بين 15 و19 درجة وتكون في حدود 13 درجة بالمرتفعات الغربية.   وتهب الريح من القطاع الجنوبي بالشمال والوسط ومن القطاع الشرقي بالجنوب قوية نسبيا من 30 إلى 40...
2019/2/17 23:08
عبرت وزارة الشؤون الخارجية التونسية عن ارتياحها لإطلاق سراح 14 تونسيا كانوا تعرضوا يوم الخميس 14 فيفري الجاري إلى الاختطاف من قبل عناصر مسلحة بمدينة الزاوية، للمطالبة بإطلاق سراح سجين ليبي في تونس تورط في قضية حق عام. وأوضحت الخارجية، في بلاغ لها مساء اليوم الأحد، أنه تم الإتصال...
2019/2/17 23:07
  تمكن اعوان الحرس البحري ببنزرت ظهر اليوم الاحد 17 فيفري 2019  من انتشال جثة شاب مفقود  منذ  17 يوما بعد خروجه في رحلة صيد رفقة  شقيقه الذي تتواصل محاولات البحث عنه .و قد تم نقل الجثة الى مستشفى بالعاصمة  لتحديد اسباب الوفاة. ساسي الطرابلسي 
2019/2/17 23:06
قام مكتب تونس لجمعية العون المباشر الكويتية امس السبت 16 فيفري 2019  بتوزيع مساعدات متنوعة  على عدد من متساكني  معتمديات جومين و بنزرت الجنوبية من ولاية بنزرت ضمن برنامجه  لتوزيع 9000 طرد غدائي و مثلها من الاغطية الصوفية  في تونس الكبرى و ولايات  بنزرت،  الكاف، جندوبة،  باجة،...