البنك المركزي يطلق منصة للاستثمار لغير المقيمين لضمان الشفافية والاستشراف - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
21
2019

تابعونا على

البنك المركزي يطلق منصة للاستثمار لغير المقيمين لضمان الشفافية والاستشراف

الثلاثاء 12 فيفري 2019 16:16
نسخة للطباعة

أعلن محاظ البنك المركزي، مروان العباسي، الثلاثاء، عن إطلاق منصّة للاستثمارات لغير المقيمين في إطار المنشور عدد 14 لسنة 2018 للبنك المركزي.

"ستسمح المنصة بضمان الشفافية والاستشراف مما من شأنه أن يدفع الاستثمار خاصة منه الاستثمار الاجنبي". وفق ما تقدم به العباسي خلال ملتقى خصص لتبسيط المنشور عدد 14 لسنة 2018 والتعريف بمنصة الاستثمارات لغير المقيمين.

وابرز محافظ البنك المركزي ان رقمنة جذاذة الاستثمار تعد تقدما هاما سيحمل كل طرف مسؤوليته من مستثمرين وبنوك. وسيضمن سهولة أكبر في التمشيات وسيمكن من التصرف بشكل شفاف. وابرز ان المشروع تم اطلاقه بالتشاور مع كل الاطراف المعنية.

وأضاف "كما ستسمح المنصىة في توضيح الرؤية للمستثمرين الاجانب وتمكينهم من برمجة استثمارات على المدى الطويل".

ولاحظ، من جهة أخرى، ان هذا التمشي سيمكن، أيضا، من مقاومة تبييض الأموال بفضل شفافية التعامل، بما من شانه ان يعكس صورة ايجابية عن مناخ الاستثمار في تونس ويمنحها فرصة لتحسين تموقعها ضمن التصنيفات العالمية المتعلقة بالاستثمار.

وافادت مديرة عمليات راس المال بالبنك المركزي، روضة بوقديدة، ان المنصة تسمح للمستثمر الاجنبي بالتصريح التلقائي على الخط وتسهيل الاجراءات اعتبارا الى ان جذاذة الاستثمار متوفرة على المنصة وتعد وثيقة حصرية تبرر التمويل بالعملة الصعبة للاستثمارات في تونس من قبل غير المقيمين.

وأوضحت أنّ المشروع سيمكن من ملاءمة التصريح بالاستثمار باعتماد العملة الصعبة مع افضل الممارسات في المجال على المستوى الدولي عبر تشريك المستثمر غير المقيم والبنك الذ،ي يتعامل معه. ويطلق المستثمر الاجراءات من خلال التصريح على منصة الاستثمارات، التي احدثت للغرض وجلب العملة الصعبة لتونس بعنوان الاستثمار. ويتولى البنك المركزي، التي يقع توطين الملفات لديه، المصادقة على المعلومات، التي يتم ايداعها بالمنصة.

وأبرزت بوقديدة أن المنصة تهتم أيضا بملاءمة الاستثمارات المنجزة بتونس بالعملة الصعبة من قبل غير المقيمين لتنظيم الاستثمارات، موضحة أن البنك المركزي التونسي غير مسؤول عن عدم اعتماد الجذاذات الخاصة بالاستثمارات او ضياعها او عدم انجازها.

وقالت "ان هذه المنصة ستهتم بهذه الجذاذات عن طريق التحويل الرقمي لها ويتم وفق ما ينص عليه المنشور عدد 5-93 بتاريخ 5 افريل 1993 ". وابرزت ان المنشور رقم 14-2018 يجمع في نص واحد التحويلات المرتبطة بالاستثمار بالعملة الصعبة في تونس.(وات)

في نفس القسم

2019/4/21 13:37
اعتبر رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك سليم سعد الله اليوم الأحد ان حملات التصدي للاحتكار والمضاربة التي تشهدها تونس باتت حلولا ترقيعية رغم نجاعتها في تعديل قاعدة العرض والطلب وتخفيض الاسعار. وأشار في تصريح لمراسلة (وات) بمنوبة على هامش اشغال الجلسة العامة الانتخابية الثالثة للمكتب...
2019/4/21 13:15
أعلن بمدينة ام العرائس المنجمية عن تعزيز مستشفى الجهة المحلي بسيارة إسعاف جديدة مجهزة بتجهيزات عصرية معدة أساسا للإسعاف الاستعجالي من صنف 1 كما جاء على لسان مدير المستشفى المحلي محمد رضا المحمدي الذي أضاف انه وعلى اثر اللقاء الذي كان جمعه بوزيرة الصحة وعدد من المديرين العامين...
2019/4/21 13:06
أفاد المرصد الوطني للتزويد والأسعار بوزارة التجارة في بلاغ الأحد، ان مصالحه سجلت في إطار متابعها لوضعية تطور أسعار أهم المنتوجات الحساسة على المستوى الوطني، تراجعا ملحوظا في أسعار أغلب المنتوجات الفلاحية خلال الفترة المتراوحة بين 13 و20 أفريل 2019 وتراوحت نسب تراجع أسعار الخضر...
2019/4/21 12:57
قال عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة المسؤول عن الهياكل بدر الدين عبد  الكافي، في تصريح لراديو ماد على هامش مشاركته في أعمال الندوة الوطنية للكتّاب العامين المحليين لحركة النهضة، المنعقدة بالحمامات،  إن الندوة انعقدت بعد عملية انتخابية محلية تم فيها تجديد أكثر من 60 بالمائة من...
2019/4/21 12:24
أكد مهدي جمعة رئيس حزب البديل خلال كلمة افتتاح الاجتماع الشعبي الذي تم تنظيمه في معرض سوسة الدولي انه يجب القطع نهائيا مع الفشل ومع المسؤولين الفاشلين. وأضاف جمعة ان الحكومة فاشلة ولا تريد الاعتراف بهذا الفشل الذي أضر بالمقدرة الشرائية للمواطن واثقل كاهله وجعل الوضع يتدهور مما...