قوات حفتر: سيطرنا على حقل الشرارة النفطي بالكامل - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
21
2019

تابعونا على

قوات حفتر: سيطرنا على حقل الشرارة النفطي بالكامل

الثلاثاء 12 فيفري 2019 12:44
نسخة للطباعة

قال متحدث باسم قوات شرق ليبيا يوم الاثنين إن القوات سيطرت على حقل الشرارة النفطي، أكبر حقول الخام في البلاد، وذلك في تحد للحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس.

ولم يصدر بعد تأكيد أو تعليق من المؤسسة الوطنية للنفط التي تدير مع شركاء أجانب الحقل الذي تبلغ طاقته الانتاجية 315 ألف برميل يوميا ويقع في عمق صحراء جنوب البلاد.

كانت قوات شرق ليبيا قد بدأت هجوما في الجنوب الشهر الماضي قالت إنه يهدف لقتال الإسلاميين المتشددين وتأمين المنشآت النفطية.

ويوم الأربعاء وصلت قوات شرق ليبيا إلى محطة ضخ نائية لكنها لم تتحرك وقتها صوب حقل الشرارة الذي بسطت قوات حرس المنشآت النفطية ورجال قبائل السيطرة عليه في ديسمبر كانون الأول مطالبين بأجور وأموال لتنمية المنطقة. وتوقف الإنتاج حينها.

وقال المتحدث باسم قوات شرق ليبيا على تويتر ”القوات المسلحة استكملت بسط سيطرتها الكاملة على حقل الشرارة بكامل منشآته الرئيسية سلميا دون أي اشتباك وتقوم الآن بتأمينه بالتنسيق مع إدارة الحقل.

جاء ذلك بعد ساعات من قول عبد الرازق الناظوري رئيس أركان قوات شرق ليبيا لرويترز إن قواته تتفاوض لدخول الحقل مع حرس المنشآت النفطية الذي سيطر عليه في الثامن من ديسمبر.

وحاولت الحكومة المعترف بها دوليا إرسال علي كنة القائد العسكري التابع لها لتأمين الحقل الذي كان يتبعها رسميا، لكن لم تكن تمارس سيطرة فعلية عليه.

وقال عاملون في قطاع النفط إن كنة توجه جوا في مطلع الأسبوع إلى حقل الفيل القريب ثم إلى حقل الشرارة، لكنه أخفق في السيطرة عليه. (رويترز)

في نفس القسم

2019/4/21 11:21
تفاصيل مثيرة عن الزنزانة التي يقبع فيها الرئيس السوداني المعزول حسن البشير، بعد ترحيله إلى سجن كوبر، الأكثر تحصينا في البلاد، كشفت عنها صحيفة "الانتباهة" السودانية، الأحد. ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية، أن الزنزانة التي يُحتجز فيها الرئيس السوداني السابق، تضم تلفزيونا ومكيفا...
2019/4/20 17:29
هي صفاء توتو ملكة مهرجان جبال النوبة وواحدة من الناشطات السودانيات اللاتي تصدرن المشهد في الحراك السوداني، وألهمن الكثيرين بجسارتهن وإقدامهن الكبيرين.   وتتحلى الشابة العشرينية، الحاصلة على لقب ملكة جمال النوبة والآتية من الهامش ومناطق الحروب، بالكثير من الإصرار والمثابرة والقوة...
2019/4/20 17:27
نفى المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة ما ورد اليوم السبت في مواقع التواصل الاجتماعي حول تعرضه لمحاولة اغتيال في العاصمة طرابلس. وذكر سلامة على حسابه في "تويتر": "للمحبين أقول، ولغيرهم أيضا: لا! لم أتعرض لمحاولة اغتيال: الخبر مفبرك والصور المتداولة مزورة. متى سيفهم...
2019/4/20 09:34
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت إن هجمات شنها تنظيم "داعش" على الجيش السوري وجماعات مسلحة متحالفة معه في وسط البلاد أودت بحياة 35 جنديا على مدى يومين.وعلى الرغم من أن التنظيم المتشدد خسر آخر جيب من الأراضي كان تحت سيطرته في سوريا عند الباغوز...
2019/4/20 09:28
بدأ المصريون الإدلاء بأصواتهم يوم السبت على تعديلات دستورية قد تسمح للرئيس عبد الفتاح السيسي بالبقاء في الحكم حتى عام 2030.ويحق لنحو 55 مليون شخص من إجمالي عدد سكان مصر البالغ نحو 100 مليون نسمة الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء. ويستمر التصويت لمدة ثلاثة أيام.كان مجلس النواب الذي...