قوات حفتر: سيطرنا على حقل الشرارة النفطي بالكامل - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
18
2019

تابعونا على

قوات حفتر: سيطرنا على حقل الشرارة النفطي بالكامل

الثلاثاء 12 فيفري 2019 12:44
نسخة للطباعة

قال متحدث باسم قوات شرق ليبيا يوم الاثنين إن القوات سيطرت على حقل الشرارة النفطي، أكبر حقول الخام في البلاد، وذلك في تحد للحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس.

ولم يصدر بعد تأكيد أو تعليق من المؤسسة الوطنية للنفط التي تدير مع شركاء أجانب الحقل الذي تبلغ طاقته الانتاجية 315 ألف برميل يوميا ويقع في عمق صحراء جنوب البلاد.

كانت قوات شرق ليبيا قد بدأت هجوما في الجنوب الشهر الماضي قالت إنه يهدف لقتال الإسلاميين المتشددين وتأمين المنشآت النفطية.

ويوم الأربعاء وصلت قوات شرق ليبيا إلى محطة ضخ نائية لكنها لم تتحرك وقتها صوب حقل الشرارة الذي بسطت قوات حرس المنشآت النفطية ورجال قبائل السيطرة عليه في ديسمبر كانون الأول مطالبين بأجور وأموال لتنمية المنطقة. وتوقف الإنتاج حينها.

وقال المتحدث باسم قوات شرق ليبيا على تويتر ”القوات المسلحة استكملت بسط سيطرتها الكاملة على حقل الشرارة بكامل منشآته الرئيسية سلميا دون أي اشتباك وتقوم الآن بتأمينه بالتنسيق مع إدارة الحقل.

جاء ذلك بعد ساعات من قول عبد الرازق الناظوري رئيس أركان قوات شرق ليبيا لرويترز إن قواته تتفاوض لدخول الحقل مع حرس المنشآت النفطية الذي سيطر عليه في الثامن من ديسمبر.

وحاولت الحكومة المعترف بها دوليا إرسال علي كنة القائد العسكري التابع لها لتأمين الحقل الذي كان يتبعها رسميا، لكن لم تكن تمارس سيطرة فعلية عليه.

وقال عاملون في قطاع النفط إن كنة توجه جوا في مطلع الأسبوع إلى حقل الفيل القريب ثم إلى حقل الشرارة، لكنه أخفق في السيطرة عليه. (رويترز)

في نفس القسم

2019/2/17 15:32
أفرجت الجهات الأمنية الليبية في طرابلس عن أبو زيد عمر دوردة رئيس جهاز الأمن الخارجي في عهد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. وأكدت مصادر ليبية إفراج حكومة الوفاق عن دوردة أهم المسؤولين في النظام الليبي السابق، ومغادرته سجنه في طرابلس الذي قضى فيه ثمانية أعوام، فيما أشارت مصادر...
2019/2/17 15:08
قال الرئيس السوري بشار الأسد في خطاب له اليوم إن بلاده مازالت تخوض 4 أنواع من الحروب، حرب عسكرية، حرب الحصار، حرب وسائل التواصل الاجتماعي، حرب الفساد.وقال الأسد في كلمة أمام المجالس المحلية اليوم: - انتخابات المجالس المحلية تثبت فشل رهان الأعداء على جعلنا دولة فاشلة - عدد...
2019/2/16 16:12
رد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في كلمة خلال "احتفال ذكرى القادة الشهداء" اليوم السبت على التصريحات الأمريكية حول وجود خلايا لحزب الله في الخارج.   وأكد حسن نصر الله أنه لا صحة للادعاءات الأمريكية عن وجود خلايا للحزب في فنزويلا أو في أمريكا الجنوبية، وأن حزب الله...
2019/2/16 14:09
تمكنت مديرية المخابرات في الجيش اللبناني من توقيف أمير بتنظيم داعش الإرهابي، كان قد عبر مع عنصر آخر من التنظيم المتطرف الحدود اللبنانية السورية، قادمين من دير الزور شرقي سوريا. وتمت العملية النوعية للجيش اللبناني بمنطقة الهرمل شمال شرقي البلاد، عند أحد المعابر غير الشرعية، حيث...
2019/2/16 10:56
أعلن الجيش المصري، مقتل وإصابة 15 عسكريا، بالإضافة إلى 7 عناصر إرهابية إثر هجوم في شمال سيناء. وقال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، إن "عناصر إرهابية هاجمت أحد الارتكازات الأمنية بشمال سيناء، وتصدت قوة الارتكاز الأمني لتلك العناصر والاشتباك معها"....