وزير الخارجية الإيراني: مستعدون لمساعدة لبنان عسكريا.. - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
23
2019

تابعونا على

وزير الخارجية الإيراني: مستعدون لمساعدة لبنان عسكريا..

الأحد 10 فيفري 2019 17:25
نسخة للطباعة

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الأحد إن إيران تنتظر أن يبدي لبنان رغبته في قبول مساعدات عسكرية مكررا بذلك عرضا لدعم الجيش اللبناني المدعوم من الولايات المتحدة.

وأدلى ظريف الذي تدعم حكومته جماعة حزب الله الشيعية القوية بالتصريحات في مطار بيروت في مستهل زيارته الأولى للبنان منذ تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة أواخر الشهر الماضي.

وقال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله الأسبوع الماضي إنه مستعد للحصول على أنظمة دفاع جوي للجيش اللبناني من إيران لمواجهة الطائرات الإسرائيلية ولتأمين ”كل ما يريده ليصبح أقوى جيش في المنطقة“.

وعندما سئل عما إذا كانت إيران مستعدة لتقديم مساعدات عسكرية قال ظريف ”لدينا دائما مثل هذا الاستعداد وأعلنا في مناسبات أخرى أن هذا التوجه موجود في إيران ولكن نحن بانتظار أن تكون هذه الرغبة متوفرة لدى الجانب اللبناني“.

وتقول الولايات المتحدة التي تدرج حزب الله على قائمة الجماعات الإرهابية إن مساعداتها العسكرية للبنان تهدف إلى تقوية الجيش باعتباره ”القوة العسكرية الوحيدة“ التي تدافع عن البلاد ولمواجهة التهديدات القادمة من سوريا.

ويقود رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري المدعوم من الغرب حكومة الوحدة الوطنية الجديدة التي تضم معظم الفصائل السياسية الرئيسية بما في ذلك حزب الله الذي وسع دائرة مشاركته في الحكومة الجديدة.

وقال ظريف الذي من المقرر أن يجتمع مع مسؤولين في الحكومة غدا الاثنين إن زيارته تهدف إلى إعلان الدعم الإيراني للبنان وإعلان استعداد إيران ”الكامل والشامل إلى التعامل مع الحكومة اللبنانية الشقيقة في كافة المجالات“.

وفي خطاب ألقاه الأسبوع الماضي، تساءل نصر الله عن سبب تجاهل لبنان لإيران بينما ”نعطي رقابنا للآخرين“ في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة التي شددت العقوبات على جماعته.

ويعكس تشكيل حكومة الحريري إلى حد كبير نتيجة الانتخابات البرلمانية التي جرت العام الماضي وفاز من خلالها حزب الله والجماعات التي تدعم حيازته للسلاح بأكثر من 70 مقعدا من أصل 128 مقعدا في البرلمان.

وقد وسع حزب الله الذي يمتلك ترسانة كبيرة من السلاح وأسسه الحرس الثوري الإيراني عام 1982، نفوذه في الحكومة عندما اختار وزير الصحة الجديد. وهذه أول مرة تسيطر فيها الجماعة الشيعية على وزارة بميزانية كبيرة. (رويترز)

في نفس القسم

2019/8/22 22:08
ثلاثون طنًا من الملح الصخري هى مكونات هذا الكهف الذي يعد أكبر كهف ملح من صنع الإنسان، وأوضح التقرير المصور الذي اذاعته قناة الغد الاخبارية، أنه فى مدينة مطروح وعلى بعد 4 أمتار ونصف المتر تحت الأرض أنشأ عطية شتا، هذا المكان، ليكون مقصدًا للسياحة العلاجية. وأضاف التقرير أنه وجود...
2019/8/22 17:28
قال رئيس الوزراء اليوناني، كيريكوس ميتسوتاكيس، اليوم الخميس، إن ناقلة النفط الإيرانية "أدريان دريا"، لا تتجه نحو اليونان وتبحر عبر البحر المتوسط. وأكد ميتسوتاكيس في حديث تلفزيوني أن "السفينة لا تتجه نحو اليونان، وأن السلطات اليونانية لم تتلق طلبا للسماح لها بالرسو في أي ميناء...
2019/8/22 16:29
بعين مختلفة ونظرة إيجابية للحياة، قرر الطفل الأمريكي "مستر كوري" الذي يملك العزيمة والإصرار وقدرا من التفاؤل أن يؤسس شركته الخاصة لصناعة الكعك، وأوضح تقريراً أذاعته فضائية الغد الاخبارية أن فكرة تأسيس شركته الخاصة راودته منذ أن كان بعمر  الست سنوات لأنه أراد أن يساعد والدته...
2019/8/22 11:49
سجل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل أول ظهور لهما في هوليوود الأربعاء من خلال فيلم وثائقي تم تصويره في المنطقة الصناعية بأوهايو ووصفه النقاد بأنه فيلم مؤثر جاء في موعده. يتناول فيلم “المصنع الأمريكي” (أمريكان فاكتوري) قصة استحواذ شركة صينية على مصنع مهجور لشركة...
2019/8/22 11:17
قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الخميس إن بلاده لن تبدأ حربا في الخليج لكنها ستدافع عن نفسها. وأضاف في كلمة بالمعهد النرويجي للشؤون الدولية ”هل ستنشب حرب في... الخليج؟ بمقدوري أن أقول لكم إننا لن نبدأ الحرب... لكننا سندافع عن أنفسنا“.(رويترز)