طالبان: موعد انسحاب القوات الأمريكية لم يتحدد بعد - الصباح نيوز | Assabah News
May.
25
2020

تابعونا على

طالبان: موعد انسحاب القوات الأمريكية لم يتحدد بعد

الخميس 7 فيفري 2019 09:05
نسخة للطباعة

قال مسؤول في حركة طالبان إنه لم يتم الاتفاق على جدول زمني مع الحكومة الأمريكية بشأن الانسحاب الجزئي للقوات الأمريكية من أفغانستان مضيفا أن المفاوضات ما زالت مستمرة.
كانت وكالة الإعلام الروسية ذكرت يوم الأربعاء نقلا عن مسؤول في حركة طالبان في محادثات السلام الجارية في موسكو أن الولايات المتحدة تعهدت بسحب نصف قواتها من أفغانستان بحلول نهاية أفريل.
لكن في نهاية محادثات موسكو نفى عبد السلام حنفي المسؤول في طالبان، الذي نقلت وكالة الإعلام الروسية عنه، الإدلاء بهذه التصريحات.
وقال إنه لا يوجد اتفاق تفصيلي مع مبعوث الولايات المتحدة في المحادثات مع طالبان زلماي خليل زاد الذي عقد اجتماعا منفصلا مع مفاوضي طالبان.
وأضاف ”لم نتفق حتى الآن“.
وفيما يتصل بالانسحاب في أبريل نيسان قال ”إنها رغبتنا ومطلبنا... طلبنا هو انسحاب القوات الأجنبية في أقرب وقت ممكن“.
وقال الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، المشارك في محادثات موسكو ضمن ساسة من المعارضة، إن الموضوع الرئيسي المطروح للنقاش هو ضرورة إخلاء أفغانستان من القوات الأجنبية.
وأشار إلى أن هناك شبه توافق بشأن هذا الموضوع في المحادثات وقال ”إنها مرضية للغاية“.
ولم تشارك الحكومة الأفغانية في المحادثات نظرا لأن طالبان لا تعترف بشرعيتها وترفض التفاوض معها. وقالت الحكومة إن هذه المحادثات لا تخدم المصالح العليا للبلاد.
غير أن وجود ساسة بارزين من المعارضة سيفرض ضغوطا على الحكومة لإجراء محادثات مع طالبان سعيا لإبرام اتفاق ينهي القتال المستمر منذ أعوام.
تأتي مساعي السلام في وقت تشن فيه طالبان هجمات شبه يومية وتسيطر على مقاطعات تغطي نصف مساحة البلاد تقريبا أو تنازع الحكومة السيطرة عليها.
وتشير استضافة روسيا للمحادثات إلى تنامي دور موسكو في أفغانستان.
لكن هذا قد يتغير بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يريد سحب القوات الأمريكية من البلاد وإنهاء نحو عقدين من الوجود العسكري الأمريكي هناك.
وقال ترامب يوم الثلاثاء إن إدارته سرعت وتيرة المحادثات الرامية للتوصل لتسوية سياسية في أفغانستان وسيكون من الممكن خفض القوات الأمريكية هناك مع إحراز تقدم في المفاوضات لإنهاء أطول حرب تشارك فيها الولايات المتحدة.

(رويترز)
 

في نفس القسم

2020/5/23 09:02
قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، الجمعة، إن وزير الخارجية مايك بومبيو، أكد في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، معارضة الولايات المتحدة لاستمرار دخول الأسلحة والذخائر إلى ليبيا. وخلال الاتصال الهاتفي، دعا بومبيو السراج، إلى "الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين...
2020/5/23 08:38
  أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، عن موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز، على إقامة صلاة العيد في الحرمين الشريفين، دون مصلين.   وأكد أن هذا القرار يدل على حرص ملك البلاد على إحياء هذه الشعيرة العظيمة في نفوس المسلمين في ظل هذه...
2020/5/22 13:21
أكد مسؤول جزائري، أن السلطات المختصة ستقوم بتوزيع كمامات الوقاية من فيروس كورونا المستجد مجانا للمواطنين "المستضعفين" اعتبارا من اليوم الجمعة. وقال الوزير المنتدب المكلف بالصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، عقب الندوة الصحفية اليومية المخصصة لحصيلة الوضع الوبائي في الجزائر: "تم...
2020/5/22 09:31
  تتحرى المملكة العربية السعودية وعدة دول عربية، اليوم الجمعة، هلال شهر شوال لهذا العام 1441، وذلك لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك. وتتحرى كذلك عدد من الدول العربية هلال شهر شوال مساء اليوم، فيما رجحت الحسابات الفلكية إلى أن شهر مضان لهذا العام سيكمل 30 يوما، مما يعني أن أول...
2020/5/21 14:48
أعلن المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق الليبية عقيد محمد قنونو استعادة السيطرة على مدينة الأصابعة بالكامل. وأفاد قنونو في بيان مقتضب بأن "سلاح الجو يواصل عمليات الرصد والاستطلاع في سماء الأصابعة لرصد اي تحركات للفلول الهاربة". وكان المتحدث العسكري باسم الوفاق قد أعلن في وقت سابق أن...