طالبان: موعد انسحاب القوات الأمريكية لم يتحدد بعد - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
19
2019

تابعونا على

طالبان: موعد انسحاب القوات الأمريكية لم يتحدد بعد

الخميس 7 فيفري 2019 09:05
نسخة للطباعة

قال مسؤول في حركة طالبان إنه لم يتم الاتفاق على جدول زمني مع الحكومة الأمريكية بشأن الانسحاب الجزئي للقوات الأمريكية من أفغانستان مضيفا أن المفاوضات ما زالت مستمرة.
كانت وكالة الإعلام الروسية ذكرت يوم الأربعاء نقلا عن مسؤول في حركة طالبان في محادثات السلام الجارية في موسكو أن الولايات المتحدة تعهدت بسحب نصف قواتها من أفغانستان بحلول نهاية أفريل.
لكن في نهاية محادثات موسكو نفى عبد السلام حنفي المسؤول في طالبان، الذي نقلت وكالة الإعلام الروسية عنه، الإدلاء بهذه التصريحات.
وقال إنه لا يوجد اتفاق تفصيلي مع مبعوث الولايات المتحدة في المحادثات مع طالبان زلماي خليل زاد الذي عقد اجتماعا منفصلا مع مفاوضي طالبان.
وأضاف ”لم نتفق حتى الآن“.
وفيما يتصل بالانسحاب في أبريل نيسان قال ”إنها رغبتنا ومطلبنا... طلبنا هو انسحاب القوات الأجنبية في أقرب وقت ممكن“.
وقال الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، المشارك في محادثات موسكو ضمن ساسة من المعارضة، إن الموضوع الرئيسي المطروح للنقاش هو ضرورة إخلاء أفغانستان من القوات الأجنبية.
وأشار إلى أن هناك شبه توافق بشأن هذا الموضوع في المحادثات وقال ”إنها مرضية للغاية“.
ولم تشارك الحكومة الأفغانية في المحادثات نظرا لأن طالبان لا تعترف بشرعيتها وترفض التفاوض معها. وقالت الحكومة إن هذه المحادثات لا تخدم المصالح العليا للبلاد.
غير أن وجود ساسة بارزين من المعارضة سيفرض ضغوطا على الحكومة لإجراء محادثات مع طالبان سعيا لإبرام اتفاق ينهي القتال المستمر منذ أعوام.
تأتي مساعي السلام في وقت تشن فيه طالبان هجمات شبه يومية وتسيطر على مقاطعات تغطي نصف مساحة البلاد تقريبا أو تنازع الحكومة السيطرة عليها.
وتشير استضافة روسيا للمحادثات إلى تنامي دور موسكو في أفغانستان.
لكن هذا قد يتغير بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يريد سحب القوات الأمريكية من البلاد وإنهاء نحو عقدين من الوجود العسكري الأمريكي هناك.
وقال ترامب يوم الثلاثاء إن إدارته سرعت وتيرة المحادثات الرامية للتوصل لتسوية سياسية في أفغانستان وسيكون من الممكن خفض القوات الأمريكية هناك مع إحراز تقدم في المفاوضات لإنهاء أطول حرب تشارك فيها الولايات المتحدة.

(رويترز)
 

في نفس القسم

2019/10/19 13:34
أكد الجيش اللبناني، السبت، "تضامنه الكامل" مع مطالب المتظاهرين الذي يحتجون لليوم الثالث على التوالي من أجل تحسين الأوضاع المعيشية في البلاد.وقالت قيادة الجيش اللبناني في بيان إنه "وإذ تؤكد تضامنها الكامل مع مطالبهم (المتظاهرين) المحقة، تدعوهم إلى التجاوب مع القوى الأمنية لتسهيل...
2019/10/19 11:27
حمل زعيم حزب الله، حسن نصرالله، الحكومة اللبنانية التي يشارك وزراؤه (وعددهم 3) في اتخاذ القرارات ضمنها، مسؤولية الأزمة الحاصلة في الشارع اللبناني، إلا أنه تمسك في الوقت عينه بها.وقال خلال كلمة السبت في ختام مسيرة أربعين الإمام الحسين في بعلبك (شمال شرق لبنان): "لا نؤيد استقالة...
2019/10/19 08:37
تراجعت حدة المظاهرات في العاصمة اللبنانية بيروت ومناطق أخرى من البلاد، السبت، بعد يوم شهد مقتل اثنين من المتظاهرين في طرابلس شمالي البلاد.وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في بيروت، أن عشرات المتظاهرين عادوا للتجمع الليلة الماضية في ساحة رياض الصلح وسط العاصمة، بعد أن أخلتها قوات...
2019/10/19 08:18
وصف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، التدخل العسكري التركي في سوريا بالـ"حماقة".وقال ماكرون في كلمة ألقاها أمام البرلمان الأوروبي ببروكسل: "فوجئنا بانسحاب القوات الأمريكية وبالهجوم التركي".وأكد أنه سيستغل قمة لحلف شمال الأطلسي في لندن في ديسمبر لمواجهة الرئيس...
2019/10/18 14:18
رحبت منظمة العمل الدولية بالإصلاحات الشاملة التي أعلنتها دولة قطر في سوق العمل لديها، بهدف إنهاء نظام الكفالة ووضع خطوة مهمة إلى الأمام في دعم حقوق العمال المهاجرين.وقالت المنظمة الدولية، في بيان صادر اليوم ، أورده مركز أنباء الأمم المتحدة ، إن هذه الخطوات مجتمعة تمثل نهاية...