وفاة بطل "أرغو" الحقيقي.. أسطورة المخابرات الأميركية - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
22
2019

تابعونا على

وفاة بطل "أرغو" الحقيقي.. أسطورة المخابرات الأميركية

الاثنين 21 جانفي 2019 08:32
نسخة للطباعة

توفي توني منديز، عميل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الذي ساعد في تهريب 6 من الدبلوماسيين الأميركيين المحتجرين في السفارة الكندية في إيران عام 1980، مما ألهم صناع فيلم "أرغو" الحاصل على جائزة الأوسكار.

وبعد صراع طويل مع مرض باركنسون لعشرة أعوام، توفي منديز عن عمر يناهز 78 عامًا.

مينديز كان واحدا من أبرز عملاء الاستخبارات الأميركية، وهو العنصر الأساسي في عملية إنقاذ الدبلوماسيين الأميركيين داخل السفارة الكندية في طهران بعد اقتحام الثوار للسفارة.

وكان العملاء الستة قد فروا من السفارة الأميركية في طهران عام 1979 بعد اقتحام المتظاهرين لها، ولجأوا إلى مقر السفير الكندي، قبل أن تبدأ واشنطن عملية استخباراتية لإخراجهم من البلاد.

ووضع منديز خطة جريئة عبر إنشاء مشروع مزيف لتصوير فيلم كندي بعنوان "أرغو" في إيران، وقام بتهريب الطاقم الدبلوماسي على أنهم جزء من فريق الإنتاج.

وعمل منديز لمدة 25 عاما لصالح وكالة المخابرات المركزية الأميركية، قبل أن يتقاعد ويعكف على إنتاج عدد من الكتب حول المهمة الخطيرة، وعالم المخابرات والجاسوسية.

وبناء على تشجيع من مدير المخابرات المركزية الأميركية جورج تينيت، قام منديز بكابة قصة "أرغو"، والتي تحولت إلى فيلم من بطولة وإخراج الممثل الأميركي بن أفليك، وحصل على ثلاث جوائز أوسكار لأفضل فيلم لعام 2012 وكذلك بجائزة أفضل سيناريو مقتبس وأفضل مونتاج. (سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2019/8/22 11:49
سجل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل أول ظهور لهما في هوليوود الأربعاء من خلال فيلم وثائقي تم تصويره في المنطقة الصناعية بأوهايو ووصفه النقاد بأنه فيلم مؤثر جاء في موعده. يتناول فيلم “المصنع الأمريكي” (أمريكان فاكتوري) قصة استحواذ شركة صينية على مصنع مهجور لشركة...
2019/8/22 11:17
قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الخميس إن بلاده لن تبدأ حربا في الخليج لكنها ستدافع عن نفسها. وأضاف في كلمة بالمعهد النرويجي للشؤون الدولية ”هل ستنشب حرب في... الخليج؟ بمقدوري أن أقول لكم إننا لن نبدأ الحرب... لكننا سندافع عن أنفسنا“.(رويترز)
2019/8/22 09:18
اتسعت رقعة الحرائق المستعرة في غابات الأمازون، التي تعتبر "رئة الأرض"، إلى درجة أن أعمدة الدخان الناجمة عنها ظهرت في صور التقطت من الفضاء. ونشر مرصد وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" الأرضي، صورا على موقعه الإلكتروني تظهر غطاء من الدخان يغطي مساحات شاسعة من الغابات الواقعة في أميركا...
2019/8/22 09:14
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية رصد جوائز تصل قيمتها إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن عدد من قادة تنظيم داعش الإرهابي. وأوضحت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، أن برنامج العدالة التابع لها عرض مكافآت لمن يساعد في القبض على أي من "قادة داعش الرئيسيين"،...
2019/8/22 08:41
في تصريحات قد تثير جدلا صاخبا، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، أن الحرب التجارية التي يخوضها مع الصين ليست حربه، وأن رؤساء آخرين سبقوه إلى البيت الأبيض كان يجب أن يخوضوها، لكنّه "المختار" من الله لأداء هذه المهمة. وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مطوّل عقده فجأة في حديقة...