نايكي تطلق حذاء ذكيا يُضبط على مقاس القدم من خلال الهاتف - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
7
2019

تابعونا على

نايكي تطلق حذاء ذكيا يُضبط على مقاس القدم من خلال الهاتف

الخميس 17 جانفي 2019 15:32
نسخة للطباعة

أطلقت شركة نايكي Nike الأمريكية حذاء ذكيا جديدا يمكنه تعديل نفسه ذاتيا، بالتضييق أو الاتساع، ليناسب حجم القدم، ويمكن التحكم فيه باستخدام الهواتف الذكية.

ويعد هذا الحذاء أحدث نسخة من أحذية المستقبل، وظهرت فكرته لأول مرة في الجزء الثاني من فيلم "العودة إلى المستقبل" إنتاج 1989، وتكفلت نايكي بجعله واقعا وأعلنت عنه في عام 2016.

وأطلقت الشركة على النسخة الجديدة نايكي أدابت Nike Adapt، وتباع بحوالي 350 دولارا، ولن تتطلب زرا لتنشيط الأربطة.

وجاء الإعلان عن الحذاء الذكي الجديد في بث مباشر على منصة تويتش Twitch.

وقال إريك أفار، مدير الابتكار في شركة نايكي: "تعمدنا اختيار كرة السلة كأول رياضة يدخل فيها حذاء نايكي أدابت، بسبب المتطلبات الخاصة التي يريدها لاعبو السلة في أحذيتهم".

وأضاف: "خلال مباراة كرة السلة تتغير أوضاع واتجاهات أقدام اللاعبين لذلك فإن هناك حاجة لتغيير وضع الحذاء بسرعة عن طريق فك الرباط لتخفيف الضغط على القدم وزيادة تدفق الدم ثم تشديده مرة أخرى لمواصلة اللعب، وهو ما يمثل عنصرا أساسيا نعتقد أنه سيحسن تجربة اللاعبين".

ويمكن لمستخدمي الحذاء تعديل وضعه على القدم والتحكم فيه من خلال تطبيق هاتف ذكي يقدم تفضيلات مناسبة. ويمكنهم إدخال إعدادات خاصة ومتنوعة تناسب كل وقت من المباراة، فيمكنهم فك الحذاء وتخفيف الضغط على القدم أثناء الراحة والخروج من الملعب ثم إعادته لوضعه السابق أثناء الدخول.

وعندما يضع اللاعبون أقدامهم داخل الحذاء سيعمل أليا من خلال مستشعرات وحساسات خاصة على شد الحذاء حول القدم وتضييقه من خلال محرك (موتور) خاص صغير.

كما سيخزن التطبيق البيانات أيضا، ويمكن للرياضيين مشاركة هذه البيانات مع شركة نايكي.

ومن المتوقع طرح الحذاء الجديد للبيع في الأسواق فيفري المقبل.

وقال مايكل ساوه، محرر موقع Wareable، المتخصص في التكنولوجيا: "من الواضح أن نايكي أرادت تحويل فكرة الحذاء ذاتي التعديل التي ظهرت في الفيلم إلى حقيقة وواقع. عندما أعلنت الشركة عن هذا العام الماضي، كان هناك الكثير من الضجيج حوله، لكنني أعتقد أنه سيحظى بإقبال الكثير من محبي الأفلام وأحذية نايكي".

وأضاف أن "جدلا سيدور حول هذا الحذاء، حتى وإن كان يغنينا عن الحاجة لأربطه لضبطه. وأتذكر عام 2012 عندما أطلقت نايكي حذاء ذكيا مصمما للعدائين ويناسب قياسات مختلفة، فلم يكن توقيته جيدا واختفى من الأسواق." (بي بي سي عربي)

في نفس القسم

2019/12/3 11:45
صممت شركة ناشئة في ستوكهولم سماعات رأس طبية لعلاج الاكتئاب، وأوضح تقرير بثته قناة الغد أن السماعات الجديدة مزودة بجهاز طبي يطلق تياراً كهربائياً ضعيفاً جدا بقوة 0.2 ميللي أمبير، مشيرة إلى أن هذا التيار الضعيف يُحفز خلايا المخ ويجعلها أكثر نشاطاً.وتابع تقرير الغد أن تلك السماعات...
2019/11/20 09:00
واصل تطبيق الفيديوهات القصيرة "تيك توك" تحقيق الأرقام المذهلة في عام 2019، ووصلت عدد مرات تنزيله أكثر من 1.5 مليار مرة على متجري أبل وغوغل، وفق تقرير حديث للموقع الإحصائي "سينسور تاور". التطبيق الصيني أصبح ثالث أكثر تطبيق خارج فئة الألعاب من ناحية عدد مرات التنزيل متفوقا على...
2019/11/16 08:43
أطلق محرك البحث "غوغل"، ميزة جديدة تتيح للمستخدم أن يتحقق من طريقة النطق السليمة للكلمات، من خلال الاعتماد على الذكاء الصناعي. وبفضل هذه الميزة، يمكن للمستخدم الذي يبحث عن طريقة النطق الصحيحة، أن يتفاعل مع المايكروفون، وحينما يتلفظ بالكلمة، سيعمل "غوغل" على تحليل الطريقة التي...
2019/11/9 13:13
أعلن رئيس "إنستغرام" آدم موسيري أن اختبار إخفاء "الإعجابات" على هذه المنصة لتشارك الصور ومقاطع الفيديو سيبدأ في الولايات المتحدة. وقال موسيري في تغريدة "قمنا باختبار لجعل الإعجابات خاصة على إنستغرام في عدد من البلدان هذا العام" مضيفا "نعمل على توسيع هذه الاختبارات لتشمل جزءا...
2019/10/31 08:41
قال جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لتويتر، الأربعاء، إن الشركة ستفرض حظرا على الإعلانات السياسية على منصتها اعتبارا من 22 نوفمبر القادم. وكتب دورسي في تغريدة على تويتر: "اتخذنا قرارا بوقف كل الإعلانات السياسية على تويتر على الصعيد العالمي. نعتقد أن الوصول للرسالة السياسية يجب أن...