نايكي تطلق حذاء ذكيا يُضبط على مقاس القدم من خلال الهاتف - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
15
2019

تابعونا على

نايكي تطلق حذاء ذكيا يُضبط على مقاس القدم من خلال الهاتف

الخميس 17 جانفي 2019 15:32
نسخة للطباعة

أطلقت شركة نايكي Nike الأمريكية حذاء ذكيا جديدا يمكنه تعديل نفسه ذاتيا، بالتضييق أو الاتساع، ليناسب حجم القدم، ويمكن التحكم فيه باستخدام الهواتف الذكية.

ويعد هذا الحذاء أحدث نسخة من أحذية المستقبل، وظهرت فكرته لأول مرة في الجزء الثاني من فيلم "العودة إلى المستقبل" إنتاج 1989، وتكفلت نايكي بجعله واقعا وأعلنت عنه في عام 2016.

وأطلقت الشركة على النسخة الجديدة نايكي أدابت Nike Adapt، وتباع بحوالي 350 دولارا، ولن تتطلب زرا لتنشيط الأربطة.

وجاء الإعلان عن الحذاء الذكي الجديد في بث مباشر على منصة تويتش Twitch.

وقال إريك أفار، مدير الابتكار في شركة نايكي: "تعمدنا اختيار كرة السلة كأول رياضة يدخل فيها حذاء نايكي أدابت، بسبب المتطلبات الخاصة التي يريدها لاعبو السلة في أحذيتهم".

وأضاف: "خلال مباراة كرة السلة تتغير أوضاع واتجاهات أقدام اللاعبين لذلك فإن هناك حاجة لتغيير وضع الحذاء بسرعة عن طريق فك الرباط لتخفيف الضغط على القدم وزيادة تدفق الدم ثم تشديده مرة أخرى لمواصلة اللعب، وهو ما يمثل عنصرا أساسيا نعتقد أنه سيحسن تجربة اللاعبين".

ويمكن لمستخدمي الحذاء تعديل وضعه على القدم والتحكم فيه من خلال تطبيق هاتف ذكي يقدم تفضيلات مناسبة. ويمكنهم إدخال إعدادات خاصة ومتنوعة تناسب كل وقت من المباراة، فيمكنهم فك الحذاء وتخفيف الضغط على القدم أثناء الراحة والخروج من الملعب ثم إعادته لوضعه السابق أثناء الدخول.

وعندما يضع اللاعبون أقدامهم داخل الحذاء سيعمل أليا من خلال مستشعرات وحساسات خاصة على شد الحذاء حول القدم وتضييقه من خلال محرك (موتور) خاص صغير.

كما سيخزن التطبيق البيانات أيضا، ويمكن للرياضيين مشاركة هذه البيانات مع شركة نايكي.

ومن المتوقع طرح الحذاء الجديد للبيع في الأسواق فيفري المقبل.

وقال مايكل ساوه، محرر موقع Wareable، المتخصص في التكنولوجيا: "من الواضح أن نايكي أرادت تحويل فكرة الحذاء ذاتي التعديل التي ظهرت في الفيلم إلى حقيقة وواقع. عندما أعلنت الشركة عن هذا العام الماضي، كان هناك الكثير من الضجيج حوله، لكنني أعتقد أنه سيحظى بإقبال الكثير من محبي الأفلام وأحذية نايكي".

وأضاف أن "جدلا سيدور حول هذا الحذاء، حتى وإن كان يغنينا عن الحاجة لأربطه لضبطه. وأتذكر عام 2012 عندما أطلقت نايكي حذاء ذكيا مصمما للعدائين ويناسب قياسات مختلفة، فلم يكن توقيته جيدا واختفى من الأسواق." (بي بي سي عربي)

في نفس القسم

2019/8/28 22:16
قال مصدران لرويترز إن شركة هواوي الصينية بدأت محادثات مع روسيا حول تثبيت نظام التشغيل الروسي "أورورا" على 360،000 من ألواحها الذكية التي ستستعمل في إجراء التعداد السكاني في روسيا العام المقبل. وتسعى هواوي إلى إيجاد أنظمة تشغيل بديلة لنظام التشغيل أندرويد من غوغل بعد أن وضعت...
2019/8/16 09:02
أعلن موقع انستغرام لمشاركة الصور المملوك لشركة فيسبوك أنه أضاف خاصية تتيح للمستخدمين الإبلاغ عن المنشورات التي يعتقدون أنها زائفة وذلك في مسعى منه لمنع ظهور المعلومات المضللة وغيرها من الانتهاكات على منصته. ولا تحظر فيسبوك نشر معلومات زائفة في أي من خدماتها للتواصل الاجتماعي...
2019/8/14 09:28
تتوالى فضائح "فيسبوك" خلال الآونة الأخيرة، لا سيما فيما يتعلق بخصوصية مئات الملايين المستخدمين حول العالم، وآخرها ما كشفت عنه وكالة "بلومبرغ" الإخبارية. واعترفت الشركة، التي تمتلك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي في العالم، بأنها وظفت مئات المتعاقدين للاستماع إلى المقاطع الصوتية التي...
2019/8/6 08:27
ذكرت تقارير تقنية، أن شركة "هواوي" الصينية، ستعلن في غضون أيام قليلة عن هاتف مدعم بنظام تشغيل خاص بها "Hongmeng OS"، بعد أن توقفت "غوغل" عن دعم "أندرويد" على هواتفها في أعقاب إجراءات الحظر الأخيرة.وكشفت صحيفة "غلوبال تايمز" التابعة لحكومة الصين، عددا من تفاصيل هذا البرنامج الذي...
2019/7/19 08:32
أعلنت "تويتر" عن تعديل إصدار تطبيقها الإلكتروني المخصص للعمل على الحواسب.وأوضح الخبراء في "تويتر" أن التعديلات التي أطلقوها جعلت النسخة المخصصة للحواسب أكثر عصرية، وتتماشى مع النسخ المخصصة للهواتف والأجهزة الذكية.ومن أبرز ما حملته التعديلات للمستخدم هو تمكينه من تغيير لون خلفية...