نايكي تطلق حذاء ذكيا يُضبط على مقاس القدم من خلال الهاتف - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
18
2019

تابعونا على

نايكي تطلق حذاء ذكيا يُضبط على مقاس القدم من خلال الهاتف

الخميس 17 جانفي 2019 15:32
نسخة للطباعة

أطلقت شركة نايكي Nike الأمريكية حذاء ذكيا جديدا يمكنه تعديل نفسه ذاتيا، بالتضييق أو الاتساع، ليناسب حجم القدم، ويمكن التحكم فيه باستخدام الهواتف الذكية.

ويعد هذا الحذاء أحدث نسخة من أحذية المستقبل، وظهرت فكرته لأول مرة في الجزء الثاني من فيلم "العودة إلى المستقبل" إنتاج 1989، وتكفلت نايكي بجعله واقعا وأعلنت عنه في عام 2016.

وأطلقت الشركة على النسخة الجديدة نايكي أدابت Nike Adapt، وتباع بحوالي 350 دولارا، ولن تتطلب زرا لتنشيط الأربطة.

وجاء الإعلان عن الحذاء الذكي الجديد في بث مباشر على منصة تويتش Twitch.

وقال إريك أفار، مدير الابتكار في شركة نايكي: "تعمدنا اختيار كرة السلة كأول رياضة يدخل فيها حذاء نايكي أدابت، بسبب المتطلبات الخاصة التي يريدها لاعبو السلة في أحذيتهم".

وأضاف: "خلال مباراة كرة السلة تتغير أوضاع واتجاهات أقدام اللاعبين لذلك فإن هناك حاجة لتغيير وضع الحذاء بسرعة عن طريق فك الرباط لتخفيف الضغط على القدم وزيادة تدفق الدم ثم تشديده مرة أخرى لمواصلة اللعب، وهو ما يمثل عنصرا أساسيا نعتقد أنه سيحسن تجربة اللاعبين".

ويمكن لمستخدمي الحذاء تعديل وضعه على القدم والتحكم فيه من خلال تطبيق هاتف ذكي يقدم تفضيلات مناسبة. ويمكنهم إدخال إعدادات خاصة ومتنوعة تناسب كل وقت من المباراة، فيمكنهم فك الحذاء وتخفيف الضغط على القدم أثناء الراحة والخروج من الملعب ثم إعادته لوضعه السابق أثناء الدخول.

وعندما يضع اللاعبون أقدامهم داخل الحذاء سيعمل أليا من خلال مستشعرات وحساسات خاصة على شد الحذاء حول القدم وتضييقه من خلال محرك (موتور) خاص صغير.

كما سيخزن التطبيق البيانات أيضا، ويمكن للرياضيين مشاركة هذه البيانات مع شركة نايكي.

ومن المتوقع طرح الحذاء الجديد للبيع في الأسواق فيفري المقبل.

وقال مايكل ساوه، محرر موقع Wareable، المتخصص في التكنولوجيا: "من الواضح أن نايكي أرادت تحويل فكرة الحذاء ذاتي التعديل التي ظهرت في الفيلم إلى حقيقة وواقع. عندما أعلنت الشركة عن هذا العام الماضي، كان هناك الكثير من الضجيج حوله، لكنني أعتقد أنه سيحظى بإقبال الكثير من محبي الأفلام وأحذية نايكي".

وأضاف أن "جدلا سيدور حول هذا الحذاء، حتى وإن كان يغنينا عن الحاجة لأربطه لضبطه. وأتذكر عام 2012 عندما أطلقت نايكي حذاء ذكيا مصمما للعدائين ويناسب قياسات مختلفة، فلم يكن توقيته جيدا واختفى من الأسواق." (بي بي سي عربي)

في نفس القسم

2019/2/14 17:27
حرصا منها  على مزيد تدعيم حضورها التجاري و الاقتراب اكثر ما  يكون  من  حرفائها اينما كانوا، افتتحت اتصالات تونس اليوم  الخميس 14 فيفري 2019، نقطة بيع جديدة  لها بمعتمدية القلعة الكبرى  من ولاية سوسة   وتقع نقطة البيع  الجديدة في موقع استراتيجي على مستوى الشارع الرئيسي بالمعتمدية...
2019/2/14 12:03
خلال تظاهرة خصصتها لهذا الحدث بنقطة بيعها الموجودة في  العاصمة أطلقت العلامة التونسية الأولى في عالم الهاتف الجوال "إيفارتاك" مولودها الجديد " V9+  curved – 4G  ". هذه الجوهرة التكنولوجية الجديدة ذات الشاشة العملاقة والتصميم الأنيق تهدف إلى إعطاء كلّ واحد اتصالات جوالة سلسة بفضل...
2019/2/5 08:30
منذ نحو 15 عاما، أصبح الموقع الأزرق المعني بالعثور على الأصدقاء أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم، وحول مؤسسه مارك زوكربيرغ إلى أن يصبح مليارديرا، كما أصبح أكبر من دولة، بمستخدمين يزيد عددهم على 2.5 مليار شخص.لكن ورغم النمو السريع في الشبكة من حيث أعداد المستخدمين، إلا إن العام...
2019/2/2 16:27
عالم الإنترنت بدأ غريبا ومعقدا، لكن ما لبث أن أصبح لا يفارقهم بل ذهب البعض إلى أن اعتبره عالمه الحقيقي وبات كثيرون يعتقدون أنهم لا يستطيعون الحياة بدونه. نشأ الإنترنت في الستينيات في وحدات الجيش الأميركي، وكانت البداية عبارة عن شبكة تسمى "أربانت" (ARPA)، وكانت شبكة بدائية لنقل...
2019/1/24 17:14
أطلقت اتصالات تونس عرضها الجديد " WAFFI "  الموجَّه  خصِّيصا للعائلات التونسية التي تجمع بين خدمات الهاتف والانترنات في فاتورة موحّدة.   وكما يدّل على ذلك إسمه فٳنّ " WAFFI " هو عرض سخّي مقارنة بالعروض المروّجة حاليّا في السوق :   الخط الهاتفي مسبق الدفع يمكّن من ٳجراء 30 ساعة...