المستشفيات تؤمن الحد الأدنى من الخدمات الصحية رغم الاضراب العام - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2020

تابعونا على

المستشفيات تؤمن الحد الأدنى من الخدمات الصحية رغم الاضراب العام

الخميس 17 جانفي 2019 14:13
نسخة للطباعة

بنسق بطيء سار، صباح اليوم الخميس، العمل بالمستشفيات العمومية التي كادت تخلو من مرتاديها، وأمن بعض الأطباء والإطارات الحد الأدنى من الخدمات الصحية لفائدة الحالات الاستثنائية والاستعجالية رغم مشاركة أغلبيتهم في الاضراب العام.

 

وفي حين اكتفى العاملون بمستشفيي الرابطة والبشير حمزة باستقبال وعلاج الحالات الاستعجالية، أسدى مستشفى معهد صالح عزيز حصص العلاج للمرضى المقيمين به.

 

وتجمع على مقربة من هذه المؤسسات المتواجدة في محيط وزارة الصحة عدد من أعوان الصحة، في اطار مشاركتهم في الاضراب العام بالوظيفة العمومية والقطاع العام، مطالبين بتحسين مقدرتهم الشرائية.

 

ويستقطب مستشفى صالح عزيز مرضى يتلقون حصص علاج يومي، وفق ما أفاد به قيم قسم العلاج بالأشعة مراد باللود، مشددا، على أن قسم العلاج بالأشعة يؤمن حصص العلاج ولم تسجل به أي غيابات من الأعوان للمشاركة في الاضراب.

 

وصدحت حناجر المحتجين، وسط حركة هادئة من بعض السيارات، وأعين زملائهم ترقبهم من مدارج ونوافذ المستشفيات الصحية المتواجدة هناك بشعارت تنادي الى ترميم قدرتهم الشرائية أهمها " كرامة حرية سيادة وطنية".

 

وبين الكاتب العام لجامعة الصحة عثمان جلولي في تصريح ل-(وات)، أن " الاضراب سجل نسبة مشاركة عالية، وتم خلاله الالتزام بضمان الحد الأدنى من الخدمات الاستعجالية وكذلك الاستثنائية التزاما بتراتيبه" مضيفا "سننتظر قرارات الهيئة الادارية أثناء اجتماعها السبت المقبل، ونحن ملتزمون بتطبيقها".

 

ومن بين الرواد القلائل الذين زاروا مستشفى صالح عزيز اليوم، كانت والدة حنان بن جازية التي رافقتها ابنتها لتلقي العلاج الكيميائي، وقد أكدت العجوز، في حديثها مع موفد /وات/ أنها لقيت حسن المعاملة في يوم الاضراب مثلما أنستها لحوالي 11 سنة مضت خلال تلقيها العلاج بعد اصابتها بسرطان الثدي.

 

وتضيف" تلقيت علاجي بصفة عادية"، بينما عبر المواطن الفيتوري الجلاصي عن سخطه من عدم توفر النقل بين مستشفيي الرابطة والبشير حمزة حيث طلب منه نقل طفله المريض ليتم إيواه هناك، مشيرا في تعليقه على الاضراب العام ،" الاضراب لا يوفر الحل "، وجهة نظر تقاطع فيها مع محمد السوسي وهو مريض إلتقاه موفد (وات) قبالة قسم جراحة العظام بمستشفى الرابطة وحظي في نفس يوم الاضراب بالعلاج.

 

تباين المواقف خيم أيضا على أعوان الصحة في الرابطة، إذا بدت مواقفهم منقسمة فأكد طبيبين رفضهما للاضراب بينما عبر أغلبية زملائهم عن دعمهم للتحرك الاحتجاجي ولم يستقبل قسم الجراحة العامة أي من الحالات صباح الاضراب، وفق ما أكده القائمون عليه.

 

وأوضحوا، أن المقيمين يتلقون علاجهم والرعاية الصحية اللازمة في ظل تواصل نشاط القسم بصفة عادية مع تأمين حصص الاستمرار، وشدد النقابي السابق المقيم بالمستشفى للعلاج جمال العكاري، على أنه يدعم الاضراب، معبرا عن أسفه لتغيبه عن أول اضراب عام خصوصا وأنه منخرط في اتحاد الشغل منذ 35 سنة".

 

أسيم غابري

في نفس القسم

2020/1/18 09:54
علمت "الصباح نيوز" ان الدائرة الجنائية الخامسة المختصة بالنظر في القضايا ذات الصبغة الارهابية بالمحكمة الابتدائية بتونس أصدرت احكامها في ما عرف بقضية تفجير حافلة الامن الرئاسي بمحمد الخامس حيث تراوحت بين السجن لمدة 10سنوات والسجن بقية العمر والاعدام.وتعود تفاصيل القضية الى شهر...
2020/1/18 08:50
تم في حدود منتصف نهار الجمعة إلقاء القبض على 5 أشخاص لهم علاقة بحادثة وفاة عسكري مساء يوم أمس الخميس، بإحدى عربات الميترو الخفيف بمحطة باب الخضراء، وحجز الهاتف الجوال للمتوفى. وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، خالد الحيوني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء مساء الجمعة...
2020/1/18 08:22
يكون الطقس اليوم حسب المعهد الوطني للرصد الجوي كما يلي : سحب عابرة ثم طقس مغيم جزئيا بأغلب الجهات وتكون السحب أكثر كثافة بأقصى الشمال مع أمطار ضعيفة ومحلية. - الريح من القطاع الغربي قوية من 40 إلى 60 كلم/س قرب السواحل الشمالية و محليا الشرقية وضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س...
2020/1/18 07:59
قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في جلسته المنعقدة، يوم الجمعة، تنظيم انتخابات بلدية جزئية في بلديات حاسي الفريد من ولاية القصرين وجبنيانة من ولاية صفاقس، والفوار من ولاية قبلي، وذلك يوم الأحد 29 مارس القادم بالنسبة لعموم الناخبين، ويوم السبت 28 مارس بالنسبة للأمنيين...
2020/1/17 21:15
اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الجمعة 17 جانفي 2020 بقصر قرطاج برئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية السيدة راضية الجربي. وأعربت السيدة راضية الجربي عن تقديرها لرئيس الجمهورية لدعوته الاتحاد لإبداء الرأي في المشاورات المتعلقة باختيار شخصية لرئاسة الحكومة، خاصة وأن التشاور...