المستشفيات تؤمن الحد الأدنى من الخدمات الصحية رغم الاضراب العام - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
22
2019

تابعونا على

المستشفيات تؤمن الحد الأدنى من الخدمات الصحية رغم الاضراب العام

الخميس 17 جانفي 2019 14:13
نسخة للطباعة

بنسق بطيء سار، صباح اليوم الخميس، العمل بالمستشفيات العمومية التي كادت تخلو من مرتاديها، وأمن بعض الأطباء والإطارات الحد الأدنى من الخدمات الصحية لفائدة الحالات الاستثنائية والاستعجالية رغم مشاركة أغلبيتهم في الاضراب العام.

 

وفي حين اكتفى العاملون بمستشفيي الرابطة والبشير حمزة باستقبال وعلاج الحالات الاستعجالية، أسدى مستشفى معهد صالح عزيز حصص العلاج للمرضى المقيمين به.

 

وتجمع على مقربة من هذه المؤسسات المتواجدة في محيط وزارة الصحة عدد من أعوان الصحة، في اطار مشاركتهم في الاضراب العام بالوظيفة العمومية والقطاع العام، مطالبين بتحسين مقدرتهم الشرائية.

 

ويستقطب مستشفى صالح عزيز مرضى يتلقون حصص علاج يومي، وفق ما أفاد به قيم قسم العلاج بالأشعة مراد باللود، مشددا، على أن قسم العلاج بالأشعة يؤمن حصص العلاج ولم تسجل به أي غيابات من الأعوان للمشاركة في الاضراب.

 

وصدحت حناجر المحتجين، وسط حركة هادئة من بعض السيارات، وأعين زملائهم ترقبهم من مدارج ونوافذ المستشفيات الصحية المتواجدة هناك بشعارت تنادي الى ترميم قدرتهم الشرائية أهمها " كرامة حرية سيادة وطنية".

 

وبين الكاتب العام لجامعة الصحة عثمان جلولي في تصريح ل-(وات)، أن " الاضراب سجل نسبة مشاركة عالية، وتم خلاله الالتزام بضمان الحد الأدنى من الخدمات الاستعجالية وكذلك الاستثنائية التزاما بتراتيبه" مضيفا "سننتظر قرارات الهيئة الادارية أثناء اجتماعها السبت المقبل، ونحن ملتزمون بتطبيقها".

 

ومن بين الرواد القلائل الذين زاروا مستشفى صالح عزيز اليوم، كانت والدة حنان بن جازية التي رافقتها ابنتها لتلقي العلاج الكيميائي، وقد أكدت العجوز، في حديثها مع موفد /وات/ أنها لقيت حسن المعاملة في يوم الاضراب مثلما أنستها لحوالي 11 سنة مضت خلال تلقيها العلاج بعد اصابتها بسرطان الثدي.

 

وتضيف" تلقيت علاجي بصفة عادية"، بينما عبر المواطن الفيتوري الجلاصي عن سخطه من عدم توفر النقل بين مستشفيي الرابطة والبشير حمزة حيث طلب منه نقل طفله المريض ليتم إيواه هناك، مشيرا في تعليقه على الاضراب العام ،" الاضراب لا يوفر الحل "، وجهة نظر تقاطع فيها مع محمد السوسي وهو مريض إلتقاه موفد (وات) قبالة قسم جراحة العظام بمستشفى الرابطة وحظي في نفس يوم الاضراب بالعلاج.

 

تباين المواقف خيم أيضا على أعوان الصحة في الرابطة، إذا بدت مواقفهم منقسمة فأكد طبيبين رفضهما للاضراب بينما عبر أغلبية زملائهم عن دعمهم للتحرك الاحتجاجي ولم يستقبل قسم الجراحة العامة أي من الحالات صباح الاضراب، وفق ما أكده القائمون عليه.

 

وأوضحوا، أن المقيمين يتلقون علاجهم والرعاية الصحية اللازمة في ظل تواصل نشاط القسم بصفة عادية مع تأمين حصص الاستمرار، وشدد النقابي السابق المقيم بالمستشفى للعلاج جمال العكاري، على أنه يدعم الاضراب، معبرا عن أسفه لتغيبه عن أول اضراب عام خصوصا وأنه منخرط في اتحاد الشغل منذ 35 سنة".

 

أسيم غابري

في نفس القسم

2019/10/22 19:06
حرصا منها على ضمان إنتظامية التزويد و إحترام قواعد شفافية المعاملات التجارية بمسالك توزيع المنتوجات الأساسية و الحساسة، تولت مصالح المراقبة الإقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة بقفصة اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 القيام بحملة مراقبة في الغرض أفضت الى تحرير 27 محضر بحث تعلقت...
2019/10/22 18:55
تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال شهر مارس المقبل، تنظيم منتدى الجامعات التونسية بالعاصمة القطرية الدوحة للتعريف بالمنظومة الجامعية التونسية لدى الطلبة القطريين وذلك على هامش الاجتماع المبرمج مع نظيرتها القطرية، وفق بيان نشرته الوزارة على صفحتها الرسمية بالفايسبوك....
2019/10/22 18:48
قال القيادي في حركة النهضة لطفي زيتون أن وجود رئيس الحركة راشد الغنوشي في لجنة تشكيل الحكومة الجديدة هو أمر جيد ومحمود ويعطيها قيمة هامة وفق تعبيره. وأضاف زيتون خلال مداخلته في برنامج "نهار اليوم" الذي يبث على موجات إذاعة تطاوين  "راشد الغنوشي كانت له تجربة جيدة في بناء التوافق...
2019/10/22 18:44
نشر ائتلاف الجمعيات المناهضة للتحرش الجنسي مساء اليوم بيانا نبه فيه إلى تفاقم ظاهرة التحرش في الفضاء العام معتبرا اياها بظاهرة اجرامية وشدّد على خطورة إفلات مرتكبي التحرش الجنسي من العقاب. وفي ما يلي النص الكامل للبيان بيان صحفي عن ائتلاف الجمعيات المناهضة للتحرش الجنسي تونس 22...
2019/10/22 18:31
ألقى راشد الغنوشي اليوم كلمة في افتتاح الجولة الثانية من منتدىTRTالعالمي المقام بمدينة اسطنبول التركية ضمن محور "الشرق الأوسط في تقاطع الطرق: إجابات محلية على تحديات متغيرة" وقد أكد الغنوشي في كلمته على إسهامات الربيع العربي في إعادة الاعتبار لحريات المواطنين و حق الشعوب في...