المسار یدعو القوى غیر المرتبطة بمنظومة الحكم إلى التوحد في إطار جبھة وطنیة واسعة - الصباح نيوز | Assabah News
May.
27
2020

تابعونا على

المسار یدعو القوى غیر المرتبطة بمنظومة الحكم إلى التوحد في إطار جبھة وطنیة واسعة

الثلاثاء 15 جانفي 2019 12:12
نسخة للطباعة

أصدر حزب المسار الدیمقراطي الاجتماعي بيانا في الذكرى الثامنة للثورة.
وفي التالي فحوى البيان الذي تلقت "الصباح نيوز" نسخة منه:
تحیي تونس الذكرى الثامنة لثورة الحریة والكرامة في أجواء من خیبة الأمل ألقت بظلالھا على فئات واسعة من المجتمع، وخاصة الشباب .وھذا ناتج عن سیاسات الحكومات المتعاقبة التي حادت عن الأھداف الأساسیة التي قامت من
أجلھا الثورة. فقد سادت منذ انتخابات 2011 وحتى في السنوات الأخیرة بعد انتخابات 2014 ،عقلیة الغنیمة والمصلحة الفردیة والفئویة على حساب المصلحة الوطنیة .واحتد السعي إلى التمكن من مفاصل الدولة وصل حد اختراق الأجھزة الأمنیة والقضائیة وتسھیل انتصاب العصابات التكفیریة والإرھابیة في ربوعنا. وھو ما أدى إلى الاغتیالات السیاسیة وإرباك مؤسسات الدولة رغم التضحیات الجسام التي ما انفكت تقدمھا قواتنا المسلحة في مقاومة الإرھاب والجریمة المنظمة.
وبھذه المناسبة، فإن حزب المسار الدیمقراطي الاجتماعي:
1 .یقف بكل وفاء وخشوع أمام أرواح الشھداء من شباب الثورة الذین سقطوا برصاص نظام القمع والاستبداد لمطالبتھم بالشغل والكرامة والحریة والحق في العیش الكریم، ومن القادة السیاسیین الذین اغتالتھم ید الغدر والخیانة والذین استشھدوا دفاعا عن مدنیة الدولة وعن الدیمقراطیة والكرامة الوطنیة، ومن أبناء المؤسستین الأمنیة والعسكریة الذین استبسلوا في مقاومة الإرھاب وضحوا بأرواحھم في سبیل الذود عن حرمة البلاد ومناعة الوطن.
2 .بخصوص الأوضاع الامنیة:
- یطالب بالتحقیق الجدي حول الوقائع والجرائم التي كشفت عنھا مؤخرا ھیئة الدفاع عن الشھیدین شكري بلعید ومحمد البراھمي وما قدمته من معطیات خطیرة حول الجھاز السري التابع لحركة النھضة، وبتتبع كل من یثبت تورطه حتى ینال المجرمون جزاءھم وذلك مھما كان موقعھم.
- ومع تشدیده على احترام استقلالیة القضاء ودوره المحوري في إشاعة العدل واحترام القانون، فإن حزب المسار الدیمقراطي الاجتماعي یدین محاولات النیابة العمومیة تعطیل التحقیق الجدي حول ما ورد بملف الجھاز السري.
- وإذ یرحب حزب المسار بموقف رئیس الجمھوریة لطرحه الموضوع أمام مجلس الأمن القومي ودعوته إلى فتح
مساومات أو صفقات بین أحزاب سیاسیة مھما كان حجمھا وتأثیرھا. تحقیق في ھذه المسالة التي تمس بالأمن القومي، فإنه یرفض رفضا باتا أن تصبح قضیة الجھاز السري محل
3 .بخصوص الأوضاع الاجتماعیة والاقتصادیة:
- یعبّر حزب المسار عن مساندته التامة للمطالب المشروعة والمعقولة التي تقدم بھا الاتحاد العام التونسي للشغل لحمایة المقدرة الشرائیة للأجراء والمتقاعدین بمن فیھم العاملین في الوظیفة العمومیة أو في قطاع التعلیم بمختلف مراحله الشغلیة لحمل الحكومة على الاستجابة لمطالبھا النقابیة والوطنیة.
 ویدعو كافة مناضلاته ومناضلیه إلى المشاركة في إنجاح التحركات التي تقرّھا المنظمة
- كما یعتبر أن السیاسات العمومیة التي انتھجتھا الحكومة قد عمّقت الأزمة الاقتصادیة والاجتماعیة، وأن اختیاراتھا الأساسیة - التي حاولت من خلالھا الحد من عجز المالیة العمومیة - قد تسببت في تفاقم الدیون الخارجیة وعجز المیزان التجاري. وتدھور قیمة الدینار وتعمیق التفاوت الجھوي والحیف الاجتماعي واستفحال البطالة وسد الأفق أمام فئات واسعة من الشباب
- یؤكد على ضرورة اتخاذ إجراءات ناجعة وحازمة لمنع للتھرب الجبائي ووضع حدّ للتھریب والاحتكار الذي یستھدف بالخصوص المواد المدعمة، والضغط على مصاریف الإدارة والحد من نفقاتھا غیر الضروریة والقضاء على الامتیازات العینیة التي تثقل كاھل میزانیة الدولة.
-یعتبر أنه حان الوقت لفتح ملف الإصلاح الشامل للمنظومة التربویة حتى نحمي أطفالنا من ظواھر الانغلاق والتحجر والتعصب الدیني ونرتقي بالتعلیم العمومي بمختلف مراحله، وبالبحث العلمي بتنوع اختصاصاته، إلى أعلى مستویات الجودة التي تمكنه من مواجھة تحدیات العصر والتقدم في جمیع میادین العلم والمعرفة ومن الاستجابة لمتطلبات التنمیة الشاملة والعادلة.
4 .بخصوص الاستحقاقات الانتخابیة القادمة، فإن حزب المسار الدیمقراطي الاجتماعي:
- یلحّ على ضرورة استكمال الھیئات الدستوریة وفق معاییر الكفاءة والمسؤولیة بعیدا عن المحاصصات الصارمة، ویجدد رفضه لعتبة الـ%5 التي تعزز مساوئ المنظومة الحالیة الفاشلة. كما یشدد على المراقبة الحزبیة والجادة لتمویل الحملات الانتخابیة.
- یندد بالأسالیب والممارسات المتمثلة في استغلال أجھزة الدولة لغایات انتخابیة واستعمال وسائل الإعلام لغایة توجیه الرأي العام والتلاعب به.
- یدعو كافة القوى التقدمیة والدیمقراطیة، الاجتماعیة والسیاسیة والمدنیة، غیر المرتبطة بمنظومة الحكم الحالیة، إلى التوحد في إطار جبھة وطنیة واسعة لخوض الانتخابات التشریعیة والرئاسیة القادمة على قاعدة أرضیة عمل دینامیكیة ومفتوحة وعلى أساس برنامج واضح یجسّم التوجه الصریح نحو تحقیق الأھداف التي قامت من أجلھا ثورة الحریة والكرامة .

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/5/27 17:02
تمكنت يوم 26 ماي 2020 وحدات الحرس الوطني بالمنستير من إلقاء القبض على شخص صادر في شأنه 07 مناشير تفتيش لفائدة وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة من اجل تورطه في قضايا حق عام. بمراجعة النيابة العمومية اذنت بالاحتفاظ به واتخاذ ما يتعين في شأنه.
2020/5/27 16:59
غيب الموت امس الثلاثاء الكاتبة والناشطة الثقافية والمجتمعية جليلة عمامي بعد رحلة عطاء زاخرة كتابة وإدارة لعدد من المرسسات الثقافية. والفقيدة متحصلة على الأستاذية في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس سنة 1998 قبل أن تنال شهادة الماجيستير في الفلسفة المعاصرة من كلية...
2020/5/27 16:38
أشرف رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ بعد ظهر اليوم الأربعاء 27 ماي 2020 بقصر الحكومة بالقصبة على جلسة عمل وزارية حول التمكين الاجتماعي والاقتصادي في ظل تداعيات أزمة الكورونا وسياق الإعداد لمخطط الإنعاش الاقتصادي. واستعرضت الجلسة أهم البرامج المدرجة في إطار العمل الحكومي والمتعلقة...
2020/5/27 16:24
أكدت المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب، على "ضرورة أن يراعي قانون الطوارئ، الحقوق والحريات الفردية"، منبّهة إلى تواصل غياب المحكمة الدستورية الذي اعتبرته، "إطلاقا ليد السلطة التنفيذية لتنفيذ انتهاكات كثيرة". وسجّلت المنظمة، في تقريرها السنوي ل2019، والذي نشرته اليوم الأربعاء، "...
2020/5/27 16:12
-  تقدمت بقضية لدى المحكمة الادارية ولن أصمت على حقي -  من يريد محاربة الفساد يجب ان يغير المنظومة الحالية -  محاربة الفساد أفعال وليست مجرد شعارات خصّ العميد المحال على التقاعد الوجوبي الطاهر اللافي (57 سنة) بتصريح لـ"الصباح نيوز" عبر فيه عن رفضه لقرار وزير المالية محمد نزار...