دعوى قضائية ضد السبسي - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
26
2019

تابعونا على

دعوى قضائية ضد السبسي

الاثنين 14 جانفي 2019 16:39
نسخة للطباعة

تقدّمت كلّ من منظّمة بوصلة ومنظّمة أنا يقظ ورئيس تحرير موقع نواة في 11 جانفي، بدعوى تجاوز السلطة، مرفوقا بمطلب تأجيل وتوقيف تنفيذ، ضد قرار رئيس الجمهورية، الموقّع في 10 ديسمبر 2018، بمنح عفو خاص لبرهان بسيّس.

وأشارت المنظمات في بلاغ لها أن هذا المسؤول السياسي في حزب نداء تونس، والذّي مُنح العفو من قِبَل مؤسّس نفس الحزب، أدين من قبل المحكمة الابتدائيّة ومحكمة الاستئناف بسنتين سجنا مع النفاذ العاجل وبغرامة مالية في قضيّة فساد وتحقيق فائدة دون وجه حقّ لنفسه وخدمة لنظام بن علي.

وأضافت أنه إزاء الشعور بالقلق على احترام دولة القانون، وحرصا على مساءلة مؤسّسات الدولة لخدمة المصلحة العامّة وعملا بضرورة مكافحة الفساد وثقافة الإفلات من العقاب، فقد لجأ المدّعون إلى القضاء الإداريّ.

وحسب نص البلاغ فإن القضيّتين تستندان بالأساس على الدستور التونسي في توطئته والفصول 10 و15 و72 بالإضافة إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صادقت عليها تونس سنة 2008، كما ترتكزان إلى القانون الأساسي للإبلاغ عن الفساد وحماية المبلّغين إضافة إلى القانون الأساسي المتعلّق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح. وأخيرا، تستند الدعوى الى إلى مطعن متعلق بالانحراف بالسلطة والاجراءات، أي استخدام صلاحيات السلطة العموميّة من أجل خدمة مصالح غريبة عن المصلحة العامة.

واشارت المنظمات أن هذا الإطار القانوني الدولة بمكافحة الفساد يُلزم ويُطالب مؤسساتها باتخاذ القرارات التّي تكون المصلحة العامة حافزا لها، مُسترشدة بمبدأ المساواة بين المواطنين أمام القانون. ومع ذلك، فإن القرار الرئاسي موضوع النزاع تحرّكه المصالح الحزبية التي تتعارض مع هذه القوانين ومع رغبتنا في إعلاء قيم العدالة والإنصاف والحوكمة الرشيدة في تونس والقطع مع الفساد.

في نفس القسم

2019/3/25 21:55
عرضت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بمقر الاتحاد الجهوي للشغل في جندوبة اليوم التقرير السنوي لمكافحة الفساد لسنة 2017 وما تضمّنه من تشخيص لواقع الفساد في تونس واطار مكافحته والاستراتيجية الوطنية لمكافحته والشراكات المحلية والدولية ودورها في تنمية الحسّ المواطني لمكافحة الفساد...
2019/3/25 21:42
أكد كاتب عام النقابة الأساسية لمنطقة الأمن الوطني بسوسة المدينة  نصر الدين طاهر لاذاعة موزاييك أن أعوان مركز الأمن الوطني بمنطقة سوسة الشمالية بالتنسيق مع مركز سوسة تمكنوا مساء اليوم الاثنين ، بعد نصب كمين محكم ومداهمة منزل بمنطقة سيدي عبد الحميد، من إلقاء القبض على شخصين (رجل...
2019/3/25 21:39
أعلن رئيس لجنة النقل للاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بسوسة كافة المهنيين في قطاع النقل العمومي الغير منتظم (تاكسي فردي وتاكسي جماعي و"لواج") أن أيام 26 و27 و28 مارس الحالي هي أيام عمل عادية بكامل تراب الولاية. وأكد في بلاغ اليوم الاثنين، عدم تبني الإضراب...