أظافرك وصحتك.. 8 علامات خطيرة "لا تتجاهلها أبدا" - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
20
2019

تابعونا على

أظافرك وصحتك.. 8 علامات خطيرة "لا تتجاهلها أبدا"

الأحد 13 جانفي 2019 11:54
نسخة للطباعة

يلجأ كثير من الناس، لا سيما النساء، إلى طلاء أظافرهم، في محاولة لإخفاء بعض عيوبها، لكنهم لا يعرفون أن هذه العيوب قد تكون مؤشرا على مشكلة صحية تحتاج إلى علاج فوري. 

نستعرض هنا أبرز 8 مشكلات تظهر على الأظافر، وتعد مؤشرا على بعض الأمراض الأكثر شيوعا لدى الكثير من الناس، وفق ما ذكر موقع "ستاندر ميديا"، الأحد.

 

هشاشة الأظافر

عندما تصبح أظافرك صلبة ثم تتكسر أو تتصدع فقد يشير ذلك إلى فقر في الدم، ناجم عن انخفاض مستويات الحديد أو قصور الغدة الدرقية، أو نقص في هرموناتها.

 

تنقر الأظافر

قد تظهر على الأظافر بعض النقور والحفر الصغيرة التي تتسبب مع الوقت بضرر كبير فيها. وهذه النقور قد يكون سببها الصدفية، وهي حالة تجعل الخلايا تتراكم بسرعة، أو داء الثعلبة، وهو أحد أمراض المناعة التي تسبب فقدان الشعر.

 

التلال الأفقية

أحد الأسباب الرئيسية لظهور ما يشبه التلال الأفقية المتتابعة على الأظافر هو وجود بعض الأمراض، من بينها مرض الكلى الحاد أو مرض السكري أو حتى مرض الغدة الدرقية.

 

أظافر صفراء

يمكن أن يصبغ التدخين الأظافر باللون الأصفر، أو قد يكون نتيجة طلاء الأظافر، لكن هذا الصفار يمكن أن يكون مؤشرا على مرض تنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن.

 

تعجر الأظافر

التعجر تشوه في الأصبع والظفر ناجم عن قلة الأكسجين الواصل إليها. وتكون هذه العلامة دليل على عدد من الأمراض، من بينها أمراض القلب والرئتين والتهاب الأمعاء.

 

أخاديد عمودية

تظهر لدى البعض أخاديد عمودية على الأظافر تكون موازية لطول الظفر من أعلى إلى الأمام، والسبب الرئيسي لذلك هي الشيخوخة، وتكون الأخاديد غالبا ناجمة عن نقص المغذيات مثل المغنيسيوم وفيتامين B12.

 

بقع بيضاء

البقع البيضاء أحد التغيرات الشائعة التي تطرأ على مظهر الأظافر. وعلى الرغم من أنها غير ضارة، فإنها تدعو إلى الاهتمام، فقد تكون رد فعل لأمراض القلب وأمراض الكبد ونقص الزنك وحتى أمراض الكلى.

 

خطوط سوداء

يمكن أن تكون البقع السوداء المفاجئة على الأظافر نتيجة لتجلط الدم أسفل الظفر. وفي بعض الأحيان يجب ألا تتجاهل هذه التغيرات، لأنها قد تكون مؤشرا على الورم الميلانيني، وهو أخطر حالات سرطان الجلد. (سكاي نيوز عربية)

 

في نفس القسم

2019/3/19 18:35
خلصت دراسة أجراها باحثون أميركيون إلي أن الشاي الأخضر يحتوي علي مواد من شأنها أن توقف نمو سرطان الثدي وانتشاره في الجسم،. وبحسب فريق العلماء الذي أجري الدراسة التي خضعت لها 40 امرأة مُصابة بالمرض، تحت إشراف البروفيسورة كاثرين كرو من مركز كولومبيا الطبي الجامعي في نيويورك، فإن...
2019/3/19 13:25
أنهت دراسة جديدة النقاش الدائر حول فائدة تناول البيض وأضراره، لتحدد النسبة "المقبولة" من أكله التي إن زادت، ستعرض الإنسان لمخاطر صحية كبيرة. ونشرت جامعة "نورث ويسترن" دراسة جديدة عن أخطار تناول البيض، وأشارت أن البيضة الواحدة بها 186 مليغراما من الكوليسترول. وجاء في محتوى...
2019/3/19 13:03
فوائد عديدة للملح الذي نضعه على المائدة او نضيفه اثناء الطهي فهو ليس قاصر على الطعام فقط ، ولكن يستخدم في مجال التجميل أيضاً ، فالملح يساعد البشرة على التخلص من الخلايا الميتة ،وذلك عن طريق نثر قليل من الملح على قطعه قماش مبلله بالماء الدافئ ، ثم قومي بدعك وجهك بها ولكن برفق ،...
2019/3/19 13:02
هذا آخر ما توصل له الطبِ، وهو فعال ضد السرطانِ! الليمون ثمرة عجيبة لقتل خلايا السرطانِ.وهى أقوى 10,000 مرة مِنْ العلاج الكيميائى. يوضح لنا الدكتور وائل صفوت، مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية، والجهاز الهضمى والكبد، أن هناك الآن العديد من المختبرات التى تهتم حاليا بتصنيع...
2019/3/19 10:44
اكتشف علماء جامعة ميونيخ للتكنولوجيا أن تراكم ملح الطعام في جسم الإنسان يساعد في تطور ردود الفعل التحسسية.ويفيد موقع "MedicalXpress" بأن الخبراء حللوا نماذج من جلد المرضى المصابين بالتهاب الجلد التأتبي Atopic Dermatitis (مرض حساسية مزمنة)، وتبين أن مستوى الصوديوم في المناطق...