الائتلاف الحاكم بالكونغو الديمقراطية يفوز بأغلبية في الانتخابات التشريعية - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
17
2019

تابعونا على

الائتلاف الحاكم بالكونغو الديمقراطية يفوز بأغلبية في الانتخابات التشريعية

السبت 12 جانفي 2019 16:07
نسخة للطباعة

قال مسؤول في الائتلاف الحاكم بالكونجو الديمقراطية الذي ينتمي إليه الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا إن الائتلاف فاز بأغلبية في الانتخابات التشريعية، رغم فوز زعيم المعارضة فليكس تشيسكيدي في انتخابات الرئاسة.

ستؤدي هذه النتيجة للحد من قدرة تشيسكيدي على تنفيذ وعوده خلال الحملة الانتخابية بالانفصال عن عهد كابيلا وتؤجج شكوكا في أن فوزه، الذي أعلنته السلطات يوم الخميس، جاء عبر اتفاق وراء الكواليس سيحفظ نفوذ كابيلا على وزارات مهمة وقوات الأمن.

ومن المقرر أن يتنحى كابيلا خلال الأيام المقبلة بعد 18 عاما في السلطة، فيما ينتظر أن يكون أول انتقال ديمقراطي للسلطة في الكونجو خلال 59 عاما منذ الاستقلال.

ويتوجه محامون يمثلون مارتن فيولو الذي جاء في المركز الثاني في انتخابات الرئاسة إلى أعلى محكمة في الكونجو يوم السبت لتقديم شكوى بشأن تزوير التصويت.

ويقول فيولو إنه حقق انتصارا ساحقا بأكثر من 60 بالمائة من الأصوات، ويتهم تشيسكيدي بإبرام صفقة مع كابيلا مقابل إعلانه الفائز.

وقال شاهد من رويترز إن حوالي 50 جنديا من الحرس الجمهوري وأفراد الشرطة طوقوا مقر إقامة فيولو عند الظهيرة، مما دفع العشرات من أنصاره، الذين كانوا يهتفون بشعارات مناهضة لكابيلا وتشيسكيدي، للفرار إلى داخل المبنى.

وينفي معسكر تشيسكيدي وجود أي اتفاق ويقول إن اجتماعات عقدها مع ممثلين عن كابيلا بعد الانتخابات كانت تهدف فقط لضمان انتقال سلمي للسلطة.

وبموجب الدستور، تتمتع الأغلبية البرلمانية بنفوذ كبير ويتعين على الرئيس اختيار رئيس الوزراء من صفوفها.

وبدوره، يجب أن يوقع رئيس الوزراء على الأوامر الرئاسية بتعيين أو إقالة قادة الجيش والقضاة ورؤساء المؤسسات المملوكة للدولة.

وقال آدم شالوي المسؤول في حزب كابيلا، وهو حزب الشعب للإعمار والديمقراطية وأكبر أحزاب ائتلاف الجبهة المشتركة من أجل الكونجو، لرويترز إن النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات في الصباح الباكر يوم السبت تظهر حصول مرشحي الائتلاف على أكثر من 300 مقعد من بين 500 مقعد بالجمعية الوطنية.

وكتب فيولو في تغريدة يوم السبت إن النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات ”مفبركة بالكامل. أطالب بإعادة فرز يدوي لكل الأصوات في الانتخابات الثلاثة (الرئاسية والتشريعية والمحلية)“. (رويترز)

في نفس القسم

2019/7/15 21:46
أعلنت الحكومة الصينية عن فرض عقوبات على شركات أمريكية ضالعة في صفقة محتملة لبيع أسلحة بقيمة تفوق ملياري دولار لتايوان، بحسب التقرير المصور الذي اذاعته قناة الغد والذي أوضح في سياقه أن الخارجية الصينية اعتبرت أن مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان تشكل انتهاكا خطيرا للقواعد الأساسية...
2019/7/15 09:31
أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، الاثنين، توقيف 282 شخصا مساء الأحد خلال صدامات وقعت في عدد من المدن، إثر تأهل منتخب الجزائر لنهائي كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي تجري مبارياتها في مصر.ومن أصل الموقوفين، وضع 249 قيد الاحتجاز، بحسب حصيلة أصدرتها وزارة الداخلية في الساعة 6:00 (4:00...
2019/7/15 08:09
انتقد أعضاء من الحزب الديمقراطي الأمريكي، الرئيس دونالد ترامب، بسبب تصريحاته الموجهة ضد عضوات من هذا الحزب في الكونغرس من أصول أجنبية.وكتبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، على صفحتها في تويتر أنها "ترفض التعليقات المعادية للأجانب للرئيس ترامب والتي قد تؤدي إلى تقسيم...
2019/7/14 15:50
تسببت فيضانات وانهيارات أرضية، ناجمة عن هطول أمطار غزيرة، في مقتل 43 شخصاً على الأقل في نيبال خلال الأيام القليلة الماضية، مع توقعات بسقوط المزيد من القتلى عبر حدود الهيمالايا في الهند، حسبما قال مسؤولون، الأحد. وذكرت الشرطة أن هناك ما لا يقل عن 24 آخرين في عداد المفقودين في...
2019/7/14 15:12
أعلنت الشرطة الأمريكية عن مقتل رجل مسلح شن هجوما على مركز لاحتجاز المهاجرين غير الشرعيين في ولاية واشنطن. وأكدت الشرطة أن الرجل المسلح ببندقية ألقى فجر أمس السبت قنابل حارقة في المركز التابع لوزارة الأمن الداخلي في مدينة تاكوما، الذي يُحتجز فيه مهاجرون غير شرعيين موقوفون في...