الائتلاف الحاكم بالكونغو الديمقراطية يفوز بأغلبية في الانتخابات التشريعية - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
26
2019

تابعونا على

الائتلاف الحاكم بالكونغو الديمقراطية يفوز بأغلبية في الانتخابات التشريعية

السبت 12 جانفي 2019 16:07
نسخة للطباعة

قال مسؤول في الائتلاف الحاكم بالكونجو الديمقراطية الذي ينتمي إليه الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا إن الائتلاف فاز بأغلبية في الانتخابات التشريعية، رغم فوز زعيم المعارضة فليكس تشيسكيدي في انتخابات الرئاسة.

ستؤدي هذه النتيجة للحد من قدرة تشيسكيدي على تنفيذ وعوده خلال الحملة الانتخابية بالانفصال عن عهد كابيلا وتؤجج شكوكا في أن فوزه، الذي أعلنته السلطات يوم الخميس، جاء عبر اتفاق وراء الكواليس سيحفظ نفوذ كابيلا على وزارات مهمة وقوات الأمن.

ومن المقرر أن يتنحى كابيلا خلال الأيام المقبلة بعد 18 عاما في السلطة، فيما ينتظر أن يكون أول انتقال ديمقراطي للسلطة في الكونجو خلال 59 عاما منذ الاستقلال.

ويتوجه محامون يمثلون مارتن فيولو الذي جاء في المركز الثاني في انتخابات الرئاسة إلى أعلى محكمة في الكونجو يوم السبت لتقديم شكوى بشأن تزوير التصويت.

ويقول فيولو إنه حقق انتصارا ساحقا بأكثر من 60 بالمائة من الأصوات، ويتهم تشيسكيدي بإبرام صفقة مع كابيلا مقابل إعلانه الفائز.

وقال شاهد من رويترز إن حوالي 50 جنديا من الحرس الجمهوري وأفراد الشرطة طوقوا مقر إقامة فيولو عند الظهيرة، مما دفع العشرات من أنصاره، الذين كانوا يهتفون بشعارات مناهضة لكابيلا وتشيسكيدي، للفرار إلى داخل المبنى.

وينفي معسكر تشيسكيدي وجود أي اتفاق ويقول إن اجتماعات عقدها مع ممثلين عن كابيلا بعد الانتخابات كانت تهدف فقط لضمان انتقال سلمي للسلطة.

وبموجب الدستور، تتمتع الأغلبية البرلمانية بنفوذ كبير ويتعين على الرئيس اختيار رئيس الوزراء من صفوفها.

وبدوره، يجب أن يوقع رئيس الوزراء على الأوامر الرئاسية بتعيين أو إقالة قادة الجيش والقضاة ورؤساء المؤسسات المملوكة للدولة.

وقال آدم شالوي المسؤول في حزب كابيلا، وهو حزب الشعب للإعمار والديمقراطية وأكبر أحزاب ائتلاف الجبهة المشتركة من أجل الكونجو، لرويترز إن النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات في الصباح الباكر يوم السبت تظهر حصول مرشحي الائتلاف على أكثر من 300 مقعد من بين 500 مقعد بالجمعية الوطنية.

وكتب فيولو في تغريدة يوم السبت إن النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات ”مفبركة بالكامل. أطالب بإعادة فرز يدوي لكل الأصوات في الانتخابات الثلاثة (الرئاسية والتشريعية والمحلية)“. (رويترز)

في نفس القسم

2019/3/26 09:04
تعرضت فنزويلا الاثنين، لانقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي، وذلك بعد أسابيع من انقطاع استمر أكثر من 100 ساعة بعد تضرر شبكة الكهرباء في البلاد.وبعد ساعات من إعلان نائبة رئيس فنزويلا ديلسي رودريغيز، أنه “تم استعادة معظم خدمة الكهرباء”، أفادت شبكة “إن تي إن 24” بتعرض 18 من بين 23...
2019/3/26 08:26
بات مئات الآلاف من الأشخاص في حاجة إلى الغذاء والماء والمأوى بعد أن ضرب إعصار إيداي موزامبيق وزيمبابوي ومالاوي.تسليم مساعدات غذائية من طائرة هليكوبتر تابعة لجيش جنوب أفريقيا بعدما ضرب الإعصار إيدي بوزي بالقرب من بيرا في موزامبيق يوم الاثنين. تصوير: مايك هوتشينجز - رويترز.وحتى...
2019/3/25 18:49
استنكر الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بأشد العبارات اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان، معتبرا إياه "قرارا باطلا شكلا وموضوعا". وشدد أبو الغيط، في بيان حصلت RT على نسخة منه اليوم الاثنين، على أن إعلان ترامب يعكس "حالة من الخروج على...
2019/3/25 18:48
وضح المرشح الأوفر حظا لانتخابات الرئاسة الأوكرانية، فلاديمير زيلينسكي، تصريحه السابق الذي قال فيه إنه مستعد للركوع أمام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من أجل أوكرانيا. وعلق زيلينسكي، الفنان الكوميدي المعروف، في مقابلة مع قناة "1+1" الأوكرانية، اليوم الاثنين، على هذا التصريح...
2019/3/25 18:46
فور توقيع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاثنين، قرارا تعترف بموجبه الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، توالت ردود الأفعال المنددة بالقرار. وأعلنت الأمم المتحدة، ردا على الاعتراف الأميركي، أن "الوضع القانوني للجولان لم يتغير"، في تأكيد على أن القرار...