حمة الهمامي: "لم أدع الى احتلال الشوارع لأننا متواجدون أصلا في الشارع" - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
12
2020

تابعونا على

حمة الهمامي: "لم أدع الى احتلال الشوارع لأننا متواجدون أصلا في الشارع"

الجمعة 4 جانفي 2019 18:02
نسخة للطباعة

نفى الأمين العام لحزب العمال حمّة الهمامي دعوته التونسيين لإحتلال الشوارع، مشيرا إلى أنّهم متواجدون أصلا في الشارع على غرار 2010 و2013  وأنّهم ليسوا في حاجة إلى دعوة لذلك، مضيفا أنّ النضال عن طريق الشارع خوّله الدستور.

وقال الهمامي في حديث لراديو "موزاييك اف ام" إنّ الجبهة الشعبية لن تتردّد في تحمّل مسؤولية الحكم إذا منحها الشعب ثقته، مشيرا إلى أنّ الواقع أكّد صحّة خطابها الناقد بإستمرار للحكومة وطريقة تسييرها للبلاد، مؤكّدا في السياق ذاته تسجيل تطوّر على مستوى الخطاب والوصول إلى الناس.

و أقرّ في هذا الخصوص بأنّ الجبهة الشعبية لا تركزعلى البدائل والحال أنّ  لديها مقترحات ومن المفروض أن يظهر ذلك في خطاباتها.

وجدّد الهمامي إنتقاده للحكومة، مشيرا إلى إخفاقها في مقاومة التهرب الجبائي وإضاعتها مبالغ تصل إلى 7 مليار دينار، و12 مليار دينار حسب بعض الخبراء، وهي الأموال التي اقترضتها الحكومة من صندوق النقد الدولي، وفق تصريحه.

وأشار في هذا السياق إلى انّه لا وجود تسهيلات للعاملين في القطاع الموازي للعودة إلى القطاع المنظّم وغياب خطة لمقاومة القطاع الموازي و التوريد العشوائي.

وأكّد الهمامي أنّه لم يعد يخفى على أحد نفوذ المهربين ورجال الأعمال على البرلمان والقضاء والديوانة ومراكز السلطة، فضلا عن اذعان الماسكين بالسلطة إلى ضغوط صندوق النقد وبعض النافذين في الداخل مقابل رفض مطالب مشروعة لباقي فئات الشعب.

وانتقد أيضا عدم اتخاذ الحكومة لإجراءات لحماية الإنتاج المحلي إلى درجة أنّ الخمسة والشاشية باتت تورّد من الصين، وفق قوله.

وشدّد على ضرورة التعويل على الإمكانيات الذاتية قبل التداين من صندوق النقد الدولي الذي يفرض شروطا مجحفة تتماشى مع عقائد المشرفين عليه التي تشجّع على الخوصصة في القطاعات الكبرى، مما أدى إلى ضياع  الخيارات الأساسية في الصحة والتعليم والنقل  التي يتم تدميرها وإلتجاء الناس أكثر فأكثر إلى القطاع الخاص.

وبشأن إعلان إتحاد الشغل إعتزامه المشاركة في الإنتخابات قال الهمامي إنّه هذا الأمر ليس بجديد حيث سبق للمنظمة الشغيلة أن شاركت في إنتخابات 1981، مستبعدا أن يقدّم الإتحاد قائماته الخاصة لهذا الإستحقاق نافيا وجود أي نقاشات حالية بين الجبهة الشعبية والإتحاد في هذا الخصوص.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/8/12 00:16
يواصل هشام مشيشي رئيس الحكومة المكلف سلسلة اللقاءات التي يجريها مع مختلف الأطراف في إطار مشاورات تشكيل الحكومة. ومن المنتظر أن يلتقي يوم غد الاربعاء 12 أوت 2020 بقصر الضيافة بقرطاج عددا من الكتل البرلمانية وفق البرنامج التالي: الساعة 09:00 كتلة الحزب الدستوري الحر. الساعة 10:00...
2020/8/11 23:33
جد مساء اليوم الثلاثاء حادث مرور خطير بين معتمدية بير علي بن خليفة والمحرس تمثل في اصطدام سيارة كانت عائدة من شاطيء الشفار بالمحرس باتجاه احدى ارياف معتمدية بير علي بن خليفة وعلى متنها عدد من الشبان والاطفال والنساء مع سيارة قادمة في الاتجاه المعاكس بسبب مضايقة عند المجاوزة حسب...
2020/8/11 23:30
عبر عدد كبير من موظفي بلدية صفاقس عن تذمر من بطء الاشغال الجارية لتحسين المظهر الخارجي لمبنى البلدية وتجديد المكاتب الخاصة بالموظفين واطارات البلدية بما فيهم مكتب رييس المجلس البلدي ،و ذلك لتقاعس المقاولات المكلفة بالاشغال ، مع كثرة الغبار والاتربة التي نغصت عليهم ساعات العمل...
2020/8/11 21:28
تطبيقا للقرارات الحكومية المؤرخة في 11 أوت 2020، والمتعلقة باتخاذ إجراءات وقائية جديدة بخصوص تطور الوضع الصحي، فقد تقرر تغيير تصنيف كل من فرنسا وبلجيكا وايسلندا من اللون الأخضر الى اللون البرتقالي. وبالتالي، فإن المسافرين القادمين من هذه البلدان يخضعون وجوبا للشروط التالية:...
2020/8/11 21:19
أعلن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، أسامة الخريجي، أن مجلسا وزاريا، سيعقد غدا الأربعاء 14 أوت 2020، للمصادقة على الأمر الترتيبي الخاص بعملية تنظيم نقل العاملات الفلاحات والشروط المستوجبة لذلك. وأوضح الخريجي، خلال الملتقى الوطني حول المرأة الفلاحة: الواقع والآفاق،...