حمة الهمامي: "لم أدع الى احتلال الشوارع لأننا متواجدون أصلا في الشارع" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
23
2020

تابعونا على

حمة الهمامي: "لم أدع الى احتلال الشوارع لأننا متواجدون أصلا في الشارع"

الجمعة 4 جانفي 2019 18:02
نسخة للطباعة

نفى الأمين العام لحزب العمال حمّة الهمامي دعوته التونسيين لإحتلال الشوارع، مشيرا إلى أنّهم متواجدون أصلا في الشارع على غرار 2010 و2013  وأنّهم ليسوا في حاجة إلى دعوة لذلك، مضيفا أنّ النضال عن طريق الشارع خوّله الدستور.

وقال الهمامي في حديث لراديو "موزاييك اف ام" إنّ الجبهة الشعبية لن تتردّد في تحمّل مسؤولية الحكم إذا منحها الشعب ثقته، مشيرا إلى أنّ الواقع أكّد صحّة خطابها الناقد بإستمرار للحكومة وطريقة تسييرها للبلاد، مؤكّدا في السياق ذاته تسجيل تطوّر على مستوى الخطاب والوصول إلى الناس.

و أقرّ في هذا الخصوص بأنّ الجبهة الشعبية لا تركزعلى البدائل والحال أنّ  لديها مقترحات ومن المفروض أن يظهر ذلك في خطاباتها.

وجدّد الهمامي إنتقاده للحكومة، مشيرا إلى إخفاقها في مقاومة التهرب الجبائي وإضاعتها مبالغ تصل إلى 7 مليار دينار، و12 مليار دينار حسب بعض الخبراء، وهي الأموال التي اقترضتها الحكومة من صندوق النقد الدولي، وفق تصريحه.

وأشار في هذا السياق إلى انّه لا وجود تسهيلات للعاملين في القطاع الموازي للعودة إلى القطاع المنظّم وغياب خطة لمقاومة القطاع الموازي و التوريد العشوائي.

وأكّد الهمامي أنّه لم يعد يخفى على أحد نفوذ المهربين ورجال الأعمال على البرلمان والقضاء والديوانة ومراكز السلطة، فضلا عن اذعان الماسكين بالسلطة إلى ضغوط صندوق النقد وبعض النافذين في الداخل مقابل رفض مطالب مشروعة لباقي فئات الشعب.

وانتقد أيضا عدم اتخاذ الحكومة لإجراءات لحماية الإنتاج المحلي إلى درجة أنّ الخمسة والشاشية باتت تورّد من الصين، وفق قوله.

وشدّد على ضرورة التعويل على الإمكانيات الذاتية قبل التداين من صندوق النقد الدولي الذي يفرض شروطا مجحفة تتماشى مع عقائد المشرفين عليه التي تشجّع على الخوصصة في القطاعات الكبرى، مما أدى إلى ضياع  الخيارات الأساسية في الصحة والتعليم والنقل  التي يتم تدميرها وإلتجاء الناس أكثر فأكثر إلى القطاع الخاص.

وبشأن إعلان إتحاد الشغل إعتزامه المشاركة في الإنتخابات قال الهمامي إنّه هذا الأمر ليس بجديد حيث سبق للمنظمة الشغيلة أن شاركت في إنتخابات 1981، مستبعدا أن يقدّم الإتحاد قائماته الخاصة لهذا الإستحقاق نافيا وجود أي نقاشات حالية بين الجبهة الشعبية والإتحاد في هذا الخصوص.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/23 09:27
اكد النائب عن حزب "تحيا تونس"، مبروك كرشيد أنه يدعم فكرة تكوين حكومة مصلحة وطنية مصغّرة أو حتى حكومة إنقاذ وليست حكومة ترضيات ومحاصصات.ودعا كورشيد، في مداخلة له على إذاعة جوهرة اف ام اليوم الخميس، رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ إلى عدم إقصاء أي طرف من المشاركة في حكومته وخاصة...
2020/1/23 09:15
نشرت الصحيفة الايطالية "ريبوبليكا" الإيطالية ردا للنائب التونسي عن ايطاليا ، سامي بن عبد العالي،على الاعتداء الذي قام به وزير الداخلية الاسبق ماتيو سلفيني حيث اتهم تونسي  مقيم بمدينة بولونيا بترويج المخدرات .واعتبر النائب في تصريح ما قام به سلفيني يسيء إلى سمعة كل التونسيين...
2020/1/23 08:24
تُعلم الإدارة العامة للحرس الوطني عن وجود ضباب كثيف يحجب الرؤية بالطريق السيّارة التالية: - الطريق السيّارة أ1 من الكلم 236 مستوى محطة إستخلاص سيدي صالح إلى غاية الكلم 145 مستوى محطة إستخلاص مساكن. فعلى السّادة مُستعملي الطريق الإلتزام بالسّياقة المعتدلة وذلك بعدم الإفراط في...
2020/1/23 08:06
اعلن المعهد الوطني للرصد الجوي ان التوقعات الجوية ليوم الخميس 23 جانفي 2020 تشير إلى ما يلي : - ضباب محليا خفيف في الصباح ثم طقس مغيم جزئيا بأغلب الجهات. - الريح من القطاع الجنوبي قوية من 40 إلى 60 كلم/س قرب السواحل وضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س داخل البلاد. - البحر شديد...
2020/1/22 22:07
أعلن رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ في بيان أصدره اليوم الأربعاء استقالته من كافة المسؤوليات الحزبية من حزب التكتل من اجل العمل والحريات. وفي ما يلي نص البيان: على اثر تكليفي من طرف رئيس الجمهورية بمسؤولية تكوين الحكومة وفقا لمقتضيات الدستور، واعتبارا لجسامة المهمة الملقاة...