قياديان بالجبهة الشعبية لـ"الصباح نيوز": لا صراعات داخل الجبهة وهذه حقيقة الخلافات بين "الوطنيين الديمقراطيين الموحد" و"العمال" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
19
2020

تابعونا على

قياديان بالجبهة الشعبية لـ"الصباح نيوز": لا صراعات داخل الجبهة وهذه حقيقة الخلافات بين "الوطنيين الديمقراطيين الموحد" و"العمال"

الخميس 3 جانفي 2019 17:29
نسخة للطباعة

اتفق قياديان بالجبهة الشعبية على أنه لا توجد داخل الجبهة خلافات كبيرة، وأن ما تعيشه هو "اختلاف وليس خلاف".

كما اتفق كل من الأمين العام التيار الشعبي زهير حمدي والقيادي بحزب العمال عمار عمروسية على أن للجبهة الشعبية "رهانات وتحديات" يجب حسمها على مستوى البرنامج السياسي القادم والمستوى التنظيمي استعدادا للانتخابات القادمة أو ما يمكن أن يحدث من تطورات سياسية مع تواصل الأزمة السياسية والاجتماعية الراهنة.

ويرى زهير حمدي في حديثه لـ"الصباح نيوز" أن هناك تحديات على الجبهة الحسم فيها التحدي السياسي والتنظيمي للجبهة الشعبية والتحدي الثقافي والتحدي الجيوسياسي.

ويرى حمدي أنه يجب عدم التعسف على طبيعة الجبهة الشعبية تنظيميا، إذ يشير إلى أنها جبهة وليست حزبا مشيرا إلى أن هناك قوانين وآليات تحكم العمل الجبهوي تختلف عن العمل الحزبي، ويجب الوعي بهذه المسألة، مؤكدا أن أية محاولة للتعسف على طبيعة الجبهة فيه محاولة للقفز على واقع الجبهة ولا يؤدي إلا إلى فشلها

كما يرى حمدي أنه يجب على الجبهة الشعبية الحسم في التحدي الثقافي وخاصة موضوع الدين، مشيرا إلى أنه يجب على مكونات الجبهة الشعبية الحسم في هذا الموضوع لكي "لا يكون الدين حجة للسماسرة للمتاجرة به خاصة وأنه مكون أساسي من مكونات الوطن" على حسب تعبيره.

ويرى حمدي  أنه يجب على مكونات الجبهة الشعبية أن تحسم مواقفها من التطورات الاقليمية خاصة وانه لا يوجد موقف موحد إزاءها.

ويقول حمدي "أعتقد أن الشعب التونسي ينتظر بديلا عن المنظومة الحاكمة الحالية بعد فشلها، ووضع الجبهة الشعبية في هذا المشهد غير موضوعي".

وأوضح حمدي قائلا "على الجبهة الشعبية ان تعالج هذه التحديات والقضايا حتى تستطيع المنافسة وتقنع الناس والشعب التونسي على انها تستطيع القيادة في المرحلة القادمة وان تحل الاشكاليات المطروحة سواء فيما يتعلق بالازمة الحالية وفيما يتعلق بالانتخابات التشريعية".

ويرى حمدي أنه من مصلحة الجبهة الشعبية أن توسع دائرة تحالفاتها المقبلة وان تتطلع إلى جبهة وطنية واسعة لان الوضع الحالي يتطلب التقاء كل القوى الوطنية في إطار واحد.

ويضيف حمدي قائلا "واذا تعذر هذا فالجبهة الشعبية مدعوة الى أن تصلح أوضاعها وأن تراجع بعض القضايا والمسائل وان تبدأ من الآن في العمل الميداني استعدادا للانتخابات القادمة ودون ان تغفل عن التطورات الحاصلة اليوم وخاصة وان المشهد الحالي أحد أركانه منظومة حاكمة أصبحت عبئا على الشعب التونسي ولا مجال لاستمرارها وعلى الجبهة الشعبية ان يكون لها البديل لهذه الحكومة."

وأكد حمدي أن الناطق الرسمي للجبهة الشعبية حمة الهمامي لا يشكل خلافا بين مكونات الجبهة الشعبية اليوم مشيرا إلى أنه منتخب من طرف المجلس المركزي للجبهة ويمكن استبداله عن طريق تقديم الترشحات والانتخاب المباشر إذا ما قرر المجلس المركزي للجبهة الشعبية ذلك.

من جانبه يرى القيادي بحزب العمال عمار عمروسية أنه لا توجد أية مؤشرات للصراع في الجبهة الشعبية وأن الجبهة فيها تعدد سياسي وفكري كبير جدا إذ تتكون من 9 أحزاب وعدد من المستقلين وأنها تعرف نقاشا وجدلا كبيرين وفيها ديناميكية حية.

ويشير عمروسية إلى أن كتلة الجبهة الشعبية هي الكتلة الوحيدة داخل البرلمان التي لم تتغير، مضيفا "كل الكتل عرفت استقالات بما فيها النهضة الا كتلة الجبهة الشعبية، وهذه علامة أن الجبهة الشعبية متماسكة."

ويضيف عمروسية قائلا "نعم في الجبهة الشعبية حوار ونقاش حول الأوضاع السياسية حول استحقاق الانتخابي 2019 وهذا طبيعي جدا."

ويشير قائلا "الجبهة الشعبية تعد لندوتها الوطنية وهناك أجل تم الاتفاق عليه لا يتجاوز هذا الشهر لتوضيح البرنامج السياسي للجبهة الشعبية".

واستدرك عمروسية قائلا "ولكن إذا كان لك برنامج سياسي ولا يكون لك تنظيم مرن وفعال فذلك لن يكون له جدوى كبيرة".

وأضاف عمروسية قائلا "سوف تعرف الندوة الوطنية للجبهة الشعبية وضع الأسس التنظيمية للجبهة وحسم إمكانية الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية لسنة 2019."

واردف عمروسية قائلا "الجبهة الشعبية هي خيمة القوى المنضوية تحتها ولا تراجع حولها".

واكد عمروسية قائلا "أنه يوجد تباعد في المقاربات عادي جدا في جبهة سياسية، وحتى في أي حزب".

وحول وجود خلافات بين حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد وحزب العمال قال عمروسية "أن يقال أن هناك تباعدا موجودا بين الوطد وحزب العمال 'موش صحيح برشا' والدليل أنه في أكثر من مرة إذا ما تكلم الأمين العام لحزب الوطد زياد الأخضر وكأن حمة الهمامي هو الذي يتكلم سواء في البرلمان أو خارج البرلمان".

واضاف عمروسية "بالنسبة للناطق الرسمي للجبهة الشعبية لا توجد وظيفة أو مهمة أبدية لشخص معين، والناطق الرسمي الحالي حمة الهمامي تم انتخابه في المجلس المركزي للجبهة وباجماع الـ 24 عضوا المكونة له".

وأكد عمروسية أن الندوة الوطنية للجبهة الشعبية ستفض كل هذه الاشكالات بهدف تعزيز وتمتين وحدة صف الجبهة الشعبية، مضيفا قائلا "الوحدة لا تأتي لا بالعاطفة ولا بالشعارات وتأتي من خلال النقد والصراع والنقاش الحر وبالاتفاق".

وأكد عمروسية قائلا "ليس لدينا اي قلق على مصير الجبهة الشعبية، نحن لدينا قلق على وضع البلاد والوضع الحالي يتطلب جبهة موحدة واضحة الاهداف والبرنامج والتكتيك والتنظيم والجبهة الشعبية مطلوبة بالكثير من التواضع والعمل في وسط الشعب 'لأن السياسة ناس اليوم' ".

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/18 21:43
احتضنت مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات ملتقى واكبه السفير الفلسطيني بتونس هائل الفاهوم وعدد من الديبلوماسيين التونسيين والعرب وعشرات من الصحفيين و السياسيين والجامعيين قدم خلاله الإعلامي و الأكاديمي و الخبير في العلاقات الدولية كمال بن يونس مداخلة وشهادات شملت جوانب من...
2020/1/18 21:27
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم السبت 18 جانفي 2020 بقصر قرطاج السيد حكيم بن حمودة، الذي أفاد أن اللقاء يأتي في سياق تجربة جديدة وهامة تتمثل في دعوة رئيس الدولة للمرشحين لمنصب رئيس الحكومة، لعرض رؤاهم. وأضاف السيد حكيم بن حمودة أنه قدم لرئيس الجمهورية التصورات الكبرى...
2020/1/18 21:24
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم السبت 18 جانفي 2020 بقصر قرطاج السيد محمد الفاضل عبد الكافي، وذلك في إطار مواصلة المشاورات بخصوص اختيار شخصية تتولى تكوين الحكومة. وأفاد السيد محمد الفاضل عبد الكافي أن اللقاء تمحور حول تكوين الحكومة القادمة، والوضع العام في البلاد خاصة على...
2020/1/18 21:22
عبر عدد من مكونات المجتمع المدني والسياسي الوطني عن رفضها القاطع للعدوان العسكري التركي على ليبيا. وأكدت في بيان أصدرته اليوم أن حل الأزمة الليبية يتم بايدي الليبيين بعيدا عن التدخلات الأجنبية. نحن مكونات المجتمع المدني و السياسي الوطني في تونس المجتمعين اليوم 10/01/2020 بمقر...
2020/1/18 21:19
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم السبت 18 جانفي 2020 بقصر قرطاج السيد إلياس الفخفاخ. ويأتي اللقاء في إطار المشاورات التي يجريها رئيس الدولة من أجل تكليف رئيس حكومة. وصرح السيد إلياس الفخفاخ عقب اللقاء أنه قدم لرئيس الجمهورية تصوره للأولويات والتحديات المطروحة. وأضاف أنه تم...