استقالة وزير الدفاع الأمريكي تثير قلق الكونغرس - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
24
2019

تابعونا على

استقالة وزير الدفاع الأمريكي تثير قلق الكونغرس

الجمعة 21 ديسمبر 2018 08:28
نسخة للطباعة

أعرب فريق من أعضاء الكونغرس الأمريكي عن قلقهم لتداعيات استقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس، ولمسوا في هذه الخطوة مؤشرا على تفاقم الأزمة في إدارة الولايات المتحدة.
وحذر السيناتور الجمهوري ماركو روبيو من أن رسالة الاستقالة التي وجهها ماتيس للرئيس دونالد ترامب، تدل على أن البيت الأبيض ينتهج سياسة خارجية قد تترتب عليها عواقب وخيمة.
وكتب السيناتور في تويتر: "اقرؤوا رسالة استقالة الجنرال ماتيس، فمن الواضح تماما أننا نتجه نحو سلسلة من الأخطاء السياسية الفادحة التي ستعرض أمتنا للخطر، وستضر بتحالفاتنا وتقوّي أعداءنا".
وعبر روبيو عن أمله في أن "نكون نحن الذين دعمنا مبادرات هذه الإدارة على مدى العامين الماضيين، قادرين على إقناع الرئيس باختيار نهج مختلف".
من جهته، اعتبر السيناتور الديمقراطي مارك وارنير رحيل ماتيس "أمرا مخيفا"، ووصف وزير الدفاع بأنه كان "جزيرة للاستقرار وسط الفوضى السائدة في إدارة ترامب".
وأضاف: "ما رأيناه من خلال نهج الرئيس العشوائي تجاه سوريا، يؤكد أن دفاعنا الوطني مهم للغاية بحيث لا يمكن إخضاعه لأهواء الرئيس المتقلبة".
بيلوسي: هناك شيء خاطئ جدا في هذه الصورة
أما زعيمة الأكثرية الديمقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي، فقالت للصحفيين أمس إنها "صدمت بنبأ استقالة ماتيس، الذي وصفته بالوطني.
وأضافت: "قواتنا تنظر إلى الجنرال ماتيس كزعيم، والآن سيتركها. وهذا أمر خطير للغاية بالنسبة لبلدنا".
واعتبرت أن ماتيس كان يمثل عامل "تهدئة بالنسبة للكثيرين منا، وصوتا للاستقرار في إدارة ترامب"، وقالت: "انظروا فقط إلى هذا الأسبوع، حيث يسحب الرئيس قواته من سوريا دون أن يشاور بالكامل قادة الأمن القومي في إدارته. كما أنه غيّر موقفه من توقيع مشروع قانون تمويل الحكومة. هناك شيء خاطئ جدا في هذه الصورة".
وكان ماتيس قد بعث رسالة لترامب أمس الخميس، قدم فيها استقالته من منصبه، معللا قراره بوجود اختلافات جوهرية مع الرئيس حول إدارة سياسة البلاد.

 

روسيا اليوم

في نفس القسم

2019/10/23 18:37
أعلنت الشرطة البريطانية العثور على 39 جثة الأربعاء داخل حاوية شاحنة قرب لندن يعتقد أنها قدمت من بلغاريا بينما تم توقيف السائق المتحدر من إيرلندا الشمالية (25 عاما).وأفاد بيان صدر عن شرطة إسيكس بأنه تم إعلان وفاة الضحايا في مجمع صناعي في مدينة غريز، شرق لندن.وصرّح قائد شرطة إسيكس...
2019/10/23 12:26
توصلت تركيا وروسيا إلى اتفاق، وُصف بأنه "تاريخي" بشأن العمل العسكري ضد الأكراد شمال شرق سوريا بعد اجتماع دبلوماسي مطول. واستغرق الاجتماع الخاص الذي عقده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيرة التركي رجب طيب أردوغان أكثر من ست ساعات. وجاء الاتفاق قبل انتهاء مدة اتفاق وقف إطلاق النار...
2019/10/23 08:06
أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ألغى اشتراكات البيت الأبيض في صحيفتي "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز". ويأتي القرار بعد أن أخبر ترامب مذيع قناة فوكس نيوز شون هانيتي، الاثنين، أنه لم يعد يرغب برؤية الصحيفتين بين أروقة البيت الأبيض...
2019/10/22 21:31
رغم أنه كفيف..أصبح تيكو باربيرو مصورًا محترفًا بعد أن عمل بجد لتحقيق أحلامه  .. قدرته على الرؤية لا تتعدى الـ 5% لكن ذلك لم يمنعه من الالتحاق بدورات تصوير متعددة. ووقال باربيرو لقناة الغد: "العمل مع اتحاد الرياضيين المعاقين، أعطاني الكثير من المصداقية، وبعد ذلك المشروع بدأ الناس...
2019/10/22 21:14
قال المحلل السياسي كاظم الوائلي، لقناة الغد، إن هناك ضغط من مجلس الشيوخ الأمريكي على الرئيس دونالد ترامب، أن يترك ملف سوريا، لوزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، بسبب ما اعتبروه فوضى سياسية وعسكرية في سوريا. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أن وقف إطلاق النار في شمال...