وزير الشؤون الاجتماعية: تونس ترفض بشدة ترحيل مهاجريها غير النظاميين - الصباح نيوز | Assabah News
May.
28
2020

تابعونا على

وزير الشؤون الاجتماعية: تونس ترفض بشدة ترحيل مهاجريها غير النظاميين

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 13:36
نسخة للطباعة

قال وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، ان تونس ترفض مطلقا الترحيل القسري لمهاجريها غير النظاميين من طرف بلدان الاستقبال، وذلك خلال ندوة انتظمت الثلاثاء حول أهداف التنمية في مجال الهجرة في اطار الاحتفال باليوم العالمي للمهاجرين الموافق ليوم 18 دسيمبر من كل عام.

وكشف الوزير في افتتاح الندوة، أن عدد المهاجرين التونسيين غير النظاميين في الخارج يناهز 200 ألف مهاجر، مشددا، على أن الحكومة تدعم حقوقهم في النفاذ الى الخدمات والاندماج في البلدان المضيفة، وهي مستعدة لاعادتهم الى بلادهم في حال عبروا عن رغبتهم في العودة.
وانتقد "اعتماد بعض بلدان الاستقبال لاجراءات أحادية الجانب، بقوله" لايمكن حل اشكالية الهجرة غير النظامية الا عبر الملتقيات والاتفاقيات الدولية وليس بقرارات أحادية الجانب"، مؤكدا، الحرص على أن تشكل الهجرة منظومة متكاملة من الحقوق وأن يتم ادماج المهاجرين في تونس وتمتيعهم بحقوقهم الأساسية.
وقال ان وزارته تعتزم عرض على مجلس نواب الشعب، مطلع سنة 2019، استراتيجية وطنية للهجرة، ترمي الى ارساء منظومة مؤسساتية للهجرة واللجوء والاقامة في تونس.
وذكر، أن تناول قضية الهجرة يجب أن لا تحجب أن أغلبية المهاجرين غير النظاميين في العالم ينحدرون من بلدان مزقتها الحروب والصراعات وكذلك يواجهون ظروف اقتصادية "متأزمة"، مشددا، على ضرورة النظر الى الهجرة في اطار من المسؤولية المشتركة وأن يتم رتق الهوة بين بلدان الشمال والجنوب في نظام اقتصادي أكثر انصافا للجميع.
من جانبها، أكدت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة لورينا لاندو، أن الهجرة توفر آفاقا لتحقيق التنمية المستدامة، مشيرة، الى أن اعداد استراتيجية وطنية للهجرة في تونس من شأنه أن يجعل من الهجرة حلا لكنه ليس الوحيد بالنسبة لشريحة من المجتمع التونسي.
وذكرت، أن عدد المهاجرين الأجانب في تونس يبلغ 600 ألفا، ويصل عدد مهاجرو تونس النظاميين في الخارج حوالي 3 ر1 مليون شخص، موضحة، أن الهجرة الداخلية في تونس تتمظهر بصفة جلية كذلك بين الأرياف والمدن.(وات)

 

 

في نفس القسم

2020/5/28 11:48
على غرار جل جهات البلاد تقريبا، نفذ اليوم أعوان الصحة في جهة المهدية الوقفة الاحتجاجية تحت شعار يوم الغضب للمطالبة باستحقاقات أهمها إصدار القانون الأساسي و تفعيل وعود تتلكأ الحكومات المتعاقبة على تنفيذها حماية للإطارات من الممرضين بمختلف أصنافهم و المهام الموكولة لهم كفنيين و...
2020/5/28 11:46
الحركة لم تبدو عادية هذا اليوم بعموم ولاية قفصة نتيجة التحركات الاحتجاجية التي شرع في تنفيذها اعوان الصحة في كل المواقع . بمدينة قفصة كانت الانطلاقة من قبل " الجيش الأبيض " من رحم المستشفى الجهوي الحسين بوزيان لتنتهي الى مقر الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة اين تجمع عشرات الاعوان...
2020/5/28 11:28
شهد منذ قليل مقر ولاية سوسة ثلاثة وقفات احتجاجية متزامنة اسفرت على غلق الطريق الولاية وتحول عدد من وحدات الأمن على عين المكان وقد أنطلق عمال المعامل الألية بالساحل وتنسيقية الانتداب حقي واصحاب سيارات الاجرة في الوقفة رافعين شعارات مختلقة تطالب بتسوية وضعية كل منهم حسب وضعه...
2020/5/28 11:15
تمكّنت وحدات الحرس الوطني بتوزر، ليلة الأربعاء 27 ماي 2020، من حجز 3000 لتر من اللاقمي المخمّر مُعدّ للبيع خلسة. ويعدّ اللاقمي المُخمّر أحد أنواع الخمور غير مرتفعة الثمن التي تُنتج من النخيل بعد تخمير عصير النخيل "اللاقمي" وتحويله من شراب بمذاق حلو الى شراب مُسكّر. درصاف اللموشي
2020/5/28 11:12
قال وزير الصحة عبد اللطيف المكي إنّ تسجيل 17 حالة إصابة جديدة ومستوردة بفيروس كورونا تعني أن الخطر لا يزال قائما. كما أكّد المكي في تدوينة له أن المنظومة الصحية للتوقي تشتغل وفعالة بنسبة كبيرة، قائلا: "لا للتسرع.. وواجب التزام التوقي الفردي والعام".