تألق تونسي في اختتام أيام قرطاج المسرحية - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
23
2019

تابعونا على

تألق تونسي في اختتام أيام قرطاج المسرحية

الاثنين 17 ديسمبر 2018 08:26
نسخة للطباعة

اختتمت مساء اليوم الأحد بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية التي كانت انطلقت يوم 8 ديسمبر الحالي وتواصلت على مدى 8 أيام.

وقد فازت تونس بجائزتين ضمن المسابقة الرسمية، هما جائزة أفضل عمل متكامل التي آلت إلى مسرحية "ذاكرة قصيرة" للمخرج وحيد العجمي، وجائزة أفضل إخراج، وقد توج بها المخرج حمادي لوهايبي عن مسرحية "جويف".

وعلى غرار حفل الافتتاح، تم خلال الاختتام تكريم كوكبة من الأعلام المسرحيين ممن ساهموا في إثراء الساحة المسرحية بأعمالهم وكتاباتهم، من بينهم سامي عبد الحميد من العراق وحسن المنيعي من المغرب وعبد الرحمان أبو زهرة من مصر وعبد العزيز المحرزي ومنى نور الدين من تونس.

وقد اقتصر حفل اختتام هذه التظاهرة على الإعلان عن الجوائز الرسمية والموازية متخللا فقرات فنية قصيرة للرقص المعاصر وفن السرك.

وشهدت الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية مشاركة 11 عملا مسرحيا في المسابقة الرسمية من مجموع 117 عملا مسرحيا مشاركا من 39 بلدا عربيا وافريقيا، قُدّمت في 150 عرضا منها 16 عرضا مسرحيا للأطفال.

وفي خصوص المسابقة الرسمية للمهرجان فقد تنافس على جوائزها إلى جانب "ذاكرة قصيرة" و"جويف" من تونس، كل من مسرحية "تقاسيم على الحياة" من العراق و"عبث" من المغرب و"الساعة الأخيرة" من مصر، و"تصحيح ألوان" من سوريا و"هملت بعد حين" من الأردن و"يوميات أدت إلى الجنون" من الكويت و"المجنون" من الإمارات العربية المتحدة.

واحتكمت أعمال المسابقة الرسمية إلى لجنة تحكيم ترأسها المسرحي التونسي حمدي الحمايدي. وتألّفت لجنة التحكيم من الأعضاء كمال علاوي (تونس) وزيّاني شريف عياد (الجزائر) وشادية زيتون (لبنان) وهشام كفارنة (سوريا) و"موابيلاي مبونقا" (الكونغو).

وحلت كل من فلسطين وبوركينا فاسو ضيفتيْ شرف هذه الدورة التي توزعت عروضها على العاصمة والجهات وأقيمت تحت شعار "استنطاق ذاكرة المهرجان".

ومثلت هذه الدورة من أيام قرطاج المسرحية فضاء للمسرحيين والاكاديميين والطلبة والمولعين بالفن الرابع، للتحاور وتباحث قضايا تهم الشأن المسرحي من خلال تنظيم عدد من الندوات الفكرية والملتقيات العلمية منها "المسرح التونسي واللامركزية" و"الكتابة المسرحية اليوم: تحولاتها ورهاناتها" و"الوساطة الفنية"، فضلا عن تنظيم ورشات تدريبية في اختصاصات السينوغرافيا والإضاءة والديكور والمؤثرات الصوتية.(وات)

في نفس القسم

2019/8/21 11:48
احتضن معبد المياه بزغوان مساء الثلاثاء 20 أوت سهرة افتتاح فعاليات المهرجان الصيفي في دورته الثانية والثلاثين وقد أحياها الفنان القدير لطفي بوشناق وسط حضور جماهيري كبير غصت به ساحة المعبد. وتفاعل الجمهور بشكل كبير مع باقة الأغاني التي قدمها فكانت سهرة الإبداع الفني التي التقى...
2019/8/21 10:34
تواصل يسرى المحنوش جولتها بين المهرجانات الصيفية وكانت عروضها أمام شبابيك مغلقة وسيكون موعدها يوم 23 أوت مع جمهورها في مدنيين وأمام الإقبال الكبير على التذاكر اختارت هيئة المهرجان نقل السهرة إلى الملعب البلدي القادر على استيعاب الجماهير الكبيرة التي ستكون في الموعد.
2019/8/9 08:26
"ميادة الحناوي"... هذه الفنانة السورية التي نجحت بفضل خامتها الصوتية المتفردة في إقناع كبار الموسيقيين ابرزهم محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمد الموجي وسيد مكاوي، حتى انها لقبت بكوكب الشام، أطربت جمهور صفاقس رغم سقوطها على الركح بسبب تعرضها إلى وعكة صحية، وذلك خلال سهرة فنية...
2019/7/16 16:37
في موعد فني مغاير واستثنائي حمل امس ابطال مسرحية ملوك الطوائف، غسان صليبا وهبة طوجي ، جمهور مهرجان قرطاج الدولي بعيدا الى عالم التاريخ الذي يحاكي واقع الامة العربية في رحلة فنية "فسيفسائية" راوحت بين الابداع والامتاع ورغم ان الحضور لم يكن غفيرا، الا ان الجمهور واصل متابعة...
2019/5/28 16:47
في إطار برمجته الرمضانية يقدم المسرح الوطني سلسلة من العروض لمسرحية "العنف" لجليلة بكار والفاضل الجعايبي وذلك بقاعة الفن الرابع أيام الأربعاء 29 والخميس 30 والجمعة 31 ماي 2019 على الساعة العاشرة مساء. المسرحية سيناريو: جليلة بكّار والفاضل الجعايبي - نص: جليلة بكّار - إخراج...