تألق تونسي في اختتام أيام قرطاج المسرحية - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
20
2019

تابعونا على

تألق تونسي في اختتام أيام قرطاج المسرحية

الاثنين 17 ديسمبر 2018 08:26
نسخة للطباعة

اختتمت مساء اليوم الأحد بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية التي كانت انطلقت يوم 8 ديسمبر الحالي وتواصلت على مدى 8 أيام.

وقد فازت تونس بجائزتين ضمن المسابقة الرسمية، هما جائزة أفضل عمل متكامل التي آلت إلى مسرحية "ذاكرة قصيرة" للمخرج وحيد العجمي، وجائزة أفضل إخراج، وقد توج بها المخرج حمادي لوهايبي عن مسرحية "جويف".

وعلى غرار حفل الافتتاح، تم خلال الاختتام تكريم كوكبة من الأعلام المسرحيين ممن ساهموا في إثراء الساحة المسرحية بأعمالهم وكتاباتهم، من بينهم سامي عبد الحميد من العراق وحسن المنيعي من المغرب وعبد الرحمان أبو زهرة من مصر وعبد العزيز المحرزي ومنى نور الدين من تونس.

وقد اقتصر حفل اختتام هذه التظاهرة على الإعلان عن الجوائز الرسمية والموازية متخللا فقرات فنية قصيرة للرقص المعاصر وفن السرك.

وشهدت الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية مشاركة 11 عملا مسرحيا في المسابقة الرسمية من مجموع 117 عملا مسرحيا مشاركا من 39 بلدا عربيا وافريقيا، قُدّمت في 150 عرضا منها 16 عرضا مسرحيا للأطفال.

وفي خصوص المسابقة الرسمية للمهرجان فقد تنافس على جوائزها إلى جانب "ذاكرة قصيرة" و"جويف" من تونس، كل من مسرحية "تقاسيم على الحياة" من العراق و"عبث" من المغرب و"الساعة الأخيرة" من مصر، و"تصحيح ألوان" من سوريا و"هملت بعد حين" من الأردن و"يوميات أدت إلى الجنون" من الكويت و"المجنون" من الإمارات العربية المتحدة.

واحتكمت أعمال المسابقة الرسمية إلى لجنة تحكيم ترأسها المسرحي التونسي حمدي الحمايدي. وتألّفت لجنة التحكيم من الأعضاء كمال علاوي (تونس) وزيّاني شريف عياد (الجزائر) وشادية زيتون (لبنان) وهشام كفارنة (سوريا) و"موابيلاي مبونقا" (الكونغو).

وحلت كل من فلسطين وبوركينا فاسو ضيفتيْ شرف هذه الدورة التي توزعت عروضها على العاصمة والجهات وأقيمت تحت شعار "استنطاق ذاكرة المهرجان".

ومثلت هذه الدورة من أيام قرطاج المسرحية فضاء للمسرحيين والاكاديميين والطلبة والمولعين بالفن الرابع، للتحاور وتباحث قضايا تهم الشأن المسرحي من خلال تنظيم عدد من الندوات الفكرية والملتقيات العلمية منها "المسرح التونسي واللامركزية" و"الكتابة المسرحية اليوم: تحولاتها ورهاناتها" و"الوساطة الفنية"، فضلا عن تنظيم ورشات تدريبية في اختصاصات السينوغرافيا والإضاءة والديكور والمؤثرات الصوتية.(وات)

في نفس القسم

2019/4/15 16:32
بعد زواجها من الموزع الموسيقي المصري أحمد إبراهيم، وبّخت الفنانة أنغام من انتقدها بأنه "لا يعرف معنى الحب والحياة"، وأكدت أنغام في مقابلة تلفزيونية أن هذه حياتها، وليس لأحد أن يتدخل بتصرفاتها، ووجهت كلامها لمنتقديها من الفنانين وقالت باللهجة المصرية: "اللي يزعل يتفلق". وأكدت...
2019/3/21 17:08
قال الإعلامي محمد اليوسفي خلال حضوره امس في برنامج بتوقيت تونس الذي يبث في القناة الوطنية الاولى إن مغني الراب المعروف باسم سامارا أكثر شعبية من رئيس الحكومة يوسف الشاهد لدى الشباب معتبرا أن دولة الاستقلال كما هو الحال بالنسبة لنخبة ما بعد الثورة التي تداولت على السلطة فشلت...
2019/2/14 08:21
يحتفل العشاق، يوم الخميس، بعيد الحب ويغتنمون الفرصة حتى يعربوا عن عواطفهم، لكن أغلب الناس قد لا يعرفون الظروف التاريخية التي جعلت من 14 فيفري موعدا سنويا "للغرام". وبحسب موقع "بيتالوما" فإن 14 فيفري لم يتحول إلى عيد للحب إلا في القرن الرابع عشر، وتم تحديد هذا اليوم ليكون مناسبة...
2019/2/8 17:47
تحت شعار "إبداع المرأة وقضايا العصر"،انطلقت أمس الخميس 7فيفري 2019 فعاليات الدورة الثالثة  للمهرجان الدولي للشاعرات المبدعات التي تنظمها الجمعية الدولية للقصيد الذهبي وتنمية الفنون بالاشتراك مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية  ببنزرت وهي دورة حملت اسم الدكتورة فائزة سعد. وقد...
2018/11/9 17:55
تم مساء اليوم الجمعة الإعلان عن الجوائز الموازية للمسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية 2018.وتم توزيع هذه الجوائز على النحو التالي: جائزة الفيدرالية الدولية للصحافة السينماتوغرافية: أسندت لفيلم "مسافرو الحرب" للمخرج جود سعيد (سوريا) جائزة الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي:...