هذه الأطعمة الـ 10 التي تحافظ على شباب البشرة - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
26
2019

تابعونا على

هذه الأطعمة الـ 10 التي تحافظ على شباب البشرة

السبت 15 ديسمبر 2018 14:05
نسخة للطباعة

عند ظهور أولى التجاعيد الصغيرة على البشرة، نلجأ عادة إلى الكريمات المضادة للشيخوخة والعلاجات التجميلية المكلفة. لكن هل تعلمون أن لنظامنا الغذائي دوراً أساسياً في تأخير آلية شيخوخة البشرة، وأن بعض الأطعمة تعزز إنتاج الكولاجين، أي البروتين المسؤول عن ليونة البشرة وحمايتها من مظاهر الشيخوخة المبكرة؟
يتوفر الكولاجين بشكل طبيعي في الأنسجة والشعر والأظافرK ليلعب دور لاصق حامٍ ومجدد للخلايا. إلا أن تصنيعه في الجسم يبدأ بالانخفاض بعد سن الـ25، وهنا تأتي أهمية تناول أطعمه تنشط آلية إنتاجه في الجسم وتحول دون تلفه في الأنسجة.
اكتشفوا فيما يلي 10 أطعمة مضادة للشيخوخة من الضروري استهلاكها بشكل دوري لتعزيز مخزوننا من الكولاجين والحفاظ على بشرة شابة لأطول فترة ممكنة:
1- سمك السالمون
يتميز سمك السالمون بغناه بالزنك، هذا العنصر المعدني الغذائي الذي يؤمن البروتينات الضرورية لتصنيع الكولاجين. وهو غني طبيعياً بالحوامض الدهنية الأساسية التي تغذي البشرة وتحافظ على شباب مظهرها.
2- الخضراوات الخضراء
يشكل استهلاك الخضار الخضراء كالبروكولي، والبازيللا، واللوبياء...وسيلة فعالة لحماية الكولاجين من التلف، كما أن غناها بمضادات الأكسدة يساهم في حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة.
3- الأفوكادو
تتميّز ثمرة الأفوكادو باحتوائها على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة، ومن الفيتامين E التي تلعب دوراً أساسياً في حماية الكولاجين من التلف.
4- البيض
تحتوي الأغشية الموجودة داخل حبات البيض على الكولاجين، كما أن غنى البيض بالكبريت يسمح له بتعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد.
5- الثوم
يتميز الثوم بفوائده المتعددة وبغناه بالكبريت، مما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، ويحافظ على صحتها وتوازن لونها الطبيعي.
6- الفاكهة الحمراء
تتميز الفاكهة الحمراء بغناها بالليكوبين، وهي مادة مضادة للأكسدة تعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة.
7- مرق العظام
يمكن القول إن مرق عظام البقر هو الغذاء الأكثر غنى طبيعياً بمادة الكولاجين، فلا تترددوا باستعماله لتحضير أطباق اليخنات والحساء.
8- الكيوي
يعتبر الكيوي من الفاكهة الغنية بالفيتامين C الذي يعزز بدوره إنتاج الكولاجين. وهو غني أيضاً بالفيتامين A وE التي تساهم في محاربة الشيخوخة.
9- الجزر
إن احتواء الجزر على نسبة مرتفعة من الفيتامين A يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد ويخفف من تلفه، كما يحافظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة.
10- الحليب ومشتقاته
يحتوي الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان على حوامض أمينية تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد.

(العربية.نت)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/3/23 16:36
دائما ما نسمع أن الوقت فيما مضى كان به “بركة”، في إشارة إلى أننا كنا نشعر بمروره بطيئا مما يسمح بفعل أشياء كثيرة، فهل هناك فعلا يوم طويل وآخر قصير؟ وبحسب دراسة علمية حديثة سلطت عليها الضوء صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إذا شعرت بأن الوقت يمر بسرعة فإن اللوم يقع على العقل الذي...
2019/3/23 13:06
كشف باحثون في بريطانيا أن كبار السن الأصحاء الذين يعانون من البدانة منذ سنوات قد تزيد فرص تعرضهم للخرف مقارنة بأقرانهم ممن لا يعانون من السمنة.ودرس فريق البحث مجموعتين من البالغين غير المصابين بالخرف أعمارهم بين 65 و74 عاما على مدى 15 عاما. واحدة من المجموعتين تضم 257 ألفا و523...
2019/3/23 09:06
أثبت علماء من اليابان أن القهوة تحتوي على مواد تبطئ نمو أنواع مختلفة من سرطان البروستاتا، ولكن هذه ليست الخاصية المفيدة الوحيدة للقهوة.ومن الخصائص المفيدة للقهوة:1- تحمي من تطور ألزهايمرأثبت علماء مركز بحوث مرض ألزهايمر في تامبا بالولايات المتحدة، أن تناول القهوة يقي من هذا...
2019/3/22 17:30
يؤثر مرض السكري على كل أعضاء الجسم لكن تأثيره على القدمين بصفة خاصة يعد من أكثر المضاعفات خطورة؛ نظرا لأنه قد يتسبب في بتر القدم.   وأوضح الدكتور محمد على مطر، استشاري جراحة الأوعية الدموية بالقاهرة، في حديثه لوكالة الأنباء الألمانية، أن داء السكري يؤثر على الأعصاب الطرفية مسببا...
2019/3/22 16:29
يصعب على العلماء والباحثين مواكبة التغير السريع والمستمر لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثير استخداماتها على الصحة النفسية والعقلية لفئة الشباب. بينما يعتبرون أنه إذا كان هناك أي إدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، فإنه يمكن أن يكون نوعا من الإدمان على الإنترنت نفسه، وهو اضطراب مصنف...