خالد شوكات: الدولة المدنية مشروع تونسي عبقري... - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
11
2019

تابعونا على

خالد شوكات: الدولة المدنية مشروع تونسي عبقري...

السبت 15 ديسمبر 2018 13:46
نسخة للطباعة

اعتبر رئيس المعهد العربي للديموقرطية خالد شوكات أن الدولة المدنية في تونس مشروع انطلق دستوريا في 26 جانفي 2014، مضيفا أنّ إستكمال إرسائها هو مخاض يتطلب سنوات وعقود.
وأضاف في تصريح لراديو "موزاييك اف ام" أن المؤتمر الأول حول "الدولة المدنية في المنطقة العربية" الذي يُعقد اليوم وغدا في تونس هو تجذير للنموذج التونسي للدولة المدنية "وهو حل تونسي عبقري لبقية المنطقة التي تعاني أنظمة عسكرية وأمنية وحروبا وفتنا داخلية".
مشاكل فكرية وثقافية وسياسية داخلية وخارجية تعيق الدولة المدنية
وأضاف خالد شوكات أن المسارات العربية نحو المدنية بعضها ناجح ومتعثر منها تجربة العراق الذي نص  دستورها الجديد على أنها دولة مدنية ولاطائفية "لكن هناك فارقا ومسافة بين النص الدستوري والتنزيل على أرض الواقع لكن ذلك لا ينفي تواجد هذا المشروع في العراق ولبنان والمغرب".
وأبرز شوكات أن ما يهدد الدولة المدنية أولا عوامل خارجية قائمة على عناصر استعمارية وإمبريالية لأن المنطقة العربية واحدة من أكثر المناطق غنى بالموارد الطبيعية وثانيا عوامل داخلية تتعلق بالعقلية الطائفية والثقافة الإيديولوجية المنغلقة واللامتسامحة مع الآخر وهي مشاكل فكرية وثقافية وسياسية تشكل العوامل الداخلية التي تعيق الدولة المدنية .
 
 

في نفس القسم

2019/12/11 12:21
اشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح اليوم بمقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس على افتتاح أشغال المؤتمر 43 لقادة الشرطة والأمن العرب. 
2019/12/11 12:16
أعلنت رئاسة الحكومة انه تقرر اعفاء رشيد خشانة الرئيس المدير العام لوكالة تونس افريقيا للانباء من مهامه. 
2019/12/11 12:14
اعتبر النائب الصحبي بن فرج ، في تدوينة نشرها على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" ، اننا ندور وندور وندور في حلقة مفرغة منذ سنوات ولازلنا نواصل الدورانأتاوات، ضرائب، صندوق زكاة، سياسات التقشف، تجميد الأجور، وقف الإنتدابات ، زيادة في المحروقات ، وترفيع سن التقاعد....
2019/12/11 11:44
تحتضن تونس يومي 11 و12 ديسمبر 2019، ورشة تكوينية حول "الزراعة الأحيومائية"، هي الأولى من نوعها التي ينظمها المركز الفني لتربية الأحياء المائية في هذا المجال.وترنو هذه الورشة التكوينية إلى نقل نتائج البحث العلمي والخبرات والتّجارب النّاجحة في مجال تربية الأحياء المائية لفائدة...
2019/12/11 11:38
أعلنت منظمتا " أنا يقظ" و "محامون بلا حدود " ، الدخول في مرحلة الوساطة ، تحت رعاية نقطة الإتصال الفرنسية بمنظمة التعاون والتنمية ، في الدعوى المرفوعة ضد شركة "بيرنكو" المنتصبة بمنطقة قبلي جنوب البلاد.وتعد هذه المرحلة ، الثالثة وقبل الأخيرة ضمن مسار الدعوى التي رفعتها منظمتا "انا...