أيام قرطاج المسرحية 2018: مودعون بالسجن المدني بالهوارب يقدّمون مسرحية "داموس 34" - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
18
2019

تابعونا على

أيام قرطاج المسرحية 2018: مودعون بالسجن المدني بالهوارب يقدّمون مسرحية "داموس 34"

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 13:41
نسخة للطباعة

قدّم نادي المسرح بالسجن المدني بالهوارب من ولاية القيروان، عمله المسرحي "داموس 34" صباح اليوم الأربعاء بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة، وذلك ضمن الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية (8- 16 ديسمبر 2018).

تدور أحداث المسرحية في كهف (داموس) حيث قبع هناك مجموعة من العمال منذ سنة 1934، وذلك جرّاء انهيار مفاجئ للكهف. وبعد سنوات من خروجهم، تقرّر شخصية حسن بدافع الانتقام دعوة من تسبب في انهيار الكهف إلى ذلك المكان بدعوى العثور على كنز ثمين، وهناك تلتقي الشخصيات ويحدث صراع بينهم ينتهي بمقتل عامل وطعن آخر، ثم يلوذ "الشاف" و"الكبران شاف" بالفرار بعد فعلتيْهما.

وأثار هذا العمل الذي أخرجه المسرحي الشاب، زياد غنانية، مجموعة من القضايا منها السياسية المتعلّقة بالسلطة والحكم، إلى جانب قضايا كونية متّصلة بالحرية والعدالة، وكذلك قضايا اجتماعية مثل الفقر والتهميش.

وللتعبير عن جملة هذه القضايا، اعتمد المخرج جملة من الأساليب الفنية مثل الديكور والملابس وهي عناصر كمّلت رمزية المكان وهو الداموس بدلالاته المختلفة، وهو فضاء مغلق، شديد الضيق، تسوده العتمة، يرمز إلى السجن وتكبيل الحريات. والداموس أيضا بما هو مكان للعمل، يرمز إلى الاستغلال والاضطهاد والطبقية.

يُعرّج المخرج في المسرحية على مجموعة من القضايا التي كبّلت الطبقة العامة وجعلتها تابعة للحاكم، منها الإعلام، وقد تمّ التعبير عن هذه الفكرة بجهاز تلفزة خاوٍ من مكوناته الالكترونية، وذلك للدلالة على خواء المشهد الإعلامي من المحتويات الهادفة، وبات عبْءا على المتلقّي بدل أن يكون صوته الحرّ. وفي مسرحية "داموس 34" تظهر الطبقة العامة أيضا حاملة هموم الوطن وأوجاعه، مكبّلة بها.

ينتهي صراع الشخصيات بمأساة قتل أحد العمال الأبرياء، لكن مشهد القتل، كان مسبوقا بثورة العمّال على الواقع نتيجة جملة من التراكمات كانعدام الحرية والاستعباد والاستغلال والفقر وغيرها.

ويتنزّل إنتاج هذا العمل المسرحي بسجن الهوارب، في إطار مشروع "انطلاقة مودع"، وذلك بدعم من مشروع تفنن تونس الإبداعية. وقد استُهلّ مشروع "انطلاقة مودع" في شهر جوان الماضي، وقدّم 6 ورشات تكوينية في الفنون الدرامية في هذه المؤسسة السجنية.

وتولّت الإدارة العامة للسجون والإصلاح وكذلك إدارة أيام قرطاج المسرحية تكريم المودعين الذين قدموا أدوار هذا العمل المسرحي، فتمّ منحهم شهادات تشجيعا لهم على مواصلة دربهم في فن المسرح بعد انقضاء مدّة حبسهم.(وات)

في نفس القسم

2019/6/16 22:33
على إثر نجاح الدورة الاولي للمهرجان الصيفي بالنفيضة السنة الفارطة والانطباع الجيد الذي تركته سواء على المستوى المحلي اوالدولي بعد تسجيل مشاركة فرق فلكلورية جزائرية وليبيا انطلقت جمعية المهرجان الصيفي بالنفيضة في الاستعدادات  الحثيثة للدورة الثانية التي ستنطلق  فعالياتها بكرنفال...
2019/6/16 22:25
  تنطلق الدورة الأربعون لمهرجان قفصة الدولي من 15 جويلية إلى 10 اوت 2019 . هذه المحطة الدولية الهامة ينتظرها بشغف كبير متساكنو المنطقة و بحسب الأصداء الواردة من محيط المهرجان علمنا أن الصبغة العامة لهذه الدورة ستكون موجهة الى شريحة الشباب على أن يتأثث الجانب الآخر للعروض بجملة...
2019/6/16 22:17
مهرجان الفوانيس الطائرة "حلمة" أو كما يحلو لنا تسميتها "الحلمة الطبرقية"، هذا الحلم الذي صار منذ سنوات قليلة حقيقة وتجسدَّ في شكل مهرجان، ولطالمَا كانَ لوحةً تعبيريةً عن أحلام شباب المدينة من منظمينَ ومتطوعينَ ومساهمينَ. هذا المهرجان الذي واكبه أكثر من 30 الف متفرج ، يخطو هذه...
2019/6/16 11:06
أسدل الستار مساء السبت على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان السينما التونسية التي كانت انطلقت يوم 10 جوان الحالي وشارك فيها 35 فيلما تونسيا روائيا قصيرا وطويلا ووثائقيا من إنتاج سنتي 2018 و2019. ومثل حفل الاختتام الذي أقيم بقاعة الأوبرا بمدينة الثقافة بحضور وزير الشؤون الثقافية...
2019/6/15 13:23
تواصل نجمة الدراما التونسية والعربية،درة زروق، زيارتها الى بلدها تونس  في اطار ترويجها لاحدى الماركات العالمية للعدسات اللاصقة.وتتواجد الممثلة درة زروق في تونس هذه الايام باعتبارها الوجه الترويجي للحملة الدعائية لماركة العدسات اللاصقة ADORE موضحة انه تم اختيارها باعتبار شهرتها...