أيام قرطاج المسرحية 2018: مودعون بالسجن المدني بالهوارب يقدّمون مسرحية "داموس 34" - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
22
2019

تابعونا على

أيام قرطاج المسرحية 2018: مودعون بالسجن المدني بالهوارب يقدّمون مسرحية "داموس 34"

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 13:41
نسخة للطباعة

قدّم نادي المسرح بالسجن المدني بالهوارب من ولاية القيروان، عمله المسرحي "داموس 34" صباح اليوم الأربعاء بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة، وذلك ضمن الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية (8- 16 ديسمبر 2018).

تدور أحداث المسرحية في كهف (داموس) حيث قبع هناك مجموعة من العمال منذ سنة 1934، وذلك جرّاء انهيار مفاجئ للكهف. وبعد سنوات من خروجهم، تقرّر شخصية حسن بدافع الانتقام دعوة من تسبب في انهيار الكهف إلى ذلك المكان بدعوى العثور على كنز ثمين، وهناك تلتقي الشخصيات ويحدث صراع بينهم ينتهي بمقتل عامل وطعن آخر، ثم يلوذ "الشاف" و"الكبران شاف" بالفرار بعد فعلتيْهما.

وأثار هذا العمل الذي أخرجه المسرحي الشاب، زياد غنانية، مجموعة من القضايا منها السياسية المتعلّقة بالسلطة والحكم، إلى جانب قضايا كونية متّصلة بالحرية والعدالة، وكذلك قضايا اجتماعية مثل الفقر والتهميش.

وللتعبير عن جملة هذه القضايا، اعتمد المخرج جملة من الأساليب الفنية مثل الديكور والملابس وهي عناصر كمّلت رمزية المكان وهو الداموس بدلالاته المختلفة، وهو فضاء مغلق، شديد الضيق، تسوده العتمة، يرمز إلى السجن وتكبيل الحريات. والداموس أيضا بما هو مكان للعمل، يرمز إلى الاستغلال والاضطهاد والطبقية.

يُعرّج المخرج في المسرحية على مجموعة من القضايا التي كبّلت الطبقة العامة وجعلتها تابعة للحاكم، منها الإعلام، وقد تمّ التعبير عن هذه الفكرة بجهاز تلفزة خاوٍ من مكوناته الالكترونية، وذلك للدلالة على خواء المشهد الإعلامي من المحتويات الهادفة، وبات عبْءا على المتلقّي بدل أن يكون صوته الحرّ. وفي مسرحية "داموس 34" تظهر الطبقة العامة أيضا حاملة هموم الوطن وأوجاعه، مكبّلة بها.

ينتهي صراع الشخصيات بمأساة قتل أحد العمال الأبرياء، لكن مشهد القتل، كان مسبوقا بثورة العمّال على الواقع نتيجة جملة من التراكمات كانعدام الحرية والاستعباد والاستغلال والفقر وغيرها.

ويتنزّل إنتاج هذا العمل المسرحي بسجن الهوارب، في إطار مشروع "انطلاقة مودع"، وذلك بدعم من مشروع تفنن تونس الإبداعية. وقد استُهلّ مشروع "انطلاقة مودع" في شهر جوان الماضي، وقدّم 6 ورشات تكوينية في الفنون الدرامية في هذه المؤسسة السجنية.

وتولّت الإدارة العامة للسجون والإصلاح وكذلك إدارة أيام قرطاج المسرحية تكريم المودعين الذين قدموا أدوار هذا العمل المسرحي، فتمّ منحهم شهادات تشجيعا لهم على مواصلة دربهم في فن المسرح بعد انقضاء مدّة حبسهم.(وات)

في نفس القسم

2019/3/22 12:31
انطلقت يوم أمس الخميس 21 مارس 2019 فعاليات الدورة 26 لمهرجان سيدي حامد المغاربي لإحياء التراث الصوفي بمدينة سوق الأحد من ولاية قبلي وهو المهرجان الذي يتواصل على امتداد ثلاثة أيام .. برنامج التظاهرة الثقافية يتضمن كرنفالا لتنشيط شوارع المدينة ومعرضا للصناعات التقليدية إلى جانب...
2019/3/22 11:55
بمناسبة الذكرى الثالثة والستون لعيد الاستقلال أحيى الفنان محمد الجبالي حفلا برومانيا حضرتها الجالية التونسية والعربية .وبعد نجاح حفله كتب الجبالي التدوينة التالية :"الحمد الله ربي وفقنا في سهرة لجاليتنا التونسية برومانية بمناسبة عيد الإستقبال كان جو كبير مع أولاد بلادي والجالية...
2019/3/21 16:21
وسط تكتم شديد حلّ مؤخرا سلطان الطرب جورج وسوف بمطار القاهرة الدولي وحسب المعلومات الأولية المتوفرة لدينا فان هذه الزيارة كانت بهدف تصوير حلقة خاصة مع الاعلامية التونسية عائشة عثمان الموجودة حاليا بمصر لتصوير برنامج "عائشة شو" الذي سيبث خلال شهر رمضان المقبل على قناة مصرية وعدة...
2019/3/20 13:35
حنان ترك ذلك الوجه السينمائى الملائكى الذى خطف عشاق السينما والدراما منذ ظهورها الأول على الشاشات، لم يكن يتوقع لها أن تتخلى عن الكاميرات بين ليلة وضحاها فى قرار أعلنته فى اتصال هاتفى على الهواء عام 2012، قالت فيه: "أنا قررت بفضل الله اعتزالى للتمثيل، اللحظة دى هى الخطوة اللى...
2019/3/19 13:04
في إسطنبول، اختارت المغنية الأمريكية ديلا مايلز، دخول الإسلام، وذلك في إطار تواجدها بالمدينة التركية منذ أيام، في خطوة تأتي بعد أيام قليلة من مذبحة نيوزيلندا. وتتواجد مايلز، التي حظيت بشهرة عالمية منذ عملها مع النجم الأمريكي الراحل مايكل جاكسون، ومواطنتهما الراحلة أيضا ويتني...