أيام قرطاج المسرحية 2018: مودعون بالسجن المدني بالهوارب يقدّمون مسرحية "داموس 34" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2019

تابعونا على

أيام قرطاج المسرحية 2018: مودعون بالسجن المدني بالهوارب يقدّمون مسرحية "داموس 34"

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 13:41
نسخة للطباعة

قدّم نادي المسرح بالسجن المدني بالهوارب من ولاية القيروان، عمله المسرحي "داموس 34" صباح اليوم الأربعاء بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة، وذلك ضمن الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية (8- 16 ديسمبر 2018).

تدور أحداث المسرحية في كهف (داموس) حيث قبع هناك مجموعة من العمال منذ سنة 1934، وذلك جرّاء انهيار مفاجئ للكهف. وبعد سنوات من خروجهم، تقرّر شخصية حسن بدافع الانتقام دعوة من تسبب في انهيار الكهف إلى ذلك المكان بدعوى العثور على كنز ثمين، وهناك تلتقي الشخصيات ويحدث صراع بينهم ينتهي بمقتل عامل وطعن آخر، ثم يلوذ "الشاف" و"الكبران شاف" بالفرار بعد فعلتيْهما.

وأثار هذا العمل الذي أخرجه المسرحي الشاب، زياد غنانية، مجموعة من القضايا منها السياسية المتعلّقة بالسلطة والحكم، إلى جانب قضايا كونية متّصلة بالحرية والعدالة، وكذلك قضايا اجتماعية مثل الفقر والتهميش.

وللتعبير عن جملة هذه القضايا، اعتمد المخرج جملة من الأساليب الفنية مثل الديكور والملابس وهي عناصر كمّلت رمزية المكان وهو الداموس بدلالاته المختلفة، وهو فضاء مغلق، شديد الضيق، تسوده العتمة، يرمز إلى السجن وتكبيل الحريات. والداموس أيضا بما هو مكان للعمل، يرمز إلى الاستغلال والاضطهاد والطبقية.

يُعرّج المخرج في المسرحية على مجموعة من القضايا التي كبّلت الطبقة العامة وجعلتها تابعة للحاكم، منها الإعلام، وقد تمّ التعبير عن هذه الفكرة بجهاز تلفزة خاوٍ من مكوناته الالكترونية، وذلك للدلالة على خواء المشهد الإعلامي من المحتويات الهادفة، وبات عبْءا على المتلقّي بدل أن يكون صوته الحرّ. وفي مسرحية "داموس 34" تظهر الطبقة العامة أيضا حاملة هموم الوطن وأوجاعه، مكبّلة بها.

ينتهي صراع الشخصيات بمأساة قتل أحد العمال الأبرياء، لكن مشهد القتل، كان مسبوقا بثورة العمّال على الواقع نتيجة جملة من التراكمات كانعدام الحرية والاستعباد والاستغلال والفقر وغيرها.

ويتنزّل إنتاج هذا العمل المسرحي بسجن الهوارب، في إطار مشروع "انطلاقة مودع"، وذلك بدعم من مشروع تفنن تونس الإبداعية. وقد استُهلّ مشروع "انطلاقة مودع" في شهر جوان الماضي، وقدّم 6 ورشات تكوينية في الفنون الدرامية في هذه المؤسسة السجنية.

وتولّت الإدارة العامة للسجون والإصلاح وكذلك إدارة أيام قرطاج المسرحية تكريم المودعين الذين قدموا أدوار هذا العمل المسرحي، فتمّ منحهم شهادات تشجيعا لهم على مواصلة دربهم في فن المسرح بعد انقضاء مدّة حبسهم.(وات)

في نفس القسم

2019/1/18 17:52
أعلن الممثل التركي ساروهان هونيل المشهور بالعالم العربي بشخصية ” أسمر” أنّه رفض هدية باهظة الثمن من رجل أعمالٍ عربي، لكنّه لم يعلن عن سبب رفضه الهدية. وقال ساروهان الذي احتفل بعيد ميلاده قبل أيّام لموقع تركي : “عند احتفالي بيوم ميلادي مع أصدقائي قبل أيّام، تلقّيت هديةً ساعة...
2019/1/18 09:42
كرّم وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين بعد ظهر الخميس 17 جانفي 2019 الكاتب الصحفي والناقد أحمد حاذق العرف وسلّمه درع العلامة بن خلدون بمناسبة صدور أعماله الكاملة التي تمتدّ على 5 مجلّدات و1600 صفحة.وأفادت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ صحفي أن وزير الشؤون الثقافية قد أعطى...
2019/1/18 09:25
توفي صباح اليوم الفنان الكبير، سعيد عبد الغني، عن عمر يناهز الـ 81 عاما، بعد صراع مع المرض. أعلن الخبر الفنان أحمد سعيد عبد الغني، نجل الراحل عبر حسابه على موقع فيسبوك.وولد سعيد عبد الغني سنة 1938، في محافظة الدقهلية، وحصل على ليسانس الحقوق عام 1958، ثم عمل صحفيا بالأهرام، ما...
2019/1/17 17:17
أكد طارق مرتضى، المستشار الإعلامى لنقابة الموسيقيين، أن النقابة أوقفت النجم ساموزين عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق معه فى الشكوى المقدمة من أحد منظمى الحفلات على خلفية خلاف بينهما، وأضاف طارق مرتضى أن النقابة اتخذت هذا القرار وذلك بعدما أخطرت سامو بالحضور للتحقيق لكنه لم...
2019/1/17 17:14
أصدرت وزارة الداخلية في الكويت قرارا بمنع دخول الراقصة المصرية الاستعراضية، سما المصري، للبلاد عقب فيديو الأبراج الجريء.   وقالت الإعلامية الكويتية مي العيدان في فيديو نشرته عبر صفحتها على إنستغرام لكنّه حذفته لاحقاً: “اليوم وصلني خبر مؤكد بأن وزارة الداخلية الكويتية أصدرت...