عماد بن حليمة لـ"الصباح نيوز": اصدار بطاقة جلب دولية ضد سليم الرياحي في هذه الحالة ... - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
17
2019

تابعونا على

عماد بن حليمة لـ"الصباح نيوز": اصدار بطاقة جلب دولية ضد سليم الرياحي في هذه الحالة ...

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 13:19
نسخة للطباعة

بعد حفظ القضاء العسكري شكاية سليم الرياحي المتعلقة بالمؤامرة للقيام بانقلاب على رئيس الجمهورية من طرف ،أوضح لنا الأستاذ عماد بن حليمة في هذا الصدد أنه سبق وأن تم  بحث مؤقت في الشكاية التي تقدّم بها سليم الرّياحي والتي تضمّنت وجود مؤامرة للإنقلاب على رئيس الجمهورية مشيرا أن الفصل  31 من مجلة الإجراءات الجزائية يسمح للنيابة العمومية بالإذن بإجراء أبحاث أولية من طرف قاضي التحقيق ازاء شكاية لم تبلغ حدا من الجدية والتعليل.

 

وأضاف أن سليم الرياحي لا يعدّ شاكيا لأن الشكاية هي ذلك التظلم الذي يصدر عن زاعم مضرّة وبالتاّلي فإنه من الناحية الإجرائية لا يمكن الآن للمعني بالأمر القيام على المسؤولية الخاصة أمام قاضي التحقيق العسكري مباشرة لأنه فاقد لصفة المتضرر كيفما توجبه أحكام الفصل 36 من مجلة الإجراءات الجزائية.

 

وأشار  ان  الفصل 142 من المجلة الجزائية يعاقب بالسجن مدة تصل السنة كل شخص يعلم السلطة العمومية بجريمة  بعدم وجودها أو ينشأ جنحة كاذبة وهو التتبع الذي يمكن أن يثار الآن ضد سليم الرياحي ويفهم مما جاء بالبيان الصادر عن ادارة القضاء العسكري والذي فيه اشارة الى التتبعات القانونية التي ستترتب بعد حفظ الشكاية.

وتابع الأستاذ بن حليمة انه كان بالإمكان لقاضي  التحقيق المتعهد اصدار بطاقة جلب دولية ضد سليم الرياحي عملا بأحكام الفصل 61 من مجلة الإجراءات الجزائية وهذا ما لم يقم به قاضي التحقيق بالنظر لكون هذا الإجراء يتطلب حيزا زمنيا طويلا نسبيا، وأرجع الملف الى النيابة العمومية بمجرد عدم مثول سليم الرياحي امامه وهي من تولت حفظ التتبّع لتجرّده.

 

 وأضاف محدثنا أنه يمكن قانونا ان تصدر بطاقة  جلب دولية ضد سليم الرياحي المتواجد بالخارج اذا تم تحريك التتبع الجزائي ضده من اجل الإيهام بجريمة.

صباح الشابّي

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/1/17 22:13
علّقت حركة نداء تونس في بيان اليوم الخميس 17 جانفي 2019 على الإضراب العام الذي تم تنفيذه اليوم بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل، مؤكدة أن الإضراب هو حق شرعي يكفله الدستور، وهو جزء من الممارسة الديمقراطية. وعبرت الحركة عن أسفها لفشل المفاوضات 'رغم القناعة بأن الحلول ممكنة...
2019/1/17 22:08
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوّي أنّ درجات الحرارة القصوى يوم الجمعة 18 جانفي 2019 تتراوح بين 14 و19 درجة وتكون في حدود 12 درجة بالمرتفعات. والضباب يكون محليا في الصباح بالمناطق الساحلية ثم سحب عابرة بأغلب الجهات وتتكاثف تدريجيا بالشمال مع أمطار متفرقة آخر النهار وتكون مؤقتا...
2019/1/17 22:06
تداولت صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي هذه الليلة خبر وفاة محمد الغنوشي، الوزير الأول في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، ورئيس الحكومة الأسبق. وقد اتصلت الجوهرة أف أم بالغنوشي الذي أكد أنه بصحة جيدة، مستغربا من نشر وتداول مثل هذه الإشاعات.
2019/1/17 22:01
تحدثت شبكة عين الإماراتية في مقال لها عن تحالف “الشاهد والإخوان” وكيف يواجه غضب مليون موظف تونسي وعلقت على اضراب اليوم الخميس 17 جانفي 2019 بدعوة من الاتحاد التونسي للشغل، واعتبرت أن تونس لم تعرف شتاء ساخنا كالذي تعيشه اليوم حيث تشهد عديد القطاعات شللا تاما و تشتكي قلة ذات اليد...
2019/1/17 21:56
في تصريح خص به "الصباح نيوز" أكد الكاتب العام الجهوي لاتحاد الشغل بقفصة محمد الصغير الميراوي أن نسبة نجاح الإضراب العام اليوم كانت عالية بكل القطاعات العامة وبالوظيفة العمومية كما مثلت المسيرة الحاشدة التي انطلقت صباح اليوم من مقر الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة والتي كانت مؤطرة...