جمعية القضاة تعتبر تصريحات وزير التربية بالبرلمان "مسا باستقلال القضاء" - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
13
2019

تابعونا على

جمعية القضاة تعتبر تصريحات وزير التربية بالبرلمان "مسا باستقلال القضاء"

السبت 8 ديسمبر 2018 08:04
نسخة للطباعة

ندّد المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين، في بيان له يوم الجمعة، بتصريحات وزير التربية حاتم بن سالم التي أدلى بها أمام مجلس نواب الشعب في 2 ديسمبر الجاري، معتبرا أن فيها "مسّا باستقلال القضاء وتدخلا في قراراته وفي سير الإجراءات أمامه وجهلا وإنكارا للموقع الجديد الذي أصبح يحتله القضاء بموجب أحكام الدستور".
وكان وزير التربية اعتبر في رده على مداخلات نواب البرلمان أثناء مناقشة ميزانية الوزارة الأحد الماضي، أن اختصاص النظر في مطالب توقيف تنفيذ القرارات الإدارية المتعلقة بالقرارات ذات الصلة بالالتحاق بالمدارس الإعدادية والمعاهد النموذجية هو اختصاص حصري للرئيس الأوّل للمحكمة الإدارية دون رؤساء الدّوائر الجهوية بالمحكمة الإدارية.
وأوضح المكتب في بيانه أن هذه التصريحات أدت إلى تداعيات خطيرة أهمها تعمد الرئيس الأوّل للمحكمة الإدارية توجيه تعليمات إلى رؤساء الدّوائر الجهوية للمحكمة بالتخلي عن النظر في ملفات قضايا توقيف التنفيذ المتعلقة بالقرارات ذات الصلة بالالتحاق بالمدارس الإعدادية والمعاهد النموذجية وإحالتها إليه للبت فيها.
واستنكر، مكتب الجمعية في هذا السياق، ما صدر عن الرئيس الأوّل للمحكمة الإدارية من تعليمات إلى رؤساء الدّوائر الجهوية للمحكمة معبرا عن عميق خشيته من ارتباط تلك الممارسات بالخضوع إلى إملاءات السلطة السياسية.
واعتبر أن هذه التعليمات تمثل تدخلا سافرا في سير القضاء وخرقا لمبدأ مساواة المتقاضين أمام القضاء، داعيا رؤساء الدوائر الابتدائية للمحكمة الإدارية بالجهات إلى عدم الاستجابة للطلبات غير القانونية للرئيس الأول للمحكمة وإلى البت في الملفات المعروضة عليهم في كنف الحياد والاستقلالية التامة وطبق ما يكفله لهم القانون من صلاحيات ودون الخضوع لأي نوع من أنواع الضغط.
كما دعا أعضاء المجلس الأعلى للقضاء ومجلس القضاء الإداري إلى تحمل مسؤولياتهما في ضمان حسن سير القضاء واحترام استقلاله بحمايته من كل أشكال التدخل فيه وتعطيل نفاذ أحكامه، مؤكدا أن لامركزية القضاء الإداري وبعث الدوائر الجهوية بعدة مناطق من الجمهورية يعد من أهم مكتسبات القضاء الإداري التي يجب العمل على تعزيزها.
وجاء في البيان أن قرارات توقيف التنفيذ الصادرة عن رؤساء الدوائر الجهوية مستوجبة التطبيق والتنفيذ ويحجر الامتناع عن تنفيذها أو تعطيل تنفيذها دون موجب قانوني عملا بأحكام الدستور.
وطالب المكتب بالتسريع في سن التشريعات الملائمة لردع كل أشكال الامتناع عن تنفيذ الأحكام القضائية وتعطيل تنفيذها.
وذكر بأن ممارسة رؤساء الدّوائر الجهوية للمحكمة الإدارية اختصاص توقيف تنفيذ القرارات الإدارية منذ انطلاق العمل بتلك الدوائر كان في إطار التطبيق السليم لمقتضيات الفصل 15 من القانون المتعلق بالمحكمة الإدارية الذي ينص على أنّه يباشر رئيس الدّائرة الابتدائية الجهوية المهام الموكولة إلى الرئيس الأول بمقتضى هذا القانون.

 

(وات)

في نفس القسم

2019/11/13 21:52
اكدت القيادية بحركة الشعب ليلى الحداد في تدوينة نشرتها على صفحتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك ان راحة الضمير هي انك لن تتحالف مع الفاسدين ولا مع الدولة العميقة رغم الاكراهات. وأشارت الى أن حركة الشعب والتيار ومجموعة من النواب المستقلين ستكون كتلة برلمانية قوية...
2019/11/13 21:50
كتب الناشط السياسي إسكندر الرقيق تدوينة اعتبر من خلالها أن ما حصل تحت قبة البرلمان اليوم بعد تحالف النهضة وقلب تونس تبادل مصالح، وإذا كان "قلب تونس انتهازي فإن النهضة تعرف معنى فن اللعب على التناقضات. وفي ما يلي نص التدوينة : *** لكل من يظن .... أن كتلة قلب تونس كانت ستصوت...
2019/11/13 21:48
يكون الطقس غدا الخميس على النحو التالي: سحب عابرة على كامل البلاد وتكون أحيانا كثيفة مع أمطار متفرقة في الصباح بمناطق أقصى الشمال. وتهبّ الريح من القطاع الغربي ثم تتجه إلى القطاع الجنوبي بعد الظهر قوية قرب السواحل ومعتدلة فقوية نسبيا داخل البلاد، فيما يكون البحر شديد الاضطراب...
2019/11/13 21:47
تتواصل الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب غدا الخميس بداية من الساعة الثانية بعد الزوال لانتخاب النائب الثاني لرئيس مجلس نواب الشعب من بين المترشحين، يسري الدالي عن ائتلاف الكرامة، والنائبة ليلى حداد، عن حركة الشعب، والنائب طارق الفتيتي (مستقل عن كتلة الإصلاح الوطني). وكان تم انتخاب...
2019/11/13 20:17
اسفرت انتخابات نائب رئيس آول لرئيس مجلس نواب الشعب عن النتائج التالية : عدد الأصوات المصرح بها : 157 صوتا الأوراق الملغاة : 17 ورقة الأوراق البيضاء : 29 ورقة عبد الرزاق عويدات : 48 صوتا سميرة الشواشي : 109 صوتا وبذلك تكون سميرة الشواشي نائبة أولى لرئيس مجلس نواب الشعب