محكمة كندية تنظر في إطلاق سراح المديرة المالية لهواوي بكفالة - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
17
2018

تابعونا على

محكمة كندية تنظر في إطلاق سراح المديرة المالية لهواوي بكفالة

الجمعة 7 ديسمبر 2018 09:15
نسخة للطباعة

تمثل المديرة المالية لشركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا، المحتجزة في كندا، أمام محكمة في فانكوفر يوم الجمعة لنظر إطلاق سراحها بكفالة بينما تنتظر احتمال ترحيلها إلى الولايات المتحدة.
وألقت الشرطة الكندية القبض على منغ وان تشو (46 عاما) المديرة المالية للشركة وابنة مؤسسها في الأول من ديسمبر كانون الأول بناء على طلب من الولايات المتحدة. وقالت مصادر مطلعة على التحقيق لرويترز إن احتجازها، الذي أعلنت السلطات الكندية عنه مساء الأربعاء، جاء في إطار تحقيق أمريكي بشأن مزاعم بالتخطيط لاستخدام النظام المصرفي العالمي للالتفاف حول العقوبات الأمريكية على إيران.
وأدى نبأ القبض على المسؤولة التنفيذية الصينية لاضطراب أسواق الأسهم العالمية خشية أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة بعد هدنة اتفق عليها الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في الأرجنتين يوم السبت.
وقال مسؤولان أمريكيان يوم الخميس إن ترامب لم يكن يعلم بالنبأ مسبقا. ويبدو هذا التصريح محاولة للحيلولة دون تعثر المحادثات الرامية لحل النزاع التجاري بسبب هذه القضية.
ولا تزال التفاصيل قليلة في القضية التي تنظرها المحكمة العليا في مقاطعة كولومبيا البريطانية.
وامتنعت وزارة العدل الكندية عن ذكر تفاصيل بشأن القضية وحصلت منغ على قرار بحظر النشر وهو ما قيد قدرة وسائل الإعلام على تغطية الأدلة أو الوثائق المقدمة في المحكمة.
وأكدت هواوي القبض على منغ وقالت يوم الأربعاء إن ”الشركة ليس لديها سوى القليل جدا من المعلومات بشأن الاتهامات وليس لديها علم بأي مخالفة ارتكبتها السيدة منغ“.
وامتنع متحدث باسم الشركة عن التعقيب يوم الخميس وقال إن البيان الصادر يوم الأربعاء ما زال ساريا.
وتواجه هواوي، التي يقدر عدد موظفيها في كندا بنحو ألف شخص، تدقيقا شديدا في العديد من البلدان الغربية بشأن صلتها بالحكومة الصينية. ويرجع ذلك إلى مخاوف من أن تكون بكين تستغلها في التجسس.
وذكرت رويترز في أبريل نيسان أن الولايات المتحدة تبحث أيضا منذ عام 2016 على الأقل فيما إن كانت هواوي انتهكت العقوبات الأمريكية على إيران.

(رويترز)

في نفس القسم

2018/12/17 09:07
عاقب موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي ابن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، يائير، بسبب نشره "أفكارا معادية للمسلمين". وذكر يائير، في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر، أن فيسبوك حظر صفحته لمدة 24 ساعة بسبب نشره تدوينات تتضمن أفكارا معادية للمسلمين، مضيفا "فيسبوك ديكتاتوري...
2018/12/17 08:56
أصدرت شركة "غوغل" قائمتها السنوية حول الموضوعات والأخبار والأشخاص وفئات أخرى ظهرت ضمن قائمة الأكثر بحثا عبر محركها خلال عام 2018.أدناه تجدون قائمة بأبرز ما فتش عنه المستخدمون حول العالم، في 2018، في فئات "البحث" و"الأخبار" و"الأشخاص" و"الأفلام" و"المغنين":يمكن إيجاد مزيد من...
2018/12/16 16:56
قالت الشرطة اليابانية إن أكثر من 40 شخصا أصيبوا، الأحد، في انفجار بمطعم في سابورو، عاصمة جزيرة هوكايدو الرئيسية، شمالي البلاد.   وأشارت الشرطة إلى أن 41 شخصا أصيبوا، جراح غالبيتهم متوسطة، لكن أحدهم في حالة خطيرة، مضيفة أنهم يتلقون العلاج في المستشفيات القريبة.   ولم ترد أنباء عن...
2018/12/16 15:06
اندلعت اشتباكات عنيفة في العاصمة البلجيكية بروكسل، الأحد، بين متظاهرين وقوات الأمن احتجاجا على قانون الهجرة.   وتأتي هذه المظاهرات العنيفة احتجاجا على ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة واللجوء، الذي وقعته نحو 150 دولة، في مدينة مراكش المغربية قبل أيام.   وقال موقع "سود أنفو"...
2018/12/15 12:03
توفيت طفلة مهاجرة قادمة من غواتيمالا عمرها سبعة أعوام، وهي في مركز احتجاز أميركي بسبب الجوع والعطش، ووصف البيت الأبيض ما جرى بأنه "أمر مروع".وقال نائب المتحدثة باسم البيت الأبيض هوغان جيدلي للصحفيين: "هذا أمر مروعو مأساوي. قلوبنا مع عائلتها ومع أي شخص يعاني من أي نوع من الخطر،...