محكمة كندية تنظر في إطلاق سراح المديرة المالية لهواوي بكفالة - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2019

تابعونا على

محكمة كندية تنظر في إطلاق سراح المديرة المالية لهواوي بكفالة

الجمعة 7 ديسمبر 2018 09:15
نسخة للطباعة

تمثل المديرة المالية لشركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا، المحتجزة في كندا، أمام محكمة في فانكوفر يوم الجمعة لنظر إطلاق سراحها بكفالة بينما تنتظر احتمال ترحيلها إلى الولايات المتحدة.
وألقت الشرطة الكندية القبض على منغ وان تشو (46 عاما) المديرة المالية للشركة وابنة مؤسسها في الأول من ديسمبر كانون الأول بناء على طلب من الولايات المتحدة. وقالت مصادر مطلعة على التحقيق لرويترز إن احتجازها، الذي أعلنت السلطات الكندية عنه مساء الأربعاء، جاء في إطار تحقيق أمريكي بشأن مزاعم بالتخطيط لاستخدام النظام المصرفي العالمي للالتفاف حول العقوبات الأمريكية على إيران.
وأدى نبأ القبض على المسؤولة التنفيذية الصينية لاضطراب أسواق الأسهم العالمية خشية أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة بعد هدنة اتفق عليها الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في الأرجنتين يوم السبت.
وقال مسؤولان أمريكيان يوم الخميس إن ترامب لم يكن يعلم بالنبأ مسبقا. ويبدو هذا التصريح محاولة للحيلولة دون تعثر المحادثات الرامية لحل النزاع التجاري بسبب هذه القضية.
ولا تزال التفاصيل قليلة في القضية التي تنظرها المحكمة العليا في مقاطعة كولومبيا البريطانية.
وامتنعت وزارة العدل الكندية عن ذكر تفاصيل بشأن القضية وحصلت منغ على قرار بحظر النشر وهو ما قيد قدرة وسائل الإعلام على تغطية الأدلة أو الوثائق المقدمة في المحكمة.
وأكدت هواوي القبض على منغ وقالت يوم الأربعاء إن ”الشركة ليس لديها سوى القليل جدا من المعلومات بشأن الاتهامات وليس لديها علم بأي مخالفة ارتكبتها السيدة منغ“.
وامتنع متحدث باسم الشركة عن التعقيب يوم الخميس وقال إن البيان الصادر يوم الأربعاء ما زال ساريا.
وتواجه هواوي، التي يقدر عدد موظفيها في كندا بنحو ألف شخص، تدقيقا شديدا في العديد من البلدان الغربية بشأن صلتها بالحكومة الصينية. ويرجع ذلك إلى مخاوف من أن تكون بكين تستغلها في التجسس.
وذكرت رويترز في أبريل نيسان أن الولايات المتحدة تبحث أيضا منذ عام 2016 على الأقل فيما إن كانت هواوي انتهكت العقوبات الأمريكية على إيران.

(رويترز)

في نفس القسم

2019/5/25 12:28
ذكرت الخارجية الكويتية، أن واشنطن وطهران قد بدأتا في التحرك نحو الحد من التوتر القائم بينهما في منطقة الخليج، معربة عن استعدادها لبذل أي جهود للتهدئة. وقال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله في تصريح صحفي أدلى به مساء أمس الجمعة: "يبدو أن المفاوضات بين الطرفين قد بدأت،...
2019/5/25 08:43
نشرت وسائل إعلام فرنسية صورة التقطتها كاميرات المراقبة قالت إنها للمشتبه به في التفجير الذي هز أحد شوارع ليون شرقي فرنسا الليلة الماضية.الصورة الأولى للمشتبه به في تفجير ليون الفرنسية الشرطة الفرنسية تبحث عن مشتبه بتنفيذه تفجير ليونويظهر بحسب الصور شاب عمره يتراوح بين 30 و35...
2019/5/25 08:04
ضربت هزة أرضية قوية صباح اليوم السبت ضواحي العاصمة اليابانية طوكيو بقوة بلغت 5.1 على مقياس ريختر.وذكرت هيئة التحذير من الزلازل اليابانية أنه لا يوجد خطر من حدوث موجات تسونامي..وهذا ومن المقرر أن يبدأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، زيارة رسمية اليوم إلى طوكيو في زيارة تستمر 4...
2019/5/24 10:47
اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الجمعة، استقالتها من منصبها، لكنها ستبقى في مهامها حتى 7 جوان، في خطوة تمثل تلبية لمطالب من داخل حزب المحافظين الذي تتزعمه وتمهد الطريق أمام تولي زعيم جديد يحاول كسر الجمود الذي يكتنف عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.وقالت ماي...
2019/5/24 10:40
تنشر منظمة الصحة العالمية استراتيجيتها العالمية الأولى على الإطلاق لمعالجة مشكلة لدغ الأفاعي، بهدف خفض عدد الأشخاص الذين يموتون أو يتعرضون لإصابة بإعاقة، بمقدار النصف بحلول عام 2030.فما يقرب من 3 ملايين شخص يتعرضون للدغات ثعابين سامة محتملة كل عام، مما يؤدي إلى وفاة 138 ألف شخص....