حزب ميركل ينتخب خليفتها.. ويحدد مسار ألمانيا - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
17
2018

تابعونا على

حزب ميركل ينتخب خليفتها.. ويحدد مسار ألمانيا

الجمعة 7 ديسمبر 2018 08:55
نسخة للطباعة

تتخلى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الجمعة، عن قيادة الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ، التي تولتها لـ18 عاما، للرئيس الجديد الحزب الذي سينتخب في تصويت يرتدي طابعا تاريخيا، وسيحدد مسار ألمانيا في المستقبل.
وسينتخب 1001 مندوب في الاتحاد الديمقراطي المسيحي، ثلثهم من النساء، في مؤتمر يعقد في هامبورغ، رئيسا جديدا، بعد ظهر الجمعة.
ويتنافس 3 مرشحين على المنصب، الذي يعد جسرا يؤدي إلى منصب المستشارية. لكن بما أن وزير الصحة ينس شبان لا يتمتع بفرص للفوز، ستنحصر المنافسة بين أنيغريت كرامب كارينبوير (56 عاما) القريبة من ميركل، والمليونير فريدريش ميرتس (63 عاما).
وتتوقع استطلاعات الرأي منافسة حامية بين كرامب-كاريبنبوير الأمينة العامة للحزب، وميرتس الذي يدافع عن توجه الحزب والبلاد إلى اليمين، لأن المندوبين منقسمون جدا بشأن توجه الحزب بعد رحيل ميركل.
وقالت ميركل في افتتاح المؤتمر الخميس "أشعر بالامتنان لشغلي الرئاسة 18 عاما". وأضافت "إنها فترة طويلة بالتأكيد شهد خلالها الحزب تقلبات كثيرة".
وكانت ميركل (64 عاما) التي كان يلقبها الألمان بود عند فوزها ب"موتي" (الأم)، اضطرت في أكتوبر بعد انتخابات في اثنتين من المناطق جاءت نتائجها مخيبة للآمال، للإعلان عن تخليها عن قيادة الحزب.
إلا أن المستشارة التي تقود منذ 13 عاما أكبر اقتصاد أوروبي، حريصة على إكمال ولايتها هذه حتى نهايتها، أي حتى 2021.
وقالت الخميس "يسعدني أن أواصل العمل كمستشارة"، وهذا ما سيحدده خيار المندوبين لرئيس جديد للحزب.
ويتوقع كثيرون رحيل المستشارة اعتبارا من العام المقبل بعد الانتخابات الأوروبية في مايو، إذا منيت الأحزاب التقليدية بهزيمة جديدة، وعلى أبعد حد في الخريف بعد انتخابات في ثلاث مقاطعات تشكل كلها معاقل لليمين القومي.
ويحتاج الحزب اليوم أكثر من أي وقت مضى لنفس جديد، فهو يواجه من اليمين هجمات اليمين القومي المتمثل بحزب "البديل لألمانيا"، ومن الوسط انتقادات دعاة حماية البيئة (حزب الخضر)، ولم يعد يحصد مع حليفه البافاري "الاتحاد الاجتماعي المسيحي" أكثر من 26 إلى 28 بالمئة من الأصوات في استطلاعات الرأي.
أما شريكه الحزب الاشتراكي الديمقراطي، فهو يواجه أيضا أزمة حادة.

سكاي نيوز عربية
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/12/17 09:07
عاقب موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي ابن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، يائير، بسبب نشره "أفكارا معادية للمسلمين". وذكر يائير، في تغريدة نشرها على حسابه في تويتر، أن فيسبوك حظر صفحته لمدة 24 ساعة بسبب نشره تدوينات تتضمن أفكارا معادية للمسلمين، مضيفا "فيسبوك ديكتاتوري...
2018/12/17 08:56
أصدرت شركة "غوغل" قائمتها السنوية حول الموضوعات والأخبار والأشخاص وفئات أخرى ظهرت ضمن قائمة الأكثر بحثا عبر محركها خلال عام 2018.أدناه تجدون قائمة بأبرز ما فتش عنه المستخدمون حول العالم، في 2018، في فئات "البحث" و"الأخبار" و"الأشخاص" و"الأفلام" و"المغنين":يمكن إيجاد مزيد من...
2018/12/16 16:56
قالت الشرطة اليابانية إن أكثر من 40 شخصا أصيبوا، الأحد، في انفجار بمطعم في سابورو، عاصمة جزيرة هوكايدو الرئيسية، شمالي البلاد.   وأشارت الشرطة إلى أن 41 شخصا أصيبوا، جراح غالبيتهم متوسطة، لكن أحدهم في حالة خطيرة، مضيفة أنهم يتلقون العلاج في المستشفيات القريبة.   ولم ترد أنباء عن...
2018/12/16 15:06
اندلعت اشتباكات عنيفة في العاصمة البلجيكية بروكسل، الأحد، بين متظاهرين وقوات الأمن احتجاجا على قانون الهجرة.   وتأتي هذه المظاهرات العنيفة احتجاجا على ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة واللجوء، الذي وقعته نحو 150 دولة، في مدينة مراكش المغربية قبل أيام.   وقال موقع "سود أنفو"...
2018/12/15 12:03
توفيت طفلة مهاجرة قادمة من غواتيمالا عمرها سبعة أعوام، وهي في مركز احتجاز أميركي بسبب الجوع والعطش، ووصف البيت الأبيض ما جرى بأنه "أمر مروع".وقال نائب المتحدثة باسم البيت الأبيض هوغان جيدلي للصحفيين: "هذا أمر مروعو مأساوي. قلوبنا مع عائلتها ومع أي شخص يعاني من أي نوع من الخطر،...