بعد غياب أعضاء هيئة الانتخابات عن جلسة مناقشة مشروع ميزانيتها.. حسونة الناصفي يتحدث - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
17
2018

تابعونا على

بعد غياب أعضاء هيئة الانتخابات عن جلسة مناقشة مشروع ميزانيتها.. حسونة الناصفي يتحدث

الخميس 6 ديسمبر 2018 15:39
نسخة للطباعة

اتفق رؤساء الكتل البرلمانية، في اجتماعهم اليوم الخميس على هامش انعقاد الجلسة العامة المخصّصة لمناقشة ميزانية الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بمجلس نواب الشعب، على ضرورة دعوة أعضاء مجلس الهيئة والاستماع إليهم بخصوص المشاكل التي تشهدها الهيئة منذ فترة ومن بينها الخلاف الحاصل بين الرئيس محمد التليلي المنصري وبقيّة الأعضاء.

وفي هذا الصدد أوضح رئيس كتلة الحرّة لمشروع تونس حسونة الناصفي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء (وات) اليوم الخميس، أنّ اجتماع رؤساء الكتل اليوم تطرق إلى مسألة غياب أعضاء الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات عن حضور جلسة اليوم المخصّصة لمناقشة ميزانية الهيئة.

وبين أنّهم أجمعوا على أنّ غياب الأعضاء دليل واضح على أن الوضع داخل الهيئة غير عادي وأن الإشكاليات أصبحت ظاهرة للعيان مما قد يؤثّر على سير عمل الهيئة والعملية الانتخابية برمّتها.

وأوضح في الصدد أنّه تمّ اقتراح تنظيم جلسة تجمع رؤساء الكتل بمختلف أعضاء مجلس الهيئة للنظر في كيفية حلحلة الأزمة التي تمرّ بها هيئة الانتخابات والإشكاليات المطروحة والاستعداد لانتخاب 3 أعضاء في إطار التجديد الثلثي صلب تركيبة الهيئة ورئيسها إثر تقديم المنصري لاستقالته.

وأكد في الصدد على ضرورة لعب مجلس نواب الشعب لدوره باعتباره السلطة التشريعيّة التي أحدثت هذه الهيئة وانتخبت أعضاءها.

ويشار إلى أنّ مجلس هيئة الانتخاب كان قرّر يوم 4 سبتمبر 2018 اعتبار رئيس الهيئة المستقيل محمّد التليلي المنصري رئيسا بحالة تصريف أعمال إلى غاية 15 أكتوبر القادم. وفي صورة عدم انتخاب البرلمان رئيسا جديدا للهيئة بمرور هذا التاريخ (15 أكتوبر) يقوم مجلس الهيئة بانتخاب رئيس بالنيابة ويمنحه التفويض اللازم لممارسة صلاحياته إلى حين انتخاب رئيس للهيئة.

ويذكر أن مكتب مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كان قرّر إعفاء الرئيس محمد التليلي المنصري من مهامه، خلال اجتماع عقده يوم 28 ماي 2018، بعد تصويت 8 أعضاء بنعم مقابل صوت وحيد ضدّ هذا القرار وهو صوت رئيس الهيئة.

واعتمد المجلس على الفصل 15 من القانون المحدث لهيئة الانتخابات والذي ينص على إمكانية إعفاء رئيس الهيئة أو أحد أعضاء المجلس في صورة ارتكابه لــ"خطأ جسيم في القيام بالواجبات المحمولة عليه أو في صورة الإدانة بمقتضى حكم بات من أجل جنحة قصدية أو جناية أو في صورة فقدانه لشرط من شروط العضوية".

وكان رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري أعلن يوم 5 جويلية الماضي عن استقالته من رئاسة الهيئة مع المحافظة على العضوية فيها، وذلك قبل سويعات من الجلسة العامة التي كانت مقررة للاستماع له فيها على خلفية تقرير أعضاء الهيئة.

ودعا المنصري حينها مجلس نواب الشعب إلى البدء في إجراءات سد شغور خطة الرئيس.  (وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/12/17 10:56
إجتمع المجلس الوطني لحزب آفاق تونس في دورته العادية يومي السبت والأحد 15 و16 ديسمبر 2018 بتونس على إثر انتخاب مكاتبه المحلية والجهوية والتجديد الجزئي لتمثيلياتها في المجلس الوطني وفقا لأحكام نظامه الداخلي. وبعد التداول والنقاش حول الوضع السياسي العام للبلاد ورؤية الحزب وإستعداده...
2018/12/17 10:48
أكد رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، سمير ماجول، أن الجهات الداخلية على غرار سيدي بوزيد والقصرين في حاجة الى مخطط تنموي خاص لان وضعياتها الاقتصادية والاجتماعية تعد جد صعبة.وأشار لدى وصوله اليوم الاثنين، إلى ولاية سيدي بوزيد لحضور فعاليات الذكرى الثامنة...
2018/12/17 10:46
يعقد غدا الثلاثاء المجلس الأعلى للقضاء جلسة عامة للمصادقة على الحركة القضائية الإعتراضية للقضاة العدليين. وتجدر الإشارة  أن  مجلس القضاء العدلي كان  تلقى 1156 مطلبا بين نقل وترقيات وقد تم قبول 805 مطلبا بينهم 200 مطلب تعلقوا ب 200 قاض جديد وقد تمت ترقية 47 قاضيا من الرتبة الأولى...
2018/12/17 10:12
 قال الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، الاثنين بسيدي بوزيد، "لا مفر من الانحناء لإرادة الشعب والايمان بالديمقراطية ومواصلة المشوار في الطريق التي اختاره الشعب وناضل من اجله ومحاولة اصلاح الوضع الحالي الذي مازال يتفاقم شيئا فشيئا".واكد، لدى وصوله الى ولاية...
2018/12/17 09:59
أكّد لـ"الصباح نيوز"  الأستاذ الصادق الرّحموني عضو الهيئة الوطنية للمحامين أن مجلس العمداء يعقد اليوم اجتماعا للنظر في الأزمات التي تمر بها المحاماة مضيفا أن الهيئة الوطنية للمحامين وجميع الفروع الجهوية سيعقدون غدا  ندوة  الفروع  في جلسة طارئة  لمناقشة الخطوات القادمة المتعلقة ...