قد يحمل بشرى للرياضيين وللمصابين بشلل مؤقت.. جهاز "ميو-انترفيس" مشروع واجهة "لإنسان-آلة" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
24
2020

تابعونا على

قد يحمل بشرى للرياضيين وللمصابين بشلل مؤقت.. جهاز "ميو-انترفيس" مشروع واجهة "لإنسان-آلة"

الخميس 6 ديسمبر 2018 15:16
نسخة للطباعة

قام العلماء والمهندسون من خلال منصة الجامعة الوطنية للأبحاث النووية "ميفي" بتصميم جهاز "ميو-انترفيس" القادر على قراءة النشاط الكهربائي للعضلات وتحويله إلى إشارات.
ومن المخطط أن يتم استخدام هذا التصميم لإنشاء أجهزة تدريب ومحاكاة لإعادة التأهيل وتصميم الملابس الذكية للرياضيين مع إمكانية قراءة مخطط القلب الكهربائي وغيرها من المؤشرات وكذلك نظام التحكم في الذراع الاصطناعية الالكترونية، بالإضافة إلى التحكم عن بعد بالهواتف الذكية ونظام المنزل الذكي.
ويشير الباحث بولات أيتبايف طالب الماجستير في مدرسة الهندسة العليا التابعة لجامعة "ميفي" إلى أن "ميو-انترفيس" عبارة عن مشروع واجهة لإنسان-آلة يقوم بتسجيل النشاط الكهربائي لعضلات الذراع ويتعرف على الإيماءات ويحولها إلى أوامر للأجهزة.
وتابع خلال حديثه إلى وكالة ريا نوفستي قائلاً: "إن كلمة "ميو" تعني باليونانية "عضلة". أما مبدأ العمل فهو كالآتي: تقوم الأقطاب بتسجيل الإشارات الكهرومغناطيسية من العضلات، ثم تتعرف الواجهة، بواسطة خوارزميات خاصة، على أنماط الحركات ويترجمها إلى أوامر للأجهزة".
ويعمل المتخصصون في هذا المشروع منذ عام 2015، حيث فاز مشروع "ميو-انترفيس" على منحة مالية من صندوق الترويج للابتكارات "ستارت-1" قيمتها 2 مليون روبل. وهذه الأموال استخدمت لتجميع نموذج أولي في المختبر قادر على التعرف إلى ثمانية إيماءات للشخص الواحد.
وفي عام 2017 فاز المشروع في برنامجGeneration-S  وشغل المركز الأول في فئة "الابتكارات في البزنس" خلال مسابقة "الهندسة الالكترونية الابتكارية". وفي عام 2018 فاز بجائزة صينية روسية للابتكارات الصناعية "جوائز الابتكارات".
منذ فترة وجيزة قام المصممون بتجميع نسخة جديدة ومستقلة عن جهاز على شكل سوار مع وحدات الطاقة والبلوتوث، الذي يحتوي وحدة القصور الذاتي-غيروسكوب ومقاييس التسارع.
وعلق الباحث بولات أيتبايف قائلاً: "إن ميزة تصميمنا مقارنة مع نظرائها، تكمن في الدقة العالية والسرعة في تعرف الجهاز، وكذلك القدرة على استخدام مجموعة واسعة من خوارزميات التعرف المختلفة".
ومن المقرر أن يقوم مصممو الجهاز، من خلال النموذج الأولي المخبري، بإعداد نظام تحكم في الأطراف الاصطناعية للأطراف العلوية وإضافات إلى نظام تتبع الحركة في الواقع الافتراضي والمعزز.
كما تمكن المصممون من التغلب على مشكلة توقف عمل خوارزميات التعرف بعد تسجيل المعلومات وإعادة تثبيت الأقطاب الكهربائية.
كما يمكن استخدام تصميم العلماء من جامعة "ميفي" من أجل إنشاء أجهزة تدريب ومحاكاة لإعادة التأهيل خاصة بعد الإصابة بسكتة دماغية وغيرها من الإصابات التي تشل المريض بشكل مؤقت.
كما يمكن تصميم الملابس الذكية للرياضيين مع إمكانية قراءة مخطط القلب الكهربائي وغيرها من المؤشرات، وكذلك جهاز تحكم عن بعد للأجهزة التقنية- الهاتف الذكي ونظام المنزل الذكي.
 

في نفس القسم

2020/1/19 15:04
طرأ خلل على تطبيق "واتساب" الاحد أدى إلى تعطّل إرسال واستقبال الصور والفيديو عند بعض المستخدمين.   وشكا عدد من المستخدمين حول العالم من صعوبة إرسال المقاطع الصوتية أو المصورة. في حين أفادت مواقع تقنية غربية بحصول خلل في تطبيق التراسل الفوري.   بدوره أفاد مركز الإعلام الرقمي(موقع...
2020/1/2 14:44
أشار موقع frandroid المتخصص بشؤون التقنية إلى أن هواوي تنوي إطلاق نسخة معدلة من هاتفها القابل للطي Mate X. ونقل الموقع عن الرئيس التنفيذي لمجموعة هواوي، ريتشارد يو، قوله :إن هواوي تنوي الكشف عن النسخة المعدلة من هواتف Mate X في الربع الأول من العام القادم، وستعرض هذه النسخة في...
2019/12/30 10:52
كشفت تقارير جديدة أن المستخدمين لن يتمكنوا بعد الآن من الاشتراك في مسنجر إذا لم يكن لديهم حساب على "فيسبوك".ففي عام 2015، بدأت الشبكة الاجتماعية الأكثر شعبية في السماح للمستخدمين المحتملين بالتسجيل في تطبيق مسنجر باستخدام أرقام هواتفهم فقط، دون الحاجة إلى لوجود حساب "فيسبوك".أما...
2019/12/27 08:14
كشفت شركة "غوغل" عن ميزة البحث عن الأحداث القريبة من المستخدم، والتي تظهر الأحداث والفعاليات القريبة ومواعيدها. وأوضحت الشركة الأميركية أنه عند إدخال عبارة Events near me في نطاق البحث، تظهر صفحة فرعية تتضمن الأحداث والفعاليات القريبة ومواعيدها، ومعلومات متعلقة مثل التذاكر...
2019/12/18 08:53
ذكرت البوابة العربية لأخبار التقنية أن فيسبوك تعاونت مع كبار تجار التجزئة الذين يرسلون البيانات إلى عملاقة التواصل الاجتماعي بشأن مشتريات العملاء في متاجر البيع بالتجزئة، وذلك في سبيل أن تستهدف فيسبوك هؤلاء العملاء بإعلانات محددة.ولا يقتصر الأمر على التسوق عبر الإنترنت، بل يمكن...