قد يحمل بشرى للرياضيين وللمصابين بشلل مؤقت.. جهاز "ميو-انترفيس" مشروع واجهة "لإنسان-آلة" - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
17
2018

تابعونا على

قد يحمل بشرى للرياضيين وللمصابين بشلل مؤقت.. جهاز "ميو-انترفيس" مشروع واجهة "لإنسان-آلة"

الخميس 6 ديسمبر 2018 15:16
نسخة للطباعة

قام العلماء والمهندسون من خلال منصة الجامعة الوطنية للأبحاث النووية "ميفي" بتصميم جهاز "ميو-انترفيس" القادر على قراءة النشاط الكهربائي للعضلات وتحويله إلى إشارات.
ومن المخطط أن يتم استخدام هذا التصميم لإنشاء أجهزة تدريب ومحاكاة لإعادة التأهيل وتصميم الملابس الذكية للرياضيين مع إمكانية قراءة مخطط القلب الكهربائي وغيرها من المؤشرات وكذلك نظام التحكم في الذراع الاصطناعية الالكترونية، بالإضافة إلى التحكم عن بعد بالهواتف الذكية ونظام المنزل الذكي.
ويشير الباحث بولات أيتبايف طالب الماجستير في مدرسة الهندسة العليا التابعة لجامعة "ميفي" إلى أن "ميو-انترفيس" عبارة عن مشروع واجهة لإنسان-آلة يقوم بتسجيل النشاط الكهربائي لعضلات الذراع ويتعرف على الإيماءات ويحولها إلى أوامر للأجهزة.
وتابع خلال حديثه إلى وكالة ريا نوفستي قائلاً: "إن كلمة "ميو" تعني باليونانية "عضلة". أما مبدأ العمل فهو كالآتي: تقوم الأقطاب بتسجيل الإشارات الكهرومغناطيسية من العضلات، ثم تتعرف الواجهة، بواسطة خوارزميات خاصة، على أنماط الحركات ويترجمها إلى أوامر للأجهزة".
ويعمل المتخصصون في هذا المشروع منذ عام 2015، حيث فاز مشروع "ميو-انترفيس" على منحة مالية من صندوق الترويج للابتكارات "ستارت-1" قيمتها 2 مليون روبل. وهذه الأموال استخدمت لتجميع نموذج أولي في المختبر قادر على التعرف إلى ثمانية إيماءات للشخص الواحد.
وفي عام 2017 فاز المشروع في برنامجGeneration-S  وشغل المركز الأول في فئة "الابتكارات في البزنس" خلال مسابقة "الهندسة الالكترونية الابتكارية". وفي عام 2018 فاز بجائزة صينية روسية للابتكارات الصناعية "جوائز الابتكارات".
منذ فترة وجيزة قام المصممون بتجميع نسخة جديدة ومستقلة عن جهاز على شكل سوار مع وحدات الطاقة والبلوتوث، الذي يحتوي وحدة القصور الذاتي-غيروسكوب ومقاييس التسارع.
وعلق الباحث بولات أيتبايف قائلاً: "إن ميزة تصميمنا مقارنة مع نظرائها، تكمن في الدقة العالية والسرعة في تعرف الجهاز، وكذلك القدرة على استخدام مجموعة واسعة من خوارزميات التعرف المختلفة".
ومن المقرر أن يقوم مصممو الجهاز، من خلال النموذج الأولي المخبري، بإعداد نظام تحكم في الأطراف الاصطناعية للأطراف العلوية وإضافات إلى نظام تتبع الحركة في الواقع الافتراضي والمعزز.
كما تمكن المصممون من التغلب على مشكلة توقف عمل خوارزميات التعرف بعد تسجيل المعلومات وإعادة تثبيت الأقطاب الكهربائية.
كما يمكن استخدام تصميم العلماء من جامعة "ميفي" من أجل إنشاء أجهزة تدريب ومحاكاة لإعادة التأهيل خاصة بعد الإصابة بسكتة دماغية وغيرها من الإصابات التي تشل المريض بشكل مؤقت.
كما يمكن تصميم الملابس الذكية للرياضيين مع إمكانية قراءة مخطط القلب الكهربائي وغيرها من المؤشرات، وكذلك جهاز تحكم عن بعد للأجهزة التقنية- الهاتف الذكي ونظام المنزل الذكي.
 

في نفس القسم

2018/12/15 09:42
في ضربة جديدة قد تؤثر سلبا على سمعة أكبر شركة للتواصل الاجتماعي في العالم، كشفت "فيسبوك" الجمعة عن عيب وضع خصوصية أكثر من 6 ملايين مستخدم في خطر.وقالت الشركة إنها العيب المكتشف أثر على نحو 6.8 مليون شخص، استخدموا كلمات المرور الخاصة بالموقع في التعامل مع تطبيقات خارجية مرتبطة...
2018/12/13 10:47
تلقي هذه الحلقة الثالثة والأخيرة من سلسلة " كل شيء حول هاتف LG V40 ThinQ   "  نظرة على  قدرات الصوت الرائعة لهذا الهاتف.ومنذ الإعلان عن وجود الهاتف " LG V40 ThinQ  "  تم إيلاء أهميّة كبرى لقدراته الصوتية . وبالفعل فإن سلسلة " V "  من " آل - جي " تولي منذ مدة عناية بالقدرات...
2018/12/10 13:19
كشف مؤشر (AnTuTu)، المتخصص في قياس إمكانيات الهواتف، عن الهواتف والأجهزة الذكية العشرة الأكثر شعبية في عام 2018. ونشرت الشركة التصنيف الجديد لعام 2018 على موقعها الالكتروني، وتصدر المركز الأول هاتف "Xiaomi Mi 8" بنسبة 97% الذي اعتبر أنه يحمل أهم وأحدث المميزات من بين كل الأجهزة...
2018/12/10 13:18
كشفت شركة غوغل  عن قائمة بالتطبيقات الأفضل خلال عام 2018،  والتى تطلق عليها اسم Google Play Awards، وتعد وسيلة رائعة تتيح لمطورى التطبيقات والألعاب الانتشار وحصد الشهرة الواسعة.   وتختلف الجوائز بشكل كبير عن العام الماضى، إذ تم الجمع بين فئات AR و VR فى جائزة واحدة، كما كان هناك...
2018/12/4 08:23
حذرت شركة آبل مستخدميها من عملية احتيال تسمى "خدعة بصمة الإصبع"، تستخدم الماسح الضوئي لبصمات الأصابع"Apple Touch ID" والذي يتوفر عل أجهزة آيفون وآيباد. وأبلغ عن هذه الخدعة لأول مرة بواسطة مستخدم عبر موقع "Reddit"، والذي كتب: "لا تقوموا بتنزيل هذا التطبيق، إنه يستخدم عملية احتيال...