توزر: أساتذة الثانوي يحتجون بعد اتهامهم بالتخلي عن واجبهم" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
29
2020

تابعونا على

توزر: أساتذة الثانوي يحتجون بعد اتهامهم بالتخلي عن واجبهم"

الأربعاء 5 ديسمبر 2018 15:13
نسخة للطباعة

احتج أساتذة التعليم الثانوي بتوزر صباح الأربعاء أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية على ما اعتبروها "افتراءات من الإدارة تجاههم، تتهمهم بالتخلي عن دورهم" وفق ما أفاد به وات كاتب عام مساعد الفرع الجامعي للتعليم الثانوي الهاشمي طويلة الذي اضاف ان "الأساتذة لم يتخلوا عن كامل واجبهم خلال مقاطعة امتحانات الثلاثي الأول باعتبار أن مقاطعة الامتحانات لا تعني ضرورة مقاطعة الدروس"، وفق تقديره.
وقال أن الأساتذة "لم يتخلوا عن جانب مهم وضروري وهو التكوين، إلا أن الوزارة ومن خلالها المندوبية الجهوية وإدارة المدارس الإعدادية والمعاهد، أغلقوا أبواب المؤسسات أمام التلاميذ بحجة أنه في أسبوع مغلق"، وتساءل عن "دواعي حرمان التلاميذ من الدروس"، واضاف ان "بعض الإدارات عمدت الى ترهيب التلاميذ" بحسب عبارته "بحرمانهم من النقل المدرسي وتهديدهم بحرمانهم من الاعاشة بالنسبة الى التلاميذ المقيمين".
وبين بخصوص ما صرح به المندوب الجهوي بتوزر لوسائل الاعلام أنه ملتزم خلال هذا الأسبوع بالإيفاء بتعهد بين الإدارة والتلميذ بإنجاز الأسبوع المغلق، ان هذا التعهد "يفرض عليه كذلك توفير جميع مستلزمات الإدارة وفي ظروف لائقة"، واشار الى أن ظروف التدريس في أغلب المؤسسات "غير لائقة من حيث التجهيزات والمعدات والبنية الأساسية للمؤسسات التربوية"، ودعا الى "عدم غلق المرفق العام أمام التلميذ الذي تتعمد الوزارة اغلاقه أمام التلاميذ والأساتذة".
وجدد المندوب الجهوي للتربية كمال بالزاوية التزامه بالتعهد المتعلق بتنفيذ الأسبوع المغلق واكد في تصريح لمراسلة (وات) أن المندوبية "لم تعط تعليماتها لمديري المعاهد بغلقها أمام التلاميذ والأساتذة، بل تمت دعوتهم الى التعاطي مع الوضع وفق مقتضيات التعهد سالف الذكر بعيدا عن التصادم مع الولي والتلميذ والأستاذ"، واضاف أن الإدارة "تضبطها مناشير الوزارة، وهي مطالبة بتأمين اجراء الامتحانات، وهو ما خلق حالات تصادم بين الأساتذة والاولياء وبين التلاميذ والإدارة".
وبين أنه "رغم ادعاءات النقابة، فإن بعض المؤسسات شهدت سيرا عاديا للدروس ولو جزئيا"، واعتبر أن "وقفة الأساتذة ليست تصديرا للمشكل بين الأساتذة والاولياء الى الإدارة وتحميلها المسؤولية".
ولاحظ أن "مديري المعاهد تعاطوا مع الوضع بمرونة، إلا أن ذلك لم يمنع حدوث تصادم مع الاولياء صباح الأربعاء بإعدادية بوهلال"، ونفى "تعمد الإدارة حرمان التلاميذ من النقل المدرسي والاعاشة للتلاميذ المقيمين بل تم التعاطي وفق ما يقتضيه الوضع".

 

(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/1/29 19:50
تم أمس الثلاثاء بمركز التراث العالمي بمقر اليونسكو بباريس الإيداع الرسمي والنهائي لملف جربة قصد التسجيل في قائمة التراث العالمي لليونسكو.وقد تولى الإيداع وفد ممثل عن وزير الشؤون الثقافية الذي يتكون من فوزي محفوظ المدير العام للمعهد الوطني للتراث و مهدي النجار مدير عام وكالة...
2020/1/29 19:31
علمت "الصباح نيوز"  انه تم مساء اليوم الاحتفاظ من جديد بمغني الراب أحمد بن أحمد المعروف ب"كلاي بي بي جي" وذلك على خلفية شكاية جديدة تقدمت بها الإعلامية بية الزردي من أجل جرائم تتعلق بالثلب والقذف العلني. سعيدة الميساوي
2020/1/29 19:28
نجح اعوان فرقة الشرطة العدلية بمساكن أثر نصب كمين محكم من الاطاحة بأربعة انفار عمدو يوم 27فيفيري سرقة مركز البريد حيث تم مراجعة النيابة العمومية في شأنهم أين قررت الإحتفاظ بهم واحالتهم على انظار إحدى الدوائر القضائية من أجل ما نسب إليهم. (وات)
2020/1/29 19:16
التقى بعد ظهر اليوم وزير العدل محمد كريم الجموسي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد العميد شوقي الطبيب، وقد مثّل اللقاء مناسبة للتطرّق لمسار التعاون القائم بين وزارة العدل والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وسبل إضفاء أكثر نجاعة في مجال مكافحة الفساد والحوكمة من خلال مزيد إحكام...
2020/1/29 18:55
تناول لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد ووزيرة الشباب والرياضة سنية بالشيخ مسائل تتعلق بالشباب والرياضة. وقد تطرق اللقاء بالخصوص مشاركة لاعب تنس يحمل جنسية مزدوجة، دخل إلى تونس بجواز سفر فرنسي لكنه لعب مبارياته بإجازة إسرائيلية. وقد دعا رئيس الدولة إلى فتح تحقيق في الغرض لتحديد...