10 مضادات حيوية لا تحتاج "وصفة الطبيب"... - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
17
2018

تابعونا على

10 مضادات حيوية لا تحتاج "وصفة الطبيب"...

الأحد 2 ديسمبر 2018 11:26
نسخة للطباعة

أصبح سوء استخدام المضادات الحيوية الصيدلانية مشكلة في عالم الطب هذه الأيام، على الرغم من أن بيوتنا تزخر بالعديد من الأطعمة التي يمكن أن تجنبنا مشكلات المضادات الحيوية المصنعة.

ونستعرض هنا 10 أطعمة موجودة في كل بيت تقريبا، لها مفعول المضادات الحيوية، ولا تحتاج إلى وصفة من الطبيب، وفق ما ذكر موقع "فيت آن نيوتريشن" المختص بالصحة الغذائية.

 

الثوم

لعدة قرون، استخدم الثوم للعلاج والوقاية من المرض، ويكمن سر الثوم في مركب يعرف باسم "الأليسين" الذي يعوق نمو البكتريا داخل الأغشية الحيوية. كما أظهر الأليسين قوة فعالة في علاج العديد من سلالات البكتيريا التي أثبتت مقاومتها للمضادات الحيوية الصيدلانية.

 

الزنجبيل

استخدم ممارسو الطب التقليدي الزنجبيل لعلاج مشكلات الهضم على مدار قرون. وقد وجدت الدراسات أن الزنجبيل يعيق نمو عدة أنواع من البكتيريا ويقتل أنواعا أخرى، لا سيما تلك التي تؤدي إلى أمراض اللثة.

 

الفلفل الأحمر

يساعد الفلل الأحمر، الذي يحتوي على مادة "كابسايسين"، على منع البكتيريا من النمو، من خلال خفض توازن درجة الحموضة في المعدة. كما أنه يحتوي على مركبات أخرى مثل "كيرسيتين" وهي فعالة في قتل البكتيريا.

 

الكركم

أثبت العلماء أن الكركم له فعالية كبيرة في علاج قرحة المعدة التي تسببها بعض أنواع البكتريا الضارة. ويمكن أن يؤدي استخدام الكركم إلى منع تلف المعدة الناجم عن العدوى، ويخفف الالتهاب.

 

مستخلص أوراق الزيتون

أظهرت دراسة على مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء أن مستخلص أوراق الزيتون يمنع انتشار وتطور عدة أنواع من البكتيريا. ومن المعروف أيضا أن مستخلص أوراق الزيتون يقلل من الالتهاب ويعزز جهاز المناعة.

 

القرفة

القرفة عشبة ذات قدرات مضادة للأكسدة والبكتيريا، وهي علاج موثوق على نطاق واسع. وينصح بمزيج من زيت القرفة وزيت القرنفل لمنع نمو العديد من أنواع البكتريا الضارة داخل الجسم.

 

الزعتر

أثبت الزعتر لقرون فعاليته الطبية في علاج الكثير من الأمراض البكتيرية. ويمنع تناول الزعتر تطور عدة أنواع من البكتيريا مثل كولاي، كما أنه فعال ضد السالمونيلا والبكتريا المعوية.

 

خل التفاح

يعود استخدامه في الطب إلى عهد اليونانيين القدماء، فهو يحتوي على أحماض ماليك، وهي مضادات حيوية طبيعية. ويعرف خل التفاح بقدرته الكبيرة على تقليل الالتهاب والمساعدة على تخفيف مشكلات الهضم.

 

بذور الكرفوت

ثبت أن مستخلص بذور غريب فروت (الكرفوت) له فعالية ملحوظة ضد مجموعة متنوعة من البكتيريا. وينصح بمزج المستخلص مع الغليسيرين للحصول على علاج فعال للتقرحات الجلدية المتعددة.

 

عسل مانوكا

العسل المستخرج من رحيق أزهار شجرة مانوكا، مضاد للجراثيم بشكل خاص، مقارنة مع غيره من أنواع العسل الأخرى. وأظهرت دراسة أن عسل مانوكا فعال في علاج تقرحات الجلد التي تسببها سلالات بكتيرية مقاومة للأدوية التقليدية. (سكاي نيوز عربية)

 

 

 

في نفس القسم

2018/12/15 14:05
عند ظهور أولى التجاعيد الصغيرة على البشرة، نلجأ عادة إلى الكريمات المضادة للشيخوخة والعلاجات التجميلية المكلفة. لكن هل تعلمون أن لنظامنا الغذائي دوراً أساسياً في تأخير آلية شيخوخة البشرة، وأن بعض الأطعمة تعزز إنتاج الكولاجين، أي البروتين المسؤول عن ليونة البشرة وحمايتها من مظاهر...
2018/12/12 21:45
رائحة الفم الكريهة من الأشياء المزعجة لكثير من الناس، وهناك مجموعة واسعة من المنتجات، مثل العلكة وغسول الفم للتخلص من رائحة الفم، ولكن تأثيرها يكون مؤقت، لذا يمكنك اللجوء للطبيعة والطب البديل، من خلال "صحتك فى وصفة" نتعرف على كيفية إعداد مشروب القرفة والزنجبيل للتخلص من رائحة...
2018/12/12 21:35
 هل تعانين من اسمرار البشرة ؟و تعبتِ من منتجات تفتيح البشرة التي تحتوي على منتجات كيميائية قاسية على البشرة بجانب أنها غالية الثمن ، إليكِ الحل الأبسط من مواد طبيعية لتفتيح البشرة وإكسابها النضارة والحيوية، اختاري ما يناسبك من تلك الطرق وطبقيها لتحصلي على بشرة أفتح . تفتيح...
2018/12/1 22:23
فوائد عديدة للملح الذي نضعه على المائدة او نضيفه اثناء الطهي فهو ليس قاصر على الطعام فقط ، ولكن يستخدم في مجال التجميل أيضاً ، فالملح يساعد البشرة على التخلص من الخلايا الميتة ،وذلك عن طريق نثر قليل من الملح على قطعه قماش مبلله بالماء الدافئ ، ثم قومي بدعك وجهك بها ولكن برفق ،...
2018/12/1 22:22
يحتوي نبات الزعتر على قيمة غذائية عالية فهو غنيّ بالمعادن مهمّة وأهمّها البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، والسيلينيوم، ويعتبر الزعتر مصدرًا مهمًا لفيتامين أ أو البيتا كاروتين، وفيتامين ب بمركباته المتعدّدة، فيتامين ج، فيتامين هـ، وفيتامين ك، كما يحتوي على مضادات...