أول تصريح لخليفة القرضاوي عن مقتل جمال خاشقجي - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2019

تابعونا على

أول تصريح لخليفة القرضاوي عن مقتل جمال خاشقجي

الخميس 8 نوفمبر 2018 18:45
نسخة للطباعة

قال الرئيس الجديد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين "أحمد الريسوني"، اليوم الخميس، إن "مقتل الشهيد الصحفي السعودي جمال خاشقجي قضية عربية إسلامية إنسانية وعالمية".

وأضاف الريسوني "منشغلون باعتقال علماء الرأي في عدة دول ونتابعها عن كثب".

وجاء ذلك في تصريحات لوكالة الأناضول، على هامش الجلسة الختامية، للجمعية العامة للاتحاد في دورتها الخامسة، بإسطنبول، والتي شارك بها على مدار 6 أيام أكثر من 1500 عالم من ما يزيد عن 80 دولة، وهي أضخم مشاركة في تاريخ الاتحاد.

وأكد الرئيس الجديد للاتحاد بأن "الشهيد خاشقجي يشغل العالم كله، وهي قضية عالمية وليست قضية الاتحاد العالمي فقط، وإنما قضية الضمير العالمي، والجمهورية التركية تتابعها عن قرب، والمنظمات الحقوقية تتابعها أيضا، والقضية أخذت ما تستحقه من عناية".

وقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر الماضي.

واعترفت الرياض بعد 18 يوما بمقتله وتورط أشخاص من دوائر الحكم في الجريمة، من دون الكشف عن مصير الجثمان أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.

وفيما يخص التغييرات الإدارية في هيكلية الاتحاد قال الريسوني إن الجمعية العمومية "جاءت بدماء جديدة وهيكلة جديدة، وعلى الرغم من بقاء الأمين العام لكن تغير الرئيس، ومجلس الأمناء حصلت تغييرات في عضويته".

وأضاف حول البرامج القادمة للاتحاد "التغيير العملي سنشرع به بعد اجتماعاتنا لاتخاذ قرارات جديدة، ولا أستطيع أن أتوقع ما الجديد الذي سيكون، لأن عملنا مؤسسي".

وأمس الأربعاء، انتخب الاتحاد، المغربي أحمد الريسوني، رئيسا للاتحاد خلفا للدكتور يوسف القرضاوي.

والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعرف نفسه بأنه مؤسسة إسلامية شعبية، تأسس في 2004، بمدينة "دبلن" بأيرلندا، ويضم أعضاء من بلدان العالم الإسلامي والأقليات والمجموعات الإسلامية خارجه.

وفي 2011، تم نقل المقر الرئيسي للاتحاد إلى العاصمة القطرية الدوحة، بناء على قرار من المجلس التنفيذي للاتحاد، ويديره كلا من الجمعية العامة، ومجلس الأمناء، والمكتب التنفيذي، ورئاسة الاتحاد، والأمانة العامة.

المصدر: "الأناضول"

في نفس القسم

2019/1/17 23:53
تحول الدخول إلى مضمار سباق "الهجن" في الكويت إلى ساحة شجار عنيف بين العشرات من الأشخاص، بحسب فيديو تناقله نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي.   وذكر حساب أحد المواقع، أن المشاجرة وقعت عند بوابات دخول الإبل في الموروث الشعبي في منطقة السالمي، بسبب خلاف "على ناقة من تدخل أولا".  ...
2019/1/17 18:40
أعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة الوفاق الوطني أن الاشتباكات المسلحة التي وقعت ،الأربعاء، جنوب العاصمة طرابلس بين قوة حماية المدينة واللواء السابع للمشاة أودت بحياة 5 أشخاص.وذكرت الوزارة، في بيان، أن وزير الصحة المفوض، أحميد محمد بن عمر، تفقد "جرحى الاشتباكات التي دارت صباح...
2019/1/17 18:08
بعد أن أرهقه المرض وأنهكه الحكم.. هل يكون بوتفليقة مرشحا لولاية خامسة في الانتخابات الرئاسية هذا العام 2019 ؟ هكذا تساءلت مجلة “لكسبريس” الفرنسية في عددها الصادر هذا الأسبوع؛ موضحة أنه منذ عدة أشهر لم يعد باستطاعة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة استعادة الوعي سوى لمدة ساعات...
2019/1/17 17:04
تبرأت عائلة "القنون" السعودية من ابنتها رهف التي أثارت جدلا واسعا في المملكة، بعد أن حصلت على لجوء في كندا. ودفعت هذه الواقعة الكثيرين إلى البحث عن أصولها وسماتها.   تقطن هذه العائلة شمال المملكة العربية السعودية،  ضمن قبيلة كبيرة معروفة هناك تسمى قبيلة غامد، والتي يتفرع عنها...
2019/1/17 12:14
أفادت حصيلة جديدة نشرتها منظمة «أطباء بلا حدود»، الأربعاء، بقتل 14 شخصاً على الأقل وفرار آلاف إثر هجوم شنته جماعة «بوكو حرام» المتطرفة على بلدة بشمال شرقي نيجيريا يوم الاثنين، بحسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.ووقع الهجوم على بلدة ران الواقعة على بعد نحو 175 كلم شمال ماديغوري...