أول تصريح لخليفة القرضاوي عن مقتل جمال خاشقجي - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
18
2018

تابعونا على

أول تصريح لخليفة القرضاوي عن مقتل جمال خاشقجي

الخميس 8 نوفمبر 2018 18:45
نسخة للطباعة

قال الرئيس الجديد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين "أحمد الريسوني"، اليوم الخميس، إن "مقتل الشهيد الصحفي السعودي جمال خاشقجي قضية عربية إسلامية إنسانية وعالمية".

وأضاف الريسوني "منشغلون باعتقال علماء الرأي في عدة دول ونتابعها عن كثب".

وجاء ذلك في تصريحات لوكالة الأناضول، على هامش الجلسة الختامية، للجمعية العامة للاتحاد في دورتها الخامسة، بإسطنبول، والتي شارك بها على مدار 6 أيام أكثر من 1500 عالم من ما يزيد عن 80 دولة، وهي أضخم مشاركة في تاريخ الاتحاد.

وأكد الرئيس الجديد للاتحاد بأن "الشهيد خاشقجي يشغل العالم كله، وهي قضية عالمية وليست قضية الاتحاد العالمي فقط، وإنما قضية الضمير العالمي، والجمهورية التركية تتابعها عن قرب، والمنظمات الحقوقية تتابعها أيضا، والقضية أخذت ما تستحقه من عناية".

وقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر الماضي.

واعترفت الرياض بعد 18 يوما بمقتله وتورط أشخاص من دوائر الحكم في الجريمة، من دون الكشف عن مصير الجثمان أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.

وفيما يخص التغييرات الإدارية في هيكلية الاتحاد قال الريسوني إن الجمعية العمومية "جاءت بدماء جديدة وهيكلة جديدة، وعلى الرغم من بقاء الأمين العام لكن تغير الرئيس، ومجلس الأمناء حصلت تغييرات في عضويته".

وأضاف حول البرامج القادمة للاتحاد "التغيير العملي سنشرع به بعد اجتماعاتنا لاتخاذ قرارات جديدة، ولا أستطيع أن أتوقع ما الجديد الذي سيكون، لأن عملنا مؤسسي".

وأمس الأربعاء، انتخب الاتحاد، المغربي أحمد الريسوني، رئيسا للاتحاد خلفا للدكتور يوسف القرضاوي.

والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعرف نفسه بأنه مؤسسة إسلامية شعبية، تأسس في 2004، بمدينة "دبلن" بأيرلندا، ويضم أعضاء من بلدان العالم الإسلامي والأقليات والمجموعات الإسلامية خارجه.

وفي 2011، تم نقل المقر الرئيسي للاتحاد إلى العاصمة القطرية الدوحة، بناء على قرار من المجلس التنفيذي للاتحاد، ويديره كلا من الجمعية العامة، ومجلس الأمناء، والمكتب التنفيذي، ورئاسة الاتحاد، والأمانة العامة.

المصدر: "الأناضول"

في نفس القسم

2018/11/17 13:10
أثارت صورة عشاء مشترك بين جنود أميركيين وأفراد من وحدات حماية الشعب الكردي غضبا واسعا لدى المسؤولين الأتراك الذي يعتبرون الفصيل المسلح في سوريا منظمةً إرهابية.وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أثناء حديثه في ملتقى دولي حول الأمن بكندا، إن الصور المتداولة للأفراد الجيش...
2018/11/17 12:37
في تطور مفاجئ بقضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ادعت سيدة مصرية أنها تزوجت منه في حفل زفاف سري أقيم بالولايات المتحدة قبل أشهر من مقتله داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.وأكدت المرأة لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية التي لم تفصح عن اسمها كاملا واكتفت بالإشارة إليها بالأحرف "H. Atr"،...
2018/11/17 08:18
كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، يوم الجمعة، أن السلطات التركية تملك سجلا كاملا للمكالمات الهاتفية الداخلية والخارجية التي تم إجراؤها في القنصلية السعودية في اسطنبول، وستنشر محتواها واحدا  تلو الآخر.وقال الموقع إنه وفقا لمصدر تركي رفيع المستوى فإن أنقرة لديها السجل الكامل...
2018/11/17 07:46
نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر وصفته بالمطلع، أن وكالة المخابرات الأمريكية (CIA) تعتقد أن ولي عهد السعودية محمد بن سلمان هو من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول.وفي السياق ذاته، كتبت صحيفة "واشنطن بوست" في وقت سابق، أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA)...
2018/11/16 16:04
أصيب 14 فلسطينيا بالرصاص والغاز على يد الجيش الإسرائيلي خلال مسيرات العودة شرق قطاع غزة.   وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الجمعة، "وصول 14 إصابة بجراح مختلفة للمستشفيات من شرق قطاع غزة حتى الآن". )سبوتنيك(