بسبب التباينات والاختلافات.. تأجيل الحسم في جلسة التحوير الوزاري - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
19
2019

تابعونا على

بسبب التباينات والاختلافات.. تأجيل الحسم في جلسة التحوير الوزاري

الخميس 8 نوفمبر 2018 14:55
نسخة للطباعة

قال عضو مكتب مجلس نواب الشعب، غازي الشواشي، إن مكتب المجلس المجتمع صباح اليوم الخميس، سيستأنف أشغاله بعد الظهر، "نظرا إلى أنه لم يقع الحسم في نقاط خلافية طرحت خلال النقاش بخصوص تعيين موعد لعقد جلسة عامة لمنح الثقة للوزراء الجدد المقترحين في التحوير الوزاري الأخير لرئيس الحكومة، يوسف الشاهد"، مرجّحا أن تعقد هذه الجلسة يوم الثلاثاء القادم.
وأفاد الشواشي بأن النقاط الخلافية تتمثل في ما اعتبره البعض "عدم احترام رئيس الحكومة للفصل 92 من الدستور وعدم إعلامه رئيس الجمهورية بقائمة الوزراء الذين أراد تغييرهم أو أن يكون أعلمه بقائمة مغايرة لما تم إرساله إلى البرلمان"، إلى جانب "عدم قيام رئيس الحكومة بطرح موضوع إلغاء وزارات وإحداث أخرى جديدة خلال مجلس الوزراء".
وأوضح أن كتلة نداء تونس وكتلة الجبهة الشعبية والكتلة الديمقراطية ترى وجود "إخلال دستوري في المراسلة التي أرسلها رئيس الحكومة إلى مجلس نواب الشعب، للنظر في طلب منح الثقة للوزراء الجدد"، في حين ترى كتلة حركة النهضة وكتلة الإئتلاف الوطني أن "رئيس الحكومة احترم الدستور ولا وجود لأيّة إخلالات".
وقال عضو مكتب مجلس النواب "يبدو أن رئيس الحكومة في اتجاه تصحيح هذه الإخلالات، نظرا إلى أنه قام أمس الأربعاء بإعلام رئيس الدولة بقائمة الوزراء الجدد ويعقد اليوم مجلسا للوزراء للتداول في عملية إلغاء وإحداث وزارات". وأكد أن أعضاء مكتب البرلمان فضّلوا عدم التصويت في ظل هذا الخلاف، إلى حين البت فيه.
يذكر أن الفصل 92 من الدستور ينص على أن "رئيس الحكومة يختص بإحداث وتعديل وحذف الوزارات وكتابات الدولة وضبط اختصاصاتها وصلاحياتها، بعد مداولة مجلس الوزراء، وإقالة عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة أو البت في استقالته، وذلك بالتشاور مع رئيس الجمهورية، إذا تعلّق الأمر بوزير الخارجية أو وزير الدفاع (...) ويعلم رئيسُ الحكومة، رئيسَ الجمهورية، بالقرارات المتخذة في إطار اختصاصاته المذكورة...."
 

في نفس القسم

2019/8/18 21:45
أكد المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات بباجة سمير العرفاوي في تصريح لإذاعة "شمس اف ام" أنه تم غلق مراكز الاقتراع الخاصة بالانتخابات الجزئية لبلدية تيبار بولاية باجة في الساعة الخامسة من مساء أمس على نسبة إقبال بـ 28% حيث قام بالتصويت 1478 ناخبا من بين 5281 مسجلا من خلال 6...
2019/8/18 20:34
فازت حركة تحيا تونس بالانتخابات الجزئية في بلدية العيون من ولاية القصرين وتصدرت الحركة للانتخابات  بحصولها على أربع مقاعد تليها قائمتان مستقلتان.
2019/8/18 16:36
يعقد مسؤولون ومختصون في شؤون ادارة قطاع المياه يشكلون لجنة تقييم التصرف في ادارة مياه الشرب، خلال عيد الاضحي 2019 ، غدا الإثنين، ندوة صحفية لتقديم نتائج عملية التقييم لهذا الملف. وقالت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، ان اللجنة التي تكونت بالوزارة للتدقيق في أسباب...
2019/8/18 15:54
أعلنت الشركة الوطنيّة للسكك الحديديّة عن إستئناف حركة سير القطارات على الخط 06 الرّابط بين تونس و القلعة الخصبة. يأتي ذلك بعد توقف حركة سير القطارات على هذا الخط إثر جنوح عربة من القطار القادم من الدّهماني في اتجاه تونس صباح اليوم الأحد 18 أوت 2019 (على مستوى النقطة الكيلومتريّة...
2019/8/18 15:30
اندلع منذ حين حريق بإحدى مغاسل الفسفاط باقليم أم العرائس التابع لشركة فسفاط قفصة. وتجري محاولات اخماده من قبل وحدات من الحماية المدنية قدمت من مدينة الرديف التي تفصلها مسافة 15 كلم عن مدينة ام العرائس . و بحسب مصادر محلية متطابقة يبدو ان اندلاع شرارة متأتية من مادة الفيول على...

مقالات ذات صلة