في بادرة اولى... بنك تونس العربي الدولي يدعم الاقتصاد الثقافي والابداعي ويمول منتجين - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
26
2019

تابعونا على

في بادرة اولى... بنك تونس العربي الدولي يدعم الاقتصاد الثقافي والابداعي ويمول منتجين

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 14:54
نسخة للطباعة

نظم، اليوم الثلاثاء، بنك تونس العربي الدولي لقاء صحفيا بمناسبة إصدار "دراسة حول واقع  الصناعات الثقافية والابداعية في تونس".
ولأول مرة يتم إعداد مثل هذه الدراسة من قبل مؤسسة خاصة، حسب ما أكّده إلياس بن ريانة عضو بمجلس ادارة بنك تونس العربي الدولي "البيات".
وأفاد بن ريانة أنّ البنك يشارك في مجال دعم الثقافة والابداع لأهمية هذا القطاع الواعد في البلاد، ويؤكّد دور "البيات" في المساهمة في تطوير ودعم الحياة المجتمعية.
ومن جهته، أكد الخبير في الصناعات الثقافية والابداعية أحمد أمين عزوزي معدّ هذه الدراسة، أنها تهدف إلى تحديد القطاع الثقافي في تونس وتقييم سبل التنمية  والاجراءات الضرورية للنهوض بالقطاع.
كما أشار عزوزي إلى أنه تم تقديم هذه الدراسة خلال شهر جوان الماضي أمام خبراء في المجال الثقافي والابداعي.
وأفاد عزوزي أنّ الصناعات الثقافية في تونس لا تساهم بنسب هامة في الاقتصاد الوطني بل بنسب ضعيفة تتراوح بين 0.4 و0.8 بالمائة من الناتج المحلي الخام، مُعتبرا أنّ الصناعات الثقافية والابداعية في تونس قطاع واعد ولكن مازال في مرحلة "متأخرة".
وقد تمت الدراسة تبعا لمحادثات مع أكثر من 30 فاعلا في مجال الاقتصاد والثقافة والحكومة الوطنيين والدوليين" حول ملاحظاتهم بخصوص القطاع الابداعي بالاضافة إلى الاحصائيات المتوفرة.
وأشارت الدراسة إلى أنّ قاعات السينما تتمركز بالأساس في العاصمة وهو ما يعتبر "نقطة ضعف"، حيث أن المستهلك في مختلف أرجاء البلاد لا يجد نفسه قريبا من قاعات السينما باستثناء من يقطنون بالعاصمة ولا يمكنه الولوج بسرعة لمثل هذه الأماكن الثقافية والابداعية.
كما بيّنت الدراسة أنّ التونسيين ينفقون فقط 1 بالمائة على القطاع الثقافي والترفيه وأنّ معظمهم يفضلون التوجه للنزل والمقاهي أكثر من القاعات السينمائية وبقية الاماكن الثقافية والابداعية.
وأفاد أحمد أمين عزوزي أنّ القطاع الخاص لا يمكنه وحده دعم المبدعين الجدد والناشطين منهم في الميدان، مُشيرا إلى أهمية دعم الدولة.
وفي سياق متصل، أفاد عزوزي أنّ المستثمر الخاص بإمكانه المساهمة في تنمية القطاع الثقافي والابداعي من خلال دوره "ككفيل".
وفيما يتعلق بالتوصيات الصادرة عن الدراسة بهدف الدفع نحو اقتصاد ابداعي تونسي واعد، فتمثلت أساسا في ما يلي:
-        الاستثمار في قنوات التوزيع
-        تعزيز تواجد الأصول الابداعية
-        تسريع تنمية النظام البيئي الرقمي
-        على التنافس الشريف والجيد بين المبدعين
-        تحديث الإطار القانوني المنظم للصناعات الثقافية والابداعية...
 
"البيات"
وفي سياق آخر، قال إلياس بن ريانة في تصريح لـ"الصباح نيوز" إنّ "البيات" ستواصل مشاركتها في دعم الاقتصاد الثقافي والابداعي.
كما أشار بن ريانة إلى أنّ البنك منح الفرصة لعدد من المنتجين السينمائيين للحصول على تمويل محدد بشروط حسب احتياجات المشروع وتنظر فيه لجنة مختصة، مضيفا: "هذا نوع من المساهمة بهدف تطوير السينما في تونس.. ومهنتنا البنكية مهمة لتكون المشاريع لها مردودية اقتصادية على اعتبار انها فاعل نجاح المشاريع.. وهذه مسؤولية وسنواصل انتهاجنا هذا الطريق.. فنحن بنك "مبدع" وسنواصل دعم المبدعين."
وأفاد بن ريانة أن منظمة البيات للشباب تساهم بدورها في مثل هذه البرامج، حيث من المنتظر أن تفتتح بداية سنة 2019 مشاريع جديدة ثقافية خاصة في إطار برنامج الصناعات الثقافية والابداعية.

في نفس القسم

2019/3/25 12:18
بمناسبة فصل الربيع تطلق أورنج تونس بداية من يوم 25 مارس وإلى غاية 4 ماي 2019 عروض ترويجية حصرية  spécial Printemps التي ستكون متوفرة على ذمة الحرفاء في جميع مغازات أورنج تونس.عروض حصرية لـ هواتف أورنج الذكية:·     الهاتف الذكي Orange Rise 54 بـ159 دينار عوضا عن 269 دينار مع...
2019/3/15 12:35
بعد إفتتاح 4 مخابر "FabLab  متضامنة بكلّ من حي الخضراء بالعاصمة، وبالمدرسة الإعدادية النموذجية أبو القاسم الشابي بولاية قابس والـ FabLab المتنقل في كامل ولايات الجمهورية تحت إشراف الجمعية التونسية "الشبان والعلم" وFabLab  باب الجزيرة الذي تشرف عليه جمعيات   Open Fab Tunisia وEl...
2019/3/15 09:03
ليس هناك أثمن من أن تُتاح لتلاميذ المناطق الريفيّة المهمشة ظروف دراسة جيّدة بوجود مدارس مهيّأة وقاعات تتوفر فيها كلّ التجهيزات.لذلك لم تتوان جمعية Ooredoo الخير عن إعادة تهيئة المدرستين الابتدائيتين بمنطقة بوعزيز في منزل بوزيان بولاية سيدي بوزيد ومنطقة سيدي أحمد زروق في ولاية...
2019/3/13 12:57
حرصا منها  على مزيد تدعيم حضورها التجاري والاقتراب اكثر ما  يكون من حرفائها اينما كانوا، انخرطت اتصالات تونس مؤخرا في برنامج  »  أمد «   فضاء شبّاك الموحّد لأعوان واطارات الأمن و الديوانة  والسجون والإصلاح والحماية المدنية وأفراد عائلاتهميتمثل المشروع في تجميع الخدمات الإدارية...
2019/3/12 14:46
تحت عنوان "مواقع التواصل الاجتماعي، خطر على الصحافة التونسية"، انتظمت اليوم اشغال المنتدى الثالث حول الاعلام بالاشتراك بين اتصالات تونس والجامعة التونسية لمديري الصحف بأحد النزل بالعاصمة .وشارك خلال المنتدى كل من ناجي البغوري رئيس النقابة الوطنية للصحفيين وسعيد بن كريم رئيس مركز...