في بادرة اولى... بنك تونس العربي الدولي يدعم الاقتصاد الثقافي والابداعي ويمول منتجين - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
22
2019

تابعونا على

في بادرة اولى... بنك تونس العربي الدولي يدعم الاقتصاد الثقافي والابداعي ويمول منتجين

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 14:54
نسخة للطباعة

نظم، اليوم الثلاثاء، بنك تونس العربي الدولي لقاء صحفيا بمناسبة إصدار "دراسة حول واقع  الصناعات الثقافية والابداعية في تونس".
ولأول مرة يتم إعداد مثل هذه الدراسة من قبل مؤسسة خاصة، حسب ما أكّده إلياس بن ريانة عضو بمجلس ادارة بنك تونس العربي الدولي "البيات".
وأفاد بن ريانة أنّ البنك يشارك في مجال دعم الثقافة والابداع لأهمية هذا القطاع الواعد في البلاد، ويؤكّد دور "البيات" في المساهمة في تطوير ودعم الحياة المجتمعية.
ومن جهته، أكد الخبير في الصناعات الثقافية والابداعية أحمد أمين عزوزي معدّ هذه الدراسة، أنها تهدف إلى تحديد القطاع الثقافي في تونس وتقييم سبل التنمية  والاجراءات الضرورية للنهوض بالقطاع.
كما أشار عزوزي إلى أنه تم تقديم هذه الدراسة خلال شهر جوان الماضي أمام خبراء في المجال الثقافي والابداعي.
وأفاد عزوزي أنّ الصناعات الثقافية في تونس لا تساهم بنسب هامة في الاقتصاد الوطني بل بنسب ضعيفة تتراوح بين 0.4 و0.8 بالمائة من الناتج المحلي الخام، مُعتبرا أنّ الصناعات الثقافية والابداعية في تونس قطاع واعد ولكن مازال في مرحلة "متأخرة".
وقد تمت الدراسة تبعا لمحادثات مع أكثر من 30 فاعلا في مجال الاقتصاد والثقافة والحكومة الوطنيين والدوليين" حول ملاحظاتهم بخصوص القطاع الابداعي بالاضافة إلى الاحصائيات المتوفرة.
وأشارت الدراسة إلى أنّ قاعات السينما تتمركز بالأساس في العاصمة وهو ما يعتبر "نقطة ضعف"، حيث أن المستهلك في مختلف أرجاء البلاد لا يجد نفسه قريبا من قاعات السينما باستثناء من يقطنون بالعاصمة ولا يمكنه الولوج بسرعة لمثل هذه الأماكن الثقافية والابداعية.
كما بيّنت الدراسة أنّ التونسيين ينفقون فقط 1 بالمائة على القطاع الثقافي والترفيه وأنّ معظمهم يفضلون التوجه للنزل والمقاهي أكثر من القاعات السينمائية وبقية الاماكن الثقافية والابداعية.
وأفاد أحمد أمين عزوزي أنّ القطاع الخاص لا يمكنه وحده دعم المبدعين الجدد والناشطين منهم في الميدان، مُشيرا إلى أهمية دعم الدولة.
وفي سياق متصل، أفاد عزوزي أنّ المستثمر الخاص بإمكانه المساهمة في تنمية القطاع الثقافي والابداعي من خلال دوره "ككفيل".
وفيما يتعلق بالتوصيات الصادرة عن الدراسة بهدف الدفع نحو اقتصاد ابداعي تونسي واعد، فتمثلت أساسا في ما يلي:
-        الاستثمار في قنوات التوزيع
-        تعزيز تواجد الأصول الابداعية
-        تسريع تنمية النظام البيئي الرقمي
-        على التنافس الشريف والجيد بين المبدعين
-        تحديث الإطار القانوني المنظم للصناعات الثقافية والابداعية...
 
"البيات"
وفي سياق آخر، قال إلياس بن ريانة في تصريح لـ"الصباح نيوز" إنّ "البيات" ستواصل مشاركتها في دعم الاقتصاد الثقافي والابداعي.
كما أشار بن ريانة إلى أنّ البنك منح الفرصة لعدد من المنتجين السينمائيين للحصول على تمويل محدد بشروط حسب احتياجات المشروع وتنظر فيه لجنة مختصة، مضيفا: "هذا نوع من المساهمة بهدف تطوير السينما في تونس.. ومهنتنا البنكية مهمة لتكون المشاريع لها مردودية اقتصادية على اعتبار انها فاعل نجاح المشاريع.. وهذه مسؤولية وسنواصل انتهاجنا هذا الطريق.. فنحن بنك "مبدع" وسنواصل دعم المبدعين."
وأفاد بن ريانة أن منظمة البيات للشباب تساهم بدورها في مثل هذه البرامج، حيث من المنتظر أن تفتتح بداية سنة 2019 مشاريع جديدة ثقافية خاصة في إطار برنامج الصناعات الثقافية والابداعية.

في نفس القسم

2019/8/20 14:12
بمناسبة العودة المدرسية لهذه السنة، اطلقت Ooredoo تونس، بالاشتراك مع وزارة التربية، خدمة دفع رسوم التسجيل بالمدارس الابتدائية عبر الهاتف الجوال.  وافادت انه لا حاجة بعد الآن لساعات الانتظار الطويلة أو التنقل إذ يكفي التسجيل على الموقع  https://inscription.education.tn ثم طلب...
2019/8/7 12:54
أطلقت "أوريدو" مجموعة من المسابقات الفريدة من نوعها بصّفة حصّرية على تطبيقتها My Ooredoo  والتي تسمح للحرفاء باللّعب في أي مكان والفوز بمجموعة كبيرة من الجوائز القيّمة من هواتف ذكية ولوحات رقمية ومجموعة وغيرها.   واللّعبة الأولى هي "Grati واربح"وللفوز يمكن ببساطة الدخول إلى...
2019/8/2 12:45
توجت مؤسسة اتصالات تونس خلال الندوة الدولية لمستعملي منظومات المعلومات الجغرافية المنعقدة من 8 الى 12 جويلية 2019 بسان دياغو بكليفورنيا بحصولها على جائزة اعترافا بالجهود المبذولة والخدمات التي تقدمها هذه المؤسسة في مجال الرقمنة.وقد أحرزت اتصالات تونس وفق بلاغ صادر عنها اليوم...
2019/8/1 10:28
تقدم "أوريدو" تونس لمشتركيها فرصة الفوز بتذكرة سفر نحو مراكش أو باريس أو القاهرة أو برشلونة أو إسطنبول مقابل ثلاثة دنانير فقط.وتُمكّن هذه المسابقة كلّ مشترك يقوم بعملية شحن هاتفه بقيمة 3 دينارات أو أكثر، أيام 1 و2 و3 أوت الجاري، من الدخول بصفة آليّة في عمليّة السحب والفوز بتذكرة...
2019/7/26 16:09
أصدرت الجامعة التونسية لكرة القدم استشارة حول حقوق البث التلفزي لمبارايات الرابطتين المحترفيتن الأولى والثانية ومباريات كأس تونس وكل المسابقات التي تنظمها الجامعة لمواسم 2019-2020 و 2020-2021 و 2011-2022 حسب البلاغ التالي: