سليم الرياحي: التحوير الوزاري "انقلاب" تقوده النهضة..وسنتصدى لهذه التجاوزات - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
23
2019

تابعونا على

سليم الرياحي: التحوير الوزاري "انقلاب" تقوده النهضة..وسنتصدى لهذه التجاوزات

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 13:33
نسخة للطباعة

*رضا بلحاج: التحوير ناتج عن عقلية وإرادة انقلابية تعود بها الاخوان المسلمون في بلدان أخرى وتم جلبها الى تونس

اعتبر الأمين العام نداء تونس سليم الرياحي في ندوة صحفية منذ قليل، أن التحوير الوزاري الذي تم الإعلان عنه أمس، انقلابا تقوده حركة النهضة.

 

وأشار الرياحي أن النهضة استبدلت التحالف مع نداء تونس بتحالف مع كتلة برلمانية "لا هوية ولا عنوان ولا رائحة لها"، مشيرا أن التحوير جاء بعد أن تم خلق قوة ثانية في البرلمان قامت الحركة بالتحالف معها.

 

وأضاف الرياحي "ممكن أن يكون ذلك للمصلحة الشخصية والطموحات الزائدة عن الحد لرئيس الحكومة".

وأضاف الرياحي أن ما حصل يعتبر مخالفا لنتائج انتخابات سنة 2014، وانقلابا على الشرعية.

وأكد الرياحي أن نداء تونس لا "يعترف بهذه العملية" في إشارة للتحوير الوزاري الأخير، مضيفا أنه "يجب على هذه العملية أن تقف ولا بد لرئيس الجمهورية أن يتدخل ويمكن أن يكون له رأي في الحقائب المسؤول عليها".

وأكد الرياحي ان نداء تونس يعتبر "أن هذه الحكومة جديدة وليست تحويرا وزاريا"، مؤكدا أن نداء تونس يحبذ الذهاب لانتخابات مبكرة ولا تتعرض الديمقراطية في تونس لانقلاب ناعم.

وأشار الرياحي أنه "عندما لا تكون هناك محكمة دستورية فنلتجأ للعرف، والعرف يقول ان نتجه لرئيس الجمهورية للتشاور حول التشكيلة الحكومية ومن ثم الذهاب لنيل الثقة".

وأشار الرياحي أن نداء تونس سيتجه لمسارين للتصدي لهذه العملية "المسار الأول عن طريق رئيس الجمهورية حتى يتخذ موقف من العملية ومسار ثان يتمثل في البرلمان حيث سنتوجه للكتل للعمل على إيقاف هذه العملية".

وأشار الرياحي إلى أن هناك نية للانقلاب على إرادة الناخب والدولة بصفة عامة.

وأضاف الرياحي "العملية في شكلها عادي ولكنها انقلاب سياسي على حركة نداء تونس ويستعملون دار الضيافة في قرطاج، هناك 4 او 5 اشخاص للقدوم والاعلان عن استرداد الشرعية وللمطالبة بان يكون الشاهد رئيسا لنداء تونس ومن ثم استناد لفصل من الفصول يتم عزل رئيس الجمهورية"

من جهته قال رضا بلحاج أن "التحوير غير المشهد السياسي ولم يأخذ بعين الاعتبار إرادة الناخب" مشيرا إلى أن من حق الشاهد "سد الشغورات وليس له الحق تغيير جوهر الحكومة التي كانت ناتجة عن صندوق اقتراع وأصبحت ناتجة عن عقلية وإرادة انقلابية تعود بها الاخوان المسلمون في بلدان أخرى ويريدون تطبيقها في تونس".

في نفس القسم

2019/4/23 15:24
نفت سعيدة قراش الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية، ما أوردته إذاعة فرنسا الدولية اليوم الثلاثاء، من تصريحات "خطيرة تمس من الأمن القومي التونسي، تتعلق بموضوع الديبلوماسيين الفرنسيين، والتي نسبتها الإذاعة المذكورة لمصدر غير معلن من رئاسة الجمهورية". وقالت قراش في تصريح ل (وات)،...
2019/4/23 15:18
قضت مؤخرا الدّائرة الجناحية بمحكمة الإستئناف بتونس بسجن متهم مدةعام من أجل الإعتداء بالعنف الشديد الناجم عنه تشويه بالوجه. وكان المتهم قد حكم أمام الدائرة الجناحية بالمحكمة الإبتدائية بتونسبثمانية أشهر ولما استانف الحكم رفّعت محكمة الإستئناف فيه ليصل الى عامسجنا. القضية انطلقت...
2019/4/23 15:16
اصدرت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ببنزرت بداية الاسبوع  تحذيرا الى الفلاحيين من انتشار  امراض فطرية تهدد غابات الزياتين وجاء في بلاغها " على اثر الزيارات الميدانية خلال الفترة الاخيرة لغابات الزياتين ببنزرت من طرف مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالتنسيق مع...
2019/4/23 15:12
أشرف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم الثلاثاء بقصر قرطاج، على اجتماع مجلس الأمن القومي. واستعرض الاجتماع تقييما للأوضاع الأمنيّة على المستوى الداخلي وآخر المستجدّات على المستوى الإقليمي وخاصة التطورات التي تشهدها الشقيقة ليبيا وتداعياتها على دول الجوار والمنطقة برمّتها....
2019/4/23 15:10
أكّد، اليوم الثلاثاء، الأمين العام لنداء تونس "شقّ الحمامات" أنّ ما يحصل اليوم داخل النداء لا يعدو أن يكون "عملية تشويش وانقلاب" على مخرجات "المؤتمر الديمقراطي الانتخابي للحزب" الذي استكملت أشغاله في مدينة الحمامات برئاسة رئيسة المؤتمر المنتخبة.واعتبر القطي في تصريح لـ"الصباح...