سليم الرياحي: التحوير الوزاري "انقلاب" تقوده النهضة..وسنتصدى لهذه التجاوزات - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
16
2019

تابعونا على

سليم الرياحي: التحوير الوزاري "انقلاب" تقوده النهضة..وسنتصدى لهذه التجاوزات

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 13:33
نسخة للطباعة

*رضا بلحاج: التحوير ناتج عن عقلية وإرادة انقلابية تعود بها الاخوان المسلمون في بلدان أخرى وتم جلبها الى تونس

اعتبر الأمين العام نداء تونس سليم الرياحي في ندوة صحفية منذ قليل، أن التحوير الوزاري الذي تم الإعلان عنه أمس، انقلابا تقوده حركة النهضة.

 

وأشار الرياحي أن النهضة استبدلت التحالف مع نداء تونس بتحالف مع كتلة برلمانية "لا هوية ولا عنوان ولا رائحة لها"، مشيرا أن التحوير جاء بعد أن تم خلق قوة ثانية في البرلمان قامت الحركة بالتحالف معها.

 

وأضاف الرياحي "ممكن أن يكون ذلك للمصلحة الشخصية والطموحات الزائدة عن الحد لرئيس الحكومة".

وأضاف الرياحي أن ما حصل يعتبر مخالفا لنتائج انتخابات سنة 2014، وانقلابا على الشرعية.

وأكد الرياحي أن نداء تونس لا "يعترف بهذه العملية" في إشارة للتحوير الوزاري الأخير، مضيفا أنه "يجب على هذه العملية أن تقف ولا بد لرئيس الجمهورية أن يتدخل ويمكن أن يكون له رأي في الحقائب المسؤول عليها".

وأكد الرياحي ان نداء تونس يعتبر "أن هذه الحكومة جديدة وليست تحويرا وزاريا"، مؤكدا أن نداء تونس يحبذ الذهاب لانتخابات مبكرة ولا تتعرض الديمقراطية في تونس لانقلاب ناعم.

وأشار الرياحي أنه "عندما لا تكون هناك محكمة دستورية فنلتجأ للعرف، والعرف يقول ان نتجه لرئيس الجمهورية للتشاور حول التشكيلة الحكومية ومن ثم الذهاب لنيل الثقة".

وأشار الرياحي أن نداء تونس سيتجه لمسارين للتصدي لهذه العملية "المسار الأول عن طريق رئيس الجمهورية حتى يتخذ موقف من العملية ومسار ثان يتمثل في البرلمان حيث سنتوجه للكتل للعمل على إيقاف هذه العملية".

وأشار الرياحي إلى أن هناك نية للانقلاب على إرادة الناخب والدولة بصفة عامة.

وأضاف الرياحي "العملية في شكلها عادي ولكنها انقلاب سياسي على حركة نداء تونس ويستعملون دار الضيافة في قرطاج، هناك 4 او 5 اشخاص للقدوم والاعلان عن استرداد الشرعية وللمطالبة بان يكون الشاهد رئيسا لنداء تونس ومن ثم استناد لفصل من الفصول يتم عزل رئيس الجمهورية"

من جهته قال رضا بلحاج أن "التحوير غير المشهد السياسي ولم يأخذ بعين الاعتبار إرادة الناخب" مشيرا إلى أن من حق الشاهد "سد الشغورات وليس له الحق تغيير جوهر الحكومة التي كانت ناتجة عن صندوق اقتراع وأصبحت ناتجة عن عقلية وإرادة انقلابية تعود بها الاخوان المسلمون في بلدان أخرى ويريدون تطبيقها في تونس".

في نفس القسم

2019/7/16 18:18
تداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو حول وضعية مزرية لامرأة مسنة من أصول أجنبية تعيش بسوسة تعاني الاما كبيرة على مستوى الساق ووضعية اجتماعية صعبة. وطالب نشطاء "الفايسبوك" السلطات التونسية  التدخل العاجل نظرا  للمسؤولية الملقاة على عاتق وزارة الشؤون الاجتماعية التي...
2019/7/16 17:54
*ظهور مدرسة تبشيرية في باردو*80 % من المسيحيين في تونس كاثوليك  * يعاقب بخطية من ألف إلى ألفي دينار كل من يتعمد استعمال بيوت العبادة للدعاية الحزبية والسياسيةتنص المادة الأولى من الدستور على أن الدين الرسمي في تونس هو الدين الاسلامي مع ضمان حرية الاديان، ووفق إحصائيات غير رسمية...
2019/7/16 17:48
سيتقلص العجز المالي للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية من 300 مليون دينار متوقعة نهاية سنة 2019 إلى 120 مليون دينار في سنة 2020 في انتظار أن تتعافى الوضعية المالية للصندوق بحلول سنة 2021، وفق ما كشفه الرئيس المدير العام للصندوق عماد التركي. وقال التركي في تصريح لـ(وات)...
2019/7/16 17:44
تمكنت يوم 15 جويلية 2019 دورية تابعة لمنطقة الحرس الوطني ببنقردان ولاية مدنين من ضبط شاحنتي نقل وبتفتيشهما تبين أنهما محملتين بحوالي 04 آلاف علبة سجائر مهربة من ليبيا. تم حجز الوسيلتين والبضاعة التي قدرت قيمتهما المالية بأكثر من 47 الف دينار.
2019/7/16 17:24
أفاد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية، عماد الغابري، بأنّ الدائرة الإستئنافية بالمحكمة الإدارية بتونس، وفي نطاق الطور الإستئنافي بخصوص الإنتخابات البلدية الجزئيّة لدائرة تيبار (ولاية باجة)، أصدرت قرارا يقضي بقبول الإستئنافين المقدّمين بخصوص ائتلاف الجبهة الشعبيّة، من قبل...