حادثة قتل خاشقجي.. ألمانيا تشيد بتركيا وتحذر السعودية - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
19
2020

تابعونا على

حادثة قتل خاشقجي.. ألمانيا تشيد بتركيا وتحذر السعودية

الجمعة 2 نوفمبر 2018 09:25
نسخة للطباعة

أشادت الحكومة الألمانية بجهود تركيا في التحقيقات بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول، بينما طالبت الرياض بإجراء تحقيق شفاف ومحاسبة كافة المسؤولين، وحذرت من إمكانية فرض عقوبات.
جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الاعلامي للحكومة الألمانية، الجمعة، أكد أن "جهود السلطات التركية لعبت دورا كبيرا في التحقيق بالحادثة".
وأضاف البيان أن "الحكومة الألمانية تدعم كافة الجهود لتوضيح هذه الحادثة بشكل تام".
وأشار البيان إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تحدثت هاتفيا، مع العاهل السعودي، الأسبوع الماضي، وأعربت عن تطلعاتها في هذه القضية.
وشدد البيان على أن ألمانيا تتطلع من الرياض، إلى إجراء تحقيق سريع يتسم بالشفافية والمصداقية، ومعاقبة كافة المسؤولين عبر مثولهم أمام القضاء.
وحذر البيان من إمكانية فرض عقوبات، في ضوء المعلومات الجديدة التي ستتكشف، في حال عدم إيفاء المملكة بتعهداتها (بكشف الحقيقة في قضية خاشقجي).
وأشار البيان إلى وجود "العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها بعد، رغم مرور شهر على اختفاء خاشقجي".
ولفت البيان إلى أن الحكومة الألمانية تتابع عن كثب، مدى التزام السعودية بإجراء تحقيق شفاف ومحاسبة المسؤولين أمام القضاء، من عدمه. وشدد على أن برلين مستعدة للإقدام على الخطوات المناسبة مع شركائها الدوليين، في ضوء مستجدات القضية.
وفي 20 أكتوبر المنصرم، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها، إثر ما قالت إنه "شجار"، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.
وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداهما عن أن "فريقا من 15 سعوديا تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم". 

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، على ضرورة الكشف عن جميع ملابسات "الجريمة المخطط لها مسبقًا"، بما في ذلك الشخص الذي أصدر الأمر بارتكابها. 

وسبق أن ألمح ترامب باحتمالية فرض عقوبات على السعودية، لكنه أشار من جهة أخرى إلى عدم رغبته في إفساد العلاقات الثنائية معها.
 

الأناضول

في نفس القسم

2020/2/19 08:12
اعلنت حكومة الوفاق الليبية تعليق مشاركتها في محادثات جنيف العسكرية، ورفضت حكومة الوفاق قبل ذلك قرار الاتحاد الأوروبي بشأن إطلاق عملية شرق البحر المتوسط لمراقبة حظر توريد السلاح إلى ليبيا. وطالبت الخارجية الليبية في تصريحات للاتحاد الأوروبي بمراقبة الحدود البحرية والبرية، لمنع...
2020/2/18 14:19
أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية"، الثلاثاء، بأن الجيش الوطني الليبي استهدف سفينة شحن تركية تحمل أسلحة في ميناء العاصمة طرابلس التي تسيطر عليها ميليشيات حكومة فايز السراج.وأظهر مقطع مصور دخانا كثيفا يتصاعد من السفينة التي انتهكت الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إرسال الأسلحة إلى...
2020/2/18 08:16
طالب الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبّون، المسؤولين المحليين باستكمال بناء الجزائر الجديدة و"الكف عن إطلاق الوعود الكاذبة" للمواطنين. وقال تبّون، خلال اجتماع عقد في العاصمة الأحد وضم أعضاء الحكومة وعدداً كبيراً من المسؤولين المحليين: "أنتم ملزمون في هذا الظرف الخاص بالتغيير محلياً...
2020/2/18 08:08
بدأ الجيش الليبي بتحريك قواته باتجاه مدينة الزاوية (45 كم) غرب العاصمة طرابلس، وذلك بهدف تحريرها من الميليشيات المسلحة وعصابات التهريب الخارجة عن القانون، وفي مسعى للضغط على المقاتلين المتحالفين مع حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس هذا وأرسل الجيش الليبي تعزيزات عسكرية كبيرة لضواحي...
2020/2/17 16:05
أكد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق، عمرو موسى، أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية ستكون قريبة. وقال موسى في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية، على هامش منتدى "فالداي"، بأن سوريا دولة عربية وستعود في المستقبل القريب إلى مقعدها في الجامعة العربية...

مقالات ذات صلة