مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange تطلق الدورة الأولى لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2019

تابعونا على

مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange تطلق الدورة الأولى لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية

الاثنين 29 أكتوبر 2018 13:06
نسخة للطباعة

 

 

 

تحرص مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange التي تتواجد في 18 دولة في القارة الإفريقية  إلى دعم هذه البلدان ومرافقتها بهدف تحقيق التنمية المستدامة خاصّة منها على المستوى الثقافي.

ومنذ عدة سنوات تقوم المؤسسة Fondation Orange بتنفيذ مشاريع لدعم النفاذ إلى الثقافة والمعرفة للجميع وذلك من خلال العديد من الدورات الثقافية مع المؤسسات الفرنسية الكبرى.

ومنذ سنة  2009 في فرنسا  تمنح جائزة أورنج للكتاب للأعمال الأدبية المكتوبة بالفرنسية والمنشورة في بداية الموسم الأدبي خلال شهر جانفي.

وفي هذا الإطار تحتفل هذه الجائزة بالذكرى السنوية العاشرة سنة 2019 وبمرور 10 سنوات علي  إطلاقها.

الاعتراف بالمواهب الأدبية الأفريقية

وفي إطار التزاماتها في إفريقيا وتواجدها في أكثر من بلد على مستوى القارة قررت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange إطلاق جائزة أورنج للكتاب في دول إفريقيا الناطقة بالفرنسية. وتعمل هذه الجائزة وفق ارادتها والتزامها الأساسي من خلال دعم المواهب الأدبية الأفريقية وتعزيز النشر المحلي إفريقيا.

وستمنح هذه الجائزة سنة  2019 إلى نص روائي كتب باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشر من طرف  دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

يجب ان يكون تاريخ نشر الكتب المؤهلة ما بين 1 جانفي 2017 و 30 أكتوبر 2018.

كما يمكن لدور النشر التي ترغب في المشاركة إلى حدود تاريخ 30 نوفمبر 2018 إرسال كتابين كحد أقصى.

سيتم اختيار قائمة متكونة من ستة كتب من خلال لجنة من القراء متواجدة في العديد من البلدان، وسوف يتم الإعلان عنها خلال اواخر شهر فيفري 2019 ثمّ لجنة حكام متكونة من الكتاب والنقاد الأدبيين وكذلك الشخصيات المعروفة في الميدان الأدبي لاختيار الفائز.

ومن المقرر تنظيم حفل توزيع الجوائز في عاصمة أفريقية في الفترة الممتدة ما بين شهري ماي وجويلية سنة 2019. وبالإضافة إلى القيمة المالية التي تقدر ب 10 الاف يورو سيستفيد المتوج بالجائزة بحملة ترويجية  لعمله الأدبي.

بالنسبة للسيّدة كريستين ألبنال  الرئيسة المعتمدة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange "هذه الجائزة الجديدة تندرج في إطار مواصلة دعمنا وإلتزامنا الذي يمتدّ لأكثر من عشر سنوات للأدباء الشباب وارادتنا في دعم الإبداع الأدبي الإفريقي. "

الوكالة الثقافية الأفريقية التي تشرف عليها السيّدة أميناتا ديوب جونسون مؤسسة ومديرة جناح الأدب في الصالون الدولي للكتاب بباريس  سترافقنا في تنظيم هذه الجائزة.

مزيد من التفاصيل وشروط المشاركة على الموقع الإلكتروني لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange:

https://www.fondationorange.com/Lancement-de-la-1ere-edition-du-Prix-Orange-du-Livre-en-Afrique


.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/1/17 15:32
أطلقت شركة نايكي Nike الأمريكية حذاء ذكيا جديدا يمكنه تعديل نفسه ذاتيا، بالتضييق أو الاتساع، ليناسب حجم القدم، ويمكن التحكم فيه باستخدام الهواتف الذكية. ويعد هذا الحذاء أحدث نسخة من أحذية المستقبل، وظهرت فكرته لأول مرة في الجزء الثاني من فيلم "العودة إلى المستقبل" إنتاج 1989،...
2019/1/16 09:49
قررت شركة "Alcatel" العودة لسوق الهواتف بطرحها هاتفا جديدا بمواصفات منافسة وسعر 300 يورو تقريبا.   ومن أبرز المواصفات التقنية والفنية لـ "V5" الجديد:   - معالج ثماني النوى "MediaTek MTK6762" بتردد 1.5 غيغاهيرتز.   - معالج رسوميات "IMG PowerVR GE8320".   - شاشة بمقاس 6.2 بوصة،...
2019/1/16 09:29
تعمل شركة "واتس آب" على تطوير ميزة جديدة تمنع المتطفلين من الاطلاع على محتوى رسائل الدردشة الخاصة بك عبر التطبيق.   وسيحتاج المستخدمون قريبا إلى مسح بصمات الأصابع قبل قراءة الدردشات، ما يعني أنه يمكن تمرير هاتفك بأمان إلى أصدقائك دون القلق بشأن التجسس عليك. وما يزال التحديث في...
2019/1/15 11:30
لم تتوان جمعية "Ooredoo الخير" عن توفير وسائل الراحة والدفء في هذا الشتاء القاسي لكبار السّن القاطنين بمركز رعاية المسنين بقرمبالية من ولاية نابل.فقد قامت الجمعية يوم السبت ، بحملة اجتماعية من أجل تحسين ظروف المقيمين وكذلك العاملين بهذا المركز، وقدمت لهم بالمناسبة مساعدات عينيّة...
2019/1/13 12:04
تأسر ألعاب الفيديو الألباب لكن هل تنم ممارستها بإفراط عن حالة مرضية؟.. يحاول صناع ألعاب الفيديو الحيلولة دون أن يصبح "الاضطراب الناجم عن اللعب" مرضا معترفا به رسميا. كانت منظمة الصحة العالمية، التي أمضت سنوات في بحث الطبيعة الإدمانية لألعاب الفيديو، قد أدرجت "الاضطراب الناجم عن...