مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange تطلق الدورة الأولى لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
15
2018

تابعونا على

مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange تطلق الدورة الأولى لجائزة أورنج للكتاب في القارة الافريقية

الاثنين 29 أكتوبر 2018 13:06
نسخة للطباعة

 

 

 

تحرص مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange التي تتواجد في 18 دولة في القارة الإفريقية  إلى دعم هذه البلدان ومرافقتها بهدف تحقيق التنمية المستدامة خاصّة منها على المستوى الثقافي.

ومنذ عدة سنوات تقوم المؤسسة Fondation Orange بتنفيذ مشاريع لدعم النفاذ إلى الثقافة والمعرفة للجميع وذلك من خلال العديد من الدورات الثقافية مع المؤسسات الفرنسية الكبرى.

ومنذ سنة  2009 في فرنسا  تمنح جائزة أورنج للكتاب للأعمال الأدبية المكتوبة بالفرنسية والمنشورة في بداية الموسم الأدبي خلال شهر جانفي.

وفي هذا الإطار تحتفل هذه الجائزة بالذكرى السنوية العاشرة سنة 2019 وبمرور 10 سنوات علي  إطلاقها.

الاعتراف بالمواهب الأدبية الأفريقية

وفي إطار التزاماتها في إفريقيا وتواجدها في أكثر من بلد على مستوى القارة قررت مؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange إطلاق جائزة أورنج للكتاب في دول إفريقيا الناطقة بالفرنسية. وتعمل هذه الجائزة وفق ارادتها والتزامها الأساسي من خلال دعم المواهب الأدبية الأفريقية وتعزيز النشر المحلي إفريقيا.

وستمنح هذه الجائزة سنة  2019 إلى نص روائي كتب باللغة الفرنسية لكاتب إفريقي ونشر من طرف  دار نشر موجودة في القارة الأفريقية.

يجب ان يكون تاريخ نشر الكتب المؤهلة ما بين 1 جانفي 2017 و 30 أكتوبر 2018.

كما يمكن لدور النشر التي ترغب في المشاركة إلى حدود تاريخ 30 نوفمبر 2018 إرسال كتابين كحد أقصى.

سيتم اختيار قائمة متكونة من ستة كتب من خلال لجنة من القراء متواجدة في العديد من البلدان، وسوف يتم الإعلان عنها خلال اواخر شهر فيفري 2019 ثمّ لجنة حكام متكونة من الكتاب والنقاد الأدبيين وكذلك الشخصيات المعروفة في الميدان الأدبي لاختيار الفائز.

ومن المقرر تنظيم حفل توزيع الجوائز في عاصمة أفريقية في الفترة الممتدة ما بين شهري ماي وجويلية سنة 2019. وبالإضافة إلى القيمة المالية التي تقدر ب 10 الاف يورو سيستفيد المتوج بالجائزة بحملة ترويجية  لعمله الأدبي.

بالنسبة للسيّدة كريستين ألبنال  الرئيسة المعتمدة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange "هذه الجائزة الجديدة تندرج في إطار مواصلة دعمنا وإلتزامنا الذي يمتدّ لأكثر من عشر سنوات للأدباء الشباب وارادتنا في دعم الإبداع الأدبي الإفريقي. "

الوكالة الثقافية الأفريقية التي تشرف عليها السيّدة أميناتا ديوب جونسون مؤسسة ومديرة جناح الأدب في الصالون الدولي للكتاب بباريس  سترافقنا في تنظيم هذه الجائزة.

مزيد من التفاصيل وشروط المشاركة على الموقع الإلكتروني لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية Fondation Orange:

https://www.fondationorange.com/Lancement-de-la-1ere-edition-du-Prix-Orange-du-Livre-en-Afrique


.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/11/12 12:44
مع بدء العمل بالمعاملات المصرفية لإجهزة الصراف الآلي بدون بطاقة وبواسطة الهاتف الذكي، توصل القراصنة "المجرمون" إلى طريقة جديدة لسرقة أموالكم. يأتي هذا في وقت بدأت فيه المؤسسات المصرفية والمالية الكبرى بالسماح للعملاء بسحب الأموال النقدية بواسطة هواتفهم الذكية. والآن أصبح بإمكان...
2018/11/12 12:18
ذكرت شركة مايكروسوفت أن مساعد "Alexa" الصوتي الذي طورته أمازون بات متاحا في أنظمة "Windows 10" المخصصة لتشغيل الحواسب.   وسيمكن هذا المساعد المستخدمين من استعمال الأوامر الصوتية للقيام بالعديد من المهام، كضبط المنبه، وإنشاء قوائم التذكير، والاستفسار عن حالة الطقس، أو فتح الملفات...
2018/11/12 12:17
أعلنت شركة هارلي ديفدسون الأمريكية أنها بدأت بإنتاج نماذج جديدة من الدراجات الكهربائية. أتت دراجات "LiveWire" الجديدة بهيكل كبير وأنيق يعكس طابع هارلي ديفدسون الذي يعشقه الملايين حول العالم، وعجلات بحجم 17 إنش. وجاءت هذه المركبات بمحرك كهربائي صديق للبيئة، ولوحة تحكم إلكترونية...
2018/11/5 15:43
شهد العام الجاري سباقا محموما بين الشركات المصنعة للهواتف الذكية، التي تنافست بإطلاق عدد من الأجهزة ذات المواصفات المبتكرة والمتطورة، وفيما يلي قائمة بأفضلها وفق موقع "تك أدفايزر" التقني:   غوغل بكسل 3 وبكسل 3 إكس إل   في حال كنت من المستخدمين الذين لا يفضلون هواتف آيفون، فيمكنك...
2018/11/5 15:32
أعلنت شركة "iRobot" المصنعة للروبوتات المنزلية الصغيرة أنها ستزود شركة غوغل ببعض البيانات التي تحصل عليها روبوتاتها من منازل المستخدمين. وأوضحت الشركة أن روبوتاتها "+Roomba i7" المخصصة لتنظيف الأرضيات، تقوم بصنع خرائط لمنازل المستخدمين، وتحفظ تلك الخرائط في ذاكرتها الإلكترونية،...