وزير الصحة: تسجيل ألفي حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي سنويا في تونس - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2019

تابعونا على

وزير الصحة: تسجيل ألفي حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي سنويا في تونس

الأحد 21 أكتوبر 2018 12:47
نسخة للطباعة

أفاد وزير الصحة، عماد الحمامي، اليوم الاحد، في تصريح لمراسلة "وات" بنابل، أنه يتم سنويا تسجيل ألفي حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي، مشيرا إلى أن الوطن القبلي يسجل أعلى نسبة بهذا المرض.

وقال في نفس التصريح الذي أدلى به على هامش إشرافه، بالمستشفى المحلي بالهوارية، على تظاهرة توعوية للتحسيس بأهمية التقصي المبكر لمرض سرطان الثدي في إطار شهر أكتوبر الوردي، إن الوزارة ساعية إلى دعم المؤسسات الصحية بالموارد البشرية والتجهيزات الطبية المتطورة للتقصي والعلاج وتعزيز شبكة المراكز المختصة.

وأشار في السياق ذاته، إلى البرنامج الوطني لمكافحة السرطان الذي يرتكز، وفق قوله، على إرساء سجل وطني للسرطان وتعزيز الوقاية الأولية والتقصي المبكر، فضلا عن توفير العلاج الملائم للحالات المرضية، مشيرا إلى تسجيل تحسن خلال السنوات الماضية بخصوص مؤشرات التقصي المبكر لسرطان الثدي واكتشافه في مراحله الأولى.

من جانبها، أوضحت رئيسة جمعية سرطان الثدي، روضة زروق، أن هذه التظاهرة تنظمها الجمعية بالتعاون مع لجنة المرأة والأسرة ببلدية الهوارية، مؤكدة على أهمية نشر ثقافة التقصي المبكر والإقبال على العلاج من خلال التكثيف من عمليات التحسيس والتوعية. وأشارت، في سياق متصل، إلى غياب إحصائيات دقيقة فيما يتعلق بحالات الإصابة بسرطان الثدي، مبرزة اهمية إرساء سجل وطني للسرطان.

وتضمنت هذه التظاهرة التي شهدت إقبالا هاما من قبل متساكني مدينة الهوارية وعدد من المناطق المجاورة تنظيم قافلة صحية تضم تسع اختصاصات طبية. كما تم بالمناسبة توزيع بعض المستلزمات الطبية على غرار الكراسي المتحركة والكراسي المعدة لأخذ العينات والاثداء الاصطناعية.(وات)

في نفس القسم

2019/1/17 23:52
تمكن أعوان مركز الأمن الوطني بمعتمدية جربة حومة السوق من ولاية مدنين خلال الساعات الفارطة من إيقاف شخصين يحملان الجنسية الليبية بحوزتهما كميات من الأدوية لأمراض مزمنة كانا ينويان تهريبها إلى ليبيا. وحسب ما أفاد به مصدر مطلع لاذاعة شمس أف أم ، فإن قيمة الأدوية بلغت 300 ألف دينار...
2019/1/17 23:50
أعلنت مجموعة من منظمات المجتمع المدني والهياكل النقابية مساندتها للإضراب العام الذي نفذه الإتحاد العام التونسي للشغل في الوظيفة العمومية والقطاع العام اليوم الخميس. فقد أكدت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، في بيان لها، تضامنها المطلق مع القرارات التي تتخذها قيادة اتحاد...
2019/1/17 22:13
علّقت حركة نداء تونس في بيان اليوم الخميس 17 جانفي 2019 على الإضراب العام الذي تم تنفيذه اليوم بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل، مؤكدة أن الإضراب هو حق شرعي يكفله الدستور، وهو جزء من الممارسة الديمقراطية. وعبرت الحركة عن أسفها لفشل المفاوضات 'رغم القناعة بأن الحلول ممكنة...
2019/1/17 22:08
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوّي أنّ درجات الحرارة القصوى يوم الجمعة 18 جانفي 2019 تتراوح بين 14 و19 درجة وتكون في حدود 12 درجة بالمرتفعات. والضباب يكون محليا في الصباح بالمناطق الساحلية ثم سحب عابرة بأغلب الجهات وتتكاثف تدريجيا بالشمال مع أمطار متفرقة آخر النهار وتكون مؤقتا...
2019/1/17 22:06
تداولت صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي هذه الليلة خبر وفاة محمد الغنوشي، الوزير الأول في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، ورئيس الحكومة الأسبق. وقد اتصلت الجوهرة أف أم بالغنوشي الذي أكد أنه بصحة جيدة، مستغربا من نشر وتداول مثل هذه الإشاعات.