وزير الصحة: تسجيل ألفي حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي سنويا في تونس - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
19
2019

تابعونا على

وزير الصحة: تسجيل ألفي حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي سنويا في تونس

الأحد 21 أكتوبر 2018 12:47
نسخة للطباعة

أفاد وزير الصحة، عماد الحمامي، اليوم الاحد، في تصريح لمراسلة "وات" بنابل، أنه يتم سنويا تسجيل ألفي حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي، مشيرا إلى أن الوطن القبلي يسجل أعلى نسبة بهذا المرض.

وقال في نفس التصريح الذي أدلى به على هامش إشرافه، بالمستشفى المحلي بالهوارية، على تظاهرة توعوية للتحسيس بأهمية التقصي المبكر لمرض سرطان الثدي في إطار شهر أكتوبر الوردي، إن الوزارة ساعية إلى دعم المؤسسات الصحية بالموارد البشرية والتجهيزات الطبية المتطورة للتقصي والعلاج وتعزيز شبكة المراكز المختصة.

وأشار في السياق ذاته، إلى البرنامج الوطني لمكافحة السرطان الذي يرتكز، وفق قوله، على إرساء سجل وطني للسرطان وتعزيز الوقاية الأولية والتقصي المبكر، فضلا عن توفير العلاج الملائم للحالات المرضية، مشيرا إلى تسجيل تحسن خلال السنوات الماضية بخصوص مؤشرات التقصي المبكر لسرطان الثدي واكتشافه في مراحله الأولى.

من جانبها، أوضحت رئيسة جمعية سرطان الثدي، روضة زروق، أن هذه التظاهرة تنظمها الجمعية بالتعاون مع لجنة المرأة والأسرة ببلدية الهوارية، مؤكدة على أهمية نشر ثقافة التقصي المبكر والإقبال على العلاج من خلال التكثيف من عمليات التحسيس والتوعية. وأشارت، في سياق متصل، إلى غياب إحصائيات دقيقة فيما يتعلق بحالات الإصابة بسرطان الثدي، مبرزة اهمية إرساء سجل وطني للسرطان.

وتضمنت هذه التظاهرة التي شهدت إقبالا هاما من قبل متساكني مدينة الهوارية وعدد من المناطق المجاورة تنظيم قافلة صحية تضم تسع اختصاصات طبية. كما تم بالمناسبة توزيع بعض المستلزمات الطبية على غرار الكراسي المتحركة والكراسي المعدة لأخذ العينات والاثداء الاصطناعية.(وات)

في نفس القسم

2019/8/18 21:45
أكد المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات بباجة سمير العرفاوي في تصريح لإذاعة "شمس اف ام" أنه تم غلق مراكز الاقتراع الخاصة بالانتخابات الجزئية لبلدية تيبار بولاية باجة في الساعة الخامسة من مساء أمس على نسبة إقبال بـ 28% حيث قام بالتصويت 1478 ناخبا من بين 5281 مسجلا من خلال 6...
2019/8/18 20:34
فازت حركة تحيا تونس بالانتخابات الجزئية في بلدية العيون من ولاية القصرين وتصدرت الحركة للانتخابات  بحصولها على أربع مقاعد تليها قائمتان مستقلتان.
2019/8/18 16:36
يعقد مسؤولون ومختصون في شؤون ادارة قطاع المياه يشكلون لجنة تقييم التصرف في ادارة مياه الشرب، خلال عيد الاضحي 2019 ، غدا الإثنين، ندوة صحفية لتقديم نتائج عملية التقييم لهذا الملف. وقالت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، ان اللجنة التي تكونت بالوزارة للتدقيق في أسباب...
2019/8/18 15:54
أعلنت الشركة الوطنيّة للسكك الحديديّة عن إستئناف حركة سير القطارات على الخط 06 الرّابط بين تونس و القلعة الخصبة. يأتي ذلك بعد توقف حركة سير القطارات على هذا الخط إثر جنوح عربة من القطار القادم من الدّهماني في اتجاه تونس صباح اليوم الأحد 18 أوت 2019 (على مستوى النقطة الكيلومتريّة...
2019/8/18 15:30
اندلع منذ حين حريق بإحدى مغاسل الفسفاط باقليم أم العرائس التابع لشركة فسفاط قفصة. وتجري محاولات اخماده من قبل وحدات من الحماية المدنية قدمت من مدينة الرديف التي تفصلها مسافة 15 كلم عن مدينة ام العرائس . و بحسب مصادر محلية متطابقة يبدو ان اندلاع شرارة متأتية من مادة الفيول على...