رئيس هايتي ينجو من محاولة اغتيال - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2019

تابعونا على

رئيس هايتي ينجو من محاولة اغتيال

الخميس 18 أكتوبر 2018 21:35
نسخة للطباعة

حاول مجهولون اغتيال رئيس هايتي، جوفينيل مويس، حسبما أفادت صحيفةHaiti Libre المحلية، أمس الأربعاء.

 

وأوردت الصحيفة أن مويس تعرض لإطلاق نار في منطقة "بون روج"، بالعاصمة بورت أوبرنس، أثناء مراسم وضع الزهور عند النصب التذكاري للإمبراطور جان جاك ديسالين، مؤسس هايتي المستقلة. وقام حراس رئيس الدولة بإجلائه سالما إلى مكان آمن.

 

وذكرتHaiti Libre أن اثنين من حراسه أصيبا بجروح أثناء تبادل لإطلاق النار مع المهاجمين الذين تمكنوا من الفرار، حسبما أفادت مصادر أخرى.

 

وعلى الرغم من محاولة اغتياله، لم يعدل مويس جدوله نشاطه، وحضر في وقت لاحق من الخميس، قداسا احتفاليا بمدينة ديسالين.

 

وتزامن الاعتداء مع انطلاق مظاهرات واسعة في هايتي احتجاجا على سوء استخدام مزعوم لمخصصات مالية حكومية.

 

فيما أعلنت السلطات المحلية، اليوم الخميس، مقتل شخصين على الأقل وإصابة العشرات خلال الاحتجاجات.

 

وطالب مئات المتظاهرين في بورت أوبرنس، الأربعاء، بإجراء تحقيق للكشف عن مصير 3.8 مليار دولار من عائدات البلاد البترولية التي يكتنفها الغموض.

 

كما طالب المتظاهرون بإقالة الرئيس جوفينيل مويس، والتحقيق في عائدات اتفاق "بيترو كاربي"، وهو تحالف بين فنزويلا وعدد من دول البحر الكاريبي لبيع البترول لتلك الدول بأسعار تفضيلية وشروط ميسرة، وتم إنشاؤه عام 2005.

 

يذكر أن تقارير أجهزة المحاسبة كشفت عن اختفاء مبالغ كبيرة من عائدات هايتي من تجارة البترول والطاقة في إطار هذا التحالف من خلال استخدامها في مشروعات حكومية متعثرة أو تحويلها لجهات مجهولة، ما أجبر رئيس وزراء هايتي على الاستقالة من منصبه.

روسيا اليوم

في نفس القسم

2019/1/17 17:05
استقبل سرب من مقاتلات "ميغ 29" طائرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن فور دخولها إلى الأجواء الصربية، قبيل هبوطها في العاصمة بلغراد.       ووصل بوتن إلى صربيا في رابع زيارة لها منذ 2001، وأضيئت النافورة في الساحة الرئيسية لبلغراد بألوان العلمين الروسي والصربي، كما عرضت المكتبات في...
2019/1/17 13:33
أعلنت ماليزيا الأربعاء إنها لن تتزحزح عن قرارها حظر مشاركة الرياضيين الإسرائيليين في منافسات بطولة العالم للسباحة البارالمبية 2019 المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 وذلك تضامناً مع الشعب الفلسطيني. (مونت كارلو الدولية)  
2019/1/17 12:11
أعلن رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، أن روسيا ستراقب عن كثب تنفيذ قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا.وقال لوكالة نوفوستي: "نحن نراقب هذه العملية عن كثب وهذا قرار صحيح من جانب الإدارة الأمريكية، لأن وجود الجيش الأمريكي في سوريا...
2019/1/17 10:59
هزت عدة انفجارات للغاز جامعة ليون في جنوب شرق فرنسا، حسبما أفادت مصادر إعلامية محلية. وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، تظهر حريقا ضخما وانفجارات وأعمدة دخان تتصاعد فوق المباني الجامعية. وحسب مصادر محلية، فإن الحريق نتج عن انفجار ثلاث أسطوانات غاز على سطح مبنى المكتبة...
2019/1/16 16:26
عشية الانتخابات البرلمانية في الاتحاد الأوروبي أدرج ثاني أكبر حزب ألماني "البديل من أجل ألمانيا" إلى برنامجه بنودا حول احتمال انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي حال عدم إصلاحه.ويرى الخبراء أن ذلك نذير بوقوع "أزمة عميقة في الاتحاد الأوروبي".ويعتقد السياسيون بأننا نشهد اليوم أول مرة...