الدورة الاولى للمعرض الوطني للكتاب التونسي..76 ناشرا و45 ألف عنوان وتكريمات وندوات ومجالس للكتاب - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
28
2021

تابعونا على

الدورة الاولى للمعرض الوطني للكتاب التونسي..76 ناشرا و45 ألف عنوان وتكريمات وندوات ومجالس للكتاب

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 14:48
نسخة للطباعة

تحت شعار "الكتاب التونسي يجمعنا" تنتظم الدورة التأسيسية لمعرض الكتاب التونسي من 19 إلى 28 أكتوبر الجاري بمدينة الثقافة، وتسجل هذه الدورة التي تقام باقتراح من اتحاد الناشرين التونسيين وبتنظيم من وزارة الشؤون الثقافية وبالتعاون مع اتحاد الكتاب التونسيين، مشاركة 76 ناشرا وحضور 45 ألف عنوان في مختلف المجالات الأدبية.

ولتسليط الأضواء على هذه التظاهرة الثقافية الوطنية، عقدت الهيئة المديرة للمعرض صباح اليوم بمدينة الثقافة ندوة صحفية تم خلالها الكشف عن مختلف فقرات برنامج هذه الدورة.

وبين منصور مهني مدير الدورة الأولى للمعرض الوطني للكتاب التونسي بالمناسبة أن هذا المعرض الذي تم تخصيصه للكتاب والناشرين التونسيين، يتضمن أنشطة ثقافية متنوعة تجمع بين الورشات والتكريمات ومجالس للكتاب، يديرها وينشطها مبدعون وكتاب تونسيون على امتداد التظاهرة.

وستهتم الندوات المبرمجة ضمن أنشطة المعرض بمسائل متعلقة بمجال الكتاب من زوايا مختلفة على غرار "رهانات القصّة القصيرة في تونس" و"الكتاب الموّجه للطفل في تونس: إبداعا وصناعة" و"دعم الكتاب التونسي بين الموجود والمنشود" و"الكتاب العلمي بين الفضاء الجامعي والفضاء العام" وغيرها من المواضيع.

أما ورشات المعرض فستكون منفتحة على مختلف التعبيرات والضروب الفنية حيث سيتم تنظيم ورشة حول الشريط الكرتوني وورشة حول الخزف الفني وورشة حول السينما والفيلم الوثائقي وورشة حول الحرف التقليدية في صناعة كتاب الجلد وورشة حول القراءات الشعرية بعنوان "احترت آش نشعرلك".

وفي ما يتعلق بمجالس الكتاب فسيتطرق خلالها نخبة من الكتاب والروائيين والنقاد إلى إشكالات تهتم بالأجناس الأدبية والكتابية مثل القصة القصيرة والسيرة الذاتية والنقد الأدبي والفني والتاريخ والحضارة والفكر السياسي والشعر والمقال وغيرها من المسائل المتمحورة حول تقنيات الكتابة والسرد.

كما سيتم تنظيم أربع مسابقات وهي "كتاب الطفل" و"الكتاب الإبداعي" (قصة- رواية- شعر) و"الكتاب الفكري" (الفلسفي) و"الكتاب المترجم" وتبلغ قيمة كل جائزة 10 آلاف دينار علما أن الكشف عن أسماء الفائزين وتكريمهم سيكون في اختتام فعاليات المعرض. وستشرف على كل جائزة لجنة من أهل الاختصاص.

وإلى جانب إسناد هذه الجوائز، سيقع تكريم عدد من الأدباء والشعراء وهم عبد الواحد براهم وفوزية العلوي وعمار شعابنية ومسعودة أبو بكر.

وبخصوص الكتاب الذين سيقع تكريمهم أفاد منصور مهني مدير المعرض أنه تم اختيار المبدعين الذين لم يقع تكريمهم في السابق، أما بخصوص المشاركين في اللقاءات والندوات فقد أوضح أن الهيئة المديرة حرصت على دعوة الكتاب الذين لهم إصدارات جديدة مضيفا أن عدم دعوة بعض الكتاب المقيمين في الخارج تم بالتنسيق مع منظمي تظاهرة أيام قرطاج الثقافية للإبداع المهجري، حيث كان للكتاب المقيمن في الخارج فرصة ملاقاة قرائهم في غضون هذا الأسبوع بمناسبة هذه التظاهرة. وأشار إلى أن الكتّاب التونسيين الذين يصدرون كتبهم لدى دور نشر أجنبية يمكنهم عرض إصداراتهم خلال المعرض لجمهور القراء لكن للعرض فقط لا للبيع.

وحول مسألة عدم تزامن تنظيم المعرض مع العطل المدرسية والجامعية، أكد أن الهيئة المديرة حرصت على التنسيق مع مختلف الوزارات منها التربية والتعليم العالي للعمل على إنجاح هذه التظاهرة، من خلال تيسير حضور التلاميذ والطلبة.

ووفق رئيس اتحاد الناشرين محمد صالح معالج، المدير التنفيذي للمعرض، من المنتظر أن تساهم هذه التظاهرة، في إحداث حركية جديدة وظهور إنتاجات فكرية وأدبية جديدة.

وبخصوص توقيت عقد هذا الموعد الجديد، أوضح انه جاء حرصا على ترك فترة بين هذه التظاهرة ومعرض تونس الدولي للكتاب، وكذلك تفاديا لتضاربه مع مواعيد معارض عربية أو أجنبية أخرى يشارك فيها أصحاب دور النشر التونسية.

 

(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2021/2/23 09:08
بدعوة من لجنة الثقافة والفنون والتربية والتعليم ببلدية سكرة ستنعقد يوم الجمعة 26 فيفري 2021 على الساعة الرابعة بعد الزوال ( 16 ) ندوة فكرية بعنوان : " دور المثقف في تخليد ملاحم الشعوب وحفظ الذاكرة الوطنية ". من خلال تقديم وتوقيع الكتاب الصادر عن دار سوتيميديا للنشر والتوزيع...
2020/12/25 14:36
بقلم: رشيد رضا غديرة ما أن قرأت عنوان الكتاب المرتبط بحقبة تاريخية محددة لبلادنا (1881-1883) حتى حضرتني قولة ابن خلدون المرجعية: "التاريخ  في ظاهره لا يزيد على الإخبار و في باطنه نظر و تحقيق" تمعّنتُ و تدبّرتُ و تروّيتُ وقد دفعني العزم لأستكشف الظاهر و الباطن من أحداث هذه...
2020/12/8 14:52
مباشرة من القاهرة: عبلة لسود كرم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42 كل من  الكاتب الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز، والسيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون الذي حصل على جائزة الهرم الذهبي، وعقد للثلاثي...
2020/10/22 21:26
صدر اليوم الجمعة 22 أ أكتوبر عن دار مومنت للكتب والنشر بالمملكة المتحدة مجموعة شعرية للشاعر التونسي الشاب أنور بن حسين تحمل عنوان عتبات الذهول " ويضمّ الكتاب الذي جاء في 80 صفحة مضمّنة في غلاف خارجي من تصميم حكمت الحاج وموشّح بلوحة فنيّة أنيقة للفنان التشكيلي التونسي الدكتور...
2020/10/3 10:42
دعا الفرع الجامعي للتعليم الاساسي بمنوبة في بيان نشره مساء يوم امس جميع المربين بجهة منوبة الى مقاطعة نادي تحدي القراءة العربي الممول اماراتيا و ذلك بسبب تطبيع نظامها مع الكيان الصهيونى حسب نص البيان الذي تضمن ان هذه الدعوة تدخل في باب الانحياز التام و الفعلي للفرع الجامعي لجميع...