غازي الغرايري : كل الأنظار متّجهة اليوم نحو قمّة الفرنكوفونيّة بتونس سنة 2020 - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
15
2019

تابعونا على

غازي الغرايري : كل الأنظار متّجهة اليوم نحو قمّة الفرنكوفونيّة بتونس سنة 2020

الخميس 11 أكتوبر 2018 16:42
نسخة للطباعة

قال سفير تونس الدائم لدى منظمة "اليونسكو"، غازي الغرايري، اليوم الخميس بعاصمة أرمينيا "ايريفان"، إنّ كل الأنظار متّجهة اليوم نحو قمّة الفرنكوفونيّة القادمة المزمع تنظيمها سنة 2020 بتونس في دورتها الثامنة عشرة.

وأضاف الغرايري، في تصريح إعلامي اليوم الخميس على هامش انعقاد أعمال القمة السابعة عشرة للمنظمة الدولية للفرنكفونية بأرمينيا، أن تونس حاضرة اليوم بقمة "ايرفان" في دورتها السابعة عشرة، لكن الجميع ينتظر القمّة القادمة التي ستنظّمها تونس، البلد المؤسّس للمنظمة، لأنها ستتزامن مع الذكرى 50 لانبعاث المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

ولاحظ أنّ الإحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس المنظمة سيمثّل فرصة للوقوف على حصيلة أعمالها ومناسبة للانطلاق من جديد على أسس جديدة، مبيّنا أنه من المحتمل أن تكون قمّة تونس هي قمّة "إعادة التأسيس"، وذلك في اتجاه نهاية ارتكاز المنظّمة على "الأساس اللغوي"، لا سيما بالنظر إلى وجود عدد كبير من الدول التي تطالب اليوم بالانضمام إلى المنظّمة الفرنكوفونية.

وذكر أنه من المنتظر أن تشهد قمة تونس النظر في ثماني مطالب انضمام للمنظمة الفرنكوفونية، أحدها لولاية لويزيانا (الولايات المتحدة الأمريكية)، مبيّنا أن ذلك يؤكّد انجذابا للفرنكوفونية كفضاء متعدّد الأطراف له أهمّية.

وأشار إلى أنّ الفرنكوفونية اليوم لم تعد متّوجهة فقط نحو المسائل اللغوية والثقافية والتعليمية، بل أصبح الحديث يدور حول الشباب والمرأة والمجال الرقمي والإقتصاد، أي عن "الفرنكوفونية الإقتصادية"، وفق تعبيره.

وقال إنّ هذه المنظّمة تأسست منذ 50 سنة من قبل رؤساء ثلاثة دول إفريقية، من بينهم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، واحتلّت مكانة هامة على الساحة الدولية، وهي تمثل فضاء إضافيا على مستوى العلاقات متعددة الأطراف.

ولفت غازي الغرايري إلى أنّ تونس، البلد المؤسس، لن تترك هذه المنظّمة، مبرزا ضرورة أن تحتل المكان الذي يليق بها كبلد مضيّف، وكذلك كبلد له "سلطة معنوية" للحفاظ على "روح" المنظّمة التي أنشأت من أجلها.

يذكر أنّ أعمال القمة السابعة عشرة للمنظمة الدولية للفرنكفونية انطلقت اليوم الخميس بعاصمة جمهورية أرمينيا الديمقراطية "يريفان" بمركز "كارن ديميرشيان" بحضور 84 بعثة ومشاركة 38 رئيس دولة وحكومة .

وقد ترأس رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي البعثة التونسية المكونة من وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي وسفير تونس الدائم لدى منظمة اليونسكو غازي الغرايري والمستشار الخاصّ لرئيس الجمهورية لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية فريد مميش.(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/14 21:34
أجرى راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب ظهر اليوم السبت 14 ديسمبر 2019 اتصالا هاتفيا مع عزوز باعلال سفير الجزائر بتونس لتقديم تهانيه للشعب الجزائري الشقيق وللسيد عبد المجيد تبون بمناسبة انتخابه رئيسا للجزائر في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الخميس 12 ديسمبر 2019 ، متمنيا له...
2019/12/14 21:31
بعد اعلان السلطة الوطنية المستقلّة للانتخابات في الجزائر فوز المرشح عبد المجيد تبون في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الخميس هنات حركة النهضة الرئيس عبد المجيد تبون بهذا الفوز كما هنات الشعب الجزائري بنجاح هذا الاستحقاق الإنتخابي الديمقراطي. وأكدت الحركة في بلاغ لها على رسوخ...
2019/12/14 16:45
ضبطت دوريّة تابعة لفرقة الإرشاد الحدودي للحرس الوطني ببن قردان من ولاية مدنين، أمس الجمعة، 3 أشخاص من جنسيّات إفريقيّة مختلفة، بصدد اجتياز الحدود البريّة اللّيبية التّونسيّة خلسة. وأفادت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم السبت، بأن النّيابة العموميّة أذنت بعد مراجعتها، بمباشرة...
2019/12/14 16:39
هنأ حزب نداد تونس في بلاغ له الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.  وفي ما يلي نص البلاغ تتقدم حركة نداء تونس بأحر التهاني للشعب الجزائري الشقيق، ولرئيس الجمهورية الجديد المنتخب السيد عبد المجيد تبون، متمنية للجزائر الشقيقة مزيدا من الرقي والتقدم...
2019/12/14 16:14
علمت " الصباح نيوز " من بعض اهالي منطقة " الزيانية " من معتمدية سبيبة ان كهلين اسمهما حسناوي الزياني ( 58 سنة ) و لطفي بن خالد (47 سنة ) لقيا حتفيهما ظهر اليوم السبت عند نزولهما الى بئر بعمق 60 مترا من اجل صيانة مضخة الماء ، و حال حصول الحادثة حاول اقاربهما انتشالهما بواسطة...