غازي الغرايري : كل الأنظار متّجهة اليوم نحو قمّة الفرنكوفونيّة بتونس سنة 2020 - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
17
2019

تابعونا على

غازي الغرايري : كل الأنظار متّجهة اليوم نحو قمّة الفرنكوفونيّة بتونس سنة 2020

الخميس 11 أكتوبر 2018 16:42
نسخة للطباعة

قال سفير تونس الدائم لدى منظمة "اليونسكو"، غازي الغرايري، اليوم الخميس بعاصمة أرمينيا "ايريفان"، إنّ كل الأنظار متّجهة اليوم نحو قمّة الفرنكوفونيّة القادمة المزمع تنظيمها سنة 2020 بتونس في دورتها الثامنة عشرة.

وأضاف الغرايري، في تصريح إعلامي اليوم الخميس على هامش انعقاد أعمال القمة السابعة عشرة للمنظمة الدولية للفرنكفونية بأرمينيا، أن تونس حاضرة اليوم بقمة "ايرفان" في دورتها السابعة عشرة، لكن الجميع ينتظر القمّة القادمة التي ستنظّمها تونس، البلد المؤسّس للمنظمة، لأنها ستتزامن مع الذكرى 50 لانبعاث المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

ولاحظ أنّ الإحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس المنظمة سيمثّل فرصة للوقوف على حصيلة أعمالها ومناسبة للانطلاق من جديد على أسس جديدة، مبيّنا أنه من المحتمل أن تكون قمّة تونس هي قمّة "إعادة التأسيس"، وذلك في اتجاه نهاية ارتكاز المنظّمة على "الأساس اللغوي"، لا سيما بالنظر إلى وجود عدد كبير من الدول التي تطالب اليوم بالانضمام إلى المنظّمة الفرنكوفونية.

وذكر أنه من المنتظر أن تشهد قمة تونس النظر في ثماني مطالب انضمام للمنظمة الفرنكوفونية، أحدها لولاية لويزيانا (الولايات المتحدة الأمريكية)، مبيّنا أن ذلك يؤكّد انجذابا للفرنكوفونية كفضاء متعدّد الأطراف له أهمّية.

وأشار إلى أنّ الفرنكوفونية اليوم لم تعد متّوجهة فقط نحو المسائل اللغوية والثقافية والتعليمية، بل أصبح الحديث يدور حول الشباب والمرأة والمجال الرقمي والإقتصاد، أي عن "الفرنكوفونية الإقتصادية"، وفق تعبيره.

وقال إنّ هذه المنظّمة تأسست منذ 50 سنة من قبل رؤساء ثلاثة دول إفريقية، من بينهم الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، واحتلّت مكانة هامة على الساحة الدولية، وهي تمثل فضاء إضافيا على مستوى العلاقات متعددة الأطراف.

ولفت غازي الغرايري إلى أنّ تونس، البلد المؤسس، لن تترك هذه المنظّمة، مبرزا ضرورة أن تحتل المكان الذي يليق بها كبلد مضيّف، وكذلك كبلد له "سلطة معنوية" للحفاظ على "روح" المنظّمة التي أنشأت من أجلها.

يذكر أنّ أعمال القمة السابعة عشرة للمنظمة الدولية للفرنكفونية انطلقت اليوم الخميس بعاصمة جمهورية أرمينيا الديمقراطية "يريفان" بمركز "كارن ديميرشيان" بحضور 84 بعثة ومشاركة 38 رئيس دولة وحكومة .

وقد ترأس رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي البعثة التونسية المكونة من وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي وسفير تونس الدائم لدى منظمة اليونسكو غازي الغرايري والمستشار الخاصّ لرئيس الجمهورية لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية فريد مميش.(وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/8/17 16:12
تشارك تونس في النسخة الثانية عشرة من الألعاب الإفريقية التي تستضيفها مدينتا الرباط والدار البيضاء المغربيتين في الفترة الممتدة من 19 إلى 31 أوت الحالي ب171 رياضية ورياضيا. وتشهد الدورة مشاركة 5209 رياضية ورياضيًا من 54 بلدًا إفريقيًا في 26 اختصاصًا من بينها خمس اختصاصات جماعية،...
2019/8/17 15:48
أعلنت بعثة شؤون حجاج تونس، عن وفاة طبيعية لحاج تونسي، اليوم السبت، وهو أصيل معتمدية جربة من ولاية مدنين ويبلغ من العمر 86 سنة. وأضافت البعثة في بلاغ لوزارة الشؤون الدينية، أن "المغفور له كان مصحوبا بزوجته". يُذكر أن بعثة شؤون حُجّاج تونس، كانت أعلنت في الأيام القليلة الماضية عن...
2019/8/17 15:42
  قالت النائبة بشرى بالحاج حميدة في تصريح للـــصباح نيوز، إن رئيس تونس القادم مطلوب منه القيام بواجباته الدستورية،  لكن عليه أن يكمل ما بدأه الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي فيما يعلق بلجنة الحريات الفردية والمساواة. مضيفة في هذا السياق "هناك مشروع متعلق بتنقيح قانون الميراث في...
2019/8/17 15:29
جد منذ حين حادث مرور خطير على الطريق الوطنية الرابطة بين العاصمة و قفصة ما أسفر عن وفاة رضيع و عدة إصابات متفاوتة الخطورة و تتمثل صورة الحادث الذي جد قرب منطقة الفج ( 60 كلم شمالي قفصة ) في اصطدام بين حافلة ركاب تابعة للشركة الوطنية للنقل بين المدن و شاحنة ثقيلة . هذا و تم نقل...
2019/8/17 15:06
 أعلنت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم السبت، أن رئيس الحكومة، قرّر إجراء حركة جزئية بسلك الولاة تم بمقتضاها تعيين أنيس الوسلاتي واليا على صفاقس، خلفا لعادل الخبثاني. الوسلاتي خريج المدرسة العليا للإدارة ، كان يشغل منصب مدير عام برئاسة الحكومة مكلف بهيئة متابعة الصفقات العمومية...