أردوغان: القنصلية السعودية لديها أحدث الكاميرات ولن نصمت حيال اختفاء خاشقجي - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
16
2019

تابعونا على

أردوغان: القنصلية السعودية لديها أحدث الكاميرات ولن نصمت حيال اختفاء خاشقجي

الخميس 11 أكتوبر 2018 12:02
نسخة للطباعة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن القنصلية العامة السعودية في مدينة إسطنبول لديها أحدث أنظمة الكاميرات، وهي قادرة على التقاط أي عصفور أو ذبابة تمر من هناك.
جاء ذلك في تصريح للصحافيين خلال عودته من المجر على متن الطائرة، رداً على سؤال عمّا إذا كان هناك معلومات جديدة حول الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي اختفى الأسبوع الماضي خلال زيارته قنصلية بلاده بإسطنبول.
وأوضح أردوغان أنهم يحققون في الحادثة بجميع أبعادها، “فهي حادثة جرت في بلادنا ولا يمكننا التزام الصمت حيالها، لأنها ليست حادثة عابرة”.
وأكّد الرئيس التركي أن خاشقجي ابن أسرة عريقة وكاتب عمود دولي، وأن الحادثة جرت وهو على وشك الزواج من فتاة تركية، خلال مراجعته القنصلية العامة من أجل إجراء معاملات الزواج.
وتابع: “أصدرت التعليمات للمعنيين في اليوم الأول للحادثة، أي الثاني من الشهر (أكتوبر 2018).. وبدأنا بمتابعتها سواء مع وزارة العدل أو وزارة الخارجية، وكما هو معلوم فإن للحادثة بُعداً خاصاً يتعلق بمعاهدة فيينا”.
وبيّن أردوغان أنهم تناولوا الموضوع بجميع أبعاده، الأمنية والاستخباراتية وغيرها، وتمت متابعة التطورات بشكل مستمر لحظة بلحظة، بما في ذلك إجراءات الدخول إلى تركيا والخروج منها.
وأردف: “هل يمكن ألا يكون هنالك أنظمة كاميرات في قنصلية عامة أو سفارة؟ هل يمكن ألا يكون هناك أنظمة كاميرات في القنصلية العام السعودية التي جرت فيها الحادثة؟ وهذه الأنظمة قادرة على التقاط أي عصفور يطير أو ذبابة تخرج من هناك، علماً أن لديهم أحدث هذه الأنظمة”.
ولفت إلى أن السلطات التركية اتخذت خطوات في إطار معاهدة فيينا، وحصلت على ردود بشأن إمكانية دخول القنصلية العامة السعودية لإجراء التدقيقات اللازمة، وأن الإجراءات متواصلة بعد هذه الردود سواء على مستوى جهاز الأمن أو وزارة الخارجية أو الاستخبارات التركية.
واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية هي معاهدة دولية وُقعت عام 1961 وتحدد إطارا للعلاقات الدبلوماسية بين الدول المستقلة، وتحدد امتيازات البعثة الدبلوماسية التي تمكن الدبلوماسيين من أداء وظيفتهم دون خوف من الإكراه أو المضايقات من قبل البلد المضيف.
وتشكل الاتفاقية الأساس القانوني للحصانة الدبلوماسية وتعتبر موادها حجر الزاوية في العلاقات الدولية الحديثة. واعتباراً من فيفري 2017 تم التصديق عليها من قبل 191 دولة.
واستطرد أردوغان: “لن يكون صائباً حاليّاً أن أجري تقييماً بناء على توقعات، ولكن لدينا مخاوف، ونراها صادرة من الولايات المتحدة الأمريكية أيضا، سواء من السيد ترامب أو بومبيو أو بنس… جميعهم يعبّرون عن قلقهم حيال هذه الحادثة”.
وشدّد الرئيس التركي على ضرورة الانتظار إلى حين اتضاح الصورة في نهاية الإجراءات، من أجل إبداء التقييم الأساسي.
أردوغان ختم حديثه بالقول إنه “بعد الحصول على النتائج والوثائق، فإننا حتماً سنقوم بدورنا بالتقييم اللازم. ولكننا قلقون”.
وسيؤدي اختفاء خاشقجي على الأرجح إلى تعميق الخلافات بين تركيا والسعودية. والعلاقات بين البلدين متدهورة بالفعل منذ أرسلت تركيا قوات إلى قطر العام الماضي لإظهار دعمها للبلد الخليجي بعد أن قاطعه جيرانه وبينهم السعودية.
واختفى الصحفي السعودي بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول، بتاريخ 2 أكتوبر الجاري.
يذكر أن خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، قالت في تصريح للصحفيين، إنها رافقته إلى أمام مبنى القنصلية بإسطنبول، وأن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه.
فيما نفت القنصلية ذلك، وقالت إن خاشقجي زارها، لكنه غادرها بعد ذلك.

 

(رويترز)
 

في نفس القسم

2019/6/16 12:23
طرح فائز السراج رئيس وزراء الحكومة الليبية المعترف بها دوليا اليوم الأحد مبادرة للخروج من الأزمة الحالية. وقال السراج في كلمة نقلها التلفزيون إن مبادرته تتلخص في عقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة ”ويمثل جميع القوى الوطنية من جميع المناطق“. وشن الجيش الوطني الليبي...
2019/6/15 17:13
قال محيي الدين جبريل، مراسل قناة الغد بالخرطوم، إن أهم ام جاء في تصريحات النائب العام السوداني أن البشير سيحال للمحاكمة في الفترة مابين أسبوع إلى أسبوعين بعد أنتهاء فترة الاستئناف، لافتًا إلى أنه تم تلقى حوالي 41 بلاغ ضد مسئولين النظام السابق في دعاوى جنائية. وأضاف مراسل الغد،...
2019/6/15 11:41
لقي 35 مقاتلاً مصرعهم، بينهم 26 من قوات الحكومة السورية أو موالين لها في قصف جوي روسي سوري واشتباكات تدور منذ فجر السبت مع فصائل مقاتلة، في ريف حماة الشمالي في شمال غربي سوريا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. وذكر مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، أن "القصف الجوي السوري والروسي...
2019/6/15 08:53
يترقب الشارع السوداني، اليوم، أن يعلن المجلس الانتقالي عن نتائج تحقيق ملابسات فض الاعتصام بمقر القيادة في الخرطوم وسط اتهامات متبادلة بين الانتقالي السوداني وقوى الحرية والتغيير بعدم التوصل إلى حل للأزمة.   فمن جديد نظم تيار نصرة الشريعة الرافض للاتفاق الثنائي بين المجلس...
2019/6/15 07:53
أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، ليلة الجمعة، سقوط قذائف هاون على قاعدة جوية بمحافظة صلاح الدين، شمالي العاصمة بغداد.وأوضحت الخلية عبر حسابها على "الفيسبوك" أن ثلاث قذائف هاون، سقطت على قاعدة بلد الجوية التي تقع على بعد 64 كلم شمالي بغداد. وأضافت الخلية، أن القذائف، أسفرت عن...

مقالات ذات صلة