أولى ضحايا قانون مكافحة الفساد البريطاني سيدة أنفقت 16 مليون جنيه في هارودز - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
18
2019

تابعونا على

أولى ضحايا قانون مكافحة الفساد البريطاني سيدة أنفقت 16 مليون جنيه في هارودز

الخميس 11 أكتوبر 2018 10:45
نسخة للطباعة

كشفت السلطات البريطانية عن شخصية إمرأة أصبحت أولى ضحايا قانون مكافحة الفساد الجديد والتي تكافح للحفاظ على منزلها في لندن البالغ قيمته 11.5 مليون جنيه استرليني ، حسبما ذكر موقع " بي بي سي " بالعربية .
وبحسب " بي بي سي " فإن زاميرا هاجييفا، وهي من أذربيجان، خسرت معركة قضائية لتظل شخصيتها مجهولة بعدما طالبت وسائل إعلام بالكشف عن شخصيتها للعامة.
وكانت زاميرا، وهي زوجة رجل مصرفي أذربيجاني سابق، قد أنفقت 16 مليون جنيه استرليني في متاجر هارودز على مدار عقد كامل.
وقامت السيدة بشراء منزل قريب من المتاجر الشهيرة في لندن إضافة إلى ملعب غولف في منطقة بيركشير.
وطالبت المحكمة العليا زاميرا بالكشف عن مصادر أموالها وإلا خسرت منزلها.
وبموجب أول قانون في بريطانيا للكشف عن الثروة غير المبررة، فإنه يتعين على السيدة هاجييفا البالغة من العمر 55 عاماً، وزوجها جاهنغير هاجييفا، تقديم كشف حساب واضح للوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة عن كيفية مقدرتهما على شراء منزل كبير في منطقة نايتسبريدج.
وقال محامو هاجييفا إنه لا ينبغي استخدام قانون الثروة غير المبررة لتبرير أي أفعال غير صحيحة من قبل السيدة هاجييفا وزوجها.
وصمم قانون مكافحة الثروة غير المبررة خصيصاً لتعقب المسؤولين الأجانب المشتبه في قيامهم بأنشطة فساد، ويقومون بغسيل أموال مسروقة داخل المملكة المتحدة.
ويعتقد المحققون في الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة بدخول المليارات من الجنيهات من هذه الأموال داخل قطاع العقارات في بريطانيا، لكنه من المستحيل معاقبة مالكي هذه العقارات أو مصادرتها بسبب نقص الأدلة.
وينظر إلى القانون الجديد على أنه محاولة لدفع ملاك هذه العقارات إلى الكشف عن مصادر ثرواتهم.
وإذا فشل مسؤول أجنبي مشتبه بفساده أو أحد أفراد عائلته في تبرير مصادر ثروته بشكل قانوني، فمن الممكن أن تقوم الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة بتقديم طلب للمحكمة العليا لمصادرة العقار.
يذكر أن جاهنجير هاجاييف هو رئيس مجلس إدارة سابق للبنك العالمي في أذربيجان ،  وحكم عليه بالسجن في عام 2016 لمدة 15 عاماً بعد إدانته بالاشتراك في جريمة اختلاس ملايين الجنيهات، وأمرت المحكمة هاجاييف برد 39 مليون دولار أمريكي.
وقبل سبعة أعوام اشترت إحدى الشركات ومقرها في جزر فيرجين البريطانية عقاراً يبعد دقائق سيراً من متاجر هارودز في لندن مقابل 11.5 مليون جنيه استرليني.
وفي عام 2013 أنفقت شركة أخرى، تديرها السيدة هاجاييفا، أكثر من 10 ملايين جنيه استرليني على شراء نادي ميل رايد للغولف في مقاطعة بيركشير.
وخلال إفادة أمام المحكمة العليا في شهر يوليو الماضي، عندما كان الزوجان يعرفان فقط باسم السيد والسيدة A ، كُشف عن إنفاق السيدة هاجاييفا أموالاً ضخمة.
وعلى مدار عشرة أعوام أنفقت السيدة هاجييفا أكثر من 16 مليون جنيه استرليني في متاجر هارودز، بمعدل 4000 جنيه يومياً.
وتم الكشف عن نماذج لإنفاقها الضخم أمام المحكمة، من بينها 150 ألف جنيه استرليني في يوم واحد لشراء مجوهرات وعطور وساعات يد من ماركة بوشيرون.
وفي اليوم التالي، أفيد بأنها زادت مخزون الخمر لديها بنحو 1800 جنيه استرليني.
وفي مناسبة أخرى، أنفقت 100 ألف جنيه استرليني على مجوهرات من ماركة كارتييه، بالإضافة إلى 20 ألف جنيه استرليني على بضائع رجالي فاخرة.
واستخدمت هاجييفا ثلاث بطاقات متجرية و35 بطاقات ائتمان بنكية أصدرها بنك زوجها في أذربيجان.
ورغم كل ذلك ماتزال السيدة هاجييفا تتدفع ببرائتها وتؤكد أنها بريئة من هذه الاتهامات وحاولت التظلم بعد تطبيق قانون الثروة غير المبررة عند تطبيقه في شهر فيفري  الماضي

 

(وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/2/17 16:28
أثارت أوشرات كوتلير الصحفية في القناة الـ 13 في التلفزيون الإسرائيلي عاصفة انتقادات واسعة في الأوساط السياسية والإعلامية الإسرائيلية، بعد أن وصفت الجيش الإسرائيلي بأنه محتل. ووجهت كوتلير مقدمة برنامج "مغازين" رسالة للإسرائيليين على الهواء، قائلة: "ترسلون أولادكم للخدمة في الجيش...
2019/2/17 11:24
نشرت الشرطة الأميركية، مقطع فيديو يوثق إطلاق النار من قبل أحد عناصرها على شخص يقول إنه أعلن ولاءه لتنظيم داعش الإرهابي.   وأطلق الشرطي النار على إسماعيل حمد، 18 عاما، على مقربة من مركز أمني في مقاطعة ماريكوبا بـولاية أريزونا، الشهر الماضي.   واتصل المتشدد بالشرطة، ثم أخبرهم بأنه...
2019/2/16 14:11
لم يستبعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إمكانية خوض بلاده عمليات عسكرية مشتركة مع روسيا وإيران ضد الزمر الإرهابية في محافظة إدلب السورية إذا اقتضت الضرورة ذلك. ونقلت صحيفة "حريت" عن أردوغان: "يمكن تنفيذ عمليات مشتركة في أي وقت، وذلك وفقا لتطورات الوضع في المنطقة ولا توجد أي...
2019/2/16 11:22
قالت مصادر من الحكومة الباكستانية إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيلتقي على الأرجح بممثلين من حركة طالبان الأفغانية خلال زيارته لباكستان التي تبدأ يوم الأحد. وقال مسؤولان باكستانيان كبيران إن ولي العهد السعودي سيلتقي على الأرجح بممثلين من طالبان الأفغانية في إسلام...
2019/2/16 11:19
قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف في مقابلة مع محطة "إن.بي.سي" نشرت يوم الجمعة إن محاولة إيران إطلاق قمر صناعي ثان خلال الشهرين الماضيين باءت بالفشل. وكانت إيران حاولت الشهر الماضي إطلاق قمر صناعي لكن المحاولة فشلت أيضا. ورغم المحاولتين الفاشلتين فإن تصريحات ظريف ستثير...